فوائد الشوفان-اكتشف اسرار الشوفان لعلاج الكثير من المشكلات الصحية و الجمالية

0

من المعروف عن الشوفان فائدته الكبيرة في مساعدة تسريع حرق الدهون لكن لا تقتصر عند ذلك فله فوائد اخرى كبيرة و مهمة للصحة و الجمال تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
789
” ما هو الشوفان ” : هو نبات يعتبر من الحبوب وبنفس الوقت هو عشبي , ويصنف من النباتات الحولية بالنسبة للنمو , وهو من الفصيلة النجيلية , وهو يشبه القمح والشعير في شكله ولكن حجمه يتوسط بين الاثنين .
بذور الشوفان تستخدم كطعام للحيوانات كالطيور والدواجن والأحصنة , ويوجد منتجات كثيرة للشوفان , فدقيقه يستخدم لصنع الخبز والرقائق والكيك . يتميز الشوفان ومنجاته بأسعارة الرخيصة والتي في متناول أيدي الجميع وهذا السبب لانتشاره .
ويزرع الشوفان في شمال غرب اوروبا وانتشرت زراعته في تركيا وبلاد الشام والولايات المتحدة الامريكية , فالشوفان يحتاج الى مناخ بارد ورطب , ويحتاج الى كمية كبيرة من الماء أثناء نموه الخضري .
القيمة الغذائيه للشوفان
– الألياف الغذائية: الشوفان غني جدا بنوع فريد من الألياف الذائبة والذي يسمى البيتا جلوكان والذي ثبتت فوائده في خفض الكولسترول. ويحتوي الكوب الواحد من الشوفان على حوالي 16.5 جم من الألياف, وهو تقريباً نصف الاحتياج اليومي الموصى به.
– المعادن: الشوفان غني بالمعادن الهامة والنادرة مثل المانجنيز والسلينيوم والفوسفور إلى جانب الماغنيسيوم والزنك.
– الفيتامينات: يحتوي الشوفان على قدر جيد من الفيتامينات مثل فيتامين أ الذي يوجد في صورة البيتا كاروتين وفيتامين هـ وفيتامين (ب) المركب حيث يحتوي على فيتامين ب1, ب2, ب3, ب6, وأيضاً ب9. كذلك يحتوي الشوفان على فيتامين ك.
– البروتينات: البروتينات في الشوفان تكاد تماثل تلك البروتينات الموجودة في الصويا والذي أظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أنها تكافئ بروتين الحليب والبيض واللحم. ويعتبر البروتين الموجود في الشوفان هو الأعلى بين الحبوب المختلفة.
السعرات الحرارية: الكوب الواحد من الشوفان (156 جم) يحتوي على حوالي 607 سعراً حرارياً.
– الدهون: الشوفان غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأساسية مثل حامض اللينوليك.
78987
أهم فوائد الشوفان
– يقلل الشوفان من الكلسترول لانه يمنع ترسب الكلسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها فأن ذلك يساعد الشوفان من في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية وانسدادهاو ذلك بتناول 3 غرامات من هذه الشوفان يومياً (أي مقدار كوب واحد من الشوفان)

– اثبتت الدراسات انه مفيد لصحة القلب هناك اربعون دراسة سريرية عبر اربعون عام تؤكد قدرة الشوفان على خفض الكوليسترول الكلي والضار واهم تلك الدراسات ما نشر في المجلة الاسترالية للتغذية والحميات التي اكدت ان مركبات البيتاغلوكان هي المسؤولة عن خفض الكولسترول الضار

-في دراسة اجريت ان اضافة الشوفان الى حمية مرضى فرط الضغط الشرياني من الجنسين قد سمح بخفض قيم الضغط والدسم وسكر الدم لديهم

-يساعد في علاج السمنة فالشوفان يمتلك اعلى قيمة شبغ بين الاغذية مما يسمح بالحصول على احساس اعلى بالشبع بعد تناوله

– الشوفان يحفز الجسم على النوم

– الشوفان ينظم عملية الهضم بالجسم و يحافظ على الوزن المثالي إذ يعطي الشوفان الشعور بالشبع.

– الشوفان يعالج الإرهاق

– الشوفان ينظم حالات الاضطراب العصبي.

– الشوفان يفيد في علاج الكحة.

-الشوفان يفيد في علاج مرض الجذام

– سيقان وأوراق الشوفان مفيدة للأمراض الجلدية

– سيقان وأوراق الشوفان مفيدة لمرض الروماتيزم.

