فوائد الشوفان الغذائية

0

يعرف الشوفان بخصائصه المذهلة لصحة و جمال الجسم نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل فوائد الشوفان الغذائية.

0000

عض الأشخاص لا يعرفون القيمة الصحية العالية للشوفان ولذلك لا يلقون اهتماما لتناوله أو دمجه فب النظام الغذائي ولكن في الحقيقة أن الشوفان له عدد كبير من الفوائد الصحية الهامة جدا التي ترجع إلى احتواءه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة كالألياف والأملاح كالمنجنيز والثيامين والمغنيسيوم والفسفور كما أنه يجتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية ويحتوي على الفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية وكذلك الحماض الدهنية الهامة وفيما يلي سوف نقوم بعرض أهم الفوائد والأسباب التي ستحمسك لجعل الشوفان عنصرا أساسيا في نظامك الغذائي
فوائد الشوفان

1 – خفض نسبة الكولستيرول في الدم

إن أحد الألياف الذائبة الموجودة في الشوفان التي تسمى البيتا جلوكان تعمل بشكل جيد على خفض نسبة الكولستيرول الضار LDL في الدم دون التأثير على نسبة الكولستيرول الجيد HDL في الدم، كما أن الشوفان غني بالتوكوترينول التي تؤثر على تخليق الكولستيرول وتقلل نسبته في الدم، وقد أوضح العلماء أن تناول طبق صغير من الشوفان يوميا يساعد على خفض نسبة الكولستيرول في الدم تقريبا بنسبة 20 %

2- التحكم في ضغط الدم

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض إلا أنه قد يؤدي إلى التأثير الضار جدا على القلب والشرايين والأوعية الدموية، والشوفان يحتوي على الألياف الذائبة والنصف ذائبة التي تساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي فهي تحمي من التعرض للمخاطر التي قد تصاحب ارتفاع ضغط الدم.
3- الحماية من أمراض القلب
أثبتت الدراسات أن الشوفان يحتوي على مادة مضادة للاكسدة فريدة تسمى Avenanthramides التي تهاجم الشقائق الحرة الضارة التي تؤثر سلبا على نسبة الكولستيرول الجيد HDL في الدم وبالتالي فهو يساعد على حماية القلب والشريان التاجي، وهناك مادة أخرى موجودة بالشوفان تسمى الليجنانس تحافظ على صحة القلب.
4- يحمي من الإصابة بالسرطان
على الرغم من أن الشوفان ليس لديه القدرة على منع الإصابة بالسرطان إلا أن دمجه في النظام الغذائي اليومي يساعد بشكل كبير على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة بالشوفان تمنع السموم المسماة بالشقائق الحرة من التفاعل مع الحمض النووي DNA والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما أن المحتوي العالي الموجود في الشوفان من الألياف يحمي من الإصابة بسرطان المستقيم، كما أن مادة الليجنانس الموجودة في الشوفان تمنع الإصابة بأنواع السرطان المرتبطة بالهرمونات كسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان المبايض.
5- يساعد على فقدان الوزن
الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد يجب أن يحرصوا على تناول الشوفان وجعله جزءا من نظامهم الغذائي حيث أن الشوفان يحتوي عبلى نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية فالكوب الواحد يحتوي على 147 سعر حراري كما أن الألياف الموجودة به تمتص الماء وتعطي إحساسا بالشبع لفترة طويلة ويرى الخبراء أن تناول الشوفان بشكل يومي يمنع السمنة والوزن المفرط في الأطفال.
6- تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني
أثبتت الأبحاث أن التناول المنتظم للشوفان يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 60 %، كما أنه مفيد أيضا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأنه يعمل على ضبط مستوى السكر بالدم، حيث أن البيتا جلوكان الموجودة في الشوفان تبطئ عملية هضم وامتصاص السكريات وبالتالي التحكم في معدلات السكر في الدم.
7- تقوية الجهاز المناعي
إن الألأياف الموجودة في الشوفان والمسماة بالبيتا جلوكان تساعد على تقوية الجهاز المناعي في مقاومة البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتسرع عملية استجابة الجهاز المناعي لمهاجمة العدوى والبيتا جلوكان لا تساعد فقط كريات الدم البيضاء المسماة بالنيتروفيل على تحديد مكان ومهاجمة العدوى وإنما تساعد أيضا على إزالة البكتيريا وتسريع عملية الشفاء من العدوى.
8- تقليل الربو في الأطفال
إن الربو هو أحد أهم الأمراض الشائعة بين الأطفال وأكثر من 200 مليون خص يعانون من هذا المرض على مستوى العالم وفي دراسة أجريت على 1293 طفل خلصت الدراسة إلى أن استهلاك الشوفان بشكل منتظم يساعد بشكل كبير على تقليل خطر الإصابة بالربو.
وبذلك يتضح لنا أن الشوفان طعام غني جدا بالفوائد الصحية الهامة التي تجعلك تحرص على أن تجعله عنصرا أساسيا في نظامك الغذائي.

