فوائد العنب

0

اخترنا لكم اليوم العنب لكونه ملك الفواكه من حيث الصحة و الجمال بالاضافة الى اهمية ورقه و بذوره التي سنلخص لكم فوائدها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل خصائص العنب للجسم

000000000000000000000

العنب

العنب هو مجموعة من الثمار الصغيرة المجتمعة على شكل عنقود وتتراوح أعداد الحبات في تلك العناقيد من ستّ حبات إلى ثلاثمئة حبة، ولها ألوان مختلفة ما بين أخضر، وأصفر، وأسود، وأحمر، وأشجاره خشبيّة ذات أوراق كبيرة الحجم، تسمى بورق العنب أو الدوالي وهي من أشهر أنواع الأطعمة وألذها، والعنب كان يؤكل منذ القدم فقد عرفه الإنسان منذ آلاف السنين، والمراحل الأولى لنمو عنقود العنب تكون فيه حبات العنب صغيرة الحجم وذات لون أخضر وذات طعم حامض لدرجة كبيرة، وفي هذه المرحلة يستخدم مع طهي ورق العنب ليعطي مذاقاً حامضاً له، وفي بعض الأحيان يصنع منه مخلل، ويسمى العنب في هذه المرحلة بالحصرم.

القيمة الغذائية للعنب:

يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز G Vit بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج – كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل Vit- B وكذلك فيتامين ب البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ٍResveratol ريزفيراتول وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكوليسترول مما تقلل الاصابة بامراض القلب وخصوصا الكولسترول يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.

فوائد صحية للعنب:

•يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
•ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي
•العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%، والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً، ولكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك.
•يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم،لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.
•للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
•أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.
•تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
•يجب التشديد على غسل العنب عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة المواد الكيماوية.

00000000000000000

فوائد جمالية للعنب:

1- لتنقية البشرة

العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تنقية البشرة بفعّالية للتخلص من الشوائب والأتربة. فقط اهرسي بعض حبات العنب واستخدميها على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بعد ذلك. فيساعد ذلك على استعادة نضارة البشرة وانعاشها بشكل فوري. كما أن العنب أيضًا غني بالمغذيات النباتية ومضادات الالتهابات، مما يساعد على علاج حب الشباب بكفاءة عالية.

2- لمكافحة شيخوخة البشرة

يحتوي العنب على كميات هائلة من فيتامين C، مما يجعله من الفواكه المكافحة لشيخوخة البشرة. كما يساعد كذلك على تحفيز إنتاج الكولاجين، فيحافظ على مرونة البشرة وحمايتها من الترهلات. أيضًا، استخدام العنب لفرك البشرة يعمل على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل فعّال.
3- الوقاية من أشعة الشمس
العنب غني بالفلافونويدات التي تساعد على حماية البشرة من أثار أشعة الشمس الضارة وحروقها. اخلطي حبات العنب المهروسة مع القليل من العسل لتحضري خلطة طبيعة فعّالة للوقاية من حروق الشمس وعلاجها أيضًا.

4- مصدر غني بأحماض الألفا هيدروكسي

نظرًا لغناها بكميات كبيرة من أحماض الألفا هيدروكسي، فإن العنب عامل أساسي يساعد على الحفاظ على بشرة شابة لفترات طويلة. فالعنب يساعد على إزالة الجلد الميت والحفاظ على ملمس البشرة الخارجي. أما بذور العنب فتساعد على تقوية الأوعية الدموية وتحسين مرونة البشرة.
5- للعناية بالبشرة الدهنية
العنب الأسود مفيد جدًا للعناية بالبشرة الدهنية. اهرسي بعض حبات العنب الأسود واخلطيها مع مسحوق الطمي والقليل من ماء الورد للحصول على خليط ذو قوام كثيف. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. يساعد ذلك على التخلص من لمعان البشرة وإنعاشها خلال فصل الصيف.

6- لترطيب البشرة

يمكنكِ أيضًا استخدام عصير العنب على بشرتك للحفاظ على النضارة الطبيعية. فالعنب يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف، مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية طويلًا. إلى جانب ذلك، فإن تناول عصير العنب يساعد تحسين ملمس البشرة بشكل كبير.
7- لتجديد البشرة
استخدمي حبات العنب الأخضر لفرك البشرة، فيعطيكي ذلك بشرة مثالية خالية من العيوب. فالعنب الأخضر يساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على حيويتها.