– يمكن استخدام طحين الشوفان لتدليك الجلد به عند الإستحمام بدلاً من الصابون.

– قش الشوفان يمنع من الإكتئاب وذلك للانسان المصاب بالحزن فان الشوفان يعطيه الاحساس بالهدوء والراحة

– قش الشوفان يقوي الجهاز العصبي .

– الشوفان يتضمن مادة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي.

– غلي حب الشوفان وشربه فهو مفيد للسعال الشديد.

– يساعد الشوفان في تخفيض الوزن و الرجيم زيفضل تناوله في وجبة الفطور

– يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة (سرطان الأمعاء) لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف التي تمنع السرطان

– الشوفان يحسن مستوى السكر في الدم علما ان الشوفان لا يحوي على سكر

– يعالج الشوفان حالات الإمساك

– الشوفان غنى بمعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك والنحاس،

– الشوفان مفيد في علاج الإكزيما واضطرابات الجلد
455
تعرف على فوائد الشوفان الصحية والغذائية

يعتبر الشوفان نباتاً عشبياً حولياً يشبه الحنطة والشعير في الشكل، وهو ينبت عادة بينهما، وبذوره متوسطة الحجم ما بين حب الحنطة والشعير، ويعرف عادة بالزوان.
ولم يرد اسم الشوفان في المفردات، أو المعاجم العربية القديمة، إلا أنه عرف في الماضي بأسماء مختلفة وغريبة لا يتم تداولها اليوم.
وتعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية، وهو ما كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم. كما يستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال، وفي عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة. ويحتوي لب الشوفان على كمية من الدهون تزيد عما هو في الحنطة، وعلى كمية من البروتين لا تقل عما في بذور الحنطة، وهو يشبهها (الحنطة) في تركيب الاحماض الامينية مثل “الأرجنين” و “الاليسين” و “التربتوفان”.
ويحتوي دقيق الشوفان على فيتامين B1، وعلى مواد معدنية مثل الحديد والفسفور، وفيه طاقة تزيد على ما في القمح. كما يحتوي على “النشا”. ويستعمل ايضاً في انتاج مادة “الفيورفورال” وهي مادة مذيبة في عملية تنقية املاح زيوت الطعام النباتية.

فوائد الشوفان العلاجية

أكدت الدراسات العلمية تأثير بذور سيقان وأوراق الشوفان في بعض الأمراض، وأثبتت جدواها كعلاج، ما دفع مصانع كبيرة عديدة لصناعة مستحضرات متنوعة من الشوفان ومشتقاته. وينصح خبراء التغذية اليوم بتناول الشوفان، وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم وللصحة.

فالشوفان يخفض نسبة الكولسترول في الدم، ما يخفف من مخاطر امراض القلب والشرايين، إذ أن ثلاثة غرامات من هذه الألياف يومياً (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم، كما ينظم عملية الهضم في الجسم، ويخفف من المشاكل المعوية والامساك، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي، لأنه يعطي الشعور بالشبع.

وفي هذا الاطار توصل باحثون أميركيون إلى أن تناول الشوفان في طعام الإفطار، يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه، أما الباحثون في مركز «بحوث نيويورك للبدانة\” التابع لمستشفى «سان لوكيس روزفلت\” فأوضحوا أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.

وكشفت نتائج دراسات جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن تناول وجبات وحبوب الشوفان الكاملة قد تساعد في السيطرة على ضغط الدم الشرياني في شكل ملحوظ، وبالتالي خفض نفقات استهلاك الأدوية.

ويعتقد الباحثون في قسم صحة الأسرة والمجتمع في جامعة “مينيسوتا” الأمريكية أن ألياف الشوفان ومحتواه من المعادن والمواد المضادة للأكسدة تسهم في تحسين قراءات ضغط الدم، من خلال تأثيرها في حساسية الجسم للأنسولين، مشيرين إلى أن استهلاك الرقائق والحبوب الكاملة الغنية بالألياف تمثل طريقة سهلة وبسيطة لزيادة الاستهلاك الكلي من الألياف الذائبة، ما يساعد على الحصول على الكمية الموصى بها، التي تبلغ 25 إلى 30 جراما يوميا. وتوصلت دراسة أميركية أخرى إلى أن الشوفان يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويحمي من الأمراض القلبية.

