فوائد الصبار للبشرة – ماسكات الصبار لجميع انواع البشرة

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة صحية وخالية من المشاكل الصبار يعتبر من اكثر النباتات المهمة للبشرة والتي تساعد البشرة في التخلص من مشاكلها والمحافظة عليها في هذا المقال تعرف على اهم فوائد الصبار للبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الصبار للبشرة - ماسكات الصبار لجميع انواع البشرة
منذ مئات السنين، حرص الناس على استخدام الصبار كعلاج للعديد من الأمراض وأيضا في الأغراض التجميلية، نظرا لما له من خصائص طبية مذهلة. وقد أصبح يستخدم الأن على نطاق واسع في معظم منتجات العناية بالبشرة والشعر كما أنه يمكن استخدامه كعلاج ومطهر للجروح. ويستخدم الصبار في عدة صور منها الهلام أو العصارة أو زيت الصبار. وأهم أشكاله المستخدمة هو زيت الصبار.

زيت الصبار له العديد من الفوائد مثل تهدئة البشرة وعلاج فعال للتخلص من حب الشباب وبعض مشكلات البشرة الأخرى. فهو مادة مضادة للالتهاب ومضاد للفطريات والجراثيم والبكتيريا والفيروسات أيضا. مما يجعله العلاج الأمثل لبشرة خالية من العيوب.

وبسبب كل هذه الخصائص لزيت الصبار، فيتم استعماله في الكثير من العلاجات العطرية بالمنتجعات الصحية. فهو ايضا يساعد على الإسترخاء كما أنه يساعد على تهدئة الجسم والعقل، فهو مفيد لكل من الاستخدامات العلاجية والصحية بالإضافة إلى الأغراض التجميلية. وعلى الرغم من وجود العديد من منتجات العناية المصنعة الباهظة الثمن التي تصنع من مستخلصات الصبار، إلا أنه لا يمكن ضمان الحصول على الفائدة الكاملة للبشرة من مثل هذه المنتجات أو عدم حدوث أى أثار عكسية على البشرة. ولكن للإطمئنان والحرص على الفائدة الكلية لمستخلصات الصبار، يمكن إستخدام المنتجات الطبيعية الأمنة. كما أن الاستخدام المستمر لزيت الصبار يساعد على نمو الشعر ويعالج مشاكل التساقط كما يعمل على لمعان ونعومة الشعر.

فوائد الصبار للبشرة:

يعتبر نبات الصّبار الحلّ المثاليّ لتهدئة آلام الحروق وإنعاشها، وخصوصاَ في حال ضربات الشمس بعد تعريض البشرة المفرط لأشعة الشمس فوق الحمراء. فكما أنّ هلام الصبار يسعف البشرة من الحروق و الالتهابات، فهو كذلك يخفّف التورم كما يعالج الكدمات.
من منّا لا تريد بشرة شابّة مهما زادت في رصيدها السنين؟ نبات الصبار هو مفتاحكِ، فهو يحارب التجاعيد التي تظهر علي البشرة مع التقدّم في السنّ، كما أنّه يعيد الشباب إلى البشرة مدعّماً صحّتها ونضارتها بعمق.

بساهم الصبار في تكوين خلايا جديدة وتحسين القديمة للبشرة، كما أنّه يمتلك فعاليّة شاملة للعناية وذلك بين التنظيف، الترطيب، التنعيم وتطرية الجلد حتّى أنّه يدخل في العديد من المستحضرات الجماليّة مثل أحمر الشفاه وكريمات الترطيب وإزالة المكياج.
يحمل نبات الصبار في تركيبته فيتاميني e و c ما يجعله مصدراً أساسيّأً لتغذية البشرة وتحسين إشراقتها كما حمايتها وتدعيمها ضدّ أشعة الشمس، الغبار، الدخان وغيرها من عوامل خارجيّة مؤذية.

كذلك، من المعروف أنّ هلام الصبار مفيد جداً بعد عمليّة إزاله الشعر. كلّ ما عليكِ فعله هو التدليك به للمنطقة التي أزلتِ الشعر منها، ليساعدك على تهدئة البشرة والألم كما يرطّبها.

تستطيعين كذلك استخدامه كمرطّب بعد الإستحمام بالطريقة التالية: أسكبي في وعاء ملعقة ممتلئة من هلام الصبار وأضيفي إليها ملعقة من عصير الليمون وملعقة أخرى من الجليسرين. أمزجي جيّداً وأدهني الخليط على جسمكِ لإنتعاش دائم.
فوائد الصبار للبشرة - ماسكات الصبار لجميع انواع البشرة

ماسكات زيت الصبار لكل انواع البشرة:

1- ماسك الصبار للتنظيف العميق:

مكونات الماسك:

* ملعقتين من النشا.

