فوائد الشوكولاته الداكنه

0

لكل محبي الشوكولا تمتاز الشوكولاته بالقيمة الغذائية العالية والمهمة لصحه الانسان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد الشوكولاته الداكنه

فوائد الشوكولاته الداكنه

ربما لا يمكن أن تقاوم قطعة لذيذة من الشوكولاته ، بالرغم من ان الواقع ان تناول الشيكولاته الداكنة لها فوائد صحية ! علماء الغذاء في جميع أنحاء العالم تشير إلى أن الشوكولاته السوداء او الداكنة تحتوي على كافة المركبات والمعادن اللازمة لمنع حالة القلب المزمن والاضطرابات الكبرى. كما ان العناصر المفيدة الموجودة في كل من الشيكولاته الخام والمصنعة تسمى الفلافونويد .

القيمة الغذائية :

الشوكولاته الداكنة هي مغذية جدا

إذا كنت تشتري الشوكولاته الداكنة ذات جودة عالية مع نسبة عالية الكاكاو، فإنها في الواقع مغذية جدا . أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان ويتم تحميلها مع المعادن .

يحتوي شريط 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة 70-85٪ كاكاو على :

11غراما من الألياف.
67٪من الحديد.
58٪ من المغنيسيوم.
89٪ من النحاس.
98٪ من المنجنيز.

كما أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.
وبطبيعة الحال، 100 غراما (3.5 أونصة) هي كمية كبيرة إلى حد ما وليس شيئا يجب عليك أن تستهلكه يوميا. تأتي كل هذه المواد الغذائية أيضا مع 600 من السعرات الحرارية وكميات معتدلة من السكر. لهذا السبب، من الأفضل استهلاك الشوكولاته الداكنة باعتدال .

الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة

هناك بعض من كثير من الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة هي كما يلي:

ضغط الدم

الشوكولاته الداكنة غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم والنحاس . هذه المعادن تساعد في تنظيم ضغط الدم الطبيعي والحفاظ على مستويات ضربات القلب السليم في وقت لاحق .

الإجهاد

تناول قطعة من الشوكولاته لذيذ ربما يمكن أن تقلل من مستويات التوتر ، بل يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الاندورفين التي قد تؤدي إلى الشعور بالسعادة . بالإضافة إلى ذلك ، مجموعة متنوعة الشوكولاته السوداء تحتوي على المنبهات مثل الثيوبرومين والكافيين ، والتي هي من المنشطات الكبرى .

الدورة الدموية

تناول الشوكولاته الداكنة تؤدي إلى ارتياح الجسم ولكن أيضا يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة . كما أنه يعزز أداء الخلايا البطانية التي تبطن خلايا الدم . أنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا تعد ولا تحصى .

فوائد الشوكولاته الداكنه

يخفض مستويات الكولسترول

وقد ثبت ان الشوكولاته الداكنة طبيا تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم البشري بشكل كبير ، وتصل إلى 10-12٪ .

تعزيز الحصانة

هناك نوعين من مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته هي أساسا بمضادات الاكسدة وEpicatechins . الشوكولاته السوداء لديها مستوى عال من الكاتيكين ، مما يعزز نظام المناعة في الجسم البشري ، ويمنع أمراض المزمنة الرئيسية ربما .

جيد لفقر الدم

مركبات الفلافونويد مفيدة في علاج مرضى فقر الدم ، وكذلك تلك التي لها العادات الغذائية السيئة .

غني في المواد المضادة للاكسدة

الشوكولاته الداكنة هي مضادات للاكسدة . التقارير الواردة من المعهد الوطني للأبحاث الغذاء والتغذية في إيطاليا تشير إلى أن هذه المواد المضادة للاكسدة في الواقع تحييد الجذور الحرة والجزيئات الخطرة الأخرى التي قد تكون المخاطر الصحية المحتملة ، مما تسبب الأمراض مثل السرطان ، والشيخوخة المبكرة ، وأمراض القلب .

 

علاج الاكتئاب

مستوى السيروتونين في الشوكولاته الداكنة يمكن أن يكون بمثابة الفعالة المضادة للاكتئاب . الشوكولاته السوداء تحتوي على مادة السيروتونين ، التي لديها الصفات متطابقة تقريبا من عقاقير مضادة للاكتئاب .

صحة القلب

حتى كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة يعزز صحة الأوعية الدموية . أنه يحتوي على الكثير من البوليفينول و مضادات الاكسدة .

مضادات الأكسدة

إن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته الداكنة يساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة . تساعد المواد المضادة للاكسدة ايضا في القتال ضد أمراض القلب .

الاندورفين

واحدة من الفوائد الصحية الأكثر إثارة من الشوكولاته الداكنة هو أنه يساعد في تعزيز إنتاج الاندورفين ، مما يؤدي إلى توليد مشاعر السرور في البشر .
لمحبي الشوكولاته في جميع أنحاء العالم ، وقد استجابت الشركات المصنعة الرئيسية وتجار الجملة الشوكولاته إلى الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة التي كتبها تنوير العملاء على إمكاناتها صحية هائلة . الشوكولاته الداكنة ، مع محتواه الكاكاو ، والمصادر المعدنية ، وحمض الغال ، وتوفير الحماية ضد الأكسدة LDL .
وقد لاحظ البحوث الطبية انخفاضا معتدلا في مستويات ضغط الدم بعد الاستهلاك اليومي من 100 غراما من الشوكولاته الداكنة . في الأساس ، والعثور على بعض الشوكولاته الداكنة والتمتع بها !

