فوائد الصابون و انواعه

0

يعتبر الصابون من اكثر المواد التجميلية المستعلة يوميا و لهذا يجب التعرف على اجود انواعه مع فوائده الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

4

في الكيمياء ، الصابون هو ملح من الأحماض الدهنية . ويستخدم الصابون السطحي أساسا للغسيل والاستحمام ، و التنظيف ، ولكن يتم استخدامه أيضا في الغزل والنسيج و مكونات مهمة من زيوت التشحيم . ويتم الحصول على الصابون للتطهير وللعلاجات النباتية أو الحيوانية للزيوت والدهون مع محلول قلوي قوة . يتكون من الدهون والزيوت والدهون الثلاثية ؛ وترد ثلاث جزيئات من الأحماض الدهنية ل جزيء واحد من الجلسرين . في محلول قلوي ، والتي غالبا ما تسمى بالغسول ( على الرغم من أن مصطلح ” غسول الصابون ” يشير بشكل حصري تقريبا على الصابون المصنوع من هيدروكسيد الصوديوم) ، يجلب تفاعل كيميائي يعرف باسم التصبين . في هذا التفاعل ، و تحلل الدهون والدهون الثلاثية الأولى إلى الأحماض الدهنية الحرة ، ومن ثم يمكن الجمع بين هذه القلويات لتشكيل الصابون الخام مع مزيج من مختلف الأملاح والصابون ، و الدهون الزائدة أو القلويات ، والمياه ، و الجلسرين المحررة ( الجلسرين ) . الجليسرين هو مفيد من قبل المنتج ، والتي يمكن أن تترك في المنتج الصابون كعامل للتخفيف ، أو العزل لاستخدامات أخرى .

معظم المكونات الرئيسية للصابون في الشحوم والتشحيم ، والتي عادة ما تكون من المستحلبات من الصابون أو صابون الكالسيوم الليثيوم و الزيوت المعدنية . وتستخدم على نطاق واسع لهذه شحوم الليثيوم ومقرها الكالسيوم و هناك العديد من الصابون المعدني المفيد أيضا ، بما في ذلك الألمنيوم والصوديوم ، ومخاليط منها . ويستخدم مثل هذا الصابون أيضا باسم مكثفات لزيادة لزوجة الزيوت . في العصور القديمة ، أدلت الشحوم والتشحيم بإضافة الجير ل زيت الزيتون .

صناعة الصابون هي صناعة معقدة جدا . ويمكنك هنا التعرف على هذه الصناعة ، ويمكنك أن تشعر بالثقة في صناعة الصابون قبل البدء في هذا التجريب الأكثر إثارة .

هناك واحدة من الأشياء الرائعة حول صناعة الصابون هو أنك تسيطر بشكل كامل على كل مكوناته . بعض الناس يضع الأعشاب ، والبعض الآخر لا يحب اضافة البتات في الصابون ، والبعض يرغب بإضافة كل ما هو طبيعي ليشعر بالطبيعية على نحو سلس من الصابون .

وهناك بعض الناس الذين يحبون لون الصابون من خلال إضافة الطباشير إلى الزيوت ، او من يفضلون إضافة الملونات الطبيعية ، ولكن نأخذ في الاعتبار ، بأنها ليس كل شيء يمكن أن يضاف إلى الصابون . على سبيل المثال ، زهور اللافندر تتحول إلى اللون الأسود في الصابون لذلك لا يفضلها بعض الناس بإعتباره لون قبيح جدا في الصابون الخزامى الجميل .

الإنتاج الصناعي من الصابون ينطوي على العمليات المستمرة ، مثل الجمع المستمر من الدهون والتخلص من المنتج . يشمل الإنتاج على نطاق أصغر في عمليات الدفعة التقليدية . الاختلافات الثلاثة هي: “العملية الباردة” ، حيث يأخذ رد فعل مكان كبير في درجة حرارة الغرفة ، و ‘ semiboiled ‘ أو ‘ العملية الساخنة ” ، حيث يأخذ رد فعل مكان بالقرب من نقطة الغليان ، و’ عملية الغلي تماما ‘ ، حيث يتم غلي المواد المتفاعلة مرة واحدة على الأقل و يتم استرداد الجلسرين .

هناك نوعان من ” semiboiled ‘ مع أساليب العمليات الساخنة . الأول هو ITMHP ( في العملية الساخنة للعفن ) و الثاني هو CPHP ( عملية الساخنة crockpot ) . عادة تصنيع الصابون يتم مع اختيار أساليب العملية الساخنة إذا كانوا يرغبون في تقليل الوقت لعلاج عملية الهواء الجاف لمدة ثلاثة أيام .

ومع ذلك ، فإن معظم صناعات الصابون ، لا تزال تفضل طريقة العملية الباردة . فالعملية الباردة و الساخنة هما عملية ( semiboiled ) وهي أبسط عملية و التي تستخدم عادة من قبل الحرفيين الصغيرين و الهواة لإنتاج الصابون الزخرفي المصنوع يدويا .
يبقى الغليسيرين في الصابون ويستمر لعدة أيام بعد سكب الصابون في القوالب . يتم ترك الغليسيرين خلال طريقة العملية الساخنة ، ولكن يعمل في درجة حرارة عالية ، ليتم الانتهاء من رد فعل العمليا في الغلاية ، قبل أن يتم صب الصابون في القوالب . تعمل هذه العملية البسيطة والسريعة في المصانع الصغيرة في جميع أنحاء العالم .