وأشار مختصون في التغذية الى الفوائد العديدة التي يقدمها الشوفان لصحة الانسان ومنها أنه نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف، فإن من خواصه الايجابية حماية الشخص من الاصابة بسرطان الأمعاء، وتناول الشوفان عندما يكون المرء مصاباً بالحزن أو الاحباط، ضروري لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطي احساساً بالهدوء. كما أنه يعالج حالات الاضطرابات العصبية.

كما أن هناك وصفات خاصة بالريجيم، حيث يشير الخبراء إلى أنه يمكن تناول الشوفان كوجبة خفيفة وسط النهار، أو وجبة إفطار أو عشاء، لأن الطبق الواحد منه يحتوي على أربعة جرامات من الدهون، و204 سعرات حرارية وسبعة جرامات من البروتين.

والشوفان المجروش له طعم عادي جداً، ما يجعل تناوله غير مستساغ، ولهذا ابتكرت بعض الطرق التي تضيف إلى طعمه نكهة جديدة عبر نقع الشوفان بالحليب بدلاً من الماء ليصبح مذاقه أطيب، وبهذا تتم الاستفادة من الكالسيوم والبروتين، أو يضاف مسحوق سكر الريجيم إلى الشوفان المجروش لتحلية طعمه دون إضافة سكر. كما يمكن إضافة مسحوق الشوفان المُنَكّه إلى الشوفان العادي وعند الانتهاء من تحضيره، يمكن إضافة الحليب أيضا، ويمكن اضافة الفاكهة المجففة أو الطازجة مقطعة إلى الشوفان لإغناء نكهة طبق الإفطار وتعزيز فوائده.
78987
فوائد الشوفان للمرأة الحامل
يمنع تناول الشوفان إصابة المرأة الحامل بفقر الدم ” الأنيميا” الناتج عن تغذيتها المضاعفة للجنين؛ فالشوفان يحتوي على معادن وفيتامينات هامة ومفيدة .
يعالج الشوفان مشاكل الجهاز الهضمي والتي غالباً ما ترافق المرأة في فترة الحمل؛ فهو يحتوي على ألياف تسهّل عملية الهضم، وتمنع الإمساك والمغص والغازات .
الشوفان يمدّ المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لها لغناه بالنشويّات المعقدة .
الشوفان يمنع تشوّهات الجنين أثناء الحمل لاعتباره مصدراً أساسيّاً لحامض الفوليك.
يقاوم تناول الشوفان شعور الحامل بالإرهاق والتعب خلال الحمل، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد والكالسيوم المفيد لصحّة الأم والجنين .
فوائد الشوفان للأطفال الرضع مليء بالمعادن:
يحتوي الشوفان على العديد من المعادن المهمّة لأجسام الأطفال؛ فالكالسيوم والفوسفور مفيدان لبناء العظام، والحديد مفيد لزيادة إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ويساعد المغنيسيوم في مجال توليد الطاقة، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحّة العظام والأسنان، ويعمل كمُليّن، كما أنّ البوتاسيوم والصوديوم يعملان على تسهيل النشاط الكهربائي في الدماغ، والحبل الشوكي، وفي جميع العضلات.
غنيّ بالفيتامينات: يحتوي على نسبٍ مرتفعة من الفيتامينات مثل: الثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، وفيتامين B-6، وفيتامين K وفيتامين E؛ وهذه الفيتامينات لها القدرة على تعزيز أنشطة مختلفة في الجسم، وهناك حاجة ماسّة لنمو الطفل وتطوّره.
مضاد للأكسدة: يحتوي على نسبٍ عالية من مواد مضادّة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على التقليل من خطر التعرّض لهجوم الجذور الحرّة داخل الجسم، وتعزّز صحة الأطفال على المدى الطويل.
غنيّ بالطاقة: يحتوي الشوفان على 100غرام من دقيق الشوفان، وهذه الطاقة توفّر تقريباً 400 سعرةً حرارية، وهذه المواد الغذائيّة عالية الطاقة تُعتبر مهمّة للأطفال الرضّع لنموّهم السريع.
سهل الهضم: يعتبر الشوفان من المواد الغذائية سهلة الهضم، وهو أمر جيّد للأطفال الرضع، كما أنّ الجهاز الهضمي لا يواجه صعوبةً في هضمه، وهذا يجعل منه غذاءً مثاليّاً. مقوٍّ لجهاز المناعة: تُعتبر الفيتامينات، والطاقة الموجودة في الشوفان عاملان يُعززان من قوة جهاز المناعة لدى الأطفال الرضع، ويقيهم من الأمراض المختلفة.
مليّن طبيعي: يحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، التي لا يستطيع الرضّع هضمها؛ فهي تتسرّب مع المياه في القولون، ويزيد حجم البراز، بالإضافة إلى أنّه يساعد في تسهيل حركة الأمعاء.
