فوائد الشعير للرجيم

0

دائما ما ينصح باضافة الشعير الى الانطمة الغذائية السليمة لما فيه من فوائد صحية و جمالية متنوعة تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل طريقة تناول الشعير للتخلص من الوزن الزائد.

000000000000000000000

ما هو الشعير ؟

الشعير هو حبة من الحبوب التي يتم استخدامها على نطاق واسع في الحساء و اليخنات . وهو مستمد من العشب الذي يسمى شعير فولغاري .
الشعير يجعل الطعام المغذي للبشر ، مع العديد من الفوائد الصحية على المستوى الإقليمي .
في أجزاء كثيرة من العالم ، كما أنها تستخدم كغذاء للحيوانات . أنه يحتوي على نكهة جوزي الغنية و مثل المعكرونة الاتساق .
بفضل افتقارها إلى الكافيين و ليس له آثار جانبية ، وأصبح قهوة الشعير الشعبية بشكل لا يصدق في أوروبا إلى النقطة التي يتم فيها تجهيز معظم المقاهي في بعض العواصم الآن مع آلة مخصصة فقط ل تختمر شعير القهوة .

القيمة الغذائية للشعير

هو حبة من الحبوب الغذائية الأساسية، وشعبية للوجبات الإفطار ويستمتع به لنكهة غنية والتي تذكرك من المكسرات. فإنه يتم تحميل مع الألياف الغذائية والبروتينات للحصول على الأيض نشطة وصحية.

حقائق عن التغذية الشعير

الشعير غنية في المنغنيز والسيلينيوم والفسفور والنحاس والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم. في حين تم العثور على الكالسيوم في كمية صغيرة.

محتوى فيتامين من الشعير

الشعير غني بفيتامين B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين وحامض الفوليك. في حين، وفيتامين K وحمض البانتوثنيك موجودة بكميات صغيرة.

المحتوى من السعرات الحرارية من الشعير

الشعير يحتوي على قيمة السعرات الحرارية من 352.0 لكل 100 جرام.

فوائد الشعير في علاج ارتفاع السكر و الضغط

تحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ “بكتينات” تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة؛ فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات؛ مما ينظم انسياب السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء.
ويعضد هذا التأثير الحميد للشعير على سكر الدم أن عموم الأطعمة الغنية بالألياف -منحلة وغير منحلة- فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية في معظمها، بينما لها تأثير مالئ يقلل من اندفاعنا لتناول الأطعمة الدسمة والنهم للنشويات الغنية بالسعرات الحرارية.
ولأن المصابين بداء السكري أكثر عرضة لتفاقم مرض القلب الإكليلي؛ فإن التلبينة الغنية بالألياف تقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داء السكري من ناحية والحول دون مضاعفاته الوعائية والقلبية من ناحية أخرى.. وهكذا يمكننا القول بثقة إن احتساء التلبينة بانتظام يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في دمهم.
كما أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على إدرار البول من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

بالاضافة الى الفوائد التالية :

1.ملين مقو عام وللأعصاب بوجه خاص
2.مجدد للقوى منشط للكبد
3.مخفض لضغط الدم
4.يستخدم في علاج الاسهال والدوسنتريا , والتهاب الأمعاء
5.نافع للسعال ، وخشونة الحلق
6.مدر للبول
7.قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة
8.يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب
9.يقي من الاصابة بارتفاع ضغط الدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.
10.يعالج الشيخوخة
11.يزيد من مناعة الجسم
12.ينصح مرضى السكري بتناوله بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف وتأثيرها على نسبة السكر والدهون فى الدم على المدى البعيد

– يحافظ على الجلد والبشرة

يحتوى الشعير على الفيتامينات والمعادن والألياف الغنية بالفوائد التى لا حصر لها ومنا السيلينيوم الذى يحافظ على مرونة الجلد والبشرة ويحمى الجلد من الجزور الحرة التى تنتشر فى الجسم وتسبب بعض الأورام .. ونقص مادة السيلينيوم يسبب أنواع كثيرة من السرطان منها : سرطان الجلد والبروستاتا وسرطان الكبد والمعدة .. إذاً معدن السيلينوم هذا الموجود بكثرة فى الشعير مضاد لكل أنواع السرطان المذكورة .

