فوائد الشوفان – اهمية الشوفان في انقاص الوزن

0

يمتاز الشوفان بالفوائد الصحية العديدة وايضا للشوفان فوائد عديدة للبشرة والشعر بالاضافة الى اهميته في انقاص الوزن الزائد في هذا المقال تعرف على اهم فوائد الشوفان للصحه والوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد الشوفان - اهمية الشوفان في انقاص الوزن

فوائد الشوفان

الشوفان او كما يعرف فى بعض البلاد “القرطمان” هو احدى النباتات العشبية ذات الحبوب ، تتعدد انواعه وتنتشر زراعته فى كثير من دول العالم الا ان اشهر البلاد المنتجه له هى روسيا ، يدخل الشوفان فى العديد من الاستخدامات الا ان اقل الاستخدامات شهرة هو ان البعض يصنع منه الشاى البارد وذلك من خلال نقع بعض الحبوب فى الماء المغلى ثم تبريده ،
كان قديما من اكثر النباتات التى مهدر حقها فقديما كان يقتصر استخدامه للحيوانات فقط ، الا انه ومع الدراسات العلمية الحديثة اكتشفت فوائد الشوفان العديدة لصحة الانسان وغذائه .

يحتوى الشوفان على العديد من المواد الغائيه المفيدة لصحة الانسان مثل : فيتامين D ، H ، B1 ، B2 ، كما يحتوى على بعض المواد المعدنية الهامة مثل : الكالسيوم ، الحديد ، الفسفور ، الزيك ، الماغنسيوم ، كما يحتوى على بعض المواد مثل بروتين الجلوتين ، الفلافونيدات ، السترويدات ، النشا ، والدهون .

• فوائد الشوفان فى مواجهة الوزن الزائد :

يعد الشوفان وحبوبه من اهم الاغذية التى تدخل فى انظمة خسارة الوزن وذلك لانه يحتوى على سعرات حرارايه منخفضة ، كما انه يعطى شعور بالامتلاء نظرا لانه يتواجد لفترة طويلة بالمعدة وعلى هذا فلا شعور بالجوع مع الشوفان ، كما انه يحتوى على الاحماض الدهنية الغير مشبعه والتى تدخل الى الجسم دون ان تعمل على زيادة الوزن مثل حمض اللينوليك ، وهذا يعنى ان يحصل الجسم على حصته من الطاقة دون ان يتشبع بالدهون الزائدة التى تعمل على زيادة الوزن

كيفية تحضير الشوفان لتخفيف الوزن :

هناك العديد من وصفات الشوفان لتخفيف الوزن والتي منها :

1 – الشوفان مع الحليب منزوع الدسم / الفواكه / عصير / مربى :

هذه هي واحده من الأسهل والأكثر شعبية وصفات من الشوفان ، إضافة الحليب أو حليب الصويا للشوفان هو فكرة عظيمة لأنه يساعدك على الحصول على الجرعة اليومية من الكالسيوم والبروتين ، يمكنك أيضا إضافة بعض الفواكه إلى صحن من الشوفان الخاص بك ، ولكن تأكد من أنك لا تضيف الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية ، الفواكه الطازجة إضافة ليس فقط لنكهة وحلاوة ، ولكن أيضا إعطاء مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة الأخرى لجسمك . تخطي إضافة السكر كمادة للتحلية ، يمكنك استبدال السكر بالعسل لإضافة بعض الحلاوة الطبيعية
مضيفا بعض عصير التفاح لجعل الشوفان الخاصة بك فقط خطة فقدان الوزن الخاص بك أكثر لذيذ . التوابل حتى وجبة الخاص بك عن طريق إضافة المزيد من المربى إلى الشوفان العادية ومزيج الحليب . يمكنك أيضا تزيين الطبق الخاص بك مع بعض الفواكه الجافة

2 – الشوفان رافا دوسا :

خذ كوب واحد من الشوفان ومسحوق في طاحونة . إضافة 1/4 كوب من دقيق الأرز ورافا لكل منهما . يقلى البصل المفروم ناعما بعض والفلفل في مقلاة وإضافتها إلى الخليط . الآن إضافة بذور الكمون والملح والفلفل ويخلط جيدا باستخدام الماء . ينبغي أن يكون الاتساق نفسه الذي من الخليط دوسا العادية . الآن تسخين المقلاة ونشرها في الخليط مجرد وسيلة يتم إعداد دوساس العادية . خدمتها ساخنة مع صلصة جوز الهند

3 – الشوفان وشوربة الخضار :