000000000000000000

8- لإزالة الهالات السوداء

زيت بذور العنب من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء. وهي متوافرة في كبسولات تباع في الصيدليات كسائل أو زيت. استخدمي بضع قطرات من زيت بذور العنب لتدليك محيط العينين بشكل منتظم للتخلص من الهالات السوداء خلال فترة بسيطة.

9- لتقوية بصيلات الشعر

تناول العنب الأسود يساعد على تقوية الشعر وصحته لتتمكني من التخلص من مشكلات الشعر الشائعة كالضعف، التساقط والشيب المبكر. فالعنب غني بفيتامين E مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر ليجعله ناعم وقوي.

فوائد ورق العنب

اولا ورق العنب هو عباره عن نبات يقطف من فوق ثمرة العنب ويسمة ايضا الدولما او البيرق وهي اكله عثمانية واشتهرت في بلاد الشام والعراق ومصر

قيمته الغذائية :

السعرات الحرارية: 667
الدهون: 15
الدهون المشبعة: 2
الكوليسترول: 0
الكاربوهيدرات: 122
البروتينات: 20

7

فوائد ورق العنب العلاجية :

يحتوى ورق العنب على نسب عالية من فيتامينات (ب1 – ب2 -ب6)المفيدة فى سلامة الجهاز العصبى والكثير من العمليات الحيوية بالجسم كما يحتوى على فيتامين (ج)الذى لة دور فعال فى زيادة مناعة الجسم ويحتوى ايضا على نسبة من فيتامين (أ)الضرورى لسلامة الجلد واعادة بناء الانسجة التالفة كما يحمى من العشى الليلى

يتميز ورق العنب بانة غنى بالاملاح المعدنية الهامة مثل عناصر البوتاسيوم والحديد والفوسفور بالاضافة الى احتوائة على معدن (البودون)الهام فى عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى السيدات عند بلوغهن سن اليأس مما يقلل من فرصة الاصابة بمرض هشاشة فى العظام

يحتوى ورق العنب على نسبة عالية من السكريات البسيطة او الأحادية مثل الجلوكوز والفركتوز وهى المواد الكربوهيدراتية سهلة الهضم والتى لاتتحول الى دهون حيث ان الكبد يستطيع تخزينها لحين الحاجة اليها ويتميز ورق العنب بأنة يمد الجسم بحاجتة من الطاقة حيث يعتبر غنى بالسعرات الحرارية والتى تتراوح بين 60الى 260سعر حرارى لكل 100جرام وفقا لصنف العنب كما يحتوى ورق العنب على نسبة عالية من الالياف التى تمنع حدوث الامساك وتنظم مستوى االسكر والكوليسترول فى الجسم

وتحتوى ايضا اوراق العنب على احماض عضوية مثل الترتريك و الماليك والستريك والسكسنيك و النيكوتنيك وهذة الاحماض العضوية الموجودة فى العنب تفيد فى معادلة الاحماض الضارة الناتجة عن هضم بعض الاطعمة فى الجسة مثل اللحوم والاسماك والبيض والدهنيات والتقليل من تأثيرها الضار على الانسان

فوائد اخرى لورق العنب :

– زيادة نشاط الكبد ومقاومة التهاباتة
– تنشيط الدورة الدموية وتنظيم عمل القلب
– مفيد لمرضى السكر حيث سكرياتة بسيطة وأحادية
– مفيد لمرضى الروماتيزم والنقرس لأنة يساعد الجسم على التخلص من الاحماض العضوية الناتجة عن تناول البروتين والدهون
– يحمى من نقص المناعة
– يمنع الجلطات ومضاد للالتهابات والبكتريا والسموم لما يحتوية من (مركبات الفلافونيد)
– يساعد فى علاج امراض الجهاز الهضمى والدوسنتاريا وانحباس البول ويخفف ألم الزائدة الدودية
– ملطف للرشح والتهابات الجيوب الأنفية كما انة يخفف من التهابات اللثة والاسنان
– يساعد فى علاج السرطان حيث أوضح الباحثون أن مادة (الريسفيراترول)تتحول الى عنصر مضاد للسرطان يستطيع تدمير الخلايا السرطانية خاصة سرطان الأمعاء
– مقاوم للادمان لأنة يحتوى على مركب (الريسفيراترول)الذى يقوم بعملية غسل للدم
– تقليل الوزن حيث أنة يحتوى على سكر بسيط يستطيع الكبد اختزانة فلا يتحول الى صورة دهون فى الجسم كما أنة يستخدم مع قشر ثمرة النبق لتقليل الوزن
– يحتوى ورق العنب على مركب (البريزفيراتول)الذى يتميز بقدرتة على الحد من تصلب الشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول السىء فتقل فرصة الاصابة بأمراض القلب

