فوائد الشوفان للشعر – ماسكات للعناية بالشعر

0

يحتاج الشعر الى عناية خاصة في فصل الشتاء وفي هذا المقال تعرف على فوائد الشوفان للشعر واهم الماسكات للعناية بالشعر والمحافظة عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد الشوفان للشعر - ماسكات للعناية بالشعر
الشّوفان هو أحد المواد الغذائيّة الغنية بالفيتامينات المختلفة والكثير من العناصر المفيدة للجسم؛ حيث كان الشّوفان قديماً يُقدّم للماشية كأعلاف، واليوم هو مادّة غذائية لا يمكن الاستغناء عنها؛ حيث دخل الشّوفان في صناعات مختلفة من الحلويّات مثل الكعك والبسكويت وكحبوب للإفطار، ويمكن الاعتماد على الشّوفان في كثيرٍ من الاستخدامات العلاجيّة أيضاً خصوصاً من النّاحية الجمالية للبشرة والشّعر، ولكن بدايةً سنتعرّف على القيمة الغذائية للشوفان، وفوائد الشّوفان للشعر، وطريقة استخدام الشّوفان للشعر.

على ماذا يحتوي الشّوفان؟

يحتوي الشّوفان على الكثير من المركّبات الغذائية مثل: الألياف الغذائية التي تساعد على خفض كوليسترول الدّم، ويضمّ أيضاً عناصر عديدة مثل: المنغنيز والفسفور، والمغنيسيوم، والزّنك، وكذلك يضم العديد من الفيتامينات الضّرورية مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ك، وأيضاً هو غنيٌ جداً بالبروتينات بنسبةٍ كبيرة جداً، وكذلك يحتوي على السّعرات الحرارية؛ حيث إنّ كل كوب من الشّوفان يحتوي على ستمائة وسبعة سعراً حرارياً، وأخيراً يحتوي أيضاً على الدّهون والأحماض مثل حمض اللينوليك.


فوائد الشوفان للشعر

-من خلال المركّبات الغذائية التي يحتويها الشّوفان، فإنّ مادة الشّوفان مفيدة للشعر؛ حيث يعمل على ترطيب فروة الرّأس الجافة، وكذلك يكسب الشّعر لمعاناً قوياً، ويقضي الشّوفان على قشرة الرّأس، ويساهم أيضاً في تنظيف وتطهير فروة الرّأس من أيّ زيوتٍ متراكمة.

-يعمل الشّوفان على تنعيم الشّعر.

– يتمّ استخدام الشّوفان أيضاً في حماية الشّعر من التّساقط؛ لأنّه يحافظ على صحة الشّعر من خلال مركباته الغنية بعناصر الحديد والزّنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

-يحتوي الشّوفان على فيتامينات أ الضّرورية في علاج قشرة الشّعر، وعلاج الشّعر الجاف والتالف.

فوائد الشوفان للشعر - ماسكات للعناية بالشعر

كيفيّة استخدام الشوفان للشعر

بدايةً نوضّح أنّ الشّوفان الذي سنحصل عليه سيكون على شكل بذور، ولذلك سنعمل على إعداد خلطة من الشّوفان لتكون ماسكاً للشعر، وستفيد هذه الخلطة في الحصول على فروة رأس صحيّة، وكذلك على شعر أكثر لمعاناً ونعومةً، وستساهم في معالجة التهابات فروة الرّأس. وسنذكر أسهل الطرق المستخدمة في صنع

1-ماسك الشوفان مع الحليب للشعر

المقادير ملعقة كبيرة من الشّوفان المطحون. ملعقة كبيرة من زيت اللوز. ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ويتمّ التحكّم بالكميّة حسب طول الشّعر.

طريقة الاستعمال يتم خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتى تصبح خليطاً متماسكاً، ونقوم بتمشيط الشّعر جيداً، ونحرص عند استخدام قناع الشّوفان والحليب أن يكون الشّعر جافاً وليس مبلّلاً، ونقوم بتدليك جذور الشّعر بالخلطة؛ حيث تترك على الشّعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها ننصح بغسل الشّعر جيداً بالماء الدافئ والشّامبو، وننوّه في هذه الخلطة بأنّه إذا تهيّجت فروة الرّأس وسبّبت احمراراً والتهابات بسيطة يجب غسل الشّعر مباشرةً بالماء الدافئ.

2- ماسك زيت الزيتون للشعر الجاف:

اذا كنت تعانين من مشكلة الشعر الجاف، اعلمى ان لا شيء يمكن ان يكون مغذيا له أكثر من زيت الزيتون. فقط اخلطى اثنين من صفار البيض مع ملعقتين من زيت الزيتون جيدا ثم طبقي المزيج على شعرك واتركيه لمدة ساعة أو ساعتين وبعدها قومي بغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو الخاص. فنظرا لاحتواء صفار البيض على الأحماض الدهنية ، والفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على بناء الشعر التالف سيجعل شعرك أكثر نعومة وصحة.

يمكنك ايضا اضافة القليل من العسل لزيت الزيتون لترطيب شعرك.

3- ماسك الشوفان للشعر الدهنى:

الشوفان يساعد على ازالة الدهون من الشعر ويغذي الشعر الدهني و أيضا هو حلا ممتازا لعلاج مشاكل فروة الرأس، مثل الالتهاب وقشرة الرأس. ليس فقط لجعل فروة الرأس نظيفة، ولكنه يعطيكى شعر ناعم وحريري ويعمل على تحسين نموه. فقط احضرى عجينة من زيت اللوز ودقيق الشوفان والحليب الطازج وضعيها على شعرك لمدة عشرين دقيقة ثم قومى بغسله بالشامبو الذى تستخدميه .استخدمى هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع وستلمسين تغيراً رائعاً على شعرك حيث سيصبح لامعاً وبراقاً.
فوائد الشوفان للشعر - ماسكات للعناية بالشعر

4- ماسك البيض والزبادى للشعر الجاف والمتضرر:

كثير من الناس يلجئون الى المستحضرات الكيميائية، مثل تلوين الشعر أو اضافة ملحقات للشعر، أو استخدام السشوار والمكواة فعلى الرغم من أن الأثر المباشر لهذه الطرق يبدو جميلا ولكن والضرر الذى ينتج عنه على المدى الطويل هو أصعب بكثير من ان يتم معالجته بسهولة.