الصابون المصنوع يدويا من خلال العملية الباردة يختلف أيضا عن الصابون المصنوع صناعيا مع وجود فائض من الدهون ، بعد ذلك يكون هناك حاجة إلى الاستهلاك القلوي ( في عملية الصب الباردة ، وهذا ما يسمى بالدهون الزائدة ” superfatting ” ) . ومع ذلك ، فإن الغليسيرين أيضا يضيف للصابون ليونة ويجعله أقل مقاومة ليصبح ” طري ” إذا تركته رطب . نظرا لأنه من الأفضل أن تضيف الكثير من الزيوت ، وتتركه أكثر من الدهون ، بدلا من إضافة الكثير من الغسول وتتركه أكثر من الغسول والصابون المنتجة من العملية الساخن التي تحتوي أيضا على اليسار أكثر في الغليسيرين مع إيجابيات وسلبيات ما يصاحب ذلك .

إضافة المزيد من الغليسيرين والتجهيز لتصنيع الصابون ينتج صابون الجلسرين . هناك الصابون المليئ بالشحوم وهو أكثر احد الصابون دون الدهون الزائدة والجلد الودية . ومع ذلك ، إذا تم إضافة الكثير من الدهون ، فيمكن ان يترك شعورا ” دهني ” على الجلد . في بعض الأحيان ، عند اضافة المطريات مثل زيت جوجوبا أو زبدة الشيا ، و أضاف ” في التتبع ” مع الاعتقاد بأنه سيتم إنفاق إلى ما يقرب من جميع الغسول ، وسوف يتم التصبين التي لا تزال سليمة . في حالة صناعة الصابون بالعملية الساخنة ، فيمكن إضافة المطريات بعد أن تصبن الزيوت الأولية حتى تظل غير متفاعلة في الصابون النهائي . ويمكن أيضا أن يتحقق Superfatting من خلال عملية تعرف باسم ” خصم الغسول ” مع صناعة الصابون القلوي الذي يستخدم بنسبة أقل من المطلوب بدلا من إضافة الدهون الزائدة .

كيف تتم صناعة صابون من زيت القلي المستخدم ؟

بالطبع المقادير التي سنستخدمها تستطيعين تقليلها او الإكثار منها مع مراعاة النسب بين المواد المستخدمة في عملية التصنيع .
1- لتر من زيت القلي مع مراعاة تصفية الزيت من الشوائب او بواقي الأطعمة به و هنا بالطبع لا تستخدم الزيوت التي تم قلي الأسماك او الأشياء البحرية بها , حيث أن رائحة هذه الأشياء تكون قوية و تظل عالقة بالزيت و أفضل الزيوت هى تلك الزيوت التي إستخدمت في قلي الحلويات .
2- 290 مليلتر من الماء .
3- 150 جرام هيدروكسيد الصوديوم .
4- اي نوع من الروائح او الزيوت العطرية للحصول على ريحة طيبة للصابون المصنع .
5- أوعية او قوالب من مطبخك لستي بحاجة اليها للإستخدام و المصنوعة من السيليكون ستكون هي الأفضل او يمكنك إستخدام علب او أوعية الزبادى و الأوعية التي تشبه الأطباق الفل او حتى الأوعية من الكارتون كعلب الألبان .
6- قومي بإتخاذ بعض إحتياطات الأمان عند البدأ في عملية التصنيع فقومى بإرتداء قفاز عن البدأ في وضع كمية هيدروكسيد الصودا و الماء يجب أن تكوني في مكان ليس به رياح او لا تواجهي الرياح حتى لايتطاير عليك الرزاز الناتج أثناء سكب الماء على هيدروكسيد الصود و لكن يجب أن تكون بالمكان تهوية حتى لا تتأثري بالأبخرة المتصاعدة , و للأمان أكثر اثناء السكب غطي الإناء و لا تتركي سوى مساحة تسمح بسكب الماء في الإناء فقط و إستمرى بالتغطية لبضع دقائق .
7- أحضري إناء من الأستالنلس ستيل و ملعقة او آداة للتقليب و قومي بوضع كمية هيدروكسيد الصوديو في الإناء ثم أضيفي عليها كمية الماء و دعي الخليط مغطي بضع دقائق ليهدأ التفاعل مع تقليب المزيج ثم إتركيه حتى تهدأ درجة حراته و تصبح من 45 الى 50 درجة مئوية .
8- بعد أن وصل الخليط الى درجة الحرارة المطلوبة قومي بسكب الزيت على المزيج و كذلك الزيت العطري و هى كمية ضئيلة لا تتعدى بضع قطرات من الزيت .
9- قومي بتقليب المزيج المتكون بشكل مستمر حتى يتكثف قوامه و الوقت الذي تحتاجه هذه العملية يعتمد على نوعية الزيت الذي تقومين بإستخدامه المهم التقليب حتى يصبح قوام المزيج سميكًا و هو قوا يشبه قوام شوربة الخضار عند ضربها بالخلاط ناعن و أملس.
10- بعدما أصبح قوام المزيج سميكًا قومي بسكبه في القوالب او الأكواب .
11- ضعي الاكواب او القوالب في مكان على رف و إتركيها حتى تتيبس و تصبح قوالب جامدة ثم قومي بإخراج الصابون من القوالب او الأوعية و في حالة العلب او الأوعية كبيرة الحجم قومي بتقطيعها الى قطع ذات أحجام مناسبة للإستخدام .
12- قومي برص قطع الصابون المصنعة في صندوق و لا تضعيها فوق بعضها و قومي بوضع الصندوق في مكان جيد التهوية حتى لا تتغير رائحت الصابون او يتأثر قوامه و يستكمل عملية التيبس .
13- بعد أربع اسابيع قومي بخبط قطعتين من الصابون و عندما يصدر صوت يشبه صوت خبط قطعتين من البلاستيك فهذا يعني أن عملية التصنيع تمت بنجاح .
يصلح هذا الصابون لتنظيف الأسطح و غسل الأطباق و ما شابه ذلك من أعمال التنظيف المنزلية المعتادة و لكن لا تقريبه من الملابس بأي حال من الأحوال و لا تغسلي به بشرتك او بشرة أفراد الاسرة هو فقط لأعمال التنظيف المعتادة في المطبخ .

