فوائد الشوفان

0

فوائد الشوفان اصبحت لا تحصى خصوصا في مجال الرشاقه و اصبح من ركائز الحميات العالمية فما هو الشوفان و ما هي فوائده و استعمالاته .
الشوفان نوع من الحبوب و بنفس الوقت هو عشبي يشبه القمح والشعير في شكله ولكن حجمها بينهما .
يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات منها ” E وB ” ،والمعادن كالكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والسلينيوم والنحاس والزنك والحديد و الألياف .

فوائد الشوفان

 

بالتفصيل القيمة الغذائيه للشوفان

– الألياف الغذائية: الشوفان غني جدا بنوع فريد من الألياف الذائبة والذي يسمى البيتا جلوكان والذي ثبتت فوائده في خفض الكولسترول. ويحتوي الكوب الواحد من الشوفان على حوالي 16.5 جم من الألياف, وهو تقريباً نصف الاحتياج اليومي الموصى به.
– المعادن: الشوفان غني بالمعادن الهامة والنادرة مثل المانجنيز والسلينيوم والفوسفور إلى جانب الماغنيسيوم والزنك.
– الفيتامينات: يحتوي الشوفان على قدر جيد من الفيتامينات مثل فيتامين أ الذي يوجد في صورة البيتا كاروتين وفيتامين هـ وفيتامين (ب) المركب حيث يحتوي على فيتامين ب1, ب2, ب3, ب6, وأيضاً ب9. كذلك يحتوي الشوفان على فيتامين ك.
– البروتينات: البروتينات في الشوفان تكاد تماثل تلك البروتينات الموجودة في الصويا والذي أظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أنها تكافئ بروتين الحليب والبيض واللحم. ويعتبر البروتين الموجود في الشوفان هو الأعلى بين الحبوب المختلفة.
السعرات الحرارية: الكوب الواحد من الشوفان (156 جم) يحتوي على حوالي 607 سعراً حرارياً.
– الدهون: الشوفان غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأساسية مثل حامض اللينوليك.

 

فوائد الشوفان

ابرز فوائد الشوفان

1/ الشوفان من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من الأفراد التي تغضب بسرعه فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة .
2/ يقلل الكوليستيرول فيمنع وصول الكوليسترول إلى داخل الشرايين ويقي من تصلب الأوعية الدموية أو انسدادها ومن الأفضل تناول كوب واحد من الشوفان كل يوم.
3/ الشوفان مفيد للقلب لانه يمنع التصاق الدهنيات والترسبات على جدار الاوعية الدموية .
4/ تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بادخال الشوفان كنظام غذائي صحي للوقاية من أمراض القلب عموماً, حيث تعد أحد فوائد الشوفان الكبيرة هو الوقاية من أمراض القلب مثل الحد من الإصابة بأمراض الشريان التاجي وأيضاً خطر ارتفاع الكولسترول في الدم.
5/ يوصف الشوفان للإشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن ، لأنه يُعد مضاد طبيعى للاكتئاب و القلق
6 / لكل شخص يريد فقدان الوزن يتبع حميه غذائية يعتبر الشوفان حل مثالي له فيمكنه تناوله كوجبة إفطار مثاليه ، فهو يحتوي على نسبه عالية من الألياف مما يجعله ضمن قوائم الاغذية التي لا تؤدي إلى السمنه و ذات سعرات حرارية منخفضة .
7/ يعتبر الشوفان من أحد الإطعمة التي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان الأمعاء و لذلك يُنصح بتناوله مرتين على الأقل أسبوعي
8/ الشوفان ينظم عملية الهضم , ويعطي الشعور بالشبع .
9/ الشوفان يعالج مشكلة الامساك , ويساعد في المحافظة على الوزن المثالي

 

فوائد الشوفان الجمالية

تقشير البشرة بالشوفان يعمل على إبقائها ناعمة سلسة ورطبة والشوفان يستعمل كمقشر لجميع أنواع البشرة، الدهنية والجافة وغيرها .
إذا كانت بشرتك جافة وبحاجة إلى الزيوت، يمكنك استخدام دقيق الشوفان مع زيت الزيتون والحليب . أما إن كنت تملكين بشرة دهنية، فيمكنك استخدامه بطريقة أخرى
في هذه المرة استخدمي ملعقة خميرة مع ملعقة كبيرة شوفان وأضيفي إليهم عصير ليمون وامزجيهم جيدا ليتكون لك مادة متماسكة يمكنك وضعها على وجهك كقناع .

كيف يؤكل الشوفان

يضاف الشوفان إلى الحليب صباحا ويمكن تناوله كوجبة إفطار مثاليه تمدك بالطاقة و الحيوية و المواد الغذائية التي ترغب بها بدون إن تزيد من وزنك ، و يمكن لك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل لتلك الوجبة لتكتمل فوائدها او يمكن إضافة الشوفان إلى قطع الفاكهة الصغيرة في طبق سلطة الفاكهة بعد الغداء بثلاث ساعات فسيكون لذلك الطبق فوائد عديده لجسمك .كما يمكن اضافته للشوربه .

 

الشوفان و الرشاقة

من أشهر فوائد الشوفان هي فوائده للتخسيس والقدرة على تنحيف الجسم وذلك لأن الشوفان غني جداً بالألياف والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. فنصف كوب من الشوفان يحتوي على الألياف وهي أحد أنواع النشويات الصحية التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
منخفض في السعرات الحرارية . لذلك فاتباع رجيم الشوفان سوف يمنحك القليل من السعرات الحرارية التي سوف تساعدك في التنحيف. ويحتوي كوب الشوفان المطبوخ بالماء على حوالي 166 سعراً حرارياً. ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية, فإن إضافة نصف كوب من الحليب خالي الدسم بدلاً من الماء إلى الشوفان يضيف إلى الطبق حوالي 40 سعراً حرارياً. ويمكن إلى جانب أكل الشوفان بالحليب إضافة شرائح من الفاكهة والتي يمكن أن تضيف هي الأخرى مالا يزيد عن 50 سعراً حرارياً.
وأحد فوائد رجيم الشوفان للتخسيس إلى جانب انخفاضه في السعرات وزيادة معدل التمثيل الغذائي هو أنه يساعد في اعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت نظراً لاحتوائه على الألياف, وهذا يعني الحصول على قدر قليل من الطاقة بكميات أكبر من الغذاء, وهو الأمر الذي يساعد في عدم الرغبة في تناول الحلوى أو الطعام في أي وقت من اليوم.

 

رجيم الشوفان 8 كيلو في 20 يوم

يعتمد هذا الرجيم على جعل هذه الوجبه مرتين في اليوم في فطور الصباح و العشاء اما الغذاء فيكون شوربه خضار و بروتين

وجبه الشوفان للفطور و العشاء

كوب حليب + نصف كوب شوفان + 3 تمرات +ملعقة عسل +3 تمرات + قرفة

التحضير 

نغلي الحليب مع القرفه و العسل و بعدها نضيف الشوفان و نتركه 5 دقائق و نسكبه و نضيف له التمر مقطع .

وجبه الغذاء 

شوربه خضار +150 غرام لحم او دجاج او سمك

 

توجيهات الرجيم 

المشي يوميا او القيام بالرياضه

شرب لترين ماء .