– يعيد للبشرة لونها الجميل
بما أنه عامل أساسى فى مرونة الجلد فمن هنا يحسن لون البشرة فى جميع أنحاء الجسم وتختفى البقع الداكنة من الأماكن الحساسة ومن الوجه أيضاً .. لأنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة فيحافظ على كل خلايا الجسم وبالتالى ينشط جهاز المناعة ويحسن وظائف القلب وينشط الدورة الدموية مما يعطى للبشرة رونقاً صحياً جذاباً .

– مضاد لأمراض الشيخوخة وأعراضها

العناصر الغذائية والألياف النباتية والمواد المضادة للأكسدة من العوامل الأساسية للحفاظ على الصحة العامة من أعراض وأمراض الشيخوخة كما أن ماء الشعير طارد للسموم من الجسم كله وبالتالى يجعل أنسجة الجسم نظيفة من البكتيريا الضارة ويجعل أنسجة الجلد كله أيضاً نظيفة مما يجعل الصحة العامة فى شباب دائم .

– يساعد على الشفاء بسرعة

الشعير يحتوى على مصدر هام جداً لشفاء الجسم من مختلف الأمراض .. وهو معدن الزنك الذى يساعد جهاز المناعة على مقاومة الأمراض وإذا حدثت أى إصابة فـ وجود عنصر الزنك فى الشعير بوفرة يساعد على المقاومة السريعة والشفاء بسرعة مذهلة إذا أخذ بنظام يومياً لمدة 6 أشهر متتالية ويستخدم مشروب أو يستخدم مطحون مثل الدقيق فى المخبوزات أو المعجنات .. فله استخدامات كثيرة وعديدة .. وهذه المدة الطويلة يعزز عمل أجهز الجسم كلها للعمل بكفاءة .

– يحافظ على جمال الشعر وصحته

نقص الفيتامينات والمعادن الطبيعية من الجسم يؤثر على الشعر تأثير ضار جداً .. وتكثر مشاكل الشعر والشكاوى تتعدد .. وبصيلات الشعر بصفة خاصة تحتاج إلى الإهتمام والعناية وعدم الإهمال عن حاجتها للعناصر الغذائية التى تنقصها للحفاظ على نمو الشعر وقوته وجماله .. الشعير يحتوى على كل الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والعناصر الغذائية التى يحتاجها الشعر ..
الشعير غنى جداً بالألياف والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التى تجعل الشعر صحى وحيوى دائماً .

– يعيد للشعر لونه الطبيعى

مثل ما يعيد الشعير للبشرة لونها كما ذكرنا .. كذلك يعيد للشعر لونه الطبيعى ولأنه يحتوى أيضاً على عناصر النحاس المعدنية التى هى من مكونات مادة الميلاتونين الخاصة بإنتاج صبغة لون الشعر الطبيعى كما أن الشعير غنى جداً بالمغذيات الدقيقة التى يحتاجها الشعر لنموه سريعاً ويحتوى أيضاً على البروسيانيدين B-3 الذى ينشط نمو الشعر .
7 – إنتهاء مشاكل الشعر للأبد
الإستمرار على تناول الشعير يقوى من إنتاج خلايا الدم الحمراء التى إذا نقصت فى الجسم تسبب الأنيميا ” فقر الدم ” : والأنيميا سبب أساسى من أسباب تساقط الشعر وضعفه وترققه ولأن الشعير غنى بالحديد فيستخدم في علاج الأنيميا تماماً وبذلك تنشط الدورة الدموية مما يحفز على حماية الشعر ونموه بكل قوة .

