فوائد الصبار

0

يعتبر الصبار من احد المكونات الطبيعية المميزة بفوائدها الصحية و الجمالية الجمة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

00

عرف الصبار منذ سنوات بأهميته الصحية ، وفوائده العلاجية والجمالية ، واستخدمت عدة أجزاء من نبات الصبار ، وقد اثبتت الدراسات والأبحاث احتواء الصبار على مركبات عديدة نشطة ذات تأثيرات هامة للجسم مثل المعادن ، الفيتامينات ، والأحماض الأمينية والدهنية ، بالإضافة للأنزيمات ، وهي عناصر هامة وضرورية لصحة الجسم وعلاج كثير من الأمراض ، ولذلك فقد استخدم الصبار في العلاج في الطب القديم من آلاف السنين ، وقد أصبح الآن يدخل في تركيب كثير من الأدوية ومستحضرات التجميل .

يعيش الصبار أساساً فى البيئة الصحراوية , ومع ذلك فهناك أنواع تعيش فى الحائق المنزلية وبل داخل المنازل أيضاَ. أما التى تعيش فى الصحراء , فهى تعيش فى أماكن لا يسقط فيها المطر إلا على فترات متباعدة , تستمد نباتات الصبار الرطوبة في تلك الحالة من الضباب أو الندى الذي يغشى أنسجتها عند الصباح. لذلك فهي تخزّن الماء و المواد الغذائية داخل أوراقها (وتسمى الكفوف) مما يجعلها قادرة على تحمّل الظروف الطبيعية القاسية. معظم أصناف الصبار مُزهرة و لأزهارها أشكال و ألوان عديدة، و تنمو في معظمها الأشواك أو الأوبار. وأما التى تعيش فى الحائق والمنازل فيمكن زراعتها فى التربة العادية أو الأصص , وتحاج الى عناية خاصة من حيث كمية المياه.

يتم تكاثر جميع نباتات الصبَّار جنسيًا، فهي تحمل أزهارًا بها الأعضاء المذكرة والمؤنثة. وتحمل الأعضاء المذكرة مسحوقًا أصفر يسمى اللقاح. ولكي يتم التكاثر لابد أن يُخصِّب اللقاح خلية البيضة التي توجد في الأعضاء المؤنثة. وتجذب رائحة الأزهار أو ألوانها الزاهية الحشرات والطيور والخفافيش، وعند قيام هذه الكائنات بالتغذية فإنها تنقل حبوب اللقاح بين أجزاء النبات المختلفة. وتسمى هذه العملية بالتلقيح. يبدأ تكوين الثمرة بعد أن تخصب حبة اللقاح خلية البيضة. وثمرة الصبَّار عنبة لحمية تحتوي على بذور سوداء أو بنية. ويتم تناثر بذور الصبَّار بوساطة الريح أو الأمطار أو الطيور، وقد ينتج نبات الصبَّار الواحد مليون بذرة أثناء دورة حياته. ولكن بذرة أو بذرتين فقط تستطيع الاستمرار في الحياة حتى تنتج نبات صبَّار جديد. يمكن لبعض أنواع الصبَّار أن تتكاثر جنسيًا ولاجنسيًا (بدون بذور وأزهار). فعلى سبيل المثال، نبات التين الشوكي ونبات الكولا لهما سيقان ذات مفاصل بروابط ضعيفة، وإذا كسر جزء من الساق والتصق بالأرض فإنه يستطيع أن يكوّن جذورًا ويصبح نباتًا جديدًا، وعندئذ يستطيع أن يكوّن ساقه وينتج أزهاره. تنمو معظم أنواع الصبَّار ببطء شديد. فمن الممكن أن تستغرق النباتات الصغيرة عامًا لتصل إلى ارتفاع 2,5سم. أما النباتات الأكبر سنًا فإنها تنمو من 7,5 إلى 10سم في العام. وتعيش نباتات الصبَّار من 50 عام إلى 200 عام.

