فوائد الصبار الجمالية و الصحية

0

الصبار هو نبات ينتمي الى الفصيلة الصبارية يمتاز بقدرة عجيبة على تحمل المعيشة في الصحراء فهو يستطيع البقاء حياً لسنين في شمس الصحراء الحارقة بدون ماء. مجلة رجيم تقدم لك فوائد الصبار الجمالية و الصحية على شكل مقال تعطيك فيه اهم الوصفات و الخلطات التي تحتاجينها.

تستخدم عصارة الصبار في بعض أنواع منتجات العناية بالشعر نظراً لفائدتهِ في تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على نضارة الجلد عموماً، ويستخدم علاجاُ لبعض أمراض الجلد، كما تستخدم بعض الأمهات في بعض المناطق مرارة عصارة الصبار في فطام صغارهن عن رضاعة الثدي اضافة الى الفوائد التالية :

فوائد نبات الصبار للجسم

فوائد نبات الصبار للجسم

-نبات الصبار يعتبر مضاد للالتهاب
-نبات الصبار يعتبر مضاد جرثومي يحتوي على مواد خاصة تنقص من نمو الخمائر والجراثيم المهددة للانسان
-نبات الصبار يعتبر قاتل للسرطان لوجود المركبات الصابونية قادرة على ايقاف دور الحياة للخلايا السرطانية
– نبات الصبار يقوي جهاز المناعة
-نبات الصبار يعالج حالات الإمساك ، إذ يعمل على تجميع البراز لكثير من النساء خاصة بعد الحمل والولادة .
-نبات الصبار يعالج البواسير لدى النساء.
-نبات الصبار مفيد في علاج التهاب المفاصل.
– عصير الصبار يخفف من تشنجات المعدة , وتهيج الأمعاء.
-نبات الصبار يقوم على توحيد لون الجسم بين اجزائه المختلفة
-نبات الصبار يؤخر تجاعيدالجسم

خلطات طبيعية من الصبار للشعر

خلطات طبيعية من الصبار للشعر
يعمل الصبار على حماية الشعر من التساقط والصلع والجفاف والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، وكذلك فإنه يعمل على تقليل نمو القشرة في الشعر بفضل احتوائه على العديد من المغذيات الحيوية الضرورية لنمو الشعر. كذلك فهو يحتوي على إنزيمات ضرورية لنمو الشعر.

الخلطة الأولى:
يمكنك استخدام قلب نبات الصبار كدهان على فروة الرأس أو امزجيه مع زيت الزيتون وضعيه على شعرك كحمام لمدة ساعتين. وإذا أردت استخدام الصبار كشامبو منظف للشعر امزجيه مع لبن جوز الهند وزيت جنين القمح واغسلي به شعرك وسترين النتيجة.

الخلطة الثانية:
لعلاج مشكلة تساقط الشعر وجعله أكثر لمعاناً، قومي بعمل ماسك الصبار لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق إستخراج قلب نبات الصبار ووضعه في الخلاط حتى يتماسك، من ثمّ ضعيه على شعرك لمدّة ساعتين ثم إغسليه.

الخلطة الثالثة:
لعلاج تقصّف الشعر وتقويته، احضري ورقة صبار وافتحيها من المنتصف وخذي اللب الذي بداخلها. من ثمّ ضعي على اللب 3 كاسات من زيت النارجيل واغليها على النار لمدّة 5 دقائق. من ثم قومي بعمل حمام زيت اسبوعي وستلاحظين الفرق.

الخلطة الرابعة:
لكي تحصلي على شعر كثيف، إنقعي كوباً من أوراق الحناء الطازجة أو مسحوق الحناء في الماء لساعتين. من ثمّ أخلطي الحناء مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وأخلطي المكونات جيدًا. من ثمّ يستخلص هلام الصبار من أوراق الصبار برفق، ثم يضاف للخليط ويقلب جيدًا. بعدها قومي بوضع الخليط على الشعر المبلل وأتركيه لمدة ساعة قبل غسله.