000000000000000000000

الفوائد الغذائية لشراب الشعير

1. يساهم مساهمة هامة في اعطاء تاثير منعش.
2. يحفز على توزيع الدم في الغشاء المخاطي للفم.
3. زيادة وتحفيز السائل اللعابي في الفم.
4. يحفز على تشكيل حامض hydrochloric acid في المعدة.
5. يعجل من إفراغ المعدة – وذلك بتسريع وتسهيل عملية الهضم.
6. يحفز على طرح المواد غيرالمرغوب فيها مع البول.
7. يحتوي شراب الشعير على فيتامين مهمfolic- acid والذي يعد مهم للمراة الحامل ونقصه يؤدي الى
تشوه العمود الفقري للطفل قبل الولادة.
8. التقليل من التأثيرات الضارة للبكتيريا نتيجة لوجود غاز ثاني أكسيد الكربون و
Hops – ISO Alpha Acidعشبة الدينار – الجنجل – يعمل على تثبيط نمو هذه البكتيريا
المرضية في شراب الشعير بضعة أنواع من البكتيريا تكون قادرة على مقاومة هذه التاثيرات قد تتلف
الشعير ولكنها لا تسبب الأمراض .

9. وجود hops يساعد على منع ظهور مرض هشاشة العظام (osteoporosis).

10. أكدت الأبحاث والدراسات بان الاستهلاك المنتظم لشراب الشعير يساعد على منع حدوث مرض
القلب التاجي عن طريق زيادة مستوى الكولسترول النافع (HDL) والذي يؤدي الى منع تكون
الكولسترول الضار ( LDL) على جدران الاوعية الدموية والذي يؤدي الى عرقلة حركة الدورة
الدموية.

11. تم استخدام الشعير لعدة سنوات عن طريق اضافته الى اغذية الاطفال وكبار السن كمدعمات تغذوية
كما ويتم استخدام خليط سائل مستخلص الشعير والسكر كمسهل للاطفال.

كيفية تحضير فنجان من قهوة الشعير ؟

قهوة الشعير تأتي في مسحوق ، مما يعني أنه يمكن استخدامها بسهولة كأي مشروب فوري مع مزيج لبضع ملاعق صغيرة مع الماء أو مع الحليب و يحرك فقط حتى انها لطيفة وناعمة . ويمكن إضافة السكر وفقا لذوقك الخاص .

* كملاحظة شخصية ، في كثير من الأحيان شرب القهوة العادية أو الشعير مع حليب الصويا بدلا من الماء أو الحليب العادي ، دون أي السكر .
حليب الصويا هو عادة حلوة بالفعل ويجعل الشراب الحلو بشكل طبيعي و دسم ولطيف جدا !

وهو مشروب دافئ ويمكن للتناول في الإفطار ، أو تناول مشروب بارد منعش في أيام الصيف ، مع بعض الثلج و الليمون
.

فوائد قهوة الشعير

غنية بالألياف الغذائية
تنتج الأحماض الخليك ، وحسن للكبد والعضلات
يساعد على خفض الكولسترول
يرطب الجلد
يهدئ المعدة
يعالج انتفاخ المعدة
يقلل من الإجهاد
علاج فعال للالتهابات المثانة عند مزجه مع عصير الزنجبيل الطازج والعسل
لأولئك منكم الذين كانوا ينتظرون شيئا لتعطيك متعة القهوة من دون آثار جانبية سلبية .