طرق تخزين ورق العنب حسب المدة :

توجد طريقتين لتخزين ورق العنب وفى كلتا الطريقتين سوف تكون البداية واحدة وهى ترتيب ورق العنب بانتظام وربطهم معا ثم يوضع فى مصفاة بداخل اناء بة ماء قريب من درجة الغليان ويترك ورق العنب لمدة 3 دقائق ثم يرفع من على النار ويعرض للماء البارد ثم تاتى الخطوة التالية التى تتمثل فى حفظة اما فى الفريزر او الثلاجة
فى الفريزر يوضع ورق العنب المسلوق فى اكياس نايلون وتغلق جيدا عن طريق اخراج الهواء واغلاق طرف الكيس بسكينة ساخنة ويمكن الاحتفاظ بورق العنب فى الفريزر لمدة سنة كاملة
فى الثلاجة يوضع ورق العنب المسلوق فى برطمان على أن يملئ ربع البرطمان بالخل والباقى بماء مملح وتاكدى من ملئ البرطمان جيدا حتى يخرج الهواء ويحفظ العنب فى الثلاجة لمدة 9اشهر

الفوائد الصحية لزيت بذور العنب :

1. المواد المضادة للاكسدة :
وجدت في زيت بذور العنب الفلافونويد ، بروسيانيدين ، هو أحد مضادات الاكسدة القوية ، يمكن أن توفر حماية ضد تلف الخلايا والأنسجة التي تسببها الجذور الحرة .

2. صحة القلب :
زيت بذور العنب يعزز مستوى الكولسترول الجيد ويخفض الكولسترول السيئ في الجسم ، وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية ويحافظ على صحة قلبك .

3. مفيد لمرضى السكر :
يحتوي على زيت بذور العنب حامض اللينوليك . هذه هي الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص المتضررين من مرض السكري .

4. كسر الشعيرات الدموية والأوعية الدموية :
يقوي زيت بذور العنب ويصلح تلف أو كسر الشعيرات الدموية والأوعية الدموية ، هذا يحسن الدورة الدموية وبلسم لمشاكل مثل عروق العنكبوت ، عروق الدوالي الخ .

00000000000000000

5. المضادة للالتهابات :
لها خصائص مضادة للالتهابات تقديم الإغاثة ضد الألم والتورم الناجم عن التهاب المفاصل ، ومن المفيد لحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

6. فوائد ما بعد الجراحة :
بعد أي عملية جراحية أو إصابة ، يساعد الزيت على الحد من التورم بشكل أسرع . هذا هو بسبب خصائصه المضادة للالتهابات أيضا .

7. يداوي الجروح :
في حالة الجروح ، استخدم زيت بذور العنب ، فإنه يسرع عملية الشفاء من الجروح

فوائد زيت بذور العنب للجلد :

1. نقول وداعا لحب الشباب والبثور :
يحتوي زيت بذور العنب على حامض اللينوليك الذي يقوي أغشية الخلايا ويحسن الجودة الشاملة من جلدك ، في الاستخدام العادي تشفي من أنواع مختلفة من متاعب الجلد بما في ذلك حب الشباب والبثور . تتميز به المضادة للأكسدة تمنع المسام من الانسداد ويمنع اندلاع حب الشباب أكثر . كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات التي تمنع ليس فقط تفشي حب الشباب ، ولكن أيضا تساعد على علاج القائم منها .

2. شد الجلد :
زيت بذور العنب له خصائص الدواء القابض . نتائج التطبيق المنتظم لهذا الزيت في شد الجلد والتنغيم ، ذلك هو مفيد خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بشرة الدهنية .

