فوائد الشمر

0

هناك العديد من الإستخدامات الطبية والصحية للشمر لذلك يستعمله الانسان بكثرة و منذ القدم، من اهم فوائد الشمر فوائد صحية واخرى للتنحيف، سنقدم لكم كيفية استعمال الشمر للعديد من الوصفات في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عاللم الصحة الرشاقة و الجمال.

chamar

فوائد الشمر :

يستخدم الشمر لعلاج العديد من الأمراض:

فهو يعمل كمسكن للألم.
مقوٍ للبصر، ويستخدم مغلي مطحون جذور الشمر في علاج إجهاد العين ورمد العين، أو عند إصابة العين بالملتحمة.
يعالج التهاب الجهاز البولي ومدر للبول، وفاتح للشهية كما أنّه يعمل على طرد الغازات وعلاج انتفاخ البطن؛ وذلك بعمل كمادات من أوراقه المسلوقة.
ويستخدم منقوع الشمر في معالجة القولون العصبي والقولون بشكل عام، ويستخدم في علاج عسر الهضم وسرطان الأمعاء، وحصى الكلى، والمغص لدى الأطفال؛ فيعطى حقنة شرجية من مغلي الشمر.
يعالج نزلات البرد والربو والتهاب الحنجرة، كما يستخدم في علاج التهابات الجلد المخاطية، ونوبات الربو الحاد، والسعال الديكي، وبحة الصوت. علاج ارتفاع نسبة حمض اليوريك.
يعمل على ادرار الحليب عند النساء المرضعات؛ لوجود مركب الاستراجول به الذي يزيد الهرمونات الأنثوية، ويستخدم لعلاج التسلخات في الأعضاء التناسلية والثدي؛ وذلك بوضع أوراقه المسلوقة مكان الإصابة، ويستخدم أيضاً كمنشط جنسي للنساء.
يستخدم في علاج تقرحات الفم والالتهابات فيتم عمل غرغرة بمنقوعه، ولطرد للبلغم. يعتبر طارد للبراغيث والحشرات الصغيرة بسبب رائحته القوية؛ فيتم رش بودرة الشمر بأماكن وجود البراغيث لطردها.
يعالج تورم الأطراف، ويعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم ،وعلاج التهاب المفاصل؛ من خلال استخدام زيته.
يستخدم في إعطاء الطعام طعم ألذّ ورائحة أطيب، وفي صناعة الحلوى أيضاً. يدخل في صناعة العطور والصابون.
يستخدم في ادرار الحيض عند النساء، ويقوي الغدد الجنسية.
يستخدم نبات الشمر في التخلص من الوزن الزائد، وشد الجسم، وخفض معدل الكوليسترول؛ وذلك بشرب منقوع الشمر قبل الطعام.

ولا يجوز أكله بكثرة حتى لا تعكس آثاره سلبياً على الجسم، ولا يجوز تناول كمية كبيرة من زيت الشمر لأنّه مركز فيتسبب بغثيان وقيء وهبوط في القلب ونوبات تشنج.
وللأطفال الرضع يجب استشارة الطبيب، وأن لا تزيد جرعة أحدهم لمغلي الشومر عن ربع ملعقة صغيرة.

كيف يساعد الشمر في إنقاص الوزن ؟

زيادة التمثيل الغذائي : تشير عملية التمثيل الغذائي إلي معدل الخلايا التي تستهلك الطاقة من الطعام الذي نتناوله . وعند تعزيز عملية التمثيل الغذائي، يتم حرق السعرات الحرارية الموجودة وفقدان الوزن . يعمل الشمر علي تحسين عملية التمثيل الغذائي .

التحكم في الشهية : لا ينصح بإستهلاك بذور الشمر الصناعية لأن البذور الطبيعية لها فوائد أكثر وذلك لأنه عند مضغ بذور الشمر تساعدك في قمع الشهية وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن .

تنقية الدم : تساعد ماء بذور الشمر في تنقية الدم والتخلص من حمض البوليك الزائد في مجري الدم وبالتالي التخلص من الصفراء وتعزيز هضم الدهون في الكبد .
التخلص من السموم الموجودة في الجسم : قد تتعرض للكثير من السموم في حياتك اليومية مثل السموم الناتجة عن أبخرة عوادم السيارات، مستحضرات التجميل. يساعد ماء بذور الشمر في طرد السموم من مجري الدم عن طريق الكلي .

مدر للبول : تعمل مياه بذور الشمر كمدر للبول وتساعدك في التخلص من كمية الماء الزائدة في الجسم .

يحفز من إنتاج الميلاتونين : يعد الميلاتونين من الهرمونات الطبيعية التي تنتج في الدماغ عن طريق الغدة النخامية وهي المسئولة عن تنظيم النوم والحصول علي
عدد ساعات نوم صحي 6- 8 ساعات والحفاظ أيضاً علي فقدان الوزن بمستويات صحية .

يحتوي الشمر علي الميلاتونين وقد قام الباحثون في عام 2011 في جامعة غرناطة بإجراء دراسة أثبتت بأن الميلاتونين من الهرمونات التي تساعد في التحكم في الوزن.
وقام مجموعة من الباحثين في كلية التمريض في جامعة EuliJ الكورية توصلوا بأن إستنشاق الشمر يساعد في تعزيز عملية الهضم وخفض السعرات الحرارية .

ych

ما هي كمية الشمر اللازمة لإنقاص الوزن ؟

يمكنك تجهيز شاي الشمر لإنقاص الوزن و إتباع وصفة معينة لتجهيز شاي الشمر وتناول حوالي 4 اكواب يومياً بالتدريج علي مدار اليوم ولتحقيق فقدان الوزن بشكل جيد يمكنك الإنتظام علي تناوله كل يوم .
وإذا كنت تقلق من وجود أثار جانبية يمكنك البدء بتناول كوب واحد في البداية ثم الوصول إلي 4 اكواب بالتدريج .

