فوائد العسل

0

يعتبر العسل من المواد المفيدة للجسم اذ استعملت بشكل دائم. و لهذا نقد لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نتحدث فيه عن الفوائد الكثيرة للعسل الصحية و الجمالية مع وصفات لعلاج الكثير من الامراض باذن الله.

000000000000000000000

العسل

العسل هو احد أنقى أشكال المحليات الطبيعية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة والشاملة . ومع ذلك ، فمن المهم جدا الحصول على أنقى أنواع العسل التي تحتوي على جميع المعادن الأساسية . لهذا ، يمكنك أن تختار العسل ذو اللون الداكن والغامق لأنه يدل على احتوائه على أكثر المعادن . فوائد العسل متعددة ومفيدة عند تطبيقها على الحروق أو عند تناولها مع المواد الغذائية المختلفة لعلاج المشاكل الصحية المختلفة .

افضل انواع عسل النحل :-

1. عسل السدر :

عسل بري ، يعتبر أفضل انواع العسل في العالم ، يستخلص من شجرة السدر قبل أن تطرح ثمارها ، لونه بني داكن ورائحته طيبة تختلف عن باقي انواع عسل النحل بالمذاق والكثافة ، كما أنه يحتفظ بجودته سنتين وكلما مر عليه وقت ازدادت كثافته ، ومذاقه رائع ، موطنه الأصلي في اليمن في حضرموت ، وهو من أغلى انواع العسل في العالم لندرة إنتاجه حيث أنه لاتجده إلا في مواسم معينة ، ويساعد في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأنيميا ، والضعف العام وهو مثالي للأطفال والحوامل والرضع .

2. عسل الشفلح :

أو القبار ، لا يقل أهمية عن عسل السدر فهو يستخلص من نبتة القبار البرية ، وله فوائد عديدة لأنه ينقل جميع الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها النبتة فيستخدم كعلاج مساعد في حالات الضعف الجنسي وينشط وظائف الكبد ، ويساعد في علاج امراض الشرايين ، وهو مثالي لأمراض الجهاز الهضمي ويستخدم لعلاج الأنيمية والاستقساء والتهاب المفاصل والام الاسنان وداء النقرس .

3. عسل الموالح :

أو الحمضيات ، يستخلص من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها ، لونه أبيض وقليل الكثافة ، يحتوي على نسبة عاليةمن حمض الاسكوربيك وهو مضاد للأكسدة ، مفيد جدا للأطفال وخصوصا في حالات أمراض الانفلونزا والبرد لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيمتاز بمميزاتها ، وهو مثالي في حالات الأنيميا بالإضافة غلى أنه يساعد في تهدئة الأعصاب ، ويساعد على تقوية الذاكرة ، كما أنه يعمل على الوقاية من أمراض السرطان .

4. عسل الكينا :

يستخلص من نبتة الكينا البرية ، لونه غامق ورائحة طيبة ومذاق فريد ، له عدة فوائد فهو يساعد في حالات أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية ويستخدم طارد للبلغم ، كما أنه يعمل على الحفاظ على الكلى ويخلص الجسم من السموم .

5. عسل البرسيم :

يستخلص من زهرة البرسيم ويحتوي زيوت طيارة وعلى مستلخص الكوفارين ، لونه أصفر فاتح ، لديه عدة فوائد فهو يعتبر منشط للجسم والطاقة يعالج جميع اضطرابات الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض الحمل والولادة ، ويقلل من الحموضة ، علاج فعال للقولون العصبي .

000000000000000000000

6. عسل البرسيم الحجازي :

ويسمى عسل الفصة ، يستخلص من أشجار البرسيم الحجازي ، لونه فاتح وأحيانا يكون عديم اللون ، يتميز بأنه يتبلور ويتحول إلى كتلة تشبه القشدة ، رائحته جميلة ويتميز بمذاق مختلف ، له عدة فوائد فهو يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات عالية ، يساعد في التخلص من فقر الدم وينشط الجسم ، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والسكريات .

7. عسل عباد الشمس :

مستخلص من زهرة دوار الشمس ، لونه أصفر وذهبي وعند تبلوره يصبح لونه عنبري ، له رائحة خفيفة ، وطعم لاذع قليلا ، يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم ، يحتوي على عدة فيتامينات ومعادن مثل الزنك والحديد والفوسفور .

