فوائد العسل للبشرة : ماسك قناع العسل

0

من أبرز الاقنعة المتعارف عليها منذ القدم قناع العسل كما يجمع المختصون على فوائد العسل للبشرة ، على مجلة رجيم نقدم لكم موسوعة ” ماسك البشرة ”  عن الاقنعة التي اساساها العسل للبشرة بلإضافة إلى فوائد العسل الجمالية.

قناع ماسك العسل للبشرة

قناع ماسك العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة

تعددت استخدامات عسل النحل فلم يعد الأمر قاصراً على أكله أو التداوي به، فقد بدأت شركات التجميل في استخدامه في كثير من منتجاتها، وامتد الأمر إلى صالونات التجميل الراقية حيث يستخدم مع خلطات معينة تحقيقاً للأهداف الجمالية، لهذا يعد العسل من مواد التجميل الطبيعية للمحافظة على جمال البشرة ونضارتها وحيث أنه قد ثبت طبياً أن مساحيق التجميل المصَّنعة كيميائياً تؤدي إلى التهابات بالبشرة وبعضها تؤدي إلى زيادة حبَّ الشباب وحساسية الجلد لاحتوائها على معادن ثقيلة كالرصاص والزئبق التي تذاب في مواد دهنية مثل الكاكاو فإن على المرأة المحافظة على تفكَّر بالبديل الطبيعي لذلك.

قناع العسل

إن من خواص العسل أنه يغذي الجلد ويزيده نعومةً ونضارةً وكانت المرأة منذ القدم تهتم بجمالها وجاذبيتها لذلك كانت تقوم باستخدام وصفات تطلي بها جسمها هذه الوصفات مصنوعة من العسل.

عرفت مزايا العسل التجميلية منذ أيام (كليوبترا) ومازالت شائعة حتى أيامنا هذه، وخصائص العسل الفريدة تجعله ملائماً للاستعمال في مستحضرات التجميل ومساحيق الزينة، ويمكن استخدام العسل كمنظف للوجه، أو قناع لشد الوجه ومرطب للبشرة وملمع للشعر معالج لحب الشباب، وهناك عدة أقنعه تستخدم لعلاج أنواع البشرة.

لقد دخل العسل كمادة أساسية في مواد التجميل حيث أن كمية كبيرة منه ومن شمع العسل تستخدم في تحضير العديد من مستحضرات التجميل بل إن أجود أنواع أحمر الشفاه هي التي يدخل شمع العسل في تركيبها حيث تعطي للشفاه رونقاً خاصاً.

أن البشرة تتعرض دائماً للتقلبات المناخية فتجف وتخشن وتتشقق ويأتي هنا دور العسل، ففي اليابان تستعمل النساء العسل في عمل محاليل لغسل الأيدي.. وفي الصين تضع عجينه من العسل ومسحوق بذور البرتقال لتنظيف البشرة وترطيبها.

وقد نشر في لندن عام 1835م. أن عسل النحل ينعم البشرة ويحميها ويعالجها من التشققات والقشف كما أن له تأثيرً عظيماً على الشفاه وجلد اليدين.وفي عام 1972م. أعلن (شارلز ريفلون) أن عسل النحل مع اللبن الخالي من الدسم يكسب جمالاً أخاذاً.

ويورد الباحث (سيسل تونزلي) قصة عدد من الممثلات كن يباهين بنضارة وجوههن حتى سن متقدمة من العمر، كنَّ يستعملن يومياً قناعاً من العسل الصرف عقب انتهائهنَّ من عملهنَّ في المسرح بعد إزالة ما كان قد استعملنه من ماكياج. ويؤكد (تونزلي) فضل العسل للوقاية من اضطرابات البشرة والتهاباتها نتيجة الإكثار من استعمال مواد الماكياج المتنوعة، كما يؤكد فضل العسل خاصة على البشرة الدهنية.

قناع العسل للبشرة الدهنية

قناع ماسك العسل للبشرة الدهنية

قناع ماسك العسل للبشرة الدهنية

العسل من أكثر العناصر الغذائية المفضلة للعديد من الأشخاص. وعلى مدى سنوات طويلة قد استخدم العسل كعنصر أساسي في تحضير العديد من الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر والبشرة. وبالنسبة للنساء ممن يعانون من مشكلات البشرة الدهنية المختلفة، فيمكنكِ استخدام العسل كمكون أساسي للعناية بجمالك.

فالعسل ليس فقط من الأطعمة الصحية للجسم، لكنه أيضًا مفيد لصحة البشرة. وهو يعمل بشكل استثنائي للتخلص من مشكلات البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب أكثر من الأنواع الأخرى من البشرة.
فوائد العسل للعناية بالبشرة

– فهو يتمتع بخواص فريدة تساعد على امتصاص الرطوبة الزائدة من البشرة، مما يقلل فرص حدوث إصابة البشرة بأي عدوى بكتيرية.