في حال أردتي تغيير الكميات فيما يخص المقادير المستخدمة فإن عملية التصنيع تتم وفقًا للنسب التالية : –
1- نسبة الزيت في الصابون تمثل 74.6 % .
2- نسبة الماء في الصابون تمثل 21.6% .
3- نسبة هيدروكسيد الصوديوم في الصابون تمثل 11.2% .

كيف نصنع صابون سائل من بقايا الصابون ؟

الطريقة الأولى .
1- الأدوات و المكونات .
• بقايا الصابون .
• مبشرة ( بطاطس او بصل المتاح لديكي ) .
• حلة او إناء .
• ماء .
• مضرب او خفاق سلك يدوي .
• وعاء لوضع الصابون به .
2- قومي ببشر بقايا الصابون لتحصلي على قطع او رقائق صابون صغيرة يسهل تذويبها .
3- ضعى بشر بقايا الصابون في الحلة او الإناء ثم قومي بسكب الماء عليه بحيث يتم إضافة 3 أكواب من الماء الساخن و هو ما يعادل 750 ملىليتر من الماء الى كل كوب من بشر بقايا الصابون و هو ما يعادل تقريبًا 90 جرام من الصابون .
4- بعد وضع الكمية المرادة في الإناء قومي بتقليب بشر بقايا الصابون و الماء الى أن يذوب الصابون تمامًا و لا تظل بقايا او رواسب .
5- قومي بتغطية الصابون و الماء لبضعة ساعات لكن من وقت الى آخر قومي بتقليب الصابون المذاب في الماء و يفضل أن يترك الصابون المذاب في الإناء ليلة مع التقليب و اذا تجمد قوام الصابون فقط قومي بتفكيكه بالمضرب السلك سيستعيد ليونته بسهولة.Clapper Manual-Optimized
6- الآن أحضري عبوة صابون سائل قديمة او قومي بشراء عبوة جديدة فارغة و أسكبي الصابون السائل في العبوة او الزجاجة و ضعي غطاؤها عليها و بذلك اصبح لديكي صابون سائل يستخدم حسب إحتياجاتك .

الطريقة الثانية .
يمكن عمل الصابون السائل بطريقة أخرى لن تختلف كثيرًأ عن الطريقة السابقة الا في بعض الأدوات و الوقت
1- الادوات و المعدات , نفس المعدات و المكونات السابقة و لكن سنستبدل الخفاق اليدوي بخفاق كهربائي كما سنحتاج الى كيس بلاستيك و مقص .
2- قومي ببشر الصابون و ضعي مقابل كل كوب صابون ثلاثة أكواب من الماء الساخن .
3- قومي بإذابة بشر الصابون في الماء تمامًا بإستخدام ملعقة ثم بعد ذلك إستمري بالملعقة و لكن في شكل عملية خفق كما لو كنتي تقومين بخفق البيض بالملعقة و يمكن أن تتم تلك العملية على مراحل حيث تستغرق عدد من الساعات ليس بالقليل فتقومين بخفقه من وقت الى آخر حتى يصبح قوامه أقرب ما يكون الى الجل .The strength of the gel-Optimized
7- أحضري المضرب الكهربائي و قومى بخفق المزيج بالمضرب حتى يصبح قوامه مثل الكريما .
8- قومي بوضع المزيج الناتج في الكيس البلاستيكي و أربطيه بإحكام . Precious strength-Optimized cream-Optimized
9- هات علبة من علب الصابون السائل القديمة لديكي و قومي بغسلها بشكل جيد لتتخلصي من البقايا القديمة او أحضري الجديدة .
10- هات الكيس الذي وضعتي به المزيج الناتج لديكي و قومي بقص أحد أركان الكيس بحيث يصبح شبيه بكيس الحلواني و بذلك يسهل عليكي دفع الصابون السائل في زجاجة الصابون السائل الى ان تمتلئ و لكن راعي ترك فراغ يسمح بوضع الغطاء و ربطه ثم قومي بوضع السدادة الخاصة بها .
11- الآن أصبح لديكي صابون سائل يناسب إستخدامك ايًا كان .Liquid Soap-Optimized