8. عسل القطن :

يستخلص من زهرة القطن ، يتميز بأن له رائحة جميلة وطعمه لذيل وخفيف الكثافة ، يتحول إلى لون أبيض عندما يتجمد ، يساعد في علاج فقر الدم ، مفيد للأطفال لأنه يزيد نسبة الكالسيوم في الدم ، له فوائد في علاج الأمراض الكبدية ، كما أنه مدر للبول .

9. عسل حبة البركة :

مستخلص من بذور الحبة السوداء ، له فوائد عديدة حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، ويعمل على تقوية المناعة في الجسم ، وهو فعال في علاج فقر الدم ، كما أنه يساعد على تنشيط البنكرياس وبالتالي يحافظ على مستوى السكر في الدم .

10. عسل الخروب الاسود :

يعتبر من أنواع العسل الجيدة ، لونه شفاف ويصبح لونه أبيض وكالكتلة إذا تبلور ، وهو مفيد في حالات الإمساك .

فوائد العسل على الريق :-

– يحسن من نشاط و وظائف الجسم و يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و كذلك يعمل كمطهر المعدة و الأمعاء و يخفف من الأحماض التي تتراكم بالمعدة كل يوم .
– حال شرب العسل مع الماء في الصباح يعزز الجهاز المناعي و يحمي الجسم ضد الشعب الهوائية و خطر الإلتهاب و كما يعمل كمطهر للسائل الموجود بالرئتين .
– يطهر الجهاز الهضمي من الطفيليات العالقة به و يطهر الجسم من السموم و يزيد من خصائص الجسم المضادة للجراثيم و الفطريات لجسم صحي .
– يعمل على تنظيف القالون و القضاء على الكائنات الدقيقة و يعزز عملية الإخراج .
– يقلل من حساسية الجسم خصوصًا في فصل الربيع الفصل الذي تكثر به الأمراض الموسمية خصوصًا أمراض الرمد.
– العسل مع الماء الدافئ صباحًا يخلص من مشاكل الجهاز التنفسي و التهابات الحلق و التخلص من البلغم و السعال و يمد الجسم بالطاقة للازمة له ليوم شاق .
– العسل يعمل كمرطب للجسم و يقلل من الكولسترول السيئ بالجسم و يزيد من الكولسترول المفيد ، كما أنه يجدد من صحة البشرة و يحسن من نضارتها لوجود مضادات الأكسدة به
– يحافظ على وظائف المبايض عند النساء و يعتبر كمسكن قوي لألام الدورة الشهرية و يقوي من الجهاز التناسلي عند المرأة.
– تناول العسل على الريق يحد من أمراض السمنة الزائدة ذلك لأن السكر طبيعي غير مصنع فهو يعمل كنظام حماية للجسم و قليل السعرات الحرارية .
– يساعد العسل على تقوية الأظافر و الشعر .

ملاحظة : كل الفوائد السابقة الذكر تكون مع الإستمرار في أخذ العسل يوميًا

000000000000000000000

استعمالات العسل :-

يمكن أخذ العسل بأشكال مختلفة منها أخذ معلقة من العسل و يليه كوب من الماء ، أو كوب من الماء الدافئ مع العسل ، أو كوب من الماء الدافئ مع الليمون تكون حسب الحالة التي تريد أن تصل إليها و الأفضل لك تجريب كل الأنواع مع الإستمرار في تناول العسل يوميًا على الريق لأهميتة كما ذكرنا في السطور الماضية .

شرب الماء الدافئ مع العسل و الليمون يعمل على تنظيف الجسم داخليًا و يعالج أمراض البرد و الزكام و يقوى الجهاز المناعي و طارد للبلغم ، أما العسل مع الماء يحسن من البشرة و يقي من الأمراض و يخلص الجسم من السموم العالقة به .

معلقة العسل و يتبعها كوب من الماء تعمل على غسل الكلي و الكبد بالإضافة لفوائد السابقة الذكر.

كيف تميزي بين عسل النحل المغشوش و الأصلي :-
قومي بوضع العسل على صينية أو إناء ثم حركي الإناء لو تحرك سريعًا العسل يكون مغشوش لو لم يتحرك إلا ببطئ يكون عسل أصلي .