– يحتوي على خواص مرطبة، مما يعمل على ترطيب البشرة دون أن يجعلها زيتية جدًا.

– العسل مضاد للبكتيريا ومطهر، مما يساعد على التخلص من البثور وحب الشباب ويمنع ظهورها مرة أخرى.

– يحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات الطبيعية، مما يحافظ على صحة البشرة ويمنع أثار الشيخوخة المبكرة.
الاستخدامات الجمالية المختلفة للعسل على البشرة الدهنية:

قناع ماسك العسل للبشرة

قناع ماسك العسل للبشرة

1- منظف للبشرة

استخدمي القليل من العسل لفرك بشرة الوجه المبللة، فيساعد ذلك على تفتيح مسام البشرة والتخلص من الشوائب والأتربة العالقة على سطح البشرة.

2- مقشر للبشرة

استخدام العسل كمقشر للبشرة ليس أمر معقد. إليك بعض الطرق المختلفة كي تجربيها بنفسك:

1- اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من اللوز المطحون مع ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون. استخدمي الخليط لتدليك بشرة الوجه برفق، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

2- اخلطي 3 ملاعق كبيرة من العسل مع ½ ملعقة صغيرة من السكر أو ملح البحر. استخدمي الخليط لتدليك وجهك جيدًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

3- لترطيب البشرة والتحكم في حب الشباب

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب والقليل من الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 25 دقيقة أو حتى تجف تمامًا. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد.
فيساعد الحليب مع العسل على ترطيب البشرة، بينما يعمل الليمون والكركم في التحكم في حب الشباب ومنع ظهورها مرة أخرى.

4- لإصلاح وتجديد خلايا البشرة

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع بياض بيضة واحدة ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. اتركي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

5- لتتمتعي ببشرة مشرقة

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب و2 ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون. اتركي الخليط على بشرتك حتى يجف تمامًا، بعد ذلك قومي بتدليك البشرة برفق باستخدام القليل من الماء الدافئ، وستحصلين بعدها على بشرة مشرقة وجميلة.

6- لتفتيح البشرة

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مع 2 ملعقة كبيرة من العسل. اتركي الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

7- لبشرة منتعشة ومتألقة

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون. استخدمي الخليط على بشرة الوجه، واتركيه حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.جربي تحضير تلك الخلطات الطبيعية لبشرتك الدهنية، وستلاحظين النتائج بنفسك.

 

قناع العسل للبشرة الجافة

الخلطة الاولى

– أضيفي ملعقتين من العسل إلى ماء استحمامك فتحصلي على جسد ناعم، وتتخلصي من الإجهاد وتنعمي بنوم هادئ.

الخلطة الثانيه

– أعدي مقشراً بالعسل : ملعقة من العسل وملعقتين من اللوز المطحون، ونصف ملعقة شاي من عصير الليمون، امزجي هذه المقادير وافركي وجهك بنعومة بهذا الخليط لعدة دقائق ثم اغسليه بالماء الدافىء.
– لشد بشرتك: اخلطي ملعقة من العسل مع بياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من الجلسرين وقليل جداً من الدقيق (حوالي ربع فنجان ) بما يكفي لعجينة كريمية، دلكي الوجه بالعجينة واتركيها تجف قرابة عشر دقائق ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.
– لإضفاء الإشراق على وجهك، امسحيه بالقليل من العسل واتركيه لربع ساعة قبل مسحه والتمتع ببشرة مضيئة.

الخلطة الثالثة

هذا القناع خاص لدرجة أنه يتم تجهيزه في أفخم الصالونات، يمكنك تجهيزه منزلياً وهو قناع العسل بالخميرة والدقيق، عبر مزج ملعقتين من العسل مع ملعقة من الخميرة وأخرى من الدقيق وبيضة واحدة .. قبل وضع هذا القناع غطي وجهك بقطعة من الشاش بعد أن تجهزي فتحات لأنفك وعينيك، افردي القناع فوق الشاش واسترخي حتى يجف، ثم ارفعي الشاش عن وجهك لإزالة القناع.

قناع العسل البشرة الحساسة

فى إناء نظيف قومى بوضع مِلعقتين من العسل نع ملعقة من لب الصبار، وإخلطيهم معاٌ بنعومة حتى يُصبح الخليط مُتجانساً ثم ضعيهِ على وجهكِ لِمُدة لا تقل عن 20 دقيقة وفى النهاية إغسلي وجهكِ جيداً بالماء الدافئ .

هذا الماسك يجب تطبيقه مرتين أسبوعياً لتتمكنى من الحصول على البشرة المتألقة والنضرة، فإن للصبار فوائد فى منع تهيج البشرة الحساسة والعسل يعمل على تغذيتها لذا فهما عنصرين متكاملين مع بعضهم البعض .

