فوائد الشعير – ما لا تعرفه عن فوائد الشعير

0

يعتبر الشعير من اشهر النباتات قديما وهو يتميز بقيمته الغذائية العالية وفوائده المتعددة الصحية والجمالية في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد الشعير وخصائصة الطبية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الشعير - ما لا تعرفه عن فوائد الشعير
يتسابق العالم كله الآن للعودة إلى المواد الغذائية الطبيعية المفيدة للصحة .. بعد أن تم الغزو المدمر للصحة عن طريق الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة فى المحلات المشهورة عالمياً وأصبحت فى كل بلد من بلدان العالم .. حتى فى البلاد النامية وما أكثرها .. وبعد أن تفشت الأمراض الخطيرة التى لم نسمع عنها من قبل .. وانتشر السرطان بأنواعه المختلفة بسبب العبث فى منتجات الطبيعة وتغيير الفطرة التى خلقها الله لنا

الشعير يحتوي على :

البروتين والنشا املاح معدنية كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم .. غني بالهوردينين والمالتين . مضادات الأكسدة مثل(E ، A)

الخصائص الطبية:

– ملين
– مقو للأعصاب
– منشط للكبد
– تخفيظ درجة الحرارة
– علاج الأسهال و التهاب الأمعاء
– علاج ضغط الدم المنخفض
– يطلف التهابات الامعاء والجهاز البولي
– يساعد في هضم الحليب ويعطى عادة للرضع من اجل منع تكوين خثارات داخل المعدة
– علاج التهاب الكبد
– يخفض معدل السكر في الدم
– نخالة الشعير يكون لها دور كبير في تخفيض الكوليسترول
– الحيلولة من تكون سرطان الامعاء
– مدر للبول
– ينظم امتصاص السكر إلى الدم مما يحد من ارتفاع السكر المفاجئ
– يبطئ من هضم وامتصاص النشويات والسكريات
– يساعد على تخفيف الاكتئاب والحزن
– مهدئ للقولون
– ينشط الحركة الدودية للأمعاء مما يدعم عملية التخلص من الفضلات
– يستخرج من الشعير مادة تستعمل حقنا تحت الجلد أو شرابا في حالات الإسهال والتيفوئيد والتهابات الأمعاء تسمى الهوردنين
– تأخير ظهور أعراض الشيخوخة.
– تقوية جهاز المناعة
– ينشط كرات الدم البيضاء
– معالجة امراضة القلب
فوائد الشعير - ما لا تعرفه عن فوائد الشعير

فوائد الشعير

1 – يحافظ على الجلد والبشرة
يحتوى الشعير على الفيتامينات والمعادن والألياف الغنية بالفوائد التى لا حصر لها ومنا السيلينيوم الذى يحافظ على مرونة الجلد والبشرة ويحمى الجلد من الجزور الحرة التى تنتشر فى الجسم وتسبب بعض الأورام .. ونقص مادة السيلينيوم يسبب أنواع كثيرة من السرطان منها : سرطان الجلد والبروستاتا وسرطان الكبد والمعدة .. إذاً معدن السيلينوم هذا الموجود بكثرة فى الشعير مضاد لكل أنواع السرطان المذكورة .

2 – يعيد للبشرة لونها الجميل

بما أنه عامل أساسى فى مرونة الجلد فمن هنا يحسن لون البشرة فى جميع أنحاء الجسم وتختفى البقع الداكنة من الأماكن الحساسة ومن الوجه أيضاً .. لأنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة فيحافظ على كل خلايا الجسم وبالتالى ينشط جهاز المناعة ويحسن وظائف القلب وينشط الدورة الدموية مما يعطى للبشرة رونقاً صحياً جذاباً .

3 – مضاد لأمراض الشيخوخة وأعراضها

العناصر الغذائية والألياف النباتية والمواد المضادة للأكسدة من العوامل الأساسية للحفاظ على الصحة العامة من أعراض وأمراض الشيخوخة كما أن ماء الشعير طارد للسموم من الجسم كله وبالتالى يجعل أنسجة الجسم نظيفة من البكتيريا الضارة ويجعل أنسجة الجلد كله أيضاً نظيفة مما يجعل الصحة العامة فى شباب دائم .