فوائد العسل للبشرة الدهنية :

– العسل يحتوي على خصائص طبيعية التي يمكن أن تفيد الأفراد ذوي البشرة الدهنية
– العسل يمتص بفعالية الرطوبة الزائدة من الجلد والمسام تمنع الميكروبات من ان تزدهر وتتطور إلى عدوى
– خصائص العسل كمرطب لتغذية البشرة والحفاظ عليه رطب دون جعله زيتي
– له خاصية مطهر طبيعي فعال يخلص الجلد من البثور التي يمكن أن تتطور بسهولة تامة مع البشرة الدهنية
– العسل له خصائص الشفاء الطبيعية التي يستفيد منها الناس مع البشرة الدهنية التي وضعت بالفعل العدوى مثل البثور . العسل يسرع الشفاء من البثور حتى لم يعد من الممكن أن ينظر إليه على الجلد
– العسل يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة بشكل فعال والحفاظ عليها في حالة صحية
– العسل هو مرطب طبيعي يمنع جفاف الجلد والمشاكل التي تتماشى مع جفاف الجلد

العسل والطرق المختلفة لاستخدامها للبشرة الدهنية :

1. كمطهر :
استخدامه بمثابة المطهر عن طريق فرك بعض العسل على الوجه الرطب بحيث تفتح المسام ويزيل طبقة الأوساخ

2. صنفرة البشرة :

هنا اثنين من الأساليب التي يمكنك محاولة
طريقة 1 :
خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من اللوز المطحون ناعما وملعقة صغيرة ونصف عصير الليمون ، ويستخدم هذا للفرك بلطف ويغسل بالماء الفاتر

طريقة 2 :
3 ملاعق كبيرة من العسل وتخلط مع ½ ملعقة صغيرة ملح البحر أو السكر ، وتدليك وجهك وغسله بالماء الفاتر

3. حب الشباب :
خلط 1 ملعقة كبيرة عسل مع 1 ملعقة كبيرة حليب ، 1 ملعقة كبيرة مسحوق الكركم ونصف ملعقة كبيرة من الليمون ، وتطبيقه على وجهك ، وتركة ليجف لـ 25- 30 دقيقة ، ويغسل بالماء البارد

فوائد هذا القناع :
العسل واللبن يرطب الجلد . الليمون والكركم يساعد في السيطرة على حب الشباب ومنعهم من العودة

4. لتجديد شباب الجلد :
خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة بياض البيض ونصف ملعقة صغيرة عصير الليمون ، تركه لمدة 10 دقائق ويغسل بماء فاتر

5. لاشراق البشرة :
تأخذ 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الشوكولاته ، 2 ملعقة كبيرة حليب ومزجها مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و 1 ملعقة كبيرة من الليمون ، ترك القناع ليجف تماما ثم تدليكه ببطء بالماء الدافئ

000000000000000000000

6. التبييض الطبيعي :
2 ملعقة كبيرة عصير الطماطم (يمكنك أيضا استخدام لب الطماطم) وإضافة 2 ملعقة كبيرة من العسل ، وترك القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة وشطفة مع الماء البارد

نصائح :
– قبل استخدام اقنعة العسل اغسل وجهك بالماء الفاتر لفتح مسام الجلد
– بعد تطبيق قناع الوجه لا تستخدم الصابون على وجهك

وهناك فوائد العسل على السرة ، بما للعسل القدرة في علاج أكثر من 25 مرض :

وضع قطرة من العسل النقي على السرة مفيد لعلاج العديد من الأمراض مع امكانية وضع لاصق على الملابس لعدم تلوث العسل ويمكن أيضا إضافة قليل من الزنجبيل والعسل قبل استخدامه للنوم .
يتم استخدام العسل بهذه الطريقة لفترة طويلة (من شهر إلى شهرين) حسب الحالة فإنها تفيد بإذن الله في علاج كثير من الأمراض ، ومنها ما يلي:
1 . علاج آلام الصداع المزمن .
2 . علاج الألم في العين .
3 . علاج التهاب الجيوب الأنفية .
4 . علاج آلام الرقبة والكتفين في الظهر .
5 . علاج آلام الرقبة الأمامي والربو .
6 . علاج آلام أسفل الظهر .
7 . علاج ألم المعدة والمرارة .
8 . علاج مشاكل القولون العصبي .
9 . علاج الامساك المزمن وكذلك الإسهال .
10 . علاج مشاكل انخفاض وارتفاع ضغط الدم .