أمور هامّة عند إعداد الشوفان للأطفال الرضع اختيار المناسب منها، والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من الصوديوم، والسكر، والفيتامينات، والمعادن. غلي الشوفان جيداً لمدّة تترواح من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل قبل تقديمه؛ لأنّ الغلي سيجعله سهل الهضم. لا تضيف الفواكه أو الخضار إلى الشوفان أثناء تقديمه في أوّل مرّة، وذلك للتأكّد من أنّ الطفل الرضيع لا يُعاني من الحساسية أثناء تناولها مع الخضار أو الفواكه.
فوائدالشوفان للبشرة
التخلّص من حبّ الشباب، وخاصّة أنّ البشرة الدهنيّة معرّضة أكثر من أنواع البشرة الأخرى لحبّ الشباب.
تنظيف البشرة الدهنيّة والتخلّص من الرؤوس السوداء.
تفتيح لون البشرة، فاستخدام الشوفان للبشرة يعطيها لوناً ورديّاً رائعاً.
تنظيف الطبقة الداخليّة للبشرة الدهنيّة، وتخفيف الزيوت.
تقشير البشرة الدهنيّة، وإزالة الجلد الميّت منها.
يخفّف من ترهلات البشرة الدهنيّة..
78987
طريقة استخدام الشوفان للبشرة
وعن كيفية استخدام الشوفان للبشرة هناك العديد من الوصفات أهمّها:
علاج حبّ الشباب
تُخلط ملعقتان من الشوفان مع ملعقة عسل، وملعقتي حليب، وبعض قطرات اللّيمون، واللّبن، وقطرة من الخلّ، وتُوضع على البشرة الدهنيّة لمدّة ثلاثين دقيقة، ويجب استخدامه يوميّاً للحصول على نتائج ملحوظة.
تنظيف البشرة الدهنيّة والرؤوس السوداء
يُخلط كل من الشوفان، وعصير الخيار مع بعضهما بكميّات متساوية، ويُدهن على البشرة الدهنيّة لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء البارد.
وصفة تفتيح البشرة
تُخلط ملعقة من الشوفان مع ربع ملعقة ماء الورد، وملعقة لبن، وقطرات من اللّيمون، وثلث ملعقة من الخميرة، ثمّ يُوضع الخليط بعد مزجه جيّداً على البشرة الدهنيّة، وتُكرّر هذه الوصفة ثلاثة أيّام في الأسبوع.
تقشير البشرة الدهنيّة
للتخلّص من الخلايا الميّتة يُمزج القليل من الشوفان مع ملعقة عسل، وقطرات من الليمون، ويُدهن الخليط على البشرة الدهنيّة بحركات دائريّة، ثمّ يُغسل الوجه بماء فاتر، ويستخدم هذا القناع مرتين أسبوعيّاً.
تنظيف أعماق البشرة الدهنيّة
يُخلط الشوفان مع اللبن، ثمّ يُضاف صفار البيض، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتُعجن، ثمّ تُدهن العجينة على الوجه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُمسح الوجه بقطعة قماش مبلّلة بماء الورد.
ويجب التذكير أنّه قبل استخدام هذه الوصفات يجب إزالة المكياج، وتنظيف الوجه جيّداً بغسول الوجه، والماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج، وأيضاً يجب جمع الشعر للوراء، ووضع منديل يمنع تعلّق خصلات الشعر بالخلطات.
فوائد الشوفان للشعر
من خلال المركّبات الغذائية التي يحتويها الشّوفان، فإنّ مادة الشّوفان مفيدة للشعر؛ حيث يعمل على ترطيب فروة الرّأس الجافة، وكذلك يكسب الشّعر لمعاناً قوياً، ويقضي الشّوفان على قشرة الرّأس، ويساهم أيضاً في تنظيف وتطهير فروة الرّأس من أيّ زيوتٍ متراكمة.
يعمل الشّوفان على تنعيم الشّعر.
يتمّ استخدام الشّوفان أيضاً في حماية الشّعر من التّساقط؛ لأنّه يحافظ على صحة الشّعر من خلال مركباته الغنية بعناصر الحديد والزّنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
يحتوي الشّوفان على فيتامينات أ الضّرورية في علاج قشرة الشّعر، وعلاج الشّعر الجاف والتالف.
كيفيّة استخدام الشوفان للشعر
بدايةً نوضّح أنّ الشّوفان الذي سنحصل عليه سيكون على شكل بذور، ولذلك سنعمل على إعداد خلطة من الشّوفان لتكون ماسكاً للشعر، وستفيد هذه الخلطة في الحصول على فروة رأس صحيّة، وكذلك على شعر أكثر لمعاناً ونعومةً، وستساهم في معالجة التهابات فروة الرّأس. وسنذكر أسهل الطرق المستخدمة في صنع ماسك الشوفان مع الحليب للشعر
المقادير
ملعقة كبيرة من الشّوفان المطحون.
ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ويتمّ التحكّم بالكميّة حسب طول الشّعر.
طريقة الاستعمال
يتم خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتى تصبح خليطاً متماسكاً، ونقوم بتمشيط الشّعر جيداً، ونحرص عند استخدام قناع الشّوفان والحليب أن يكون الشّعر جافاً وليس مبلّلاً، ونقوم بتدليك جذور الشّعر بالخلطة؛ حيث تترك على الشّعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها ننصح بغسل الشّعر جيداً بالماء الدافئ والشّامبو، وننوّه في هذه الخلطة بأنّه إذا تهيّجت فروة الرّأس وسبّبت احمراراً والتهابات بسيطة يجب غسل الشّعر مباشرةً بالماء الدافئ.

