فوائد العنب

0

تحتوي فاكهه العنب بألوانها المتعدده على فوائد عديدة صحيه وجمالية نبات العنب يحتوي على الكثير من الالياف والفيتامينات المهمه للبشرة والشعر ولصحه الجسم بشكل عام في هذا المقال اعرف اكثر عن فوائد العنب الكثيرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد العنب

الاهمية الغذائية للعنب

العنب غني بفيتامين C والبوتاسيوم اضافة الى الالياف اما بذوره فتحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة اما قشر العنب فيحتوي على مادة ذات الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للسرطان كذلك يحتوي العنب على الفلافونوئيدات كما يحتوي على مادة Lycpene المنتمية الى الكاروتينوئيدات المقاومة لسرطاني الثدي والبروستات


فوائد العنب الصحية :

الربو

يعمل العنب على تزويد الجسم بالرطوبة اللازمة, و بالتالي فأنه يبقي الرئتين بعيدة عن الجفاف, و هذا بدوره يخفف من أعراض الربو.

العظام

يحتوي العنب على العديد من المغذيات الدقيقة, و منها المعادن مثل الحديد و النحاس و المغنيسيوم, و التي تعتبر جميعها ضرورية لبناء و تقوية العظام.

القلب

يعمل العنب على زيادة نسب أكسيد النيتريك في الدم, و بالتالي فأنه يحد من تجلط الدم في الشرايين, و لذلك يعتبر العنب أحد الأطعمة التي تساعد على الحد من فرصة الإصابة بالجلطات, و الجدير بالذكر أيضا أن مضادات الأكسدة التي في العنب تعمل على منع تأكسد الكولسترول, و بالتالي فأنه يحد من انسداد الشرايين و تعرض القلب للعديد من المشاكل المتعلقة بالكولسترول.

الصداع النصفي (الشقيقة)

يعتبر عصير العنب أحد الوصفات المنزلية التي يمكنها أن تعالج الصداع النصفي, و يجب تناول عصير العنب في الصباح الباكر دون خلطة مع أي مكونات أخرى أو ماء, و مهما اختلفت مسببات الشقيقة فأن عصير العنب يعتبر هو أحد أفضل الحلول, و ذلك بفضل موانع التأكسد المتواجدة فيه.

الإمساك

يمكن للعنب مكافحة و إزالة الإمساك بشكل تام, حيث يعتبر العنب مسهل, و ذلك كونه يحتوي على أحماض عضوية و سكر و السلولوز, و كما يمكن لهذه المواد أن تعمل على التخلص من الإمساك المزمن أيضا لقدرتها على تليين عضلات الأمعاء و المعدة, و كما يحتوي العنب على كميات من الألياف غير الذائبة و التي تعتبر ضرورية لتحريك الأمعاء و تشكل الفضلات.
فوائد العنب
فوائد العنب للبشرة :

العنب من أفضل علاجات البشرة . حيث يحتوي علي عناصر غذائية قيمة و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة و المواد المضادة للأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات و فيتامين ج و هو عنصر حيوي لصحة الجلد .
الحماية من حروق الشمس : عند إستخراج البذور من العنب و تطبيقه علي البشرة و لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة فهي تحمي الجلد من اشعة الشمس و يحد من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا

مقاومة الشيخوخة : الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . و تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج الموجود في العنب يحمي الجلد من الأثار الضارة . يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.
تنظيف الجلد :يعمل فيتامين هـ الموجود في العنب و يعمل بمثابة مقشر و مرطب طبيعي . حيث انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة العليا للبشرة ، مما يجعله صحي للغاية . يعمل زيت العنب كمرطب جيد للغاية .
تجدد الجلد : الأحماض الموجودة في العنب تسهل من تجديد خلايا البشرة . حيث يحتوي العنب علي فيتامين ج و هو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين . وعند نقص الكولاجين يؤدي إلي جفاف البشرة لذلك فهو أمر ضروري لنمو الخلايا و الأوعية . هذا بالإضافة إلي أنه يساعد في التلخص السموم الموجودة في الجلد
فوائد العنب
فوائد العنب للشعر :

الغالية العظمي تعاني من قشرة الرأس و الشيب المبكر و فقدان الشعر .و يساعد العنب في علاج كل هذه الأعراض .
يشجع العنب علي نمو الشعر : تعمل مضادات الأكسدة الموجودة علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، و هذا يشجع علي نمو الشعر بسهولة .و يجعل زيت العنب الشعر لامع و متألق و يسهل السيطرة عليه .
علاج قشرة الرأس : التطبيق المنتظم لزيت بذور العنب يمكن أن يساعد في مقاومة الجلد الدهني .و في حالة حدوث حكة عند الأطفال الرضع يفضل تطبيق هذا الزيت لأنه يعمل علي إزالة الطبقة الجافة التي تسبب الحكة و التخلص من القشرة .
علاج تساقط الشعر : يعمل فيتامين هـ و حمض اللينونيك الموجود في العنب علي تقوية بصيلات الشعر ، مما يجعله شعر صحي و قوي . و هذا الزيت مفيد أيضاً في علاج الشعر الهاش .

القيمة الغذائية الموجودة في العنب :

السعرات الحرارية : 39 سعرة حرارية .
الكربوهيدرات : 18 جرام .
إجمالي الدهون : 0,16 جرام .
الألياف الغذائية : 0,9 جرام .
الفيتامينات : الفولات : 2 ميكروجرام .
النياسين :0,188 ملجرام .
حمض البنتوتين0,050 ملجرام .
الثيامين :0,69 ملجرام .
فيتامين أ : 66 وحدة دولية .
فيتامين ج : 10,8 ملجرام .
فيتامين هـ : 0,16 ملجرام .
الصوديوم : 1 ملجرام .
البوتاسيوم : 191 ملجرام .
النحاس :0,127 ملجرام .
الحديد 0,36 ملجرام.
المغنسيوم :7 ملجرام .
المنجنيز :0,071 ملجرام.
الزنك :0,07 ملجرام .
كاروتين أ :1 ميكروجرام .
كاروتين ب : 39 ميكروجرام

خلاصه فوائد العنب

ان للعنب فوائد كثيرة فهو يساعد على التنحيف و يحسن من الوظائف العقلية وله دور في الوقاية من السرطانات وكذلك يحافظ على صحة القلب ولقد ذكر العنب في القران في سورة الرعد: [ وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل ](4)
فوائد العنب