بالطبع هنا تستطيعي إستخدام بواقي أنواع مختلفة من الصابون او يمكنك تصنيفها حسب إستخدامك او حسب أنواع و ألوان الصابون , بحيث تقومي بصنع صابون سائل من نوع محدد يستخدم لغرض خاص لديكي او حتى يمكنك إستخدام قطع الصابون كاملة للحصول على هذا الصابون السائل .

كيف نصنع الصابون من زيت الزيتون في المنزل ؟

1- المكونات .
• 400 جرام زيت زيتون .
• 100 زيت جوز الهند او زيت نوى النخيل او ما يعادل من 20 الى 25% من وزن زيت الزيتون .
• 72.6 جرام هيدروكسيد الصوديوم .
• 150 جرام ماء .
• 3.6 جرام ملح و هى ما يعادل 5% من كمية المزيج .
2- قم بإضافة ال 400 جرام من زيت الزيتون في إناء , و اضف عليه ال100 جرام من زيت جوزالهند او زيت نوى النخيل و هذه الكمية من زيت جوز الهند او زيت نوى النخيل تمثل عنصر مهم للحصول على قساوة الصابون و الرغوة حيث أن معامل التصبن لهما عالي .
3- يتم إضافة هيدروكسيد الصوديوم كذلك للحصول على الصابون القاسي و للمساعدة على تصبن الزيوت و حسب نوع الزيت يتحدد تركيز الهيدروكسيد و يجب هنا التفرقة بين التركيز و الكمية فمثلا عند اذابة كمية توازي 100 جرام من الهيدروكسيد الصلب في ما يعادل 500 ملى من الماء بذلك نحصل على هيدروكسيد بنسبة تركيز 20% و اذا أذبنا نفس الكمية و لكن فيما يعادل 200 جرام من الماء نحصل على هيدروكسيد بنسبة تركيز حوالى 32% .
4- في صناعة هذا النوع من الصابون نحتاج الى هيدروكسيد صوديوم بنسبة تركيز حوالي 33% فنحن , حيث أننا لا نضيف هيدروكسيد الصوديوم الى مزيج الزيوت بصورته الصلبة و لكن يتم إذابة كمية هيدروكسيد الصوديو في كمية الماء المحددة حسب الوصفة مع مراعاة توخي الحذر الشديد أثناء عملية إستخدام هيدروكسيد الصوديوم , حيث أنه مادة حمضية و من المعروف مدى تأثير الأحماض في حال لمسها لأي جزء من جسمك و بالطبع لعملية الإذابة لا تستخدم ابدًا الأوعية البلاستيكية بل يفضل وعاء زجاجي متين , حيث أنه عند مزج الهيدروكسيد بالماء تنتج حرارة عالية و يقلب الهيدروكسيد في الماء حتى تمام الذوبان و يترك محلول الماء و الهيدروكسيد حتى تصل درجة حرارته الى 55 درجة مئوية .
5- قم بوضع خليط الزيت على النار ليتم تسخينه حتى يصل الى درجة 55 درجة مئوية اي يصبح بدرجة حرارة محلول الهيدروكسيد .
6- الآن نبدأ في إضافة الخليطين الى بعضهما على أن تتم إضافة محلول الهيدروكسيد الى الزيت و ليس العكس , حيث أنه اذا تمت عملية الإضافة بالعكس فإن كمية محلول الهيدروكسيد ستحيط بالزيت مما يمنع عملية التفاعل بين الزيوت و محلول الهيدروكسيد .
7- تتم عملية الإضافة بالشكل التالي إبدأ بتحريك الزيت الساخن في الإناء ثم أضف محلول الهيدروكسيد بالتدريج الى الزيت مع التقليب بشكل مستمر , قد تستغرق تلك العملية من الإضافة و التقليب من 15 الى 30 دقيقة , حيث نضيف الهيدروكسيد مع التقليب ثم نتوقف عن الإضافة لكن مع الإستمرار في التقليب الى أن تنتهي كمية محلول الهيدروكسيد و مع كل إضافة و تقليب ستلاحظ التغير في لون الزيت و كثافته .
8- بعد الإنتهاء من وضع كمية محلول الهيدروكسيد الى الزيت هناك طريقتين اما أن تستمر في التقليب او إن كنت تمتلك خلاط مناسب تستطيع وضع الخليط الناتج في الخلاط و تقوم بضربه فيه مما يساعد في تقليل الوقت و الإسراع بالعملية , بعد مرور من 10 الى 15 دقيقة قم بالنظر للمزيج هل بدأ قوام المزيج يتصلب ام لا ستجده بدأ بالتصلب و لا تتعجل العملية فتصلب الصابون قد يستغرق حوالى الساعة من الخفق و تكون سرعة الخلاط متوسطة .
9- أصبح قوام المزيج صلب او متماسك و كل المكونات مخلوطة بشكل جيد و حصلنا على خليط أملس هنا نذيب كمية الملح في حوالي 10 جرام من الماء بشكل جيد , ثم تضاف الى المزيج و تقلب جيدًا حتى يختلط مع باقي المكونات .
10- أصبح الصابون جاهز لكي يتم صبه في القوالب و هنا تستطيع إستخدام اى قوالب تريدها و لكن القوالب السليكون مفضلة حيث يسهل إخراج قطع الصابون منها و تحتاج أن تترك حوالي يومين أو ثلاث حتى تكتمل عملية التصبن للزيوت للحصول على صابون قاسي صالح للإستخدام , يمكن وضع الكمية كلها في قالب واحد كبير و بعد أن يكتمل تيبس الصابون يتم تقطيعه الى قطع او شرائح ذات أحجام مناسبة للإستخدام .
11- إن كنت تريد المزيد من الفوائد من هذا الصابون يمكن أن تستبدل الماء بالباونج حيث تقوم بوضع كمية من البابونج مع الماء الفاتر و يترك لينقع من 5 الى 6 ساعات و يصفي و تستخدم المياه الناتجة بديلًا للمياء العادية في عملية التصنيع , و من المعروف الفوائد الجيدة للبابونج على البشرة و الجلد و تكون الكميات للمنقوع كالآتي 5% بابونج و 95% ماء .