تحضير مقشر الشوفان

المقادير
واحد كوب زيت جوز الهند
نصف كوب سكر بنى
نصف كوب شوفان مطحون
معلقتين زيت زيتون
اناء
الارشادات
اطحنى بواسطه محضرة الطعام الشوفان حتى تحصلين على قوام مثل البودرة بداخله بضع قطع ايضا
فى وعاء متوسط اخلطى زيت جوز الهند ,السكر البنى ,زيت الزيتون ,الشوفان و امزجى الخليط جيدا ، احفظى الخليط فى وعاء محكم الغلق ، لمده 6 شهور كحد اقصى

علاج الاكزيما بخلطة الشوفان

تهدئة الأكزيما وتهدئة البشرة بشكل عام يمكن ان يكون سهل جدا عن طريق استخدام ماسك دقيق الشوفان والعسل واللبن الزبادي حيث يمكن استخدامه على الوجه والجسم كما انه مناسب لجميع أنواع البشرة كما ان المكونات في هذه الوصفة تساعد على ترطيب البشرة . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يساعد على تجديد شباب الجلد وتنظيف المسام بعمق .
الخصائص المضادة للالتهابات من دقيق الشوفان ممتازة لتهدئه الحكة الناجمة عن الأكزيما . كما أنه يقلل من الالتهاب ويمتص الفائض النفطي كما انه علاج جيد لحب الشباب.
ومن المثير للاهتمام ان مادة الصابونين في الشوفان تكون لها خصائص المطهر الطبيعي وتعمل على إزالة الأوساخ والجلد الميت من المسام ولها تأثير مكافح لحروق الشمس كذلك .
العسل واللبن أيضا يعملان على تهدئة البشرة لان كلاهما يحتويان على العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على بشرة ناعمة وسلسة والعسل كونه مرطب طبيعي ومضاد للالتهابات فإنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد ويقلل من الالتهابات . بالاضافة الى ذلك ، فإن له خصائص مضادة للميكروبات تساعد على محاربة البكتيريا ومنع العدوى .

الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل بمثابة مقشر خفيف لإزالة الزيوت والجلد الميت وله خصائص تبييض تساعد على اخفاء العيوب والبقع الداكنة من الجلد.

كيفية صنع قناع الشوفان المفيد في علاج الأكزيما :

الأشياء التي سوف تحتاج إلى :
دقيق الشوفان
الماء الساخن
عسل
زبادي
زبدية
ملعقة للخلط
الخطوات :
1. وضع 1/3 كوب من دقيق الشوفان في وعاء.
2. يصب عليه 1/2 كوب من الماء الساخن وتركه لبضع دقائق .
3. إضافة 1 ملعقة كبيرة من العسل .
4. إضافة 1 إلى 2 ملعقة طعام من اللبن الزبادي العادي.
5. خلط المزيج جيدا .
يمكن الآن استخدام قناع الشوفان المهدئ على بشرتك .

000

كيفية استخدامه :

دهن قناع الشوفان على جلدك.
تركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
إزالة القناع باستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة .
شطف البشرة بالماء الدافئ.
تجفيف البشرة ووضع الكريم المرطب .
استخدام هذا القناع على البشرة الملتهبه مرة واحدة في اليوم حسب الحاجة واذا كانت البشرة تحتوي على حب الشباب فإنه يمكن استخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
نصائح :
إزالة جميع الماكياج قبل وضع هذا القناع أو أي قناع آخر على جلدك .
تأكد من استخدام دقيق الشوفان العادي، وليس المضاف اليه نكهات او ألوان صطناعية قد تحدث تهيجا في الجلد , وينطبق الشيء نفسه على اللبن .
استخدام العسل العضوي الخام في هذه الوصفة .
لعلاج الجلد الجاف ، يمكن استبدال العسل مع الأفوكادو المهروسة .
لعلاج الأكزيما يمكن أيضا أخذ حمام دقيق الشوفان عن طريق فرك القليل من دقيق الشوفان على الجلد ثم شطفه بالماء الدافئ .
الحفاظ على جلدك رطب للغاية عند التعامل مع الاكزيما و جفاف الجلد عن طريق استخدام زيت جوز الهند بعد أخذ حمام أو دش للحفاظ على الرطوبة.

وصفات الشوفان للبشرة

1. وصفة لعلاج حب الشباب من ماسك الشوفان : الشوفان علاج مهم جدا للأشخاص الذين الذين يعانون من حب الشباب، حيث أنه يساعد على امتصاص وإزالة الزيوت التي تسبب حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقشر خلايا الجلد الميتة ويساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة.