* ملعقة من اللبن.

* ملعقة من عصير الصبار.

طريقة تحضير واستخدام الماسك:

* تمزج كل من عصير الصبار مع اللبن ومع النشا حتى تشمل عجينة.

* توضع على البشرة لمدة نصف ساعة.

* تغسل البشرة بعدها بالماء.

2- ماسك الصبار لتغذية البشرة:

مكونات الماسك:

* نصف ملعقة من عصير الصبار.

* ملعقة من النشا.

* 4 نقاط من ماء الورد.

* ربع ملعقة من العسل.

طريقة تحضير واستخدام الماسك:

* يمزج عصير الصبار مع النشا وماء الورد والعسل حتى تشكيل عجينة متماسكة.

* يوضع الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة.

* يزال الماسك بالماء البارد.

3- ماسك الصبار لمحاربة التجاعيد:

مكونات الماسك:

* نصف موزة ناضجة.

* ملعقة من عصير الصبار.

* ملعقة من زيت اللوز الحلو.

طريقة تحضير الماسك:

* يوضع في الخلاط القليل من الموز ويضاف له عصير الصبار وتهرس بشكل جيد.

* تضاف ملعقة من زيت اللوز الحلو إذا كانت البشرة جافة أما إذا كانت دهنية فلا يضاف شيء.

* يوضع الماسك على البشرة وخصوصاً على المنطقة المحيطة بالعينين وحول الفم حيث تكثر الخطوط والتجاعيد.

* يترك الماسك على البشرة لمدة 20 دقيقة مع مراعاة عمل مساج للبشرة بحركات دائرية.

* بغسل الماسك بالماء البارد.
فوائد الصبار للبشرة - ماسكات الصبار لجميع انواع البشرة

4- ماسك الصبار للبشرة الجافة والحساسة:

مكونات الماسك:

* ملعقتين من عصير الصبار.

* ملعقة من ماء الورد.

* ملعقة من زيت اللوز الحلو.

* ملعقة من الكركم المطحون.

طريقة تحضير الماسك:

* تمزج ملعقتين من عصير الصبار مع ملعقة من كل من ماء الورد وزيت اللوز الحلو.

* يضاف الكركم تدريجياً للمزيج السابق حتى تشكيل ماسك متجانس.

* يوضع الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة.

* يغسل الماسك بالماء البارد.

* هذا الماسك رائع لترطيب وتنعيم البشرة الجافة كما انه يساعد على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة منها.

5- ماسك الصبار للبشرة الدهنية:

مكونات الماسك:

* ملعقتين من الشوفان.

* ملعقتين من الكركم.

* ملعقة من عصير الصبار.

طريقة تحضير واستخدام الماسك:

* تمزج ملعقتان من لشوفان مع ملعقتان من الكركم بشكل جيد.

* يضاف للمزيج السابق ملعقة من عصير الصبار وتمزج بشكل جيد جداً حتى الحصول على مزيج متجانس.

* يتم وضع الماسك على البشرة مع عمل مساج للبشرة بحركات دائرية من الأسفل للأعلى لتنشيط الدورة الدموية في الوجه.

* يترك الماسك على البشرة لمدة تتراوح بين ربع ساعة إلى عشرين دقيقة.

* يزال الماسك باستخدام الماء الدافئ.

6- ماسك الصبار لمنع شيخوخة البشرة المبكرة:

مكونات الماسك:

* ربع حبة من الأفوكادو.

* ربع حبة من الخيار.

* ملعقة من عصير الصبار.

* ملعقة من مغلي الشاي الأخضر.

طريقة تحضير واستخدام الماسك:

* يتم وضع ربع حبة من الأفوكادو مع ربع حبة من الخيار في الخلاط ويتم هرسها بشكل جيد.

* يضاف للمزيج السابق ملعقة من عصير الصبار مع ملعقة من مغلي الشاي الأخضر وتخلط المكونات حتى الحصول على ماسك متجانس.

* يتم وضع الماسك على البشرة لمدة عشرين دقيقة.

* تغسل البشرة بالماء الفاتر.

7- ماسك الصبار لترطيب البشرة:

مكونات الماسك:

* ملعقة من عصير الصبار.

* ملعقة من زيت الزيتون.

*ملعقة من الزبدة.

طريقة عمل وتحضير الماسك:

* تمزج ملعقة من الزبدة مع ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من عصير الصبار بشكل جيد حتى الحصول على مزيج متجانس.

* يوضع الماسك على البشرة لمدة عشرين دقيقة.

* تغسل الماسك بالماء البارد.

* هذا الماسك رائع لذوات البشرة الجافة والحساسة.