3

فوائد الصابونة الافريقية السوداء

الصابون الأسود الأفريقي هو نوع صابون مغذي للجلد و ملئ بالفوائد له ، و ذلك بسبب وفرته في المواد المضادة للأكسدة ، و يتكون الصابون من العديد من المكونات منها : الكاكاو و سعف النخيل و زيت النخيل و بعض المكونات الإضافية إعتمادا على صناع الصابون ، و يمكن أن يضيفوا العسل لتنعيم البشرة و زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو لترطيب إضافي (بعض الصابون الأسود يكون أكثر فعالية من غيره) .

فوائد الصابون الإفريقي للجلد :

1.يحمي ضد الشيخوخة : فهو يحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، و التي تحمي الجلد من الضرر و مسببات الشيخوخة المبكرة للجلد ، و التجاعيد و خطوط الوجه .

2.يحسن لون البشرة : فهو يحسن نسيج الجلد ، للحصول على بشرة أكثر ليونة و أكثر توهجا .

3.يعالج بهتان الجلد : حيث يساعد الصابون الإفريقي الأسود على علاج البقع البنية و تغيير الألوان .

4.يقلل من إلتهاب الجلد و التهيج : حيث يساعد الصابون الإفريقي الأسود على تقليل الإلتهاب و تهيج الجلد ، و هو مهدئ للجلد الجاف و هو يخفف من البقع الجافة ، و الطفح الجلدي و المناطق الحمراء .

5.يساعد على شفاء مشاكل الجلد : يخفف أعراض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، و يقول مستخدميه أنه يساعد على تقليل و علاج حب الشباب و التخلص من الرؤوس السوداء و الصدفية و الأكزيما .

6.ينظف الجلد من العمق : و هو يحتوي على مضادات للجراثيم و خصائص مضادة للفطريات و هو يقوم يتطهير المسام من العمق ، و هو فعال في إزالة المكياج بسبب الزيوت و الزبدة أيضا .

7.يخفف من آثار الشفرة : فهو يستخدم أيضا من قبل الرجال أثناء الحلاقة بسبب محتواه العالي من زبدة الشيا و الذي يحمي الجلد .

8.مقشر فعال : فهو يحتوي على مواد و التي توفر خصائص التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة ، و بالتالي يقوم بتحسين الخطوط الدقيقة ، و تخفيف و تجديد شباب الجلد .

المزيد عن المكونات المشتركة في الصابون الأسود :

جلود و أوراق موز الجنة و التي لديها نسبة عالية من الحديد و الفيتامينات A و E ، و فيتامين E يساعد على بناء الأنسجة ، و يساعد على شفاء و ترطيب الجلد و تحسين الملمس ، و فيتامين (أ) يفيد في إنتاج الكولاجين ، و آلانتوين في أوراق الموز يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة .

مسحوق الكاكاو : ملين للجلد و يحتوي على مضادات الأكسدة و خصائص مضادة للإلتهابات لمحاربة الشيخوخة و إصلاح تلف الجلد و تجديد خلايا الجلد .

زبدة الكاكاو : و هي عبارة عن دهون طبيعية مستخرجة من فول الكاكاو ، و يستخدم كمرطب . و تحتوي على الفيتامينات A و E لمكافحة الأضرار البيئية ، و بالتالي علامات الشيخوخة ، كما أنه يساعد البشرة على الإحتفاظ بالرطوبة و يحسن المرونة ، و يقال أيضا أنها تحسن ظهور علامات تمدد الجلد ، و هو يستخدم لتخفيف الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي و الأكزيما و الصدفية .