محاذير:
يحظر على كل المصابين بداء النقرس تناول كميات كبيرة من الشوفان، لأنه يسبب لهم مشاكل صحية.
كما يحظر على المصابين بحساسية حبوب القمح تناول الشوفان، لأنه سيزيد من معاناتهم.
هذه بعض الفوائد والمحاذير للشوفان نتمنى ان تستفيدوا منها
488555
رجيم الشوفان ينقص من 5-7 كيلو
في البداية يجب ان نحذر الجميع ان هذا الريجيم غير مسموح لاي شخص يعاني من النقرس او عنده مبادئ للاصابة به حيث ان الشوفان يتسبب في زيادة نسبة الفوليك في الدم و زيادة اعراض النقرس . عندما ترغب في إنقاص الوزن يجب أن تعتمد علي نظام غذائي يشتمل علي الشوفان ( رجيم الشوفان ) في وجبة أو جبتين خلال اليوم . و ذلك لأن الشوفان له العديد من الفوائد الهامة و منها
يساعد في الحصول علي وزن صحي .
تقليل الكوليسترول الضار .
يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع أمراض السرطان .

و هناك أطعمة موصي بها يمكنك تناولها مع الشوفان مثل الحليب الخالي من الدسم ، و التوت ، و الموز ، و التفاح ، و العنب ، و البرتقال ، و الجزر ، و الفلفل الأحمر ، و الكرفس ، و الخس ، و السبانخ ، و الدجاج و الأسماك و الشاي و القهوة .هذا بالإضافة إلي أنه ينصح بممارسة المزيد من التمارين الرياضية يومياً ، ينصح ب 30 دقيقة من التمارين الرياضية في 3- 5 في الإسبوع . و من ضمن المميزات التي يمتكلها الشوفان أنه غير مكلف عند شرؤه لذلك لا تردد في إدراجه في وجباتك اليومية . و فيما يلي خطة إنقاص وزن تعتمد علي الشوفان ويمكنك القيام به لمدة 5 أيام لإنقاص حوالي 7 كليو :

رجيم الشوفان

اليوم الأول :

وجبة الإفطار :

1/2 كوب من دقيق الشوفان .

1/2 كوب من الحليب الخالي من الدسم .

1/2 معلقة من صغيرة من القرفة .

قهوة أو شاي .

وجبة الغذاء :

1/2 كوب من دقيق الشوفان .

1/2 كوب زبادي قليل الدسم .

1 ثمرة موز .

وجبة العشاء :

صدور دجاج مشوي .

سلطة خضار ( طبق كبير )

1/2 كوب دقيق الشوفان .

اليوم الثاني :

الإفطار :

1/2 كوب من دقيق الشوفان .

1/2 كوب حليب خالي الدسم .

1 معلقة من التوت المجفف .

1/2 معلقة صغيرة من القرفة .

1 تفاحة .

وجبة الغذاء :

1/2 كوب دقيق الشوفان .