فوائد الصبار للبشرة - ماسكات الصبار لجميع انواع البشرة


زيت الصبار للشعر

يستخدم زيت الصبار لتقوية الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته. فمع الاستعمال المتكرر لزيت الصبار على فروة رأسك، لن تشعري بالقلق. فزيت الصبار يحتوي على المكونات اللازمة لتنظيف الشعر ونعومته. كما أنه مفيد جدا للشعر الجاف ويعمل أيضا على تنشيط الدورة الدموية. ويمكن إضافة كمية من زيت الجوجوبا إلى زيت الصبار لتعزيز فوائده.

زيت الصبار للجهاز الهضمي

الاستخدامات الطبية للصبار معروفة جيدًا. فلزيت الصبار العديد من الفوائد للجسم، فيعمل على علاج حالات الإمساك كما أنه فاتح للشهية. ويعمل أيضا على تحسين نشاط الجهاز الهضمى بشكل كبير.
زيت الصبار للجهاز المناعي

يساعد زيت الصبار على استقرار مستويات سكر الجلوكوز بالدم ومن ثم فهو يعمل على علاج مرض السكري. كما أنه يستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل الصرع والربو وهشاشة العظام. كما يعزز من الجهاز المناعي مما يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض.

زيت الصبار للبشرة

جميع العلاجات العشبية لحب الشباب تحتوي على زيت الصبار أو مستخلصاته. فاستخدام زيت الصبار على حب الشباب يساعد على التخلص منه تماما كما أنه علاج فعال للعديد من مشكلات البشرة ويعمل على نعومة البشرة ونضارتها. وأيضا يحمى الجلد من الأصابة بمختلف الأمراض ويعالج الاكزيما وقرح الجلد كما يساعد على سرعة شفاء الجروح.

زيت الصبار لعلاج السرطان

زيت الصبار يساعد على تجديد الخلايا فهو يحتوي على العديد من العناصر المغذية مثل فيتامين Aو C والزنك، التي تعمل على تعزيز عملية نمو خلايا البشرة وتجديدها. وقد أثبتت بعض الدراسات أن زيت الصبار يساعد على سرعة الشفاء من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي للسرطان كما انه يعمل على تقليل فرص نمو الأورام بكبح النمو الغير طبيعيى للخلايا السرطانية.

زيت الصبار للمساج

عند استعمال زيت الصبار لتدليك الجسم، يساعد على نعومة ولمعان البشرة. كما أنه يعمل على مكافحة سرطان الجلد والوقاية من العدوى من مختلف الأمراض الجلدية فهو يقتل الفيروسات والبكتيريا.

قبل استعمال زيت الصبار على البشرة لابد من اختباره على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية ضد الصبار على البشرة. وإن لم يكن هناك أي حساسية، فيمكنك استخدام زيت الصبار على كل البشرة والشعر أيضًا.

يحتوي الصبار علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن :

يحتوي الصبار علي العديد من الفيتامينات بما فيها A, C , E وحمض الفوليك والكولين وفيتامين B1 ,B2 ,B3 . ويعد الصبار هو واحد من النباتات التي تحتوي علي فيتامين B12 .
يحتوي الصبار علي حوالي 20 نوع من المعادن ومنها الكالسيوم والمغنسيوم و الزنك والكروم والسيلينوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز .

يحتوي الصبار علي نسبة عالية من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية :
توجد هناك حوالي 22 نوع من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء جسم الإنسان ويقال أن هناك 8 عناصر ضرورية .وأوضحت التقديرات أن هناك حوالي من 18-2.0 عنصر من الأحماض الأمينية ومنهم 8 أحماض ضرورية لجسم الإنسان .
يشمل الصبار أيضاً مجموعة هائلة من الأحماض الدهنية يجتوي الصبار علي السيترول النباتي .وهي مهمة في خفض الكوليسترول الضار . ويحتوي الصبار أيضاً علي السيتوسيتيرول وهو مركب مفيد في الحد من أمراض الحساسية وعسر الهضم . وتشمل أيضاً الأحماض الدهنية الأخري مثل اللينوليك ، ينولينيك و الأوليك و الميرستيتدش .