أهمية الصبَّار:

للصبَّار أهمية عند الحيوانات والإنسان. فالحيوانات الصغيرة والحشرات والطيور تتغذى بسيقان وأزهار الصبَّار. كما تبني كثير من الطيور أعشاشها داخل سيقان الصبَّار. وتعيش أنواع معينة من طيور نقار الخشب داخل الأنواع الكبيرة من الصبَّار، وقد تختبئ الطيور والحيوانات عن الأعداء داخل سيقان نباتات الصبَّار. وتعد نباتات الصبَّار أيضًا مصدرًا لغذاء الإنسان، ويمكن قلي وأكل سيقان التين الشوكي بعد كشط الأشواك. كما أن بعض الناس يأكلون ثمرة الصبَّار أو يقومون بطحن البذور حتى تتحول إلى نوع من الدقيق لصناعة الحلوى. وبعض نباتات الصبَّار لها أهمية في إنتاج صبغة حمراء للأغذية، ويمكن استخدام بعض الصبَّار كمادة خشب خام. وقد تم إدخال الصبَّار في المناطق الدافئة والجافة الأخرى من العالم. انتشرت بعض أنواع الصبَّار، مثل التين الشوكي بسرعة بحيث أصبحت من النباتات الضارة. يزرع الناس في جميع أنحاء العالم نباتات الصبَّار من أجل بيعها، وهناك أنواع معينة من الصبَّار نادرة الوجود بدرجة تنذر بالانقراض، تم إنشاء المتنزهات القومية والمحميات لحماية الأنواع النادرة من الصبَّار. ويعتبر الصبَّار أيضا من النباتات الشائعة في بعض المنازل.

الاهمية الغذائية للصبار ريحيق الصبار مكون من الفركتوز بنسبة 90% وهوشكل طبيعي من سكر الفواكه الذي لا يؤثر على غلوكوز الدم المسبب لداء السكري لذا يعد مجليا بديلا للسكر المعروف كذلك يحتوي نبات الصبر على شكل معقد من الفركتوز يدعى اينولين والذي تهضمه بكتيريا نافعة تدعى بالبكتيريا المنشقة محولة اياه الى حموض دسمة قصيرة السلسلة تمتاز بخاصيتها المقاومة لسرطان القولون كذلك يحتوي الصبر على مركبات صابونية ذات خصائص مضادة للالتهاب والسرطان الصبار هذا النبات معروف منذ زمن بعيد بتأثيراته العلاجية وقد استخدم في العديد من منتجات التجميل والعناية بالشعر ويوجد ما يربو على المائتين من الانواع المختلفة من الصبار التي تنمو في المناطق الحارة الجافة في انحاء العالم نبات الصبار له انواع عدة ومن هذه الانواع المعروف بشكل علمي Aloe Vera وهو افضل نوع للعلاج الطبي بحيث يحتوي على عناصر مغذية مثل الفيتامينات ، والمعادن مثل الصوديوم والمغنسيوم والبروتينات والأحماض الأمينية والزنك ونبات الصبار لا يتمتع فقط بخصائصه العلاجية ولكنه ايضا يعيد الفضلات المعوية الى طبيعتها سواء في وجود حالات الامساك او الاسهال وهو يحتاج الى اسابيع قليلة لتنظيف القولون ولكن استخدامه بانتطام وبشكل دوري يساعد على ابقاءالقولون نظيفا ولكن يجب عدم استخدامه بصفة مستمرة اي على المدى الطويل وذلك لتجنب ما قد يحدث من اثار غير مرغوب فيها

فوائد الصبار الصحية

1_يستخدم في منتجات العناية بالأسنان

بسبب غنى نبات الصبار بالفيتامينات والمواد المغذية، يتم استخدامه في العديد من منتجات العناية بالأسنان. مكوناته تساعد في مكافحة بعض المشاكل مثل التهاب اللثة، اوجاع الاسنان، الخ

2_يقوي المناعة

قد أثبتت الأبحاث أن الصبار مفيدا في تعزيز الحصانة إلى الحد الذي يمكن من مكافحة الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية، الإيدز، والسرطان، الخ . فالصبار معروف بكبح نمو الخلايا السرطانية . إقرأ أطعمة تقوي المناعة

3_يشفي الجروح

الخصائص المطهرة في نبات الصبار تجعله مفيدا للغاية لعلاج وشفاء الجروح. ليس فقط في البشر، كما أنها تستخدم لعلاج الجروح في الحيوانات.