زبدة الشيا : و هي مصنوعة من المكسرات من شجرة كاريت ، و تحتوي أيضا على فيتامينات A و E لتعزيز الجلد و إصلاح الضرر ، و يتم إستخدامه لعلاج الحروق و القروح و الجروح ، و علاج الصدفية ، و الأكزيما ، و إلتهاب الجلد ، فهو تساعد على تعزيز تجديد الخلايا و تقلل من ظهور التجاعيد ، و هي أيضا جيدة لعلاج ندبات حب الشباب لأن لها خصائص مضادة للميكروبات .

زيت النخيل : غني بالمواد المضادة للأكسدة و إثنين من أشكال فيتامين E ، و هو مفيد في علاج حب الشباب و الأكزيما و يقلل من تلف الخلايا التي تسببها السموم البيئية ، و يتم إستخراج زيت النخيل من بذور ثمرة شجرة النخيل الأفريقية ، و إرتفاعها في حمض اللوريك يعطيها خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات .

زيت جوز الهند و الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند : هو مفيد في إصلاح تلف الجلد ، و جفاف الجلد و الأكزيما ، و الحد من ظهور التجاعيد ، و لديها خصائص مطهرة و مضادة للجراثيم ، مما يجعله مفيدا لإزالة الأوساخ و الماكياج ، و عندما يقترن مع غيره من المكونات يعمل كمزيل العرق الطبيعي .

أفضل أنواع الصابون الأمريكي للعناية بالبشرة

تحتاج المرأة في جميع مراحلها العمرية إلى العناية بالبشرة والشعر ، ولكن تقف المرأة حائرة ما بين الثير جدا من المنتجات التي تقابلها هنا وهناك ، ومن كثرة الإعلانات أيضا لن تستطيع المرأة أن تحدد النوع الجيد المناسب لنوع بشرتها وشعرها ، ولذلك فقد قمنا بتجميع أنواع الصابون لبعض المنتجات الأمريكية الجيدة النوع والتي تعمل على العناية بالبشرة والشعر والتي تناسب كل أنواع البشرة.

1- صابونة أملاح البحر الميت dead sea salt
وهذا النوع من الصابون يتكون من زيت الأرقان وزبدة الشيا المرطبة فنحن نعلم ما لزبدة الشيا من فوائد للشعر والبشرة ، فهذا النوع من الصابون يمنح البشرة النعومة الثلاثية لأنه يتركب من أملاح ومعادن مهمة جدا للبشرة وتفتقدها البشرة يوميا لذلك فإن الأملاح المتواجدة في هذه الصابون تعوضها مباشرة ، كما لها دور فعال في تنظيف البشرة من أي شوائب.
سعر هذه الصابون 23 ريال.

2- صابونة العسل والبذور السوداء honey & black seed soap
تتميز هذه الصابونة بالرائحة النفاذة لما تحتوي عليه من زيت المشمش والعسل البري، تستخدم كمهدئ وعلاج لعيوب البشرة ، هذا الصابون النباتي يحتوي على المكونات الطبيعية التي تحتاج إليها أي بشرة مثل زبدة الشيا وفيتامين إي والجلسرين وزيت جوز الهند.
سعر هذه الصابونة 25 ريال.

3- صابونة زبدة الشيا الخام مع حليب الصويا raw shea butter soap
فما من امرإة إلا وقد تساءلت عن حل للتخلص من علامات تقدم العمر والتجاعيد ، فهذه الصابونة المكونة من زبدة الشيا الخام وحليب الصويا مع اللبان والمر تستخدم لمكافحة التجاعيد وتحمي البشرة أيضا من أي علامات لتقدم العمر ، أي من الممكن أن تستخدم قبل الوصول لهذه المرحلة بما أنها تحمي البشرة من ظهور أي تجاعيد.
مكونات هذه الصابونة مكونات أيضا طبيعية 100% لما تحتوي عليه من زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند.
سعر هذه الصابونة 25 ريال.

4- الصابونة الإفريقية مع الشوفان والصبار African black soup
تحتوي هذه الصابونة على مكونات طبيعية وهي الشوفان والصبار وفيتامين إي وزيت جوز الهند وزبدة الشيا.
تستخدم هذه الصابونة لإزلة الشوائب والسموم التي تحتوي عليها البشرة وتسبب الكثير من المشاكل ، كما أنها تكافح كافة عيوب البشرة وتعالجها أيضا.
سعر هذه الصابونة 25 ريال.

5- صابونة جوز الهند والبابايا coconut &papaya soap
تتكون هذه الصابونة من المكونات الإستوائية الغنية بالمغذيات العالية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ، كما تحتوي أيضا على جوز الهند والبابايا والفانيلا.
تستخدم هذه الصابونة لمكافحة الشيخوخة وتقدم علامات العمر من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين الجلد حتى تمتلئ التجاعيد بشكل طبيعي.
سعر هذه الصابونة 25 ريال.