وهناك العديد من الفوائد للعسل

يمكنك إلقاء نظرة سريعة على الفوائد الصحية من العسل والتعرف على كيفية مساعدته في علاج الاضطرابات الصحية .

يساعد في الحصول على النوم العميق
العسل يساعدك على النوم بشكل جيد ، وخاصة إذا كنت تعاني من الأرق الخفيف ، كما يمكنك تجربة تناول كوب من الحليب الساخن مع إضافة ملعقة من العسل .

يساعد على علاج احتقان الأنف
العسل يساعد على ابقاءاحتقان الأنف نظيف . يمكنك ان تأخذ وعاء من الماء الساخن وإضافة واحد أو اثنين من ملاعق العسل إليها . ويمكنك تغطية رأسك بمنشفة واستنشاق البخار لبعض الوقت .

يساعد على التعامل مع هشاشة العظام
إذا كنت تأخذ ملعقة صغيرة من العسل يوميا ، فجسمك سوف يحصل على الكمية المناسبة من الكالسيوم الضروري للجسم ، مما يبقي جسمك بعيدا عن المشاكل مثل هشاشة العظام .

يساعد في تخفيف الصداع النصفي
يمكن تناول ملعقة من العسل مختلط مع نصف كوب من الماء الدافئ لعلاج الصداع النصفي في بداية ظهور آلام الصداع النصفي . ويمكن أن تأخذ جرعة أخرى بعد عشرين دقيقة إذا لزم الأمر .

يشفي الحروق والجروح
العسل يشفي الحروق والجروح . مجرد اضافة بعض العسل على المنطقة المصابة ، فقد تتفاجأ بالعلاج السريع .

دراسات وابحاث

اثبتت البحوث الامريكية ان العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ، وهو ما يثبت فائدته الكبيرة في صحة الجسم الصحي . تناول العسل يوفر فوائد وقائية عند استخدامه موضعيا على الجلد . كما ان احتوائه على المواد المضادة للاكسدة يمكن أن تحمي الأعضاء الداخلية من أي ضرر الناتج عن الاكسدة ، والذي يمكن أن تؤدي إلى تحسين الصحة العامة في بعض الحالات . هناك تقارير لمركز موارد العناية بالبشرة . كما يفيد بأن العسل مفيد لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس مثل التجاعيد المبكرة ، وهي حالة يمكن أن تؤدي في بعض الناس لسرطان الجلد . كما اثبتت البحوث عن أهمية العسل في مساعدة الحصول على النوم العميق ، يساعد على علاج احتقان الأنف ،يساعد على التعامل مع هشاشة العظام ،يساعد في تخفيف الصداع النصفي ، يشفي الجروح .

تنبيهات قبل استخدام العسل:

– من الأفضل عدم اطعام الرضع منه . تم العثور على جراثيم من بكتيريا تسمى كلوستريديوم البوتولينوم توجد بنسبة صغيرة من العسل هذا ليس خطرا على البالغين والأطفال الأكبر سنا، ولكن يمكن الرضع لديهم رد فعل خطير من المرض في السنة الأولى. لا تقم بإضافة العسل إلى غذاء الطفل أو استخدامه كمهدئ لتهدئة الطفل أو لانه مصاب بمغص.قد يكون ملوث بالبكتيريا المسببة للتسمم في الرضع .

– العسل من السكر، لذلك لا تأكل كمية كبيره منه لذلك إذا كنت تحافظ على صحتك بصورة جيدة وتريد الحفاظ على وزن صحي. فالعسل يحتوي على نسبة عاليه جداً من السعرات الحرارية .
– عندما يتم تسخين العسل فوق 108 درجة فهرنهايت، يتحول إلى مادة تشبه الغراء التي من الصعب للغاية هضمها . وتعتبر هذه المادة مادة سامة ، لأنها تتمسك بأنسجة الجسم ويصعب جدا ازالتها “.

000000000000000000000