4_يساعد في إزالة السموم

هناك العديد من الأطعمة التي نستهلكها في روتين حياتنا اليومية قد ثبت أنها غير صحية بالنسبة لنا. ونحن بحاجة لإزالة السموم من الجسم. تناول عصير الصبار على أساس منتظم يساعد على إزالة السموم من الجسم!

5_فوائد الطهي

وبصرف النظر عن الخصائص العلاجية للصبار، فان لها أيضا العديد من فوائد الطهي. عند دمجها مع الفواكه والخضروات المختلفة، ويمكن للصبار أن يساعد في تقديم وجبات لذيذة !

6_علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الاستهلاك المنتظم للصبار يساعد أيضا على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إن وجدت. ومفيد في الوقاية من بعض
المشاكل مثل الإمساك والإسهال وأعراض القولون العصبي، التهاب المعدة، الخ.

7_مرطب ممتاز

الصبار مرطب ممتاز، ويستخدم في العديد من الكريمات، مستحضرات تنظيف الوجه وعلاجات للوجه، وما إلى ذلك مما يساعد الجلد في الحفاظ على البشرة من التورم. كما انه يستخدم في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة!

8_تحارب مرض السكري، ومشاكل ضغط الدم وما شابه

الصبار لديه قيمة طبية عالية ويساعد على محاربة الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض
السرطان، الخ ويمنع تلف الخلايا ويحافظ على السيطرة على مستويات السكر في الدم.

9_معالج رائع

الصبار هو من بين المعالجات الطبيعية الأكثر شهرة. ليس فقط لأنه يداوي الجروح ، ولكن هو أيضا قادر على إزالة الندوب من الجلد.

10_هائل للعناية بالشعر

يتم استخدام الصبار في كثير من منتجات الشعر بسبب ثرائه بالمواد المغذية الضرورية. انه واحدا من المكونات الأساسية في العديد من الشامبو والبلسم. الاستخدام العادي للمنتجات القائمة على الصبار يمكن أن يساعد في الحصول على شعر ناعم، لامع، وقوي!

فوائد نبات الصبار للبشرة

  • نبات الصبار يحمي الجلد من التجاعيد لاحتوائه على الزنك وفيتامينE
  • و هو مفيد في حالات الحروق .

  • نبات الصبار يعالج حب الشباب وذلك بدهن الحبوب به.

فوائد نبات الصبار للشعر

-نبات الصبار يقوي بصيلات الشعر ويحميه من التساقطوالتقصف و الصلع ويغذي فروة الراس

-نبات الصبار يعيد للشعر حيوته وجماله -نبات الصبار يمنع ظهور القشرة

0000

فوائد جل الصبار للجسم

1 . يخفف من حدة السعال والبرد
هلام الألوة فيرا هو علاج آمن وفعال للعلاج السريع للسعال والبرد ، وذلك لأنه مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات القوية والذي يمنع نمو الكائنات الدقيقة المسببة للسعال والبرد .
كيفية الاستخدام:
• الحصول على الهلام من الصبار .
• اضافة الهلام على نار هادئة ، تسخين الجل في وعاء لمدة 2-3 دقائق
• تناوله للتخلص من السعال والبرد

2 . يزيل آثار حب الشباب
هلام الألوة فيرا هو علاج رائع للتخلص من ندبات حب الشباب . وذلك من خلال تجديد الأنسجة التالفة لتقليل التورم على المنطقة المصابة . يمكن الاستخدام المنتظم لهلام الصبار الذي يساعد أيضا في نضارة البشرة .
كيفية استخدام:
• خذ ورقة الألوة فيرا ، وقشر الغطاء الخارجي وقوم بإستخراج الجل من الداخل
• تطبيق الجل على الندوب وتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسله بالماء البارد
• تطبيق هلام المرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج

