فوائد الطماطم الصحية والجمالية

0

من المعروف ان الطماطم تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للطماطم

فوائد الطماطم الصحية والجمالية

الطماطم

تزرع ثمار الطماطم أو كما تعرف بالعديد من الدول العربية بالبندورة بالأماكن الحارة ، و المعتدلة ، و اشتهرت زراعتها بأمريكا الجنوبية ، و بعدها انتشرت لجميع انحاء العالم و تصدرت زراعتها بالعديد من البلاد العربية ذات الجو الحار و المعتدل ، يمكن زراعة الطماطم بالبيوت الزجاجية مع توفير الحرارة اللازمة لنموها بشكل صحيح. تعتبر ثمار الطماطم من الأشجار التي تنمو على إرتفاعات قليلة بسبب ضعف جذعها ، كما أنها تنمو بشكل تشعبات متشابكة . تحتل الطماطم المركز الأول بين الخضروات لحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ، تستعمل الطماطم بالعديد من الأكلات ، حيث إنّه ممكن تناولها طازجة مع العديد من الخضروات ، والسلطات المتنوعة المعروفة لدى العديد من الناس ،و يمكن تناولها مطهوة ، و أيضاُ ممكن صناعة عصير الطماطم اللذيذالغني بفيتامين (A، B ،C).

القيمة الغذائية للطماطم

عنصر الحديد. الحوامض النباتية الضرورية لتعديل حموضة المعدة والدم. الفقر في السعرات الحرارية، إذ تحتاج إلى 100 غرام للحصول على 15 سعرة. كمية وافية من البروتينات (32%) تحتوي على 18 من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم. الكثير من المعادن، مثل البوتاسيوم والماغنيزيوم والنحاس والكلس والفوسفور والبروم (يهدئ الأعصاب). الكثير من السكريات (سكروز، فركتوز، رافينوز، فرباسكوز)، والمواد البكتينية والآزوتية والقلوية، بالإضافة للألياف والأحماض العضوية. الفيتامينات الأساسية المضادة للأكسدة مثل: A، B، C، وE، التي تساعد على التخلص من سموم الجسم ؛ حيث يساعد فيتامين A على حماية النظر، يساعد فيتامين B على هضم الحلويات والدهون. ، وعادة ما يكون فيتامين C محميا من التلف من قِبل الحموض، وكلما كانت الطماطم انضج، حوَت كمية اكبر منه.

فوائد الطماطم للبشرة :

1- الطماطم لبشرة فاتحة و متوهجة :

الطماطم تعج قوة من فيتامين A و C، والتي تساعد على تفتيح البشرة الباهتة. لذلك، تمتعي بمزايا الطماطم على وجهك باستخدام هذا العلاج المنزلي. قومي بتطبيق عصير الطماطم والعسل على وجهك واتركيها لتجف لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الفاتر. هذا علاج يعمل بشكل جيد جدا لتحصلي على بشرة متوهجة.

2- الطماطم لغلق المسام المفتوحة :

يمكنك استخدام عصير الطماطم لتقليص المسام المفتوحة في وجهك. قومي بجمع بين 2 -4 قطرات من عصير الليمون مع ملعقة من عصير الطماطم. طبقي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، اشطفيه مع الماء الفاتر لتقليص المسام المفتوحة.

3- الطماطم لتخلص من حب الشباب و الرؤوس السوداء :

قومي بتقطيع الطماطم إلى شرائح وافركيها على البثور والرؤوس السوداء، اتركيها حتى تجف ثم اشطفيها بالماء الفاتر، ثم ضعي مرطب البشرة الخاص بك. كرري هذا العلاج المنزلي بشكل يومي لعدة أيام متتالية وستتخلصين من حب الشباب و الرؤوس السوداء القبيحة بشكل نهائي.

4- الطماطم لتطهير البشرة :

خصائص الأفوكادو لترطيب ومطهر مختلطة مع قوة قابضة من الطماطم للحصول على التطهير الرائع للبشرة. قومي بمزج عصير الطماطم مع الافوكادو للحصول على عجينه، طبقي القناع على وجهك حتى يجف ثم اشطفيه بالماء الفاتر كرري العملية 3 مرات في الأسبوع.

5- الطماطم لتهدئة الحروق الشمس :

يشار الى ان مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. قومي بمزج 2 ملاعق من عصير الطماطم مع 4 ملاعق من اللبن. تطبقي الخليط على بشرتك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. هذا العلاج لشفاء وتهدئة حروق الشمس.

فوائد الطماطم لصحة :

6- الطماطم تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الغنية :

الطماطم تمد الجسم بكمية هائلة من الفيتامينات والمعادن الطبيعية مثل فيتامين A، فيتامين K، والفيتامينات B1، B3، B5، B6، B7، و فيتامين ج، و تحتوي على حامض الفوليك، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكروم، الكولين، الزنك، والفوسفور.