4 – يساعد على الشفاء بسرعة

الشعير يحتوى على مصدر هام جداً لشفاء الجسم من مختلف الأمراض .. وهو معدن الزنك الذى يساعد جهاز المناعة على مقاومة الأمراض وإذا حدثت أى إصابة فـ وجود عنصر الزنك فى الشعير بوفرة يساعد على المقاومة السريعة والشفاء بسرعة مذهلة إذا أخذ بنظام يومياً لمدة 6 أشهر متتالية ويستخدم مشروب أو يستخدم مطحون مثل الدقيق فى المخبوزات أو المعجنات .. فله استخدامات كثيرة وعديدة .. وهذه المدة الطويلة يعزز عمل أجهز الجسم كلها للعمل بكفاءة .

5 – يحافظ على جمال الشعر وصحته

نقص الفيتامينات والمعادن الطبيعية من الجسم يؤثر على الشعر تأثير ضار جداً .. وتكثر مشاكل الشعر والشكاوى تتعدد .. وبصيلات الشعر بصفة خاصة تحتاج إلى الإهتمام والعناية وعدم الإهمال عن حاجتها للعناصر الغذائية التى تنقصها للحفاظ على نمو الشعر وقوته وجماله .. الشعير يحتوى على كل الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والعناصر الغذائية التى يحتاجها الشعر ..
الشعير غنى جداً بالألياف والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التى تجعل الشعر صحى وحيوى دائماً .

6 – يعيد للشعر لونه الطبيعى

مثل ما يعيد الشعير للبشرة لونها كما ذكرنا .. كذلك يعيد للشعر لونه الطبيعى ولأنه يحتوى أيضاً على عناصر النحاس المعدنية التى هى من مكونات مادة الميلاتونين الخاصة بإنتاج صبغة لون الشعر الطبيعى كما أن الشعير غنى جداً بالمغذيات الدقيقة التى يحتاجها الشعر لنموه سريعاً ويحتوى أيضاً على البروسيانيدين B-3 الذى ينشط نمو الشعر .

7 – إنتهاء مشاكل الشعر للأبد

الإستمرار على تناول الشعير يقوى من إنتاج خلايا الدم الحمراء التى إذا نقصت فى الجسم تسبب الأنيميا ” فقر الدم ” : والأنيميا سبب أساسى من أسباب تساقط الشعر وضعفه وترققه ولأن الشعير غنى بالحديد فيستخدم في علاج الأنيميا تماماً وبذلك تنشط الدورة الدموية مما يحفز على حماية الشعر ونموه بكل قوة .

8 – يقلل من الكوليسترول الضار

الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان .. الشعير غنى جداً بهما .. وهذه الألياف ترتبط بالأحماض الدهنية وبالتالى تخفض مستويات الكوليسترول العام الضار وأيضاً البروتين الدهنى منخفض الكثافة
( LDL ) المعروف أيضاً بالكوليسترول السيئ .. ومن جانب آخر الألياف الغير قابلة للذوبان تنتج حمض اليوريك الذى يقوى من خفض الكوليسترول فى الدم .. ومن المعروف أن انخفاض معدل الكوليسترول الضار يحمن من أخطار أزمات القلب ويحمى من السكتة الدماغية .

9 – مساعد أساسى فى إنقاص الوزن

عندما تتناول الشعير لفترة طويلة فهذا يساعد على تقليل الشهية .. إن الشعير غنى جداً بالألياف التى تسهل كثيراً من عملية إحراق وإزالة المواد الدهنية من الجسم .. ومن هذه الخطوة فإن الشعير له القدرة على إنقاص الوزن بدون أى آثار جانبية ضارة .

