فوائد العدس

0

حصريا على مجلة رجيم نقدم لك أهم فوائد العدس لك و لعائلتك فتابيعينا في المقال التالي نقدم لكم ما تجهله عن الفوائد العظيمة للعدس
العدس
فوائد العدس
العدس مصدر غني للبروتينات النباتية
يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي ان نقول ان 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .
العدس مصدر غني بالالياف الغذائية
يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.
فوائد العدس في خسارة الوزن
كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.
فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم
يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL” ، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.
العدس والسكري
فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة وبخاصة فان احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية تجعله ضمن الاغذية بطيئة الهضم، والالياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.
العدس
خلطة العدس للعناية ببشرتك في فصل الصيف:
المكونات :
1- ملعقتين من العدس الاصفر المطحون جيدا جد
2_ ملعقتين حليب بودره مجفف
3_ ماء ورد و ماء عادى
الطريقة :
اخلطى المقادير كلها بحيث تكون عجينه لينه سهله الفرد على وجهك واتركيه نصف ساعه
ثم افركيه من الوجه واشطفيه بالماء وسترى الفرق سريعا

فوائد العدس للحامل
يحتوي العدس على نسبة عالية من الحديد والمغنيزيوم والنحاس والفوسفور والكلس، وأيضاً على نسبة مهمة من الكربوهيدرات وحمض الفوليك والفيتامينات أ،ب، ف.
يعتبر الفيتامين ب و حمض الفوليك الموجودين في العدس من أهم العناصر الغذائية للمرأة الحامل. فهو يحافظ على حركة الأنظمة في الجسم، ويساعد على تفادي الإمساك في فترة الحمل. ونظراً لوجود حمض الفوليك به تنصح الحوامل بتناوله لخفض إحتمالات إصابة الجنين بتشوّهات العمود الفقري. ليس عليكِ سوى أن تتناولي أطعمة تحتوي على العدس للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.
كذلك فإن تناول العدس يعتبر من الأغذية المفيدة للنساء المصابات بفقر الدم لكثرة غناه بالحديد. كما يؤكد خبراء التغذية أن البروتينات الموجودة في العدس تعادل تلك الموجودة في اللحوم والأسماك والبيض والجبنة. ولكن يعتبر العدس أفضل نظراً لعدم وجود المواد الدهنية الضارة التي تحويها اللحوم فيه .

في النهاية تناولي العدس بكل أشكاله وأنواعه واحرصي على التركيز على شوربة العدس لما لها من فوائد صحيّة مذهلة
العدس
طريقة عمل شوربة العدس
مقادير شوربة العدس
كوب من العدس الأصفر
بصلة متوسطة الحجم
حبّتان من البطاطا متوسّطة الحجم
3 حبّات جزر حجم كبير
ملعقة صغيرة من الكمون
5 أكواب من الماء المغلي
ملح
فلفل أسود
كركم
كمّون
طريقة تحضير شوربة العدس
ينقّى العدس ومن ثم يغسل جيّداً.
نقوم بتقطيع حبّات البطاطا بعد تقشيرها إلى مربّعات.
نقوم بتقطيع حبّات الجزر بعد تقشيرها إلى مربّعات.
نقوم بتقطيع البصل بعد تقشيره.
نضع القدر على النّار بعد إضافة الزّيت إليه، ثمّ نقوم بتقليب العدس والبطاطا والجزر والبصل.
نقوم بإضافة الماء المغلي على القدر لسلق جميع المكوّنات لمدّة 45دقيقة.
نقوم بخلط المكوّنات على الخلّاط جميعهم.
نضيف الملح للشوربة، والفلفل الأسود، والقليل من الكركم والكمون، وتوضع المكوّنات على النّار لمدّة خمس دقائق.
طريقة تقديم شوربة العدس
نقوم بتقديم شوربة العدس بطبق التّقديم وهي ساخنة مع الخبز المحمّص، ومن الممكن أن يكون بجانبها الجرجير والفجل والبصل الأخضر .