1/2 كوب زبادي قليل الدسم .

1 كوب فراولة .

وجبة العشاء :

4 شرائح من السمك المشوي .

1 كوب قرنبيط .

1 كوب الأزر .

كرفس .
7777
اليوم الثالث :

وجبة الإفطار :

1/2 كوب دقيق الشوفان .

1/2 كوب من الحليب الخالي الدسم .

2 فاكهة الكيوي .

وجبة الغذاء :

1/2 كوب الشوفان .

حليب خالي الدسم .

1 تفاح .

وجبة العشاء :

سندوتش ديك رومي .

كعكة من القمح .

كوب كوسة مخبوزة .

اليوم الرابع :

وجبة الإفطار :

1/4 معلقة جوز الطيب .

1 كوب من التوت .

1/2 كوب من دقيق الشوفان .

1/2 كوب من الحليب الخالي من الدسم .

وجبة الغذاء :

1/2 كوب الشوفان .

1/2 كوب من الزبادي .

1 معلقة صغيرة من القرفة .

1 ثمرة موز .

العشاء :

شرائح اللحم .

سلطة.

1 ثمرة برتقال .

اليوم الخامس :

وجبة الإفطار :

1/2 كوب من دقيق الشوفان .

1/2 كوب من الحليب الخالي من الدسم .

1 كوب من الخوخ المجفف .

وجبة الغذاء :

1/2 كوب من دقيق الشوفان .

1/2 كوب من زبادي الفانيليا .

حفنة من الجوز .

وجبة العشاء :

حساء الدجاج .

2 كوب من سلطة الخضار .
7898
من أهم ميزات الشوفان أنه يمنح الإحساس بالشبع بأقل قدر من السعرات الحرارية إلى جانب فوائده المتعددة الأخرى لذا ينصح خبراء التغذية بإضافته إلى مختلف الوجبات. ويعتبر فعال جداً إذا اعتمد ضمن حميات تخفيف الوزن ومن أشهر الوصفات الخاصة بحميات تخفيف الوزن ريجيم شوربة الشوفان التي سنقدم لك طريقتها في هذا النظام الغذائي.

كيف تسرعين عملية حرق الدهون؟؟
وقبل أن نستعرض نظام ريجيم شوربة الشوفان دعونا نتعرف أكثر على فوائد الشوفان في البداية الشوفان مهم في عملية تنظيم عملية الهضم إذ يسهم بشكل كبير في تخفيف المشاكل المعوية والإمساك. كما له دور في وخفض معدل الكولسترول في الدم، وله فوائد جمالية لاتحصى ولا تعد خصوصاً فيما يتعلق بجمال البشرة ونضارتها.
وباتباع ريجيم شوربة الشوفان يمكنك تخسيس وزنك بأسبوع.
يعتمد هذا الرجيم على إدخال الشوفان في وجبة الإفطار وتناول شوربة الشوفان كوجبة العشاء مع اعتماد وجبة غذاء منزلية معقولة.
كالتالي:
الإفطار:
رقائق أو مسحوق الشوفان الخاص بالفطور بكمية زبدية متوسطة الحجم مع إضافة حليب خالي الدسم ورشة قرفة وحبة تمر وحبتين لوز وملعقة عسل طبيعي.
الغداء:
وجبة منزلية متوازنة فيها السلطة او الخضراوت المشوية مع قطعة صدر دجاج أو لحمة حمراء أو سمك فيليه مشوي.
كما يجب تجنب الوجبات السريعة.
العشاء:
يعتمد تناول العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وهو عبارة عن شوربة الشوفان وفيما يلي طريقة تحضيرها:

المقادير للمرة الواحدة:

كوب شوفان

ليتر ماء

ملعقة زيت زيتون

2 كوب ربيان “جمبري” منظف ومقشر

بصلة مفرومة

قطعة ثوم مفرومة

ملعقة زنجبيل طازج مفروم

حبة فليفلة حمراء

عود من الكراث

رشة ملح

عصير ليمونه

الطريقة:

تحمر المكونات الرئيسية القريدس مع البصل والفليفلة والثوم بزيت الزيتون.

يضاف الماء الساخن ثم يضاف الشوفان مع التحريك المستمر.

تضاف باقي البهارات والمكونات وتترك على النار مدة ربع ساعة ليتماسك المزيج.

عند التقديم يمكن إضافة القليل من عصير الليمون للشوربة.

يجب استشارة الطبيب قبل البدأ في اي ريجيم
000