7- تقوي جهاز المناعة :

يعمل الاستهلاك اليومي من الطماطم (البندورة) إلى زيادة نسبة فيتامين C في الدم، الأمر الذي يحول مستويات هرمونات التوتر ويقوي جهاز المناعة. حتى شرب عصير الطماطم تساعد على تخفيف التوتر والإجهاد. أيضا الطماطم المجففة في الشمس تكتظ بالمواد الغذائية التي تقدم الفوائد الصحية للإنسان، والتي يجهلها الكثيرون.

فوائد الطماطم الصحية والجمالية

8- مخاطر تجلط الدم :

عصير الطماطم يساعد على الحد من خطر جلطات الدم. التكتل المفرط من خلايا الصفائح الدموية يمكن أن يسبب مشاكل لمجرى الدم لدينا مما يؤدي إلى الإنسداد و التخثرالغيرالمرغوب فيه، والوقاية من هذا التثاقل المفرط أمر مهم للحفاظ على صحة القلب. وقد تبين أن العديد من المغذيات النباتية في الطماطم تساعد في منع التراكم المفرط لخلايا الصفائح الدموية لدينا.

9- أمراض القلب :

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين التي تحتوي على ما يقرب من 30٪ تخفض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية، وفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية .

10- الطماطم تحارب السرطان :

الطماطم تحتوي على الكثير من المضادات للأكسدة التي تساعد على منع العديد من ردود الفعل غير المرغوب فيها في الرئتين والقولون والثدي التي يمكن أن تميل إلى أن تكون سرطانية. المواد المضادة للاكسدة في الطماطم تساعد في علاج السرطان عن طريق منع ردود الفعل المسببة للسرطان في الجسم و وقاية الخلايا من الجذور الحرة.

11- الطماطم تحسن الرؤية :

تحتوي الطماطم على كمية عالية من الفيتامينات A و C و يمكن أن تساعد كثيرا في تحسين الرؤية ومنع العمى الليلي. وقد أظهرت الأبحاث مؤخرا أن فيتامين (أ) في الطماطم تساعد على الحد من خطر الضمور البقعي، وهي حالة خطيرة للعين.
الطماطم أيضا يمكن أن تقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية. بالاضافة الى ذلك، تحتوي على المواد المضادة للاكسدة الكيميائي النباتي زياكسانثين، اللوتين واللايكوبين. جميع هذه المركبات تحمي العينين من اضرار طفيفة.

12- الطماطم تخفض نسبه مستويات السكر في الدم :

الطماطم تخفض مستويات السكر في الدم وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات، مما تساعد على التحكم في مستوى السكر في البول. كما أنها تشكل مصدرا جيدا للغاية في
تنظيم مستوى السكر في الدم، وكذلك الألياف، وهو ما ثبت في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة في الطماطم توفر الحماية للكلى ومجرى الدم، و منخفض السعرات الحرارية الغذائية مثل الطماطم (البندورة) يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكري في محاولة لانقاص الوزن.

13- ضغط الدم :

الطماطم (البندورة)، والتي هي غنية بالبوتاسيوم، وتساعد على تخفيض ضغط الدم. ضغط الدم يمكن أن يرتفع عندما يفتقر نظامك الغذائي إلى البوتاسيوم، وخاصة إذا كنت تستهلكين الكثير من الصوديوم. فقط كوب واحد من الطماطم الطازجة يحتوي على 11.4 في المئة من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، لذلك تناولي المزيد من الطماطم (البندورة) هي وسيلة رائعة لمحاربة ارتفاع ضغط الدم وتقلل من خطر أمراض القلب المختلفة. أيضا الطماطم تحتوي على مجموعة من المواد المغذية القوية، مثل الليكوبين، والفيتامينات A و C والألياف والكاروتينات التي تعمل معا للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أضرار الطماطم

– تسبب تهيج بالقولون للأشخاص المصابين بالقولون العصبي .
– يفضل أن الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستات أن يتجنبوا تناول الطماطم وذلك لأنّها تزيد من التضخم .
– إنّ تناول الطماطم خضراء اللون ” أي قبل أن تنضج ” تسبب الإسهال ، وارتخاء جفون العين .
– إذا طبخت الطماطم بأوعية نحاسية تسبب التسمم وذلك لأنّها تتفاعل مع النحاس ،و تصبح سامة من الدرجة الأولى.
– على الأشخاص الذين يعانون من حموضة بالمعدة و أصحاب المعدة الحساسة تجنب تناول الطماطم بكثرة و ذلك لحموضة الطماطم .
– إنّ الطماطم سريعة الفساد كما أن لها القدرة على الإحتفاظ بالمواد الكيماوية المرشوشة السامة عليها ، لذلك يجب حفظ الطماطم داخل الثلاجة و غسلها جيدا قبل أكلها

فوائد الطماطم الصحية والجمالية