10 – وقاية وحماية من الإصابة بالسرطان

قشور النبات هى مادة يحتوى عليها الشعير التى لها دور فعال وقوى على منع الخلايا السرطانية من التكوين وخاصة سرطان الثدى وسرطان القولون .. علاوة على ذلك أن هذه المادة تحمى من الإصابة بأمراض الشريان التاجى .. كما أن الألياف النباتية والمعادن التى توجد فى الشعير بوفرة تعمل على إنتاج البكتيريا الحميدة التى تحسن أداء جهاز المناعة ضد أى أمراض .
فوائد الشعير - ما لا تعرفه عن فوائد الشعير
11 – منظم للسكر فى الدم

مرضى السكر يستفيدون كثيراً من تناول الشعير بانتظام لأن كل العناصر التى يحتوى عليها الشعير من فيتامينات ومعادن يحتاج إليها مريض السكر لأن هذه المواد تستقر فى الدم .. وأيضاً ألياف بيتا جلوكان الموجودة بوفرة فى الشعير لديها قدرة فائقة على تقليل عملية امتصاص الكربوهيدرات من الأطعمة .. وهذا يؤدى إلى إنخفاض معدل مستويات الجلوكوز فى الدم كما أنه منظم للإنسولين .

12 – مضاد للأنيميا ” فقر الدم “

يحتوى الشعير على معادن هامة جداً ومنها النحاس والحديد الذى يكون الهيموجلوبين اللازم لعملية إنتاج خلايا الدم الحمراء ..
فإن تناول الشعير بانتظام ولفترات طويلة يشفى مرض الأنيميا
” فقر الدم ” نهائياً ويحمى الأصحاء من الإصابة به .

13 – مفيد جداً للهضم

شرب ماء الشعير ضرورى ومفيد جداً للجهاز الهضمى لأنه عامل أساسى فى عملية الهضم من خلال تنشيط العصارة الهضمية إلى العمل بأداء أعلى وأصح .. و بالتالى يمنع الشعور بامتلاء المعدة وعسر الهضم .. وبما أن ماء الشعير يقلل السعرات الحرارية من الجسم عن طريق حرق الدهون ومنع تراكمها ..
فبذلك عملية التمثيل الغذائى فى الجسم تكون مثالية جداً .

14 – يمنع تكوين الحصى

بما أن الشعير غنى جداً بالألياف الغير قابلة للذوبان فهذا عامل أساسى فى تقليل عملية إفراز الأحماض الصفراوية من غدة المرارة فى الكبد ومن هنا يتم خفض مستويات الدهون الثلاثية وبالتالى يعمل على الوقاية والحماية من تكوين الحصوات فى المرارة .

15 – تحصين جهاز المناعة

يحتوى الشعير على فيتامين سى C – مثل البرتقال والليمون تماماً – ومن المعروف أن فيتامين سى C يقوى جهاز المناعة ويحصنه من الإصابة بنزلات البرد وأمراض الإنفلوانزا .. وإذا حدثت الإصابة فتناول الشعير بانتظام أثناء الإصابة عامل أساسى فى العلاج السريع .. وكما ذكرنا أن الحديد يقوى من نشاط الدم فى الجسم ويمنع الضعف العام الذى يسببه مرض الأنيميا ” فقر الدم ” .. ومن هنا يعمل جهاز المناعة بكل نشاط ضد أى فيروسات أو ميكروبات أو بكتيريا تهاجم الجسم .. كما أنه يعمل على تنمية خلايا الجسم وبنائها بشكل صحى وسليم .. والشعير غنى أيضاً بمعدن المنجنيز الذى يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويعود بالفائدة العظيمة على الجهاز العصبى المركزى وجهاز المناعة .

16 – يحمى من الإصابة بهشاشة العظام

إستخدام الشعير مثل الأعشاب فى تناوله لأنه غنى بالفوسفور والنحاس ومعدل الكالسيوم الذى يحتويه أكثر من معدل الكالسيوم الذى فى الحليب بنسبة تقدر بــ إحدى عشر مرات أعلى من الحليب فى الشعير المغلى .. كما أن العظام تحتاج إلى المنجنيز بكثرة أيضاً والشعير غنى جداً بكل ما ذكر .. فتناول الشعير مثل الأعشاب يمنع الإصابة نهائياً بهشاشة العظام .

