فوائد الشمر – اهمية الشومر الصحية والطبية

0

يعتبر الشمر او الشومر من الاعشاب الطبية المعروفة منذ القدم وهي تمتاز بفوائدها الصحية والطبية العديدة في هذا المقال تعرف اكثر على اهمية عشبة الشمر الصحية والطبية وطرق استخدامها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الشمر - اهمية الشومر الصحية والطبية
الشمر أحد الأعشاب الغنية جدا بالعديد من المركبات الهامة مثل فيتامين ج و الفولات (فيتامين ب9) وفيتامين ب3 و فيتامين ب5. وهو غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والكالسيوم والحديد. وكذلك مضادات الأكسدة مثل الكريسيتين والروتين.

الفوائد الصحية للشمر :

يعالج الشمر فقر الدم :
يحتوي الشمر علي الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم . فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضاً في تكوين مكونات أخري في الدم .

يعالج الشمر عسر الهضم :

وهي من أهم الطرق الشائعة وخاصة في الهند. وعند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .
تعمل الزيوت التي توجد في الشمر علي تحفيز إفراز الجهاز الهضمي وتحفيز العصارة الهضمية وتعمل أيضاً علي تقليل إلتهابات المعدة والأمعاء . تعمل العناصر الغذائية الصحية علي إمتصاص الطعام وبالإضافة إلي ذلك ، فهو يساعد علي التخلص من الإمساك وبالتالي يحمي الشمر الجسم من المشاكل المعوية .ويستخدم أيضاً كمضاد للحموضة ويتم إستخدامه في وصفات الطهي وخصوصاً المقبلات .

يعالج الشمر إنتفاخ البطن :

يحظي الشمر بشعبية كبيرة في إستخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك بإعتبار طارد للغازات وذلك لأنه يحتوي علي حمض الأسبارتيك .ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن بإعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة . ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم .

يعالج الشمر الإمساك :

تكون بذور الشمر وتحديداً عند طحنها بمثابة ملين . في حين انه يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ، مما يساعد علي تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء . وتم العثور علي الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي .
شمر .

يقلل الشمر من خطر الإصابة بأمراض القلب :

يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .
فوائد الشمر - اهمية الشومر الصحية والطبية


يقلل الشمر من خطر الإصابة بالسرطان :

تحتوي بذور الشمر علي الفلافونويد و القلويات والفينول وهي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من الأثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. فتعمل بذور الشمر علي الوقاية من أمراض سرطان الكبد والثدي .

يعالج الشمر ضغط الدم :

يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .

يعمل الشمر علي تحسين وظائف الدماغ :

يعمل البوتاسيوم الذي يوجد في الشمر علي زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم ويشمل أيضاً وصلات الدماغ يعمل البوتاسيوم علي زيادة وظائف الدماغ وزيادة القدرات المعرفية ويعمل علي توصيل الأوكسجين إلي المخ .

يساعد الشمر في علاج الإسهال :

الشمر مفيد جداً في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوي بكترية وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل أثينول وسينول لها خصائص التطهير ومضادات للجراثيم .وبعض الأحماض الأمينة تساعد في عملية الهضم وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي . فقد تم إستخدام الشمر منذ العصور القديمة في علاج الإسهال .

يعالج الشمر المغص :

جزئيات البوليمر مفيدة في علاج المغص الكلوي وتوجد أيضاً في الأثينول ( الزيت العطري ) الذي يوجد في الشمر .وهذه الخصائص تجعل الشمر لديه صفات مضادات للتشنجات ويساعد علي إسترخاء العضلات ويقلل من التوتر المصاحب للحالة .

الشمر مفيد للجهاز المناعي :

كوب واحد من الشمر يحتوي علي 20 % من فيتامين c وبالتالي هو مصدر جيد لفيتامين c والذي يعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي وتجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين ،وايضاً يحمي جدران الأوعية الدموية ومضاد للأكسدة ويمنع نمو الجذور الحرة والتي قد تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب .


يعالج الشمر مشاكل الدورة الشهرية :

يعمل الشمر علي تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات . وبالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام الشمر في العديد من المنتجات للحد من أثار الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم كمسكن للألام .

فوائد الشمر - اهمية الشومر الصحية والطبية

يعمل الشمر علي العناية بالعين :

عندما يستخدم الشمر في الطعام يساعد علي حماية العينين من الإلتهابات. وكذلك علاج الإضطرابات التي تنتج عن التقدم في العمر مثل الضمور البقعي . ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين c والأحماض الأمينية فبالتالي يعمل علي تجديد الأنسجة وأيضاً يحتوي علي المغنسيوم وهو ضروي لصحة العين ويمكنك وضع الشمر علي العينين لتقليل تهين العين والإرهاق .

الشمر غني بمركب الفلافونويد :

وهو مفيد جداً في حماية الخلايا الصبغية التي تتسبب في الأكسدة فهي تمنع تدمير الخلايا الصبغية

يعالج الشمر إضطرابات الجهاز التنفسي :

الشمرمفيد جداً في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي مثل الإحتقان أو إلتهاب الشعب الهوائية والسعال وذلك لأنه يحتوي علي السينول . كما تعمل بذور الشمر علي تفتيت البلغم وتهدئة السعال وتمنع من تراكم البلغم في الحلق والممرات الأانفية

فوائد الشمر للتنحيف, فوائد الشمر للتخسيس

الشمر من الممكن أن يكون مفيدا للتخسيس حيث يحتوي على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع. وأيضاً اضافة زيت بذور الشمر على الطعام يساعد في حرق الدهون كما أظهرت العديد من الدراسات.

