فوائد الشمر الطبية

0

يعتبر الشمر من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الشمر الطبية.

0000

ينشأ الشمر في منطقة البحر الأبيض المتوسط بين تلك الثقافات وقد استخدمت لفترة طويلة لاسباب الطهي والطبية.
لم يتم انتشاره في جميع أنحاء العالم، ولكن لا يزال ينمو في المقام الأول في المناخات الساحلية وضفاف الأنهار.

ويستخدم الشمر، الذي لديه الاسم العلمي Foeniculum فولغاري ميلر، أو جوهرها، على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمعطرات الفم، ومعاجين الأسنان، والحلويات، ومضادات الحموضة مع مختلف التطبيقات الطهي.

استعمالات وفوائد الشمر الطبية

الموادّ الفعالة

يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة منها زيت فينشون وهو المسؤول عن الفوائد الطبية المتعددة للشمر، وأيضا زيت ألفا، وزيت الليمونين وهو المسؤول عن الرائحة المميزة للشمر. كما يحتوي أيضًا على حامض الأنيسيك، والمعادن والفيتامينات المختلفة من الكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفسفور، والفيتامينات مثل الفيتامين أ، ب، ج.

للشمر العديد من الفوائد لأجزاء الجسم المختلفة ومن أهمها:

1- للجهاز الهضمي

هو مقوٍّ وطارد للغازات، يساعد على تسهيل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء ممّا يساعد على التخلص من الغازات. كما انه يساعد على الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان المختلفة.

2- للجهاز البولي

هو مدرٌّ للبول ومليّن، ويساعد على علاج الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية بالكلى. كما أنه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم. كما أنه مفيدٌ في علاج التهابات الجهاز البولي والكلى والمثانة.

3- أثناء الرضاعة

يساعد الشمر على زيادة إفراز لبن الأم خلال فترة الرضاعة، وخاصة عند خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا واليانسون.

4- يعمل على شدّ الجلد

حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلات ترهّل الجلد نتيجة لعدة أسباب منها الرجيم السريع والحمل والولادة المتكررة.
وينصح بتناول 3 أكواب من مغلي بذور الشمر يوميا في الصباح على معدة خالية. حيث يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة. كما أن ذلك الشراب مفيد للجهاز الهضمي والقولون العصبي. ويساعد أيضًا على خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن.

5- للجهاز التنفسي

هو مفيد في حالات الربو، التهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس. وهو أيضًا مطهّرٌ للفم عند مضغه. كما يساعد على علاج أمراض الصدر المختلفة، السعال، الحساسية، وتشنج القصبات الهوائية.
لذلك ينصح بتناول مغلي الشمر مع إضافة العسل الطبيعي للوقاية من مشكلات الجهاز التنفسي المختلفة.

6- لعلاج المغص عند الأطفال الرضع

يدخل الشمر في تحضير ماء الغريب الذي يساعد على تهدئة الأطفال. كما أن له نفس المفعول الخاص باليانسون، فيساعد على التخلص من المغص عند الأطفال، ويطرد أيضًا غازات المعدة.

7- مقوّي للمناعة

أفاد بعض خبراء التغذية أن تناول شراب الشمر مع الزنجبيل له أهمية كبيرة في تقوية المناعة، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

8- منشّط قوي للرحم

يعمل على توازن مستويات هرمونات الأنوثة وتحفيز عملية التبويض. ولكن يمنع تناوله خلال فترة الحمل، فقد يتسبب في حدوث الإجهاض.

وبفضل رائحته المميزة فقد استعمل الشمر في العديد من البلدان كمنكّهٍ للطعام لإضفاء نكهة ومذاق طيب للعديد من وصفات الطبخ. كما يدخل في تركيب العديد من العطور ومنتجات التجميل.

00

فوائد الشمر للاطفال

الشمر هو أحد الأعشاب المفيدة للتعامل مع المغص عند الأطفال وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي, حيث يعزز عملية الهضم. ويمكن استخدام شاي الشمر عن طريق اضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتغطيته حوالي 20 دقيقة وتصفيته في كوب آخر. وصفت “بريجيت مارس” خبيرة التغذية والأعشاب في كتابها “مشروبات علاجية عشبية” استخدام ملعقتين من عشبة حشيشة الهر وملعقتين من النعناع مع ملعقة من الشمر وملعقة أخرى من البابونج وذلك من أجل علاج المغص عند الأطفال.
وأظهرت دراسة أجريت عام 2007 ونشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن استخدام 150 مل ثلاث مرات يوميا من شاي مكون من البابونج وعرق السوس والشمر وعشب المليسة مع نبات رعي الحمام قد ساهم في علاج المغص عند الأطفال خلال أسبوع. وبالرغم من أمان الشمر على الأطفال إلا أنه لا ينبغي إعطاءه للأطفال إلا تحت إشراف الطبيب.

فوائد الشمر للجنس عند المرأة

استخدم قدماء المصريون الشمر لزيادة الرغبة الجنسية عند المرأة حيث يحتوي الشمر على مركبات كيميائية تزيد الدافع الجنسي وهناك مركبات في الشمر تعمل على زيادة نشاط هرمون الاستروجين. وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة وزيادة العلاقة العاطفية بينها وبين الرجل.

