فوائد الشمام الصحية

0

يمتاز الشمام بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد الشمام لصحه وللمرأه الحامل

فوائد الشمام الصحية

الشمام

الشمام هو أحد أنواع الفواكه الصيفية، يتميز الشمام بلونه الأصفر الجميل المائل قليلاً إلى اللون البرتقالي، وله رائحة مميزة وفواحة وتحتوي بداخلها على الكثير من البذور، وتُشكل الماء حوالي 95% من ثماره، كما ويحوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحة جسم الإنسان وأهمها فيتامين أ وسي،

الشمام الشمام – أو البطيخ الأصفر- فاكهة صيفيّة صفراء من عائلة القرعيات (البطيخ الأحمر، والخيار، والكوسا، واليقطين)، طيبة الطعم والرائحة، تُزرَع على شكل بذور أو شتلات في الأوقات ذات الحرارة المعتدلة لحاجتها لأشعة الشمس والجو الدافئ، وتحتاج لكثيرٍ من الماء في سقايتها. تحتوي على فيتامين أ، ب، ب6، ج، وعلى البوتاسيوم، والألياف، والمعادن، والبروتين، وبعض السكريات والدهون، وفيها كميّة كبيرة من الماء.

القيمة الغذائية للكنتالوب

املاح معدنية ونسبة من السكر تساعد على تنشيط المخ والتركيز ، معوض ممتاز للماء في فصل الصيف ، يعطي احساس كبير بالشبع لإحتوائه على الألياف. بعض محتويات الكنتالوب كربوهيدارت 8جم / سكر 8 جم / ألياف 1 جم / بروتين 2 جم / ماء 90جم / فيتامين A / فيتامين B1 / فيتامين B2 / فيتامين B3 / فيتامين B5 / فيتامين B6 / فيتامين B12 / فيتامين C / فيتامين E / فيتامين K / كالسيوم 9ملجرام / حديد 0,21 ملجم / فسفور 15ملجم / زنك 0,18ملجم.

فوائد الشمام

  • يقي من الإصابة بالخلايا السرطانية وبخاصة سرطان الرئة، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من مادة كاروتين التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية قبل انتشارها في الجسم.
  • يعتبر فعالاً في علاج الكثير من مشاكل البشرة، حيث يحتوي على الكولاجين وهو مركب بروتيني، إذ يعمل على بناء الخلايا بشكل سليم في الأنسجة الضامة، بالإضافة إلى أن الكولاجين يشفي الجروح بشكل أسرع.
    -الشمام يرطب البشرة ويمنعها من الجفاف ويمدها بالفيتامينات والمعادن المهمة للمحافظة على صحتها وحيويتها.
  • يقي الشمام من الإصابة بالأمراض الصدرية مثل الجلطات، ويعود ذلك لاحتوائه على مادة الأدينوساين وهي مادة مضادة لتخثر الدم، وبالتالي فهي تسهل مرور الدم في الشرايين والأوعية الدموية وتمنع تخثره.
    -يعالج الأكزيما كما ويفيد في علاج النقرس وخاصة إذا مُزج مع الليمون، ولذا فإن أخصائيي التغذية ينصحون بتناول الشمام يومياً في الصباح.
  • يدر البول بشكل فعال وبالتالي يخلص الجسم من السموم، كما ويساعد بشكل كبير في علاج الأمراض المتعلقة بالكلى. يعتبر مفيداً لصحة الجهاز الهضمي فهو يعمل على تحريك الأمعاء بشكل طبيعي وسهل، كما ويساعد على توازن حموضة الجسم وبالتالي يحسن من عملية الهضم. يحافظ على صحة العين ويحميها من الإصابة بالأمراض لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين أ.
  • يحمي الرئتين من التلف بشكل فعال وخاصة عند المدخنين. يُنصح بتناوله من قبل المرأة الحامل لاحتوائه على حمض الفوليك المهم لصحة الجنين وحمايته من التشوه. يعزز مناعة جسم الإنسان وبالتالي يقي من الإصابة بمختلفة الأمراض، فهو يحتوي على فيتامين سي المهم في تنشيط المناعة وتقويتها. يخفف الأرق والضغط النفسي والإجهاد ويساعد على هدوء الجسم.
  • يعد من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها من قبل الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بهدف تخسيس وزنهم، وذلك لكونه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً، بالإضافة إلى عدم احتوائه على أية دهون أو كوليسترول كما ويحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، وكما ذكرنا سابقاً فهو يحوي على نسبة مرتفعة من الماء مما يعطي شعوراً بالشبع وامتلاء المعدة.
  • يُحافظ على مستوى الكولسترول في الدم. يُكافح مرض السرطان؛ لاحتوائه على مضادات التأكسد، كسرطان الرئة، والبنكرياس، والثدي، والرحم، والبروستات، والقولون.
  • يُنظّف الرئتين ويُحافظ على صحة الجهاز التنفسي. يقوّي الشعر ويُعالجه من التساقط ويقضي على قشرة الرأس.
  • يساعد في التنحيف؛ لقلة احتوائه على السعرات الحرارية وتأثيره في حرق الدهون وإعطائه إحساساً سريعاً بالشّبع وغناه بالماء.
  • يقي من مرض السكري؛ لاحتوائه على مكمّلات غذائية تكفي الجسم وتغنيه. يُبقي البشرة رطبةً نضرةً وينقّيها من النمش والكلف، ويجدد خلايا ويحميها من ضرر أشعة الشمس، كما ويخفّف من التجاعيد.
  • يقوي الدم ويخفض ضغطه.
  • يفيد القلب ويقي من التجلطات، وتُستخدم بذوره في إيقاف النزف الدموي.
  • يعالج البواسير. يدرّ البول.
  • يقوي المناعة، ويقضي على البكتيريا والفيروسات بتنشيط كريات الدم البيضاء المسؤولة عن حماية جهاز المناعة في الجسم. يُعالج أمراض الكلى.
  • يعالج التهابات الجلد.
  • يعالج الإمساك يساعد البوتاسيوم الموجود فيه على توازن الحمض القاعدي في الجسم.
  • يساعد في ترميم الجروح وتخفيف الحروق.
  • يرطّب الجسم ويقضي على العطش؛ لأن الماء يشكل 90% منه.
  • يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
  • يقلل من التعب والتوتر، ويساعد في إيصال الأكسجين إلى الدماغ. يُسكّن آلام المفاصل.