فوائد الشمر للاطفال

الشمر يساعد في تحسين المغص عند الاطفال وعلاح مشاكل الجهاز الهمضي من خلال تعزيز عملية الهضم.

فوائد الشمر للقولون, فوائد الشمر للغازات

يستخدم الشمر كطارد طبيعي للغازات ويعمل أيضاً على علاج تقلصات المعدة والبطن من خلال مضغ بذور الشمر أو شرب شاي الشمر.

فوائد الشمر للجنس

يساعد الشمر في زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة من خلال المركبات الكيميائية التي تعمل على زيادة الدافع الجنسي وتنشيط هرمون الاستروجين.

فوائد الشمر للشعر

استخدام شاي الشمر يعمل على علاج مشاكل الشعر مثل قشر الشعر وتقوية فروة الرأس ومنع تقصف الشعر وتقوية الشعر.
فوائد الشمر - اهمية الشومر الصحية والطبية


فوائد بذور الشمر الطبية

-يعالج تناول بذور الشمر حالات الأنيما ” فقر الدم ” لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والأحماض الأمينية فهو يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم.

-تناول الشمر مفيد جداً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي فهو طارد للغازات ومخلص من انتفاخات البطن ويسهل عملية الهضم خاصة إذا تم تناوله بعد الوجبات كذلك فهو يقضي على الرائحة الكريهة في الفم لاحتوائه على حمض الإسبارتيك ويمكن تناوله من جميع الفئات العمرية من الأطفال الرضع وحتى كبار السن. كما أن بذور الشمر علاج فعال للإمساك فهو ملين طبيعي يحفز عمل الأمعاء ويسرع في حركة طرد الفضلات إلى خارج الجسم كما أنه يزيد من إفرازالعصارة المعدية وإنتاج الصفراء، كذلك فهو يدخل في أدوية علاج الإسهال ومرض القولون العصبي ومسكنات آلام البطن المختلفة.

-يحمي الشمر القلب من الأمراض حيث يحتوي الشمر على نسبة عالية من الألياف التي تساعد المعدة على هضم الطعام والحفاظ على مستويات معتدلة من الكوليسترول في الدم وطرد الفائض من الكوليسترول الضار من الدم الذي يتسبب عادة في السكتات القلبية والدماغية.

-تعتبر بذور الشمر علاج لبعض الأورام السرطانية حيث يمنع نموها السريع ويخفف من الأعراض الناتجة عن العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان كما أنه يقي من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الكبد لاحتوائه على الفلافونويد والقلويدات والفينول.

-الشمر مخفض لضغط الدم المرتفع.

-يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تحفز إيصال الأوكسجين إلى الدماغ وزيادة النشاط العصبي.

-معالج لاضطرابات الدورة الشهرية ومنظم للهرمونات الأنثوية في الجسم كما يسكن الآلام الناتجة عن الطمث ويخفف من أعراض انقطاعها في سن اليأس.

-مزيل لالتهابات الجهاز التنفسي كالربو والسعال وضيق النفس والبلغم والتهاب الشعب الهوائية.

-محفز لإفراز الحليب عند الأم المرضع.

فوائد الشمر - اهمية الشومر الصحية والطبية

استعمالات الشمر الطبييه

1- رائحته زكية و يعتبر مُكرِعاً (مُجشِأً) و يستعمل مع أدوية المسهلات
لإزالة الآثار الجانبية لأدوية الاسهال ، مثل المغص ، وعادة يُخلط مع العرقسوس .

2- منقوع ماء الشمر له نفس خصائص الينسون ،
و غالبا ما يمزج الثلاثة معا… ماء الشمر ، ماء الكراوية و الينسون لإعطائه كدواء طبي يماثل ماء الغريب
وهو يستعمل لإخراج الغازات و الإنتفاخ و المغص عند الاطفال .

3- يستعمل الشمر في معالجة الأمراض الصدرية و السعال ،
ازمات الربو ، الحساسية ، و تشنج القصبات الهوائية
( شمر مغلي + عسل أبيض)

4- من الممكن إستخدم اوراق الشمر في السلطات مع بقية الخضروات
أما في الخبز فيرش في الأفران تحت أرغفة الخبز لإعطاء الأرغفة طعماً محببا و نكهة طيبة .

5- مدر للحليب عند المرضع حيث يقوم على تنشيط الغدد اللبنية فى الثدى .

6- منشط رحمي قوي ، يمنع تناوله مع الحمل خوفاً من الاجهاض .

7- مهدئ جيد للأطفال الرُضع ، و مزيل للإنتفاخ و الغازات المسببين للمغص الذي يزعج الاطفال ، ويمنع نومهم المريح

8- لحالات النزلات الشعبية والسعال والربو ونزلات البرد الخفيفة

9- لحالات الصداع والدوخة والقيء العصبي

10- مدر للبول للأمهات ومليّن طبيعى

11- يعمل على تنبيه الغدد الجنسية

12- يساعد الشمر على النوم الهادىْ العميق

13- يعمل على موازنة الهرمونات الانثوية -الأستروجين (Estrogens) – وزيادة وانتظام الدورة الشهرية لدى النساء

14- يستخدم في صناعة العطور والصابون وفي عمل الحلويات

15- يستعمل مع التوابل فيكسب الطعام رائحة طيبة

16- له تأثير قوي لإزالة ترهلات البطن (الكرش) وشد الجسم .
فوائد الشمر - اهمية الشومر الصحية والطبية