3. يقلل من الدوائر تحت العين :
مهما كانت بشرتك تشوبه شائبة ، إذا كان لديك الهالات السوداء ، والمظهر العام الخاص بك تبدو مملة وبلا حياة . إذا كنت تعاني من الهالات السوداء ، وزيت بذور العنب هو ما تحتاجه . كما ان الزيت لا يحتوي على أي مواد ضارة ، فإنه ليس في كل خطرا على تطبيقه حول عينيك .

4. مرطب :
كلما كنت تستخدم أي زيت على الجلد الخاص بك ، فإنه يترك لك البشرة دهنية ، زيت بذور العنب هو خفيف جدا وتطبيقه سوف يجل البشرة ناعمة وسلسة كبشرة الطفل ، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد كما ان تطبيقه لا يؤدي إلى أي نوع من الحساسية

5. يمنع شيخوخة الجلد :
تعبت من تلك الخطوط الدقيقة و التجاعيد التي تجعلك تبدو أكبر سنا بكثير منما انت عليه ، القلق الخاص بك هو على وشك الانتهاء الآن ، بدء التطبيق العادي من زيت بذور العنب كما هو الكامل من الخصائص المضادة للاكسدة التي هي ممتازة لإبطاء عملية شيخوخة الجلد .
كيفية استخدام زيت بذور العنب على الجلد :
صب بضع قطرات من هذا الزيت العطري على يديك والتدليك في الاتجاه الصعودي حتى يحصل امتصاصه تماما

000000000000000000000

فوائد زيت بذور العنب للشعر :

1. ينمو الشعر أسرع :
يحتوي زيت بذور العنب على جميع العناصر الغذائية الضرورية للمساعدة على نمو الشعر بشكل أسرع ، أنه يحتوي على فيتامين E ، والبروتينات والمعادن وحمض اللينوليك التي تغذي الشعر وفروة الرأس .

2. يرطب فروة الرأس والشعر :
زيت بذور العنب يحافظ على الشعر رطب ، كما أنه يساعد على التخلص من تقصف الشعر .

3. يكافح قشرة الرأس :
وداعا لحكة فروة الرأس والقشرة مع زيت بذور العنب ، كونه مرطب جيد للغاية ، وزيت بذور العنب تكافح القشرة من المصدر .

4. يضفي لمعان الشعر :
علاج نفسك مع زيت بذور العنب الساخن لجعل شعرك يبدو لامع ، ولكن ليس دهني ، كونه خفيف جدا ، فإنه يضيف لصحة شعرك .

5. يساعد على تقوية الشعر :
زيت بذور العنب هو خفيف جدا ويتم استيعابه بسرعة في فروة الرأس ، فإنه يقوي الشعر من الجذور ويبقي شعرك بعيدا عن متاعب الشعر العادية

6. بلسم طبيعي :
استعمال زيت بذور العنب للشعر الجاف والهش بانتظام كبلسم للشعر بدلا من المنتجات المتاحة في السوق .

كيف يتم تجفيف العنب للحصول على الزبيب ؟

العنب المجفف او الزبيب او كما يطلق عليه الشوام الأشلميش واحد من المكونات التي لا يخلو منها منزل تقريبًا و يدخل في العديد من وصفات الطعام المالحة و الحلوة كما يمكن تناوله بدون اي إضافات .

الطريق الأولى .

1- هات كمية العنب التي تودن تجفيفها و قومي بغسلها أكثر من مرة حتى يتم التأكد من نظافة العنب من أوساخ عالقة بالحبات .
2- هات صنية بحج يناسب كمية العنب الغسولة و قومي بفرد ثلاث طبقات من مناديل المطبخ في الصنية .
3- قومي بفرط حبات العنب من العناقيد و إفرديها في الصنية فوق طبقات المناديل بحيث لا تكون الحبات مكدسة فوق بعضها و غطيها اما بناموسية او قطعة من الشاش لحماية العنب من الحشرات و تقليل نسبة الاتربة الداخلة للحبات الى أدني حد ممكن .
4- قومي بوضع الصنية في مكان مشمس جيد التهوية لمدة تصل الى ثلاثين يومًا قد تزيد أو تنقص هذه المدة فذلك يعتمد على حجم حبات العنب التي يتم تجفيفها و على شدة الشمس و يفضل في التجفيف إستخدا العنب الذي لا يحتوي على البذور بالطبع .
5- بعد التأكد من جفاف حبات العنب تمامًا قومي بجمع حبات العنب الجافة و و قلبيها في كمية قليلة جدًا من الزيت النباتي بحيث تعطيها طبقة لامعة و تحفظ الحبات من الإلتصاق بعضها او يمكنك وضع قطرات من الزيت في راحة يديك و و إفركي حبة العنب بها ليت تغليفها بطبقة الزيت ثم قومي بوضعها في بطمانات يفضل تعقيمها مسبقًا او في أكياس من البلاستيك الشفاف و قومي بحفظها في مكان جاف او في الثلاجة .
6- هذه الطريقة في تجفيف و العنب للحصول على الزبيب من أفضل الطرق حيث تحافظ على مكونات العنب و الأحماض الخاصة به و يكون الزبيب طري من الداخل و يستمر فترة طويلة من الزمن .
7- إن هذه الطريقة تصلح لتجفيف العنب سواء للإستخدام الخاص او حتى للإستخدام التجاري إن أردتي عل مشروع صغير من المنزل .