فوائد الشوكولاته الداكنه

وايضا من الفوائد الصحية لتناول الشوكولاته الداكنة :

1) الشوكولاته الداكنة جيدة للقلب :

تظهر الدراسات أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. الشوكولاته السوداء تحسن من تدفق الدم ويمكن أن تساعد على منع تكوين جلطات الدم. تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أيضا منع تصلب الشرايين .

2) الشوكولاته الداكنة جيد للدماغ :

الشوكولاته الداكنة تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وكذلك إلى القلب، لذلك يمكن أن تساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية .

الشوكولاته الداكنة تساعد أيضا على تقليل خطر السكتة الدماغية .

تحتوي الشوكولا الداكنة أيضا على العديد من المركبات الكيميائية التي لها تأثير إيجابي على المزاج والصحة المعرفية. الشوكولاته تحتوي فينيل ايثيل امين (PEA)، وهي نفس المادة الكيميائية التي تنتج في الدماغ عندما تشعر أنك في حالة الحب. PEA)) تشجع الدماغ على إطلاق سراح الاندورفين ، وبالتالي فإن تناول الشوكولاته الداكنة تجعلك تشعر بالسعادة .
تحتوي الشوكولا الداكنة أيضا على الكافيين ، وهو منبه خفيف. ومع ذلك، الشوكولاته الداكنة تحتوي على الكافيين أقل بكثير من القهوة. حيث 1.5 أونصة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 27 ملغ من الكافيين، مقارنة مع 200 ملغ موجودة في كأس ثمانية أوقية من القهوة .

3) الشوكولاته الداكنة تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم :

الشوكولاته الداكنة تساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والدورة الدموية للحماية ضد مرض السكري من النوع 2.
الفلافونويد في الشوكولاته الداكنة تساعد أيضا في تقليل مقاومة الانسولين عن طريق مساعدة خلايا الجسم على العمل بشكل طبيعي واستعادة القدرة على استخدام الأنسولين في الجسم بكفاءة.
الشوكولاته الداكنة أيضا لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة ، وهذا يعني أنه لن يسبب طفرات هائلة في مستويات السكر في الدم .

4) الشوكولاته الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة :

تحتوي الشوكولاته الداكنة على المواد المضادة للاكسدة . المواد المضادة للاكسدة تساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي للخلايا.
وتورط الجذور الحرة في عملية الشيخوخة وربما تكون سببا للسرطان، لذلك تناول الأطعمة الغنية المضادة للأكسدة مثل الشوكولا الداكنة يمكن أن يحميك من أنواع عديدة من السرطان وتبطئ من علامات الشيخوخة .

5) الشوكولاته الداكنة تحتوي على الثيوبرومين :

تحتوي الشوكولاته الداكنة الثيوبرومين، وهو ما ثبت لتصلب مينا الأسنان. وهذا يعني أن الشوكولاته الداكنة، على عكس معظم الحلويات الأخرى، يخفض خطر إصابتك بمشاكل الاسنان ويحافظ على صحة الأسنان .
الثيوبرومين هو أيضا منبه خفيف ، وإن لم يكن قويا مثل الكافيين. مع ذلك، أنه يساعد على قمع السعال .

6) الشوكولاته الداكنة تحتوي على نسبة عالية في الفيتامينات والمعادن :

تحتوي الشوكولاته الداكنة على عدد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تدعم صحتك. الشوكولاته السوداء تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن التالية في تركيزات عالية:

بوتاسيوم
نحاس
المغنيسيوم
حديد
النحاس والبوتاسيوم في الشوكولاته تمنع ضد السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية. الحديد في الشوكولاتة يحمي من فقر الدم بسبب نقص الحديد، والمغنيسيوم في الشوكولاتة يساعد على منع مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .

فوائد الشوكولاته الداكنه

الفوائد الجمالية للشوكولاته الداكنه

1-الحماية من أشعة الشمس

الشوكولاتة الداكنة التي تُستخرج من حبوب الكاكاو تحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة. وقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة يتمتعون بنسيج جلد أكثر سلاسة ونعومة، كما ان بشرتهم أقل عرضة للاحمرار عند التعرض للشمس بنسبة 25% عن غيرهم.

2-خصائص مضادة للشيخوخة

تساعد الفلافونويد بشرتك على الاحتفاظ بمرونتها كما تقلل من ظهور التجاعيد. وذلك لأنها تحفز تجديد خلايا الجلد ما يضمن أن تبدو بشرتك أصغر سنا لفترة طويلة.

3-مكافحة التوتر والضغط العصبي المصاحب للإجهاد

إن أكبر تهديد لبشرتنا هو ارتفاع مستويات الاجهاد. الشوكولاتة الداكنة تقلل من هرمونات التوتر مما يقلل من تكسر الكولاجين وينتج عن ذلك تألق البشرة وتأخّر التجاعيد.

4-إزالة السموم

تعمل الشوكولاتة الداكنة على إزالة السموم من الجسم حيث تعزز الدورة الدموية وتغذي بشرتك. التدليك بالشوكولاتة يقشر خلايا الجلد الميت ويسمح بفتح مسام البشرة. لذا، في المرة المقبلة عند توجهك الى منتجع صحي، اختاري المعالجة بالشوكولاتة.

5-حماية الاسنان

الشوكولاتة الداكنة تساعد على زيادة صلابة مينا الأسنان، وذلك لاحتوائها على الحديد والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وفيتامين A، B1، C، D و E. ويعني كل هذا أنك أقل عرضة لتسوس الأسنان، فتناول 12 غراما من الشوكولاتة الداكنة في اليوم يحمي أسنانك من التسوس والمشاكل الأخرى.

احرصي على تناول الشوكولاتة الداكنة يومياً بكميات معتدلة، مع مراعاة ألا يقل تركيز الكاكاو في الشوكولاتة عن 70%.

فوائد الشوكولاته الداكنه