3 . يخفف من الإمساك
الألوة فيرا هو ملين ، وبالتالي ، فإنه مفيد للغاية في تخفيف الإمساك . لأنه يزيد من قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية وهضم الطعام بشكل صحيح .
كيفية الاستخدام:
• استخراج هلام الألوفيرا من ورقة الألوفيرا
• خلط 2 ملعقة طعام من هلام الصبار مع 1 ملعقة كبيرة من عصير التفاح
• استهلاك هذا الهلام في مدة لا تقل عن 3 أيام متتالية لتخفيف الامساك

4 . منع التجاعيد
يمكن استخدام الألوة فيرا لحمايتك من التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة . أنه يحتوي على السكريات التي تحفز وتجدد خلايا الجلد . كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تمنع الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية .
كيفية استخدام:
• استخراج هلام الألوفيرا من ورقة الألوفيرا
• إضافة 1 ملعقة كبيرة من عصير الخيار إليها وقوم بالخلط جيدا
• إضافة 3 قطرات من ماء الورد إلى الخليط
• تطبيقه على وجهك وتترك الخليط لمدة 15 دقيقة
• تطبيقه مرة واحدة كل يوم لتقليل علامات الشيخوخة

5 . يقلل من قشرة الرأس
الألوة فيرا لديها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات التي يمكن أن تقتل الكائنات الدقيقة وتمنع بصيلات الشعر من الانسداد الذي يمكن أن يسببه قشرة الرأس . التطبيق المنتظم من الهلام الذي يمكن أن يساعدك على التخلص من الحكة والتهيج المرتبط بقشرة الرأس .
كيفية استخدام:
• استخراج هلام الألوة فيرا من نبات الألوة فيرا وتطبيقه على فروة رأسك
• اتركه لمدة 30 دقائق وبعد ذلك أغسل شعرك بشامبو خفيف
• للحصول على أفضل النتائج ، يفضل تطبيقه مباشرة على فروة رأسك من دون تزييت شعرك

6 . تخفيف علامات التمدد
الألوة فيرا لديه خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تحد من نمو علامات التمدد ، فإنه الحل المثالي للمساعدة في استعادة الليونة .
كيفية الاستخدام:
• قطع ورقة من نبات الصبار ، قشر الجلد واخراج الهلام
• يمكن التدليك جيدا على الجلد المصاب ، وأيضا الجمع بين هلام الصبار مع زيت فيتامين E
• التطبيق اليومي ، وسوف تجد أن تتلاشى علامان التمدد تدريجيا

7 . الطفح الجلدي وحكة الجلد
يحتوي هلام الألوة فيرا على فيتامين E الذي يساعد على التئام الجلد . وهو مرطب جيد ولديه الصفات الطبيعية المهدئة والتي يمكن ان تعمل على تهدئة المنطقة وتقليل الالتهاب الناجم عن الحكة .
كيفية الاستخدام:
• الحصول على هلام نبات الصبار
• تطبيق الجل على المنطقة المصابة واتركها لبضع دقائق
• يمكن تطبيق هذا الجل للعلاج الفوري من الحكة

أين تجد الألوة فيرا

يمكن زراعة نبات الصبار في المنزل ويمكن اخراج الهلام من ورقة الألوة فيرا . كما يمكنك شراء هلام الألوة فيرا من الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية .

تحذير
تجنب استهلاك هلام نبات الصبار إذا كنت حاملا أو مرضعة .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الأمريكية ان هلام الألوفيرا مفيد في علاج حروق الشمس . وهو مضاد للجراثيم لما يحتوى على خصائص مهدئة والذي يعمل بشكل جيد جدا لشفاء حروق الشمس . وهو مناسب لجميع أنواع البشرة .

كما تم اثبات فوائده في منع الالتهابات المهبلية . الألوة فيرا يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والتي تعود بالفائدة في الحد من أعراض الالتهابات المهبلية . الألوة فيرا هلام يساعد على تهدئة البشرة الجافة والملتهبة حول منطقة المهبل . ويمكن للهلام أن يساعد أيضا في تقليل الحكة المرتبطة بالعدوى المهبلية .

000