فرم الجزر ناعما والبصل والثوم ، تسخين بعض زيت الزيتون في مقلاة ، يضاف الثوم والبصل ثم يقلى هذه لفترة من الوقت ، الآن إضافة الجزر ويقلى حتى يترك رائحة الخام . إضافة الشوفان والانتظار لمدة 2-3 دقائق أخرى . بعد ذلك ، يضاف الماء ، والسماح للمياه الحصول على غارقة قبل الخضروات والشوفان . تغطية غطاء ويطهى حتى الخضار تصبح لينة قليلا . الآن إضافة بعض الحليب وندعه ينضج جيدا لمدة 5 دقائق . يضاف الملح ، ومسحوق الفلفل الأسود والزعتر . مقبلات مع الكزبرة المفرومة الطازجة ويقدم ساخنا مع الخبز المحمص

فوائد الشوفان - اهمية الشوفان في انقاص الوزن

• فوائد الشوفان لمواجهة مرضى السكرى

يعد الشوفان من احدى انواع الحبوب التى تعمل على التقليل من نسبة السكر ف الدم بشكل جيد حيث انه يحتوى على الالياف كما يحتوى على معدن الماغنسيوم والذى بدورة على حث الجسم على افراز الانسولين .

• فوائد الشوفان فى مواجهة مرض السرطان :

يحتوى الشوفان على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على محارية الشقائق الحرة التى تتسبب فى اصابة الانسان بمرض السرطان ، كما انها تعمل على اظهار ملامح الشيخوخة بشكل مبكر ، كما ان بعض الدراسات العلمية الحديثة اكدت ان الشوفان يعمل على الوقاية من مرض السرطان وخاصة مرض سرطان الثدى .

• فوائد الشوفان لتقوية المناعة وتحسين وظائف القلب :

يحتوى الشوفان على الياف البيتا جلوكان والتى تعمل على تقوية الجهاز المناعى ضد العديد من الامراض كما انه اثبتت التجارب ان الشوفان يعمل على تقوية القلب ضد قصور وظائفه فلقد اجريت بعض التجارب على مجموعة من البشر يتناولون الشوفان بشكل يومى وكانت النتيجة انهم اقل عرضة للاصابة بقصور وظائف القلب عن غيرهم من البشر ممن لا يتناولون الشوفان ، كما يعمل الشوفان على حماية القلب عن طريق خفض مستوى الكوليسترول بالدم وذلك لانه يحتوى على الياف البيتا جلوكان وبالتالى يعمل على وقاية القلب من مرض تصلب الشرايين .

• فوائد الشوفان للام الحامل

يحتوى الشوفان على الحديد والذى يعد احدى المواد المعدنية الهامة التى تحتاج اليها الام الحامل بشدة فى نظامها الغذائي من اجلها ومن اجل طفلها ، كما يحتوى الشوفان على حمض الفوليك والذى يعمل على زيادة امتصاص الدم للحديد كما يعمل على منع تشوه الاجنه ، ايضا الشوفان يعمل على تنظيم الجهاز الهضمى بشكل كبير ومواجهة مشاكله المتعددة والتى تواجهها ف الغالب المرأة الحامل نظرا لتغير جسمها اثناء الحمل وعلى هذا فتوصى اشهر مواقع متابعه الحمل بادخال الشوفان مع اللبن فى النظام الغذائي للسيدة الحامل مما يحتوى على فوائد هامة لصحة الام الحامل والجنين .

• فوائد الشوفان للشعر :

يفيد الشوفان الشعر عن طريقين تناوله او استخدامه فى اقنعة الشعر الموضعيه ، فهو يحتوى على مواد مغذية للشعر مثل الحديد ، البوتاسيوم وايضا الزنك مما يعمل على تغذية فروة الرأس كما انه يحتوى على فيتامين

فوائد الشوفان - اهمية الشوفان في انقاص الوزن

فوائد الشوفان الصحية:

• يقلل من الكولسترول؛ لأنّه يمنع ترسّب الكولسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها، حيث إنّ ذلك يساعد في الوقاية من تصلّب الأوعية الدمويّة وانسدادها، وذلك بتناول ثلاثة غرامات من هذه الشوفان يوميّاً (أي بمقدار كوب من الشوفان).

• أثبتت الدراسات أنّه مفيد لصحّة القلب حيث إنّ هناك أربعين دراسة سريرية عبر أربعين عام تؤكّد قدرة الشوفان على خفض الكولسترول الكلّي والضار، وأهمّ تلك الدراسات ما نسر في المجلة الأسترالية للتغذية والحميات Jand التي أكّدت أنّ مركبات البيتاغلوكان هي المسؤولة عن خفض الكولسترول الضار.

• في دراسة أجريت على الشوفان أثبتت أنّ إضافته إلى حمية مرضى فرط الضغط الشرياني من الجنسين قد سمح بخفض قيم الضغط والدسم وسكر الدم لديهم.