17 – وقاية وحماية من تصلب الشرايين

إن كانت الشرايين جدرانها سميكة فهذا يسبب جلطات الدم بسبب الدهون التى تجعل جدران الشرايين سمكية مثل الكوليسترول وهذا أيضاً يسبب تصلب الشرايين .. عنصر النياسين أو فيتامين بى B المركب الموجود فى الشعير بكثرة يقلل كثيراً من الكوليسترول والبروتين الدهنى الشامل .. وذلك يمنع عوامل مخاطر القلب الوعائية .. كما أنه مفيد أيضاً فى تنظيم ضغط الدم المرتفع .. ويحمى القلب وشرايين الدماغ من الإصابة بالجلطات أو التصلب وبالتالى يحفظ جميع الأوعية الدموية .

18 – حماية ووقاية لجميع أجهزة الجسم

لم نذكر كل المعادن والفيتامينات والألياف التى توجد الشعير بوفرة .. نضيف على ما ذكرناه الفوسفور الضرورى جداً للجسم ..
الشعير يحمى ويدافع عن جميع أجهزة الجسم لما يتمتع به من هذه العناصر الغذائية العالية الفائدة ويمنع الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض الكبد والبنكرياس وأمراض القلب كما أنه يحمى الجسم من الأمراض الخطيرة أيضاً مثل سرطان القولون وسرطان الثدى وسرطان البروستاتا .. وفائدة الفسفور تحمى العظام والأسنان وتحافظ على صحتهما كما أنها تقوى أداء عمل الكليتين وعضلات القلب .

19 – ترياق ضد السموم

كل العناصر الهامة فى الشعير طاردة للسموم من الجسم تماماً وهذا وفقاً لنتائج الأبحاث والدراسات التى تمت .. فــ قدرة الشعير على التعامل مع السموم عجيبة جداً .. لأنه يقهر جميع أنواع السموم ويمنع انتشارها فى الدم وفى أجهزة الجسم .. إذا هو فعلاً ترياقاً بخصائصه الغنية .

20 – مقوى لوظائف الأمعاء

تحتاج الأمعاء دائماً إلى الألياف النباتية لتحسن أداء وظائفها ومن أهم وظائف الأمعاء تنظيف القولون من فضلات الطعام .. لذلك تحتاج إلى الألياف حاجة ماسة وهامة لتساعدها فى عملية النظافة هذه .. وبما أن الشعير غنى جداً بالألياف القابلة للذوبان والألياف الغير قابلة للذوبان .. ذلك يقوى من أداء عمل وظائف الأمعاء ويمنع الإمساك تماماً ووقاية وحماية من الإصابة به .

21 – مدر للبول

من خصائص الشعير المشهورة جداً عالمياً عند كل الناس .. أنه مدر للبول ومنظف هائل للمسالك البولية ويحافظ عليها جيداً ويعمل على تقوية أداء وظائفها بصحة ممتازة .. كما أنه يمنع ويحمى المسالك البولية من الإصابة بالإلتهابات ” UTI ” .. ويعمل على تقوية الكليتين وحمايتهما وتنقيتهما من السموم ويمنع تراكم الأملاح عليها التى تسبب فى إنتاج حصوات الكلى .. مشروب الشعير مشهور شهرة عالمية بالحفاظ على الجهاز البولى من كل الأمراض التى قد يتعرض لها .

22 – يعمل على تبريد الجسم

فى الصيف تناول مشروب الشعير مثالى جداً لأنه يصل إلى كل المستوى الحرارى فى أنحاء الجسم ليبرده .. وذلك مطلوب جداً لكل الناس وهام وضرورى نظراً لارتفاع معدلات درجات الحرارة عالمياً .

23 – مفيد جداً وضرورى فى الحمل

مشروب الشعير له فوائد قيمة ومحددة ومطلوبة للنساء الحوامل ومن هذه الفوائد :
1 – يساعد على منع التخمر والتهاب المسالك البولية أثناء الحمل .
2 – مفيد جداً للقضاء على أعراض الغثيان والقيئ .
3 – ينظم معدل مستويات السكر فى الدم وبذلك يحمى الحوامل من الإصابة بمرض سكر الحمل .
4 – بما أن الشعير يحسن أداء الدورة الدموية ويحافظ على نسبة الحديد والنحاس فى الدم كذلك يمنع تورم الكاحل والقدمين ويمنع ارتفاع BP .
5 – يمنع تماماً الإمساك والإصابة بالبواسير أثناء الحمل
فوائد الشعير - ما لا تعرفه عن فوائد الشعير