أفضل الفوائد الصحية لشاي الشعير :

1 تخثر الدم :
الدم عالي اللزوجة يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الدموية واضطرابات صحية مماثلة في الجسم . شاي الشعير يساعد على تنظيم وتعزيز سيولة الدم . كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الدورة الدموية

2 غني بمضادات الأكسدة :
شاي الشعير لديه مستوى عال من المواد المضادة للاكسدة . أنه يحتوي على عدد من المركبات ، مثل قشور والسيلينيوم وفيتامين (أ) ، فيتامين سي ، والتي تعمل كمضادات للاكسدة . مضاعفات صحية ، مثل اضطرابات التهابات ، والقلب والأوعية الدموية والاعصاب يمكن منعها من خلال هذه المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الشعير

3 خصائص مضادة للجراثيم :
العقديات عن طريق الفم هي العوامل البكتيرية المسؤولة عن تسوس الأسنان . شاي الشعير يساعد في تثبيط استعمار البكتيريا ، وذلك أساسا العقديات ، ويمنع التصاق مع الأسنان ، وحفظ الأسنان من التسوس

4 يمنع السرطان :
الأمراض ، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي التي تعتمد على الهرمونات ، يمكن الوقاية منها من خلال الـ hytonutrients الموجودة في شاي الشعير . الوقاية من السرطان ، وارتفاع مستوى مضادات الأكسدة في الشاي الشعير يمكن أن تساعد في تجنب تلف الخلايا ، وتسبب بسبب الجذور الحرة

5 يعمل كمنظف الدم :
يمكن تخفيض مستوى السكر في الدم وينظم استخدام الشاي الشعير . يعمل الشاي الشعير أيضا بمثابة المطهر الدم . خفض مستوى الكوليسترول في الجسم ، فإنه يوفر على صحة القلب .

6 يساعد في علاج الباردة :
كوب من شاي الشعير في اليوم يمكن أن تبقي البرد بعيدا . بخير ، وليس بعيدا ، ولكن شاي الشعير يساعد في تخفيف أعراض البرد ، شاي الشعير أداة فعالة لمعالجة الحمى أيضا . أنه يساهم في تطهير النظام . انها تتكسر البلغم والاختناقات ويساعد في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية . يمكن شرب 2 كوب من الشاي الشعير تعطي راحة من التهاب في الحلق أيضا

7 يعامل اضطراب الجهاز الهضمي :
شاي الشعير يحسن عملية الهضم كما هو طبيعي معدل للحموضة . ويمكن أن يساعد أيضا في علاج الغثيان

8 مفيد لخصوبة الرجل :
هي معبأة شاي الشعير مع كمية وافرة من السيلينيوم ، والمعادن التي تلعب دورا مهما في خصوبة الذكور ، ويوفر على صحة البروستاتا ، وحتى المساعدة في منع سرطان البروستاتا

9 يحسن حركة الأمعاء :
محملة بالألياف ، شاي الشعير يخفف حركة الامعاء . الألياف الموجودة في الشعير الشاي يعزز حركة الأمعاء منتظمة وسهلة من خلال تجتاح الجهاز الهضمي . حركات الأمعاء العادية وسهلة تقليل احتمالات الإمساك التي تحفز الشعور المتضخمة

10 يعامل اضطرابات النوم :
شاي الشعير يحتوي على الميلاتونين ، التربتوفان والأحماض الأمينية ، والتي تسهل أنماط النوم صحية وجيدة من خلال العمل في الجمع . شاي الشعير هو الخالية من الكافيين و لا تتداخل مع روتين النوم

لماذا شرب ماء الشعير لحصى الكلى؟

ماء الشعير يحول دون الإصابة ليس فقط بتشكيل حصى الكلى ، ولكن أيضا يساعد في حل القائم منها ، هنا كيف يحدث :