• يساعد في علاج السمنة، فالشوفان يمتلك، على قيمة شبغ بين الأغذية ممّا يسمح بالحصول على إحساس أعلى بالشبع بعد تناوله .

• يحفز الجسم على النوم. ينظم عملية الهضم بالجسم ويحافظ على الوزن المثالي إذ يعطي الشوفان الشعور بالشبع.

• يعالج الإرهاق. ينظم حالات الاضطراب العصبي. يفيد في علاج الكحة.

• يفيد في علاج مرض الجذام.

• سيقان وأوراق الشوفان مفيدة للأمراض الجلدية.

• كما أنّ سيقان وأوراق الشوفان مفيدة لمرض الروماتيزم.

• يمكن استخدام طحين الشوفان لتدليك الجلد به عند الاستحمام بدلاً من الصابون.

• قشّ الشوفان يمنع من الاكتئاب، وذلك للإنسان المصاب بالحزن فإنّ الشوفان يعطيه الإحساس بالهدوء والراحة.

• قشّ الشوفان يقوي الجهاز العصبي.

• الشوفان يتضمّن مادّة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي.

• غلي حب الشوفان وشربه فهو مفيد للسعال الشديد.

• يساعد الشوفان في تخفيض الوزن و الرجيم زيفضل تناوله في وجبة الفطور.

• يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف التي تمنع السرطان.

• الشوفان يحسن مستوى السكر في الدم علما ان الشوفان لا يحوي على سكر.

• يعالج الشوفان حالات الإمساك.

• الشوفان غنى بمعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس.

• الشوفان مفيد في علاج الإكزيما واضطرابات الجلد.

فوائد الشوفان - اهمية الشوفان في انقاص الوزن

• فوائد الشوفان للبشرة :

عند استخدام الشوفان فى اقنعه البشرة فانه يعطى نتائج لا مثيل له وذلك لانه متعدد الفوائد للبشرة فالشوفان يعمل على علاج مشكلة حب الشباب حيث انه يعمل على ازلة الدهون الزائدة من البشرة كما يعمل على قتل البكتريا المسببه لبعض انواع الحبوب كذلك فهو يعمل على تنظيف البشرة من الخلايا الميته وازالتها كما يستخدم الشوفان فى اقنعة البشرة للترطيب حيث انه يحتوى على البيتا جلوكان والتى تعمل على النفاذ الى طبقات البشرة وترطيبها ، كما انه يستخدم كغسول للبشرة لاحتوائه على مادة الصابونيين والتى تعمل على تنظيف البشرة من الشوائب والرواسب العالقة بالجو والتى تتراكم على البشرة وتعمل على تهيج المسام .

1 – ما هي فوائد الشوفان للبشرة؟ فوائد الشوفان للبشرة :

العناية بالبشرة من الإهتمامات الأولية للمرأة، فلكي تحصلي على بشرة خالية من الشوائب وصحيّة تطلعك ياسمينة على خلطات الشوفان الطبيعية، لما له من فوائد جمّة على البشرة!

2 – الشوفان لتنعيم البشرة: الشوفان لتنعيم البشرة:

اهرسي موزة كاملة وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من الشوفان وملعقة صغيرة من الحليب، ورشة من جوزة الطيب و ملعقة من الدقيق الأبيض. أخلطي المكونات جيداً إلى أن تتكون لديك عجينة متماسكة ولزجة. بعدها ضعي العجينة على وجهك وأتركيها مدّة 10دقائق.

3 – الشوفان لتبييض البشرة: الشوفان لتبييض البشرة:

أخلطي مقدار ملعقة من اللبن وأخرى من الشوفان، وأضيفي إليهم القليل من ماء الورد وعصير الليمون ورشة من الخميرة. ضعي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق .

4 – الشوفان لتقشير البشرة: الشوفان لتقشير البشرة:

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع الماء الدافئ، من ثم ضعيه على وجهك واتركيه لمدّة 10 دقائق. من ثمّ قومي بتدليك بشرتك في حركات دائرية، وغغسلي بعدها بالماء الدافئ. تعرفي أيضاً إلى خلطات زيت الكتان لعناية بالبشرة

5 – الشوفان لعلاج الرؤوس السوداء: الشوفان لعلاج الرؤوس السوداء:

أخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور وملعقتين زبادي، وأخلطي المقادير ليتم تشكيل عجينة. ضعي الخليط على وجهك وأتركيها مدّة 10 دقائق بعدها إغسلي بالماء الفاتر.

فوائد الشوفان - اهمية الشوفان في انقاص الوزن