لذلك يمكنك استخدام ماسك الزبادي والبيض لتنعيم وتقوية الشعر وخصوصا للشعر الجاف وبالمداومة على استخدام هذا الماسك الرائع ستحصلين على نتائج مبهرة وسريعة وتتخلصين من مشاكل الشعر الجاف والمتقصف. فقط اغسلي شعرك جيدا أولا مع تدليك فروة الرأس برفق لتفتيح بصيلات الشعر , ثم اخلطي الزبادي مع صفار البيض جيدا ويمكنك اضافة ثلاث ملاعق من زيت الزيتون ثم ضعي الماسك على شعرك بدءا من الجذور وحتى الأطراف , ثم غطي شعرك بكيس بلاستيكي لمدة نص ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء البارد.

5- ماسك البيرة للشعر الرطب

يمكنك استخدتم هذا الماسك اذا كنت تريدين الحصول على شعر كثيف وطويل فمن اهم مميزات هذا الماسك انه سيجعل شعرك ينمو اكثر من معدله الطبيعى. فقط احضرى نصف كوب من البيرة وصبيها فى وعاء ثم ضيفى البيض وملعقة كبيرة من زيت عباد الشمس. قومى بتطبيق هذا الماسك على شعرك لمدة عشرين دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

6-ماسك الأفوكادو للشعر المجعد:

يعتبر الأفوكادو من أكثر العناصر المغذية للشعر، اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لتحصلي على خليط متجانس ثم طبقيه على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه جيدا بالشامبو ويستخدم البلسم. ايضا يمكنك اضافة صفار البيض والمايونيز للحصول على نتائج رائعة.

7- لشعر حيوي وأكثر كثافة

افتحي علبة شراب البيرة، واتركيها مدة ساعتين حتى تتخلّص من الغازات. اغسلي شعرك بالشامبو كالعادة، تخلصي من المياه باستخدام منشفة، ثم ضعي البيرة على شعرك واتركيه لدقيقة أو دقيقتين، ثم اشطفي شعرك، واستخدمي بلسم كالعادة.

8- للتخلص من الشيب

خل التفاح يعد ذو مفعول قوي للتخلص من الشيب. ضعي خل تفاح على شعر نظيف رطب، واتركيه مدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم. يمكن تكرار هذه العملية مرة أسبوعياً.

فوائد الشوفان للشعر - ماسكات للعناية بالشعر

9- لشعر لامع وناعم وقوي

امزجي ملعقتين من زيت الزيتون مع صفار بيضتين ونصف كوب من الماء. ضعي الخليط على الشعر مع مساج فروة الرأس وبقية الشعر، واتركيه مدة 20 دقيقة تقريباً. اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه.

10- للتخلص من القشرة وحكة فروة الرأس

عصير الليمون وزيت الزيتون حل مثالي للقشرة وحكة فروة الرأس. مكونات الليمون تعمل على التخلص من القشرة، بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب فروة الرأس. استخدمي خليط من 3 ملاعق طعام من عصير الليمون، و3 ملاعق طعام زيت زيتون، و3 ملاعق من الماء. استخدمي الخليط مع مساج لفروة الرأس وغطّي الشعر بطاقية الحمام أو بمنشفة، واتركيه على شعرك مدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك.

11- لشعر ناعم وأكثر سلاسة

الأفوكادو يحتوي مجموعة من البروتينات والزيوت التي تعمل على تنعيم وتنسيق الشعر ذي التموجات الكثيرة. اهرسي افوكادو وضعيه على شعرك الرطب واتركيه مدة 20 دقيقة ثم اشطفيه. يمكنك إضافة مكونات مفيدة أخرى، كالمايونيز أو صفار البيض لترطيب أكثر.

12- لإعادة لون الشعر الأشقر لطبيعته

قد يصبح لون شعرك الأشقر مائل للأخضر، وهذا بسبب مادة الكلورين التي تتواجد في حوض السباحة. لتعيدي لشعرك اللون الطبيعي ضعي على شعرك كوب من عصير الطماطم ودعيه لبضع دقائق ثم اغسليه بالشامبو.

13- لشعر حيوي

كربونات الصودا مادة تستخدم وتعطي أثراً فعّالاً كالمستحضرات غالية السعر لإعادة حيوية الشعر الهامد. اخلطي ربع إلى نصف كوب كربونات الصودا مع الماء بحيث تحصلين على خليط كالمعجون، ضعيه على شعرك الرطب واتركيه عدة دقائق ثم اشطفيه.

14- لشعر قوي بدون تقصف

ضعي صفار بيض مخفوق على شعرك الجاف، ويمكنك إضافة زيت الزيتون أو العسل. اتركيه على شعرك مدة 20-30 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بماء بارد وشامبو.

15- لإصلاح الشعر التالف

زيت جوز الهند واحد من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعلاج الشعر، فبينما تعالج معظم الزيوت وأنواع البلسم سطح الشعر، يعالج زيت جوز الهند الشعر من الجذور لإصلاح الشعر التالف، فهو يعمل على جعل الشعر يبدو أكثر كثافة وأقوى وأكثر لمعاناً.
فوائد الشوفان للشعر - ماسكات للعناية بالشعر