– يعتبر الاستهلاك المنتظم لماء الشعير واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية لحصى الكلى لأنها يمكن أن تخلق ضغط المثانة المطلوب وتجعل عملية إزالة حصى الكلى أسهل
– ماء الشعير يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم من خلال جعلها قلوية . في النهاية يحد من إنتاج حصى الكلى
– انها تلعب دورا رئيسيا في تغذية الكلى لدينا والحفاظ على الصحته ، وهو أمر ضروري لمنع مختلف قضايا المسالك البولية بما في ذلك تكرار حدوث حصى الكلى
– شرب ماء الشعير يساعد في تطهير الكلى من قبل طرد جميع أنواع المواد السامة من الجسم عن طريق البول
– الشعير هو غني بالألياف الغذائية ، وهو مطلوب للحد من إفراز الكالسيوم في البول لدينا
– يوفر ماء الشعير ما يكفي من فيتامين B6 لجسمنا ، الذي يزيل حشود أكسالات الكالسيوم التي شكلت داخل الكلى لدينا
– الشعير يحتوي على الكثير من المغنيسيوم ، والذي يسرع حل بلورات أكسالات الكالسيوم
– أخيرا وليس آخرا ، الشعير هي واحدة من أرخص الحبوب التي يمكنك الاستفادة من ذلك في أي وقت وفي أي مكان

كيفية تحضير مياء الشعير ؟

هنا هو الإجراء خطوة بخطوة لوصفة من ماء الشعير لحصى الكلى :
– صب 1 لتر من مياه الشرب العذبة في وعاء ، تأخذ 1 ملعقة كبيرة من بذور الشعير وإضافته إلى الماء . وضع وعاء على النار
– الآن ، بدوره على الحرارة ويترك يغلي الخليط لمدة 30 دقائق على الأقل في لهب منخفض . تأخذ الوعاء مرة واحدة بعد ان تقلل إلى نصف الكمية الأصلية
– تبريده والحفاظ علىه لشربة طوال اليوم
– ماء الشعير عادة لا طعم له ، لذا إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك إضافة عصير الليمون الطازج أو ملعقة كبيرة من العسل لجعلها اكثر قبولا

فوائد الشعير للرجيم

1- يساعد الشعير على سد الشهية والتخفيف من تناول الطعام لأنه يعمل على الشعور بالشبع نتيجة للألياف المكونه له .
2- يتكون الشعير من ألياف بيتا جلوكان التي لها دور كبير في تبطئ عملية الهضم وفي الوقت ذاته تقلل من امتصاص الكربوهيدرات .
3- يتكون الشعير من الأحماض الأمينية الغير مشبعة التي تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم مما يساعد على تخفيف الوزن بصورة كبيرة جدا .

طريقة تناول الشعير للتخلص من الوزن الزائد

هناك طرق متنوعة لتناول الشعير حيث يمكن تناوله كمشروب شعير من خلال نقعه في الماء وشربه أو من الممكن تناوله عن طريق إضافته إلى خلطات أخرى كإضافته إلى دقيق الشعير للخبز أو عمل قهوة الشعير والتي تحتاج إلى تحميص الشعير وطحنه ليكون جاهزا لصنع القهوة ولكن في المجمل كلها خلطات مفيدة جدا للحصول على الوزن المثالي .

مكونات الشعير الأساسية

1- يتكون الشعير من مجموعة من الفيتامينات والمعادن والسكر مما يجعل الشعير يحتل المرتبة الأولى للنباتات المفيدة لصحة الإنسان العامة .
2- يتكون الشعير من مجموعة من البيتاكاروتين وحمض الفوليك المفيدين لصحة الشعر والأظافر والبشرة .
3- يحتوي الشعير على أكبر نسبة من فيتامين ج تفوق نسبة الحمضيات بحوالي سبع مرات .
4- يحتوي أيضا الشعير على بعض المركبات الأساسية التي تعمل على دعم جهاز المناعة وتنشيط دور الغدد الصماء .
5- كما يحتوي الشعير على نسب عالية جدا من الكالسيوم والزنك والفسفور والحديد .
6- يحتوي الشعير أيضا على حمض اللينوليك وهو الحمض المسئول عن إنتاج الطاقة بالجسم كما يؤثر على عمل المخ وتكوين الخلايا وتخفيض معدلات الكوليسترول في الدم وتخفيف الإرهاق والتعب .

00000000000000000