فوائد الصبار للبشرة والجمال

فوائد الصبار للبشرة والجمال

إليكي 10 فوائد من إستخدام هذا النبات في المنزل بدون الحاجة للمواد المضافة إليه في المستحضرات:
1- الصبار لإزالة المكياج : إذا أردتى إزالة مكياج العين دون الحاجة لإستخدام مستحضرات ذات مواد كيميائية ، عليكي بإستخدام القليل من عصارة الصبّار على قطعة قطن فقط كحل طبيعي بديل .
2- الصبار لإزالة الشعر الزائد : يعد من أفضل المكونات المستخدمة لإزالة الشعر الزائد ، فهو زلق و مرطّب للجلد و يسّهل من عملية إزالة الشعر ، بإستخدامه وحده أو خلطه مع مكونات أخري و إليكي الطريقة : ( ثلث كوب من جل الصبّار ، ربع كوب من صابون اليدين السائل ، معلقة زيت لوز ، ربع كوب من الماء النقي الدافيء ، معلقة زيت فيتامين (E) ، خمس نقاط من زيت الكافور ) اخلطي هذه المكوّنات في زجاجة ، رجيها جيداً قبل الإستخدام و ضعيها في الثلاجة لتصبح صالحة حتى 6 أشهر.
3- اصنعي من الصبار مكعبات ثلج للبشرة : يمكنك وضع خلاصة النبات فى مكعبات و وضعها تتجمد ، ثم استخدامها فيما بعد على البشرة خاصةً في حالة حروق الشمس ، حروق عادية ، لسعات الحشرات ، أو حتى بقع الصدفية .
4- جل الصبار غسول للبشرة : نعم إنه رائع للبشرة ! فقط اخلطي معلقة من جلّ الصبّار مع معلقة من خلاصة اللوز، و معلقة من الليمون واستخدميها كغسول رائع للبشرة ، لوجود معادن به فتعمل كمضادات للبكتريا مما يجعله مفيد للبشرة الحساسة أو التى تعانى من مشاكل البثور ، ليس ذلك فقط بل إنه يساعد على تأخير علامات التقدم في السن ، فقط ضعي خلاصة الصبّار مع زيت جوز الهند طبيعي نقي 100% و دلكى بها اليدين ثم قومي بغسلهما.
5- الصبار لتقشير البشرة : يساعد التقشير على تألق و انتعاش البشرة ، و يعدّ الصبار مكون أساسي من مكونات خلطات التقشير المنزلية ، فهو يكسب البشرة نعومة و يزيد إمدادها بالأكسجين فيجعلها تتنفس ، للطريقة : قومي بوضع نصف كوب من جل الصبّار مع مقدار من السكر الداكن أو بيكربونات الصوديوم للحصول على ملمس حاد ، ثم قومي بفركها على الكوع ، الكعب ، الذراع أو أي منطقة ترغبي في تنعيمها . تعرفي أيضاً على أفضل 7 طرق لتقشير الوجه في المنزل
6- الصبار لرائحة فم منتعشة : لحل مشكلة رائحة الفم الكريهة ، فقط اخلطي ربع كوب من جل الصبّار النقي مذاباً في نصف كوب من الماء أو عصير التفاح ، يحتوى الصبار على مادة مضادة للإلتهاب تسمي “سيتوستيرول” و التى تقلل من الحموضة و التى تعدّ سبباً من أسباب الرائحة الكريهة ، من مميزاته أيضاً أنه يمكن أن يعمل كمليّن في الجرعات الكبيرة .
7-رطبي بشرتك بالصبار قبل النوم : يمكن إستخدامه كقناع للبشرة ما قبل النوم ، فقط ضعي بعضاً منه مع قطع خيار و نصف بياض بيض ، جربيه قبل النوم و اشعري بالفرق. اكتشفي: أهم الطقوس لعناية بجمالك قبل النوم
8-الصبار لكثافة الحواجب : يمكن أيضاً إستخدامه لزيادة كثافة شعر الحاجب ، ضعي فرشاة الماسكارا في بعض منه و ضعيها على الحاجبين برفق ، أو اخلطي منه مع قليل من زيت الخروع للحصول على نتيجة أفضل .
9-الصبار نعومة للقدمين : يستخدم لعلاج تقشف جلد القدمين ، حيث يعدّ من أفضل المكونات في كريمات ترطيب القدمين لقدرته على تحويل الجلد الجاف إلى أنعم و أكثر ليونة ، قومي بخلط ( نصف كوب شوفان ، نصف كوب دقيق ، 4 معالق جل الصبّار ، نصف كوب من كريم مرطب للجسم ) ثم ضعيه على القدم و قومى بتدليكها جيداً حتى تتقشّر ، اتركيها 10 دقائق ثم قومي بغسلها .
10-الصبار لتعقيم اليدين : إذا كان معقم اليدين الذي تستخدمينه يسبب جفاف يديك ، جربي هذه ( نصف كوب من جلّ الصبّار ، ربع كوب من الكحول ، 20 نقطة من الزيت المفضّل لديك ) ثم ضعي هذه المكونات في بخاخة ، فالكحول يقتل الجراثيم و الصبار ينعم البشرة.