يساعد الصبار الإنسان علي التكيف :

من المعروف أن الصبار يعمل تعزيز قدرات الجسم علي التكيف مع التغيرات الخارجية ومقاومة الأمراض .ويعتقد أن الصبار يعمل علي توازن الجسم . ومما يزيد قدرة الجسم علي التعامل مع الإجهاد سواء كان الإجهاد البدني أم العاطفي .
فوائد الصبار للبشرة - ماسكات الصبار لجميع انواع البشرة
يساعد الصبار عملية الهضم :
يرتبط سوء الهضم بالعديد من الأمراض . ويعد الجهاز الهضمي السليم هو أحد المفاتيح الأساسية للصحة عموماً .
ومن المعروف أن الصبار يعمل علي تهدئة وتنظيم الجهاز الهمضي مما يساعد علي تحسين عملية الهضم .ومن المثير للإهتمام أن اللحاء الداخلي للصبار يساعد علي الإسهال أو الإمساك . مما يساعد علي تنظيم دورة الأمعاء.ويمكن أن يكون علاج لأولئك الأفراد الذين يعانوا من إضطرابات القولون العصبي . كذلك يساعد الصبار علي تقليل كمية البكتريا التي توجد في الأمعاء . ويعد أيضاً الصبار طارد للديدان ويساعد الجسم للتخلص من الديدان المعوية.

يساعد الصبار الجسم في التخلص من السموم :

يعتبر الصبار غذائي نباتي هلامي مثل الأعشاب البحرية . وتعتمد الفائدة الغذائية التي تعود علي الجسم عند تناول الأطعمة الهلامية أنها تتحرك داخل الأمعاء وتعمل علي إمتصاص السموم وتنظيم القولون . ويساعد الجسم في التخلص من السموم .

يساعد الصبار علي توازن القلويات في الجسم :

الأمراض لا تظهر في البيئة القلوية . حيث أن معظم الناس تعيش علي تناول الأطعمة الحمضية . وتذكر أن النظام الصحي السليم يحب أن يحتوي علي 80% من الأطعمة القلوية و20 % من الأطعمة الحمضية . ويشكل الصبار طعام قلوي قوي وبذلك يساعد علي تحقيق التوازن مع الأطعمة الحمضية في الجسم .

يساعد الصبار في حماية القلب والأوعية الدموية:

لا يوجد هناك دراسات عديدة حول هذا المجال ولكن هناك أبحاث قليلة حول أثر الصبار في تحسين قدرات الخلايا الحمراء .
ووفقاً لمجلة الطب البريطانية في العدد 2000 أن البيتا سيتورستيرول تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتعمل علي تنظيم ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية وأكسدة الدم و خفض الكوليسترول . وبالتالي يمكن للصبار أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

يعمل الصبار علي تحسين الجهاز المناعي :

وبالنظر إلي الضغوط اليومية التي يتعرض لها الفرد في اليوم .يمكن أن يستهلك من قوة الجهاز المناعي له. فالسكريات التي توجد في عصير الصبار تعمل علي تحفيز البلاعم والتي تشكل خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي وتقاوم الفيروسات.
ويعمل الصبار علي تحسين الجهاز المناعي وذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة والتي يزداد نموها مع التقدم في العمر.
ويعد الصبار أيضاً خافض للحرارة وبالتالي يساهم في الحد من الحمي .

الصبار عنصر أساسي لبشرة رائعة :

يعرف عن الصبار أنه يحتوي علي الخصائص العلاجية للبشرة .الصبار هو أحد المركبات الأولية التي تستخدم في مستحضرات التجميل . ويُعرف عنه أنه يساعد علي إلتئام الجروح . ويستخدم في التطبيق الموضعي لعلاج الحروق والصدفية واللدغات ويكون بمثابة مسكن يعمل علي تخفيف ألام الجروح . وعند تدليك البشرة بالصبار والثلج لعلاج حروق الشمس يعمل علي تهدئة البشرة علي الفور .الصبار أيضاً مضاد للحكة يحتوي علي مادة تمنع وتخفف الحكة .ويستخدم عادة الصبار للحد من نزيف الجروح الخفيفة .
يحتوي الصبار علي مايقرب من 99% من الماء وبسبب ذلك فهو يعمل علي ترطيب البشرة .ويعمل الصبار أيضاً علي زيادة مرونة البشرة وذلك لأنه يحتوي علي الكولاجين و الإيلاستنين . والصبار يعمل علي تهدئة البشرة . ويحسن من تدفق الدم في الخلايا .

الصبار مطهر للبكتريا والفيروسات والجراثيم والفطريات :

لاشك أن الصبار يجب أن يتضمن أسلوب حياتك ، لما يحمله من فوائد جمة.ومن أهم مكونات الصبار أنه يحتوي علي الكبريت وحمض الساليسيك وحمض السيناميك واليوريا والنيتروجين والفينول وهي مركبات تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة والتي تسبب الأمراض وبالتالي تعمل علي التخلص من البكتريا والميكروبات. كما أنها تساعد في علاج الإلتهابات الفطرية والفيروسية .
فوائد الصبار للبشرة - ماسكات الصبار لجميع انواع البشرة