6- صابونة عشبة الليمون وشجرة الشاي lemongrass & tea tree soap
تجمع هذه الصابونة بين خصائص زيت شجرة الشاي المستخدم في مكافحة البكتريا مع خصائص عشبة الليمون المكافحة أيضا للإلتهابات
تستخدم هذه الصابونة في تنشيط البشرة وإزالة العرق لما تحتويه أيضا من زيت البرتقال مما يجدد أنسجة البشرة ويمنحها لونا موحدا.
سعر هذه الصابونة 25 ريال.

7- صابونة زهرة الجاردينا النقية pure gardina soup
تتواجد هذه الزهرة في جنوب فرنسا وتحتوي على عدة زيوت طبيعية خالية من البارايين والمواد الضارة ، تتميز هذه الصابونة برائحتها الزهرية الطرة وتستخدم لتنظيف ونضارة البشرة التي تحتاج إليها يوميا
سعر هذه الصابونة 27 ريال.

8- صابونة المانجو المرطبة mango soup
تعد هذه الصابونة أحد أهم المنتجات الفرنسية والأكثر مبيعا أيضا لما تحتوي عليه من عناصر طبيعية مثل زبدة الشيا وزيت جوز الهند وبالطبع كلها مكونات تحتاج إليها البشرة ، تستخدم هذه الصابونة أيضا للحصول على بشرة ناعمة ورطبة ونضرة.
سعر هذه الصابونة 27 ريال.

9- صابونة الليمون lemon soup
لا شك بأن الليمون له فوائد عدة عدة للجسم والبشرة ، فتستخدم هذه الصابونة لتفتيح البشرة كما تمنحها أيضا النضارة والنعومة التي تحتاج إليها لما تحتوي عليه من مكونات طبيعية مع الليمون.
سعر هذه الصابونة 27 ريال.

10- صابونة زبدة الشيا pure gardenia soup
وجدنا أن زبدة الشيا عنصر مهم جدا داخل كل صابونة وذلك لأن زبدة الشيا لها قدرة كبيرة جدا على ترطيب وتنعيم البشرة لتدوم البشرة نضرة ونظيفة وخالية من أي شوائب.
سعر هذه الصابونة 27 ريال.

أفضل أنواع الصابون المعالج لحب الشباب

يعاني فئة كبيرة من الشباب بمشكلة ظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة وتستمر معاناتهم مع هذه الحبوب لأنهم لم يحسنوا العناية بالبشرة خاصة البشرة الدهنية التي تعتبر أكثر أنواع البشرات المعرضة لظهور حب الشباب بها ، لذلك يخطئ الشباب حين استعمالهم لأنواع الصابون العادي الذي يزيد من تهيج البشرة ويجعل البشرة معرضة إلى الحبوب أكثر من ذي قبل لأنه يساعد على انتشارها ، فالأفضل في حالة ظهور حب الشباب على البشرة هو البحث عن مستحضرات للعناية اليومية وأهمها صابون يساعد على العلاج من حب الشباب ومنع ظهوره مرة أخرى فهناك أنواع للصابون المعالج لحب الشباب حيث ساهم في علاج نسبة كبيرة جدا من الشباب وجعلهم يحصلون على بشرة نقية خالية من أي حبوب أو آثارها لذلك نقدم أفضل أنواع الصابون المعالج لحب الشباب .

1- صابونة سيباميد sebamed
عند استخدام هذه الصابونة يمكن القضاء على مشكلة حب الشباب التي تواجه الكثير جدا من الشباب من الجنسين فهي مناسبة جدا لذوي البشرة الدهنية حيث تعمل على تقليل إفراز المادة الدهنية والتخلصمن حب الشباب وآثاره ، كما تمنح البشرة الصفاء والنقاء المطلوب .

2- صابونة الكبريت sulfur soap
من أشهر أنواع الصابون المتخصص في علاج حب الشباب فهي من أكثر أنواع الصابون المستخدم في تقشير البشرة ، كما أن نتائجها تظهر من بعد أول أسبوع من الاستخدام فهي تقضي على حب الشباب وتحافظ على ترطيب البشرة وذلك مع الاستخدام المنتظم .

3- صابونة بروتكس protex
وهي واحدة من أهم أنواع الصابون الذي يستخدم في علاج حب الشباب في فترات قصيرة جدا ومتوفرة في كل الصيدليات فهي من أنواع الصابون الطبي المتخصص في القضاء على الحبوب ومنح البشرة الجمال والصفاء والنعومة فهي مقشر للبشرة وتزيل الجلد الميت .

4- صابونة كالوليت calolite
تقوم هذه الصابونة بالتخلص تماما من أنواع حب الشباب الموجودة على البشرة وتحميها أيضا من ظهوره مرة أخرى حيث تعمل على منح البشرة الترطيب الفعال وفي نفس الوقت تحافظ على إفراز الدهون مما يمنع ظهور الحبوب مرة أخرى لتترك البشرة خالية من أي آثار للحبوب .

5- صابونة نيتروجينا Neutrogena
تعتبر هذه الصابونة رائدة في القضاء على كل مشكلات البشرة الدهنية فهي تستخدم لعلاج حب الشباب لتساعد على اختفاءه ومنع ظهوره من جديد كما أنها تعمل على التخلص من الرءوس السوداء لتمنح البشرة النعومة المطلوبة والجمال الفائق لبشرة صافية .