فوائد الشمر للحامل

– يزيد إنتاج الحليب ويسهّل عملية الولادة

– يحتوي الشمر على نسبة عالية من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين G

– يعزّز مناعة الجسم ويحميه من الأمراض

– يحتوي على مادة الفولات التي تساعد على حماية الطفل من العيوب الخلقية

– يساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل

– يوقي من ارتفاع ضغط دم الحامل

– يحدّ من إصابة المرأة الحامل ببعض أعراض الحمل ومن أهمها الإمساك

الجدير بالذكر أن الحامل تنصح دائمًا باستشارة أخصائية التغذية قبل تناول الشمر لأن بعض الدراسات تشير إلى أنه قد يؤدي إلى الولادة المبكرة في حال تناولت المرأة كمية زائدة منه.

فوائد الشمر للشعر

يعرف الشمر كأحد الأغذية المفيدة للشعر ومن بين فوائد الشمر للشعر ما يلي:
– علاج قشر الشعر
– تقوية فروة الرأس
– منع تقصف الشعر
– تقوية الشعر
ويعتبر شاي الشمر هو أسهل وأفضل طريقة للعناية بالشعر, ويمكن استخدام الشمر للشعر باستخدام 3 ملاعق من بذور الشمر المسحوق وإضافته إلى كوبين من الماء المغلي. ويغسل الشعر بشاي الشمر ويترك على الرأس 15 دقيقة ثم شطفه بعناية, ويساعد شاي الشمر على زيادة ترطيب الشعر.
خلطة الشمر لخسارة الوزن بسرعة!
طريقة التحضير:
اسكبي في كوب مقدار 3 ملاعق من الشمر المجفّف ثمّ أضيفي إليه الماء المغلي حتّى يمتلئ تماماً. إنتظري كي تنتقع الحبوب جيّداً ثمّ قومي بتصفية المزيج وشربه مباشرة. إنتبهي إلى عدم غلي الماء مع الشمر، فهو من المفضّل أن تسخّنيه على حدة.
الإرشادات والإستعمالات:
قومي بشرب هذه الخلطة تحت شكل شاي ساخن وذلك يومياً بمقدار كوب قبل الفطور على الريق، قبل وجبة الغداء، كما قبل العشاء، ثمّ احتسي كوباً قبل النوم أيضاً. للحصول على النتيجة الأفضل، ننصحكِ بالإبتعاد في تلك الفترة عن تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكر وركّزي في المقابل على الشبع من كميات البروتين. من المفضّل كذلك أن تمارسي رياضة المشي يومياً وذلك لمدّة 30 دقيقة. تجدر الإشارة إلى فوائد الشمر على رشاقتكِ لا تقتصر على تذويب الدهون وشدّ الجسم، فهذا الشراب كفيل بتسهيل عمليّة الهضم وطرد الغازات، ما يساعدكِ في الحصول على بطنٍ ممسوح بعيداً عن النفخة.

مشروب الشمر والقرفة لخسارة الوزن الزائد فى إسبوعين

لا تقتصر فوائد بذور الشمر فى مساعدتك على التخلص من الدهون وتذويبها، بل يعمل ايضاً على شد الجسم ومحاربة السيلوليت والترهلات، كما إنه يساعدكِ على كبح شهيتكِ، وتسهيل عملية الهضم وطرد الغازات السامة للحصول على بطن مسطح.

وقبل إعتمادكِ لهذا المشروب يجب عليكِ الإبتعاد تماماً عن تناول الأطعمة الدهنية والسكريات، وحاولى ممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة.
مشروب الشمر والقرفة لخسارة الوزن الزائد فى إسبوعين

المكونات:

2 ملعقة صغيرة شمر مجفف
كوب من الماء المغلى
1 ملعقة صغيرة قرفة

الطريقة:

  • انقعى كل المكونات فى كوب الماء المغلى ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق.
  • يتم تناول هذا المشروب 3 مرات يومياً قبل تناول كل وجبة بربع ساعة.

بضع كلمات من الحذر

يجب أن نتذكر أن هناك وجهان لأي قصة والكثير من أي شيء مضر. هل هذا صحيح الواضح للالشمر كذلك. مكونات معينة من الشمر الزيت العطري مثل Anethol، وعدد قليل من المواد الكيميائية الموجودة في المصنع نفسه، إلى جانب كونها مفيدة، يمكن أن تكون خطرة إذا تناولها في كبير جدا من كمية. يجب أن نتذكر أن المركبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والميكروبات في الجرعات المنخفضة يمكن أن تكون ضارة للغاية بالنسبة لك. ويمكن استخدام فائض من الشمر يسبب صعوبة في التنفس، وزيادة خفقان، عدم انتظام ضربات القلب، ومختلف المشاكل العصبية.

دراسات وابحاث

اظهرت الدراسات الامريكية الفوائد الصحية من الشمر تشمل تخفيف من فقر الدم، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، والإمساك، والمغص، والإسهال، واضطرابات الجهاز التنفسي، واضطرابات الدورة الشهرية، والاستفادة من نتائجه فيما يتعلق بالرعاية العين.

0