فوائد الشمام الصحية

وهنا بعض من الفوائد الحيوية لأكل الشمام خلال فترة الحمل:

– الإغاثة من الحموضة أثناء الحمل.
– مساعدتك على التخلص من الشعور بالغثيان وغثيان الصباح.
– محتوى السوائل العظيم حيث يحافظ الشمام على بقاء جشماً رطباً أثناء الحمل .
– الأيلاف المكونة للشمام تساعدك في مكافحة الإمساك وعسر الهضم.
– مصدراً جيداً للعديد من المواد المغذية .
– تنظيم ضغط الدم، وخاصة في حالة وجود ظروف عالية أو منخفضة.
– الإغاثة من الإصابات الطفيفة مثل الحمى والبرد أثناء فترة الحمل.

القيمة الغذائية والفوائد التي تعود على الطفل : يأتي الشمام محمل بأهم المكونات الحيوية المطلوبة لإثراء نمو طفلك، فإضافة كم متوازن من الشمام في النظام الغذائي الأسبوعي الموصى بهه لك ، سوف يجعلك تشعرين بالمزيد من التحسن في صحتك ، وفيما يلي قائمة كاملة من المحتوى الغذائي من الشمام مع الفوائد:

1. الكالسيوم – 15 ملغ

محتوى الكالسيوم في الشمام يساعد في بناء وتكوين هياكل العظام والأسنان القوية لطفلك. فالكالسيوم مهم جدا للأم والطفل أثناء الحمل.

2. الفوسفور – 0.5 ملغ

الفوسفور المهم لتقلصات العضلات الفعالة أثناء المخاض، كما أنه يساعد في تخثر الدم، وتحسين وظيفة الكلى، والتوصيل العصبي، وإصلاح الأنسجة وتحسين وظائف القلب.

3. الحديد – 34 ملغ

قيمة الحديد في الشمام تساعد في إنتاج جيد من الهيموجلوبين بالنسبة لك ولطفلك. فالعدد الجيد من خلايا الدم الحمراء تساعد على منع فقر الدم لدى الأمهات الحوامل. كما أنه يحسن من تدفق الدم من خلال تجويف الرحم مع الأكسجين الوفير للطفل.

4. فيتامين C 640 ملغ

فيتامين C يساعدك على محاربة تلك الإصابات الطفيفة المزعجة مثل البرد والانفلونزا أثناء الحمل، وهذا الفيتامين مطلوب أيضا لنمو الطفل وكذلك في تشكيل نظام مناعي صحي.

5. فيتامين (أ) – 0.03 ملغ

فيتامين (أ) ضروري جدا للجنين المتنامي لتطوير الوظيفة الإدراكية بشكل صحي ودرء أي تشوهات خلقية، ومن المهم أيضا لنمو طفلك عند تطوير القلب والرئتين والكلى والعينين والعظام.

6. فيتامين B1

الثيامين أو فيتامين B1 هو العنصر النشط من سلسلة فيتامين ب 12. وهو يساعد في التشكيل السليم للنظام العصبي المركزي في طفلك في الوقت الذي تواجهين فيه العديد من مشاكل الولادة قبل الولادة. ويساعد فيتامين B1 أيضا في التحكم بالشعور الشديد من الغثيان وغثيان الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وهو مهم أيضاً في تحسين نوعية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

7. مضادات التخثر

مضادات التخثر هي سيولة الدم التي تحول دون تشكيل جلطات الدم خلال فترة الحمل. الجلطات تشكل خطر انسداد الأوعية الدموية والسكتة القلبية أو السكتة الدماغية حتى في الأمهات، والشمام للنساء الحوامل مفيد لأنه تحتوي على كمية جيدة من مضادات التخثر.

8. الكاروتينات

الكاروتينات تعمل على تقوية الجهاز المناعي لكل من الأم والطفل في الوقت الذي تنتشر فيه الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز المناعي مثل السرطان. وهي عادة ما تكون موجودة في معظم الفواكه والخضروات، ويحتوي الشمام في تكوينه على كل من البيتا كاروتين والليكوبين – والاثنان من الكاروتينات الضرورية جدا.

فوائد الشمام الصحية