تنبيه : بالرغم من أن شاي الشمر صحي للغاية إلا أنه يفضل إستشارة الطبيب قبل تناوله حتي لا يتسبب في حدوث أي مشاكل صحية ويفضل للنساء الحوامل تجنب تناول شاي الشمر .

زيت الشمر للتخسيس :

أمّا بالنسبة لاستعمال الشمر للتخسيس، فالشمر هو الغذاء المثالي لمن يريدون التخلص من الوزن الزائد نظراً لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنّه يحتوي نسبة جيدة من الألياف والتي تعطي شعوراً بالشبع لفترة أطول وبالتالي التقليل من كمية الأكل المتناولة، ولكن وللوقت الحالي ليس هناك ما يثبت تماماً أن الشمر يخفض الوزن ولكنه يدخل في نظام التخسيس، إلّا أنّ زيت الشمر يساعد على في تحسين عملية التمثيل الغذائي والتحكم بالشهية كما ويساعد في حرق الدهون، وزيت الشمر يحتوي على مادة الميلاتونين وهو عبارة عن هرمون يعمل على تنظيم النوم الصحي والذي يساعد في فقدان الوزن. ويتمّ استخدامه عن طريق غلي بذور الشمر في كمية من الماء وتركها لتبرد قليلاً وإضافة القليل من السكر لها حسب الرغبة ثم تناولها.

وصفة الشمر للتخسيس :

تجهيز شاي الشمر :
وضع كيس بذور الشمر في كوب وصب الماء المغلي وتركه لمدة 3 – 5 دقائق أما في حالة إستخدام بذور الشمر الطازجة يفضل قلي بذور الشمر لمدة دقيقة علي النار متوسطة الحرارة حتي لا تحترق ثم طحنها بإستخدام الهاون أو مدقة ثم غلي كوب من الماء وإضافة 1/2 معلقة من بذور الشمر المطحونة وتركهم لمدة 3 – 5 دقائق وتصفيته قبل تناوله .

شاي التخلص من السموم :
غلي 4 – 5 أكواب ماء في الصباح.
إضافة حوالي 1/2 معلقة من البذور التالية وتركهم في الوعاء حتي يتم نقعهم مع تغطية الوعاء جيداً :
بذور الكمون
بذور الكزبرة
بذور الشمر

تصفية الوعاء من البذور ثم صب السائل في ترمس تخزين المياه ثم تناول كوب منه في الصباح ورشفات أخري علي مدار اليوم. ومن الأفضل تناوله دافئ أو ساخن . إذا واجهتك مشكلة عند تناوله يمكنك تقليل كمية البذور المضافة حوالي 1/4 معلقة لكل نوع ثم زيادتها ل1/2 معلقة بعد مرور أسبوعي.

الأعراض الجانبية ومحاذير استعمال الشمر :

يُعتبر تناول الشمر بالكميّات الاعتيادية الموجودة في الحمية آمناً، ولكن لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان استعماله بجرعات علاجية ، وذلك على الرغم من عدم تسجيل أعراض جانبية لاستعماله بالجرعات الصحيحة المحددة ، ولكن يمكن أن يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر والكرفس وحبق الراعي من حساسية تجاه الشمر أيضا . ويجب الحذر عند تناول الشمر في الحالات التالية:

الحمل: لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان تناول الشمر أثناء الحمل، ولذلك يجب تجنبه.

الرضاعة: لا يُعتبر تناول الشمر في فترات الرضاعة آمناً؛ حيث وجدت حالات لتلف في الجهاز العصبي في الأطفال الرضع بعد تناول الأمهات لشاي أعشاب يحتوي على الشمر.

الاطفال:لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان استعمال الشمر بالجرعات العلاجية في الأطفال، ولكن في الأبحاث العلمية التي استعملته مع غيره من الأعشاب لدراسة مفعوله في حالات المغص كان استعماله آمنا.

اضطرابات النزيف: حيث إنّه يمكن أن يبطئ من تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف في الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف.

الحالات الصحية الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي، والرحم، والمبيض، وداء بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis)، وتليفات الرحم؛ حيث إنّ له تأثيرات مشابهة للإستروجين، وقد يزيد استعماله من سوء هذه الحالات.

الجرعة وطريقة الاستعمال :

بالنسبة لزيت الشمر تكون الجرعة 0.1-0.6 ملل يوميّاً لمدة لا تتجاوز الأسبوعين، ويجب الالتزام بالمنتجات المخصصة للاستعمال الداخلي. أما بالنسبة لبذور الشمر فتستعمل البذور المطحونة لتحضير شاي الشمر؛ بحيث تكون الجرعة اليومية 5-7 جرامات منه.

التفاعلات الدوائية للشمر :

يمكن أن يقلل تناول الشمر من فعاليّة أدوية منع الحمل وأدوية الإستروجين وعقار التاموكسيفين (Tamoxifen) المستعمل في الوقاية والعلاج من أنواع السرطان التي يحفّزها الإستروجين، كما أنّه يمكن أن يُقلّل من امتصاص المضاد الحيوي (Ciprofloxacin)، ولذلك يجب تأخير تناوله لمدة ساعة على الأقل بعد تناول هذا الدواء .

ملاحظة: لا يعتبر هذا المقال مرجعاً طبيّاً، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج عشبيّ أو بديل.

hbh