قناع العسل لحب الشباب

لماذا يستخدم العسل لعلاج حب الشباب؟

الكثير من الناس تكون خائفة من الأدوية أو الكريمات المستخدمة وتفضل الأتجاه الى الطبيعة والبحث عن علاجات تكون مناسبة لهم ومنها طبعا العسل
ما هو دور العسل فى علاج حب الشباب؟

يعتبر من مضادات الأكسدة ويساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ويعتبر شبيه بكريمات البنزويل بيروكسيد فى طريقة علاج الحبوب بالوجه
كيفية استخدام العسل فى علاج حب الشباب؟

يوضع على مناطق الحبوب لمدة نصف الى ساعة ليلا ثم يشطف حتى لايسبب ضيق بالوجه خلال النوم ويكون عن طريق اليدين وحركة الأصابع الدائرية على الوجه او من خلال فرشاة طبية للوجه

قناع العسل و الليمون

المكونات

نصف ليمونة، أو بضع قطرات من زيت الليمون. ملعقتان كبيرتان من العسل.

طريقة التحضير
عصر نصف الليمونة في وعاء.
إضافة العسل إلى عصير الليمون، وفي حال توفّر زيت الليمون يمكن استخدامه كبديل لعصير الليمون.
يتم مزج الخليط الناتج جيداً والاستمرار في ذلك حتّى يصبح الخليط ذو قوام سائل.
توزيع المزيج الناتج على الوجه بأكمله مع الابتعاد قدر المستطاع عن منطقة العينين، ويجب التنويه إلى ضرورة رفع الشعر وإبعاده عن الوجه وذلك للزوجة الماسك الشديدة.
يتم ترك هذا الماسك على الوجه فترة تتراوح بين 15 إلى دقيقة.بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء الفاتر.ويجب مراعاة عدم تطبيق هذا الماسك بعد القيام بتقشير البشرة حتى لا تتهيج بسببه.

فوائد ماسك الليمون والعسل

ولماسك العسل والليمون فوائد كثيرة جداً للبشرة، فالعسل يعتبر من أفضل المواد التي يمكن استعمالها كغسول للوجه، كونه يعقّم البشرة ويطهّرها من البكتيريا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الليمون الذي يحارب حب الشباب، أما بالنسبة للفوائد التي تجنيها البشرة من هذا الماسك فهي:

القضاء على حب الشباب.
تعقيم وتطهير البشرة من البكتيريا.
يعمل على تجفيف البثور الموجودة على البشرة.
تخليص البشرة من المسامات الواسعة، وبالتالي تخليصها من مشكلة حب الشباب التي تظهر بسبب المسامات الواسعة.
يعمل على تنعيم البشرة، كما يعمل على تبييضها.
يرطّب الجلد وذلك لاحتوائه على العسل.
يحتوي العسل الموجود في هذا الماسك على العديد من المواد المطهّرة والمعقّمة التي تمنع عيش وتكاثر البكتيريا على الوجه.
ينقي البشرة بامتصاصه للشوائب الموجودة في المسامات.
يعمل على تقشير الجلد الميت لاحتوائه على الليمون.
يعمل هذا الماسك على شد التجاعيد وتوحيد لون البشرة.

قناع العسل و القرفة

إذا كنت تشعرين بأن مظهر بشرتك قد أصبح باهتا ومليئا بالبثور والبقع، جربي هذا القناع المنزلي الرائع المكون من القرفة والعسل، حيث أنه لن يساعد فقط على إعطاء البشرة مظهر متوردا وملئ بالنضارة، بل سوف يساعد على الحد من البثور وعلاجها بفضل المواد المضادة للبكتريا الموجودة في العسل.. إليك طريقة تحضير القناع:

المكونات التى سوف تحتاجينها:

بودرة قرفة

عسل

ملعقة وعاء صغير

الخطوات:

– ضعي ملعقة من القرفة في الوعاء ثم أضيفي ملعقتين من العسل. امزجي الخليط جيدا بالمعلقة وفي حالة إن كان سميكا، أضيفي المزيد من العسل.

– اغسلي وجهك وجفيفه جيدا ثم باستخدام أصابعك، وزعي الخليط على وجهك في حركات دائرية خفيفة ثم اتركيه على البشرة لفترة تترواح ما بين 10 الى 15 دقيقة

– انتهي بغسل وجهك بالماء الفاتر ثم ضعي تونر لغلق المسام، وفي حالة عدم وجودة تونر فيمكنك استبداله بعصير الليمون أو خل التفاح بحيث يتم توزيعه على البشرة بواسطة قطعة قطن.

سوف يساعدك هذا القناع على التقليل من مظهر البقع والبثور، وإكساب بشرتك إشراقة طبيعية لا مثيل لها. كرري القناع مرة أسبوعيا للحصول على نتائج أكثر فاعلية.