6- صابونة acane-aid
تعمل هذه الصابونة على علاج البشرة الدهنية حيث تحظى على استحسان الكثير من الشباب لأنها تمنح البشرة الترطيب والنعومة المثالية كما تعمل على منع الحبوب مرة أخرى لتترك البشرة صافية بلا أي آثار لحبوب الشباب ولا تسبب أي التهاب أو جفاف بالبشرة .

7- صابونة سينوبار synobar
تعتبر هذه الصابونة هي الصابونة الطبية المستخدمة في علاج حب الشباب والرءوس السوداء حيث تترك البشرة خالية تماما من أي حبوب لأنها تساعد على التحكم في إفراز الدهون وهي السبب الرئيسي لظهور حب الشباب على البشرة لتترك البشرة خالية تماما من أي حبوب وفي نفس الوقت تعمل على تفتيح البشرة وتنعيمها.

8- صابونة هاي أب
تتكون هذه الصابونة من مكونات طبيعية مائة بالمائة حيث تتكون من زيت الزيتون واللوز والصنوبر ومادة الجلسريت أربوتين وكل هذه المواد تعمل على علاج حب الشباب من البشرة ومنح البشرة الترطيب والنعومة المثالية كما أنها تزيل الجلد الميت من البشرة لتتركها ناعمة بلا أي جفاف .

اضرار الصابون المضاد للبكتيريا

جفاف الجلد
الآثار التي وجدت على نطاق واسع من الصابون المضاد للبكتيريا هو الجلد الجاف .
في الواقع ، فإن الجمعية الأمريكية للجلد ينصح الأشخاص الذين يعانون من الجلد الجاف لتجنب الصابون المضاد للبكتيريا .
يحتوي الصابون على مضاد حيوي قوي من التريكلوسان ، يجرد البشرة من الزيوت المرطبة لها . يمكن أن تختلف النتائج ، بدءا من حكة خفيفة واحمرار وتهيج ويتساقط للجلد .

عدم التوازن الهرموني
وتبين البحوث أن الصابون المضاد للبكتيريا يمكن أن تغير التركيبة الهرمونية من الخلايا البشرية والحيوانية في الاختبارات المعملية .
جامعة كاليفورنيا ، أوجد العلماء أن التريكلوسان ديفيس “زيادة التعبير الجيني التي تنظم عادة من قبل التستوستيرون” ، والغدد تسبب التي تعتمد على هرمون التستوستيرون ، بما في ذلك البروستاتا ، لتنمو أكبر .
ونتيجة لذلك ، استنتج العلماء أن الصابون المضاد للبكتيريا به مادة اختلال في الغدد الصماء .

مخاوف تتعلق بالسلامة
واحدة من وظائف الجلد هو استيعاب مختلف المواد الكيميائية والمواد .
وتلاحظ دراسة الغذاء والدواء التي وردت في صحيفة لوس أنجلوس تايمز في دراسة البول ، و 75 في المئة جاءت ايجابية للتريكلوسان .
ادارة الاغذية والعقاقير غير متأكد من تأثير التريكلوسان على الأعضاء الداخلية ، ولكن تظهر الاختبارات المعملية ان تشوه الحيوان في هرمونات الغدة الدرقية ، وكان التأثير واضح أيضا على العقم ، كما تم تقلص مستويات هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين في الجسم .
في عام 2010 ، أعلنت ادارة الاغذية والعقاقير تحقيق رسمي بشأن سلامة التريكلوسان . بحيث نشرت في عام 2012 في “العلوم البيئية والبحوث للتلوث” وهناك أثار ومخاوف تتعلق بالسلامة المماثلة ، وأشار أيضا إلى أن استخدام التريكلوسان في الصابون يمكن أن يؤدي إلى سلالات مقاومة من البكتيريا .

عدم وجود المنافع
قد لا يكون الصابون المضاد للبكتيريا أي أكثر فعالية في قتل الجراثيم من الصابون العادي ، وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة . تقارير الجامعة أن غسل اليدين بالصابون العادي والماء لمدة 30 ثانية يقلل من عدد البكتيريا على أيدي العاملين في مجال الرعاية الصحية “بنسبة 58 في المئة .
وعلاوة على ذلك ، قد يكون الصابون المضاد للبكتيريا لها تأثير مبالغة من كونها أكثر قوة مما هو ضروري لانجاز هذه المهمة .

المضادات الحيوية المقاومة
مقاومة المضادات الحيوية مشكلة خطيرة محتملة في مجال الرعاية الصحية . مقاومة المضادات الحيوية يعني أن بعض البكتيريا تصبح قوية بحيث لم يعد من الممكن علاجها بنجاح بواسطة المضادات الحيوية ، والناس الذين يأتون إلى أسفل مع تلك الأمراض ستواجه عمليات الانتعاش أكثر صعوبة بكثير .

انقطاع الغدد الصماء
عنصر التريكلوسان ، هو العنصر النشط في الصابون المضاد للبكتيريا وعمال النظافة ، قد تكون مرتبطة إلى اضطراب الغدد الصماء والسرطان .
1