الوصفة :
خلط 2 ملعقة طعام من دقيق الشوفان مع 2 ملعقة طعام من العسل، و ½ ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي لصنع عجينة.
فرك العجينة بلطف على المناطق المتضررة بحركات دائرية.
الانتظار بضع دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ .
استخدام هذا القناع على الوجه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. هنا تجد رجيم الشوفان
2. وصفة لعلاج الأكزيما : دقيق الشوفان له خصائص مضادة للالتهابات، ومهدئة تساعد في تخفيف أعراض الأكزيما مثل الالتهاب والاحمرار والألم والحكة وجفاف الجلد .
وعلاوة على ذلك فإنه يعتبر مطهر طبيعي يساعد على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وهو أمر ضروري للتمتع ببشرة خالية من الأكزيما الجلدية.
الوصفة :
وضع 1/3 كوب من دقيق الشوفان في وعاء، وصب عليه ½ كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 دقائق .
إضافة ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة طعام من اللبن الزبادي العادي.
وضع هذا الخليط على الجلد المصاب وتركه لمدة 30 دقيقة .
استخدام قطعة قماش مبللة لإزالة القناع، ثم غسل البشرة بالماء الدافئ .
تجفيف البشرة ووضع مرطب جيد .
استخدام هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع حتى تلاحظ تحسننا .
يمكن أيضا استخدام هذه الوصفة من دقيق الشوفان لعلاج التهاب الجلد .
3. وصفة لعلاج حروق الشمس : يمكن استخدام دقيق الشوفان لعلاج البشرة التي تتعرض بكثرة للأشعة فوق البنفسجية الضارة من أشعة الشمس، حيث ان له خصائص تقشير تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تهدئة الجلد .
الوصفة :
مزج 1-2 كوب من مسحوق الشوفان (اعتمادا على مساحة الجلد المعرضة للشمس) مع ما يكفي من الحليب أو اللبن لتحضير عجينة ناعمة .
إضافة بعض عصير الليمون ( اختياري ) .
فرك العجينة على المناطق المتضررة .
الانتظار 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد.
يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
4. وصفة لتنعيم الأيدي الجافة والخشنة : الشوفان علاج مفيد جدا للأيدي الجافة والخشنة لأنها تساعد على تليين وترطيب بشرتك، وعلاوة على ذلك، فإن البروتين في دقيق الشوفان يمنع فقدان الماء مما يساعد في الحفاظ على البشرة رطبة لفترة أطول .
الوصفة :
تحضير خليط مع 2 ملعقة طعام من دقيق الشوفان مع ½ ملعقة صغيرة من كلا من العسل وزيت الزيتون وقليل من الماء .
فرك هذا الخليط على يديك، والانتظار 10 إلى 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ .
استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.
5. وصفة لتقشير الجلد : دقيق الشوفان مكون طبيعي يعمل كمقشر طبيعي لأي نوع من البشرة، وذلك بفضل احتوائه على الصابونين، مما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، والزهم الزائد والشوائب الأخرى . في الواقع دقيق الشوفان عنصر قوي في العديد من وصفات الوجه والمنظفات الطبيعية .
الوصفة :
خلط ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع عصير الليمون و 2 ملعقة شاي من الزبادي العادي وضع الخليط على وجهك وعنقك والمنطقة التي تريد تقشيرها .
تركه حتى يجف ثم فركه بلطف .
غسل وجهك بالماء الفاتر وتجفيفه ووضع بعض المرطب .
استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع .
6. وصفة لعلاج البشرة الجافة : يمكنك الاستمتاع بحمام دقيق الشوفان المهدئ للحفاظ على بشرتك رطبة، حيث أنه يعمل على تفتيح بشرتك وتعزيز شباب البشرة مما يساعد على ترطيب البشرة و محاربة مشاكل الجلد مثل الصدفية .
الوصفة :
صب كوب من دقيق الشوفان العادي في الحمام الخاص بك المملوء بالماء الدافئ .
إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي.
الإسترخاء فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
شطف جسمك بالماء الفاتر، وتجفيفه ودهن مرطب على الجسم .
يكرر هذا الحمام 2 أو 3 مرات في الأسبوع .
7. وصفة لعلاج تشقق الكعوب : الشوفان هو واحد من أفضل العلاجات للكعوب المتشققة والجافة، وذلك بفضل خواصه المرطبه، والمقشرة التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة والجلد الميت من قدميك .
الوصفة :
خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف مع بعض العسل وزيت الجوجوبا لصنع عجينة سميكة وضعه على قدميك، مع إيلاء اهتمام خاص بالأجزاء المتصدعة والمتشققة .
تركه لمدة 30 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد وترك قدميك حتى تجف.
استخدام هذا العلاج كل يوم حتى تصبح قدميك ناعمة وسلسة .

0