00000000000000000

الطريقة الثانية .

1- المكونات و الخامات .
• 24 كوب من الماء .
• 12 كوب من الرماد المنخول اي الذي تم إزالة الحبات الكبيرة منه و الحصول على مسحوق ناعم .
• كوب من زيت الزيتون .
• خمس عناقيد من العنب .
• طبق من القش او الحصير و يستخدم لفرد العنب عليه للتجفيف .
2- قومي بوضع الماء و الرماد المنخول في حلة عميقة على النار و إتركيها حتى تغلي .
3- بعد أن يبرد الماء ستجدين الرماد قد ترسب في قاع الحلة قومي بتصفية المياه في حلة اخرى و أضيفي اليها زيت الزيتون و قلبي الماء مع الزيت ثم قومي بغمس عناقيد العنب في المزيج الناتج و إتركيها قليل من الوقت .
4- قومي بنزع العناقيد من المزيج و ضعيها على طبق القش او الحصير او قومي بمد حبل و علقي عليه عناقيد العنب على أن يكون المكان الذي توضع فيه عناقيد العنب جيد التهوية مشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام .
تناسب هذا الطريقة بشكل خاص العنب الأبيض .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.White Grape-Optimized

الطريقة الثالثة .

1- هات كمية العنب التي سيتم تجفيفها و إتركيها بعناقيدها و إغسليها أكثر من مرة حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة بين حبات العناقيد و عليها .
2- هات حلة ذات حجم مناسب و ضعي بها كمية من الماء مع عصير ليمونة و مقدار قليل جدًا جدًا اما من هيدروكسيد بوتاسيوم ( البوتاس ) او بنزوات الصوديوم او البيكينج صودا ( الكربوناتو ) و يمكن الإكتفاء بعصير الليمون .
3- بعد غليان الماء هات عناقيد العنب المغسول و ضعيها في الماء المغلي مدة من 1 دقيقة الى ثلاث دقائق حسب حجم و شدة حبات العنب و يفضل هنا وضع العناقيد في مصفاة ثم وضعها في الماء مما يضمن عدم إنفراط الحبات من العناقيد و إن إنفرطت بعد الحبات فلن تمثل مشكلة , اذا لم تمتلكي مصفاة مناسبة فلا مشكلة ضعي العناقيد مباشرة في الماء ثم إنزعيها من الماء بعناية حتى لا ينفرط عنقود العنب .
4- قومي بفرد العناقيد على صنية مفطاة بالمناديل الورقية و هي بحالتها دون تفريض الحبات من العناقيد و ضعيها في الشمس و راعي تقليبها بشكل منتظم و إستمري بهذه الطريقة حتى تجف حبات العنب تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام هنا قومي بتفريط الحبات من العناقيد و عبئيها في أكياس من البلاستيك و إحفظيها في الثلاجة و إستخدميها بسهولة .

الطريقة الرابعة .

1- هات كمية العنب التي ستجفف و إغسليها جيدًا و قومي بفرط حبات العنب من العناقيد .
2- هات حلة عميقة و ضعي بها كمية من الماء تكفي لغمر كمية العنب و ضعي معها مقدار قليل من بنزوات الصوديوم بمعدل 1 جرام لكل كيلو عنب مع قطرات قليلة من اي زيت نباتي .
3- عنما يغلي الماء يتم غمر العنب به لمدة تصل الى 3 دقائق .
4- ينزع العنب من الماء و يترك ليتم تصفية الماء منه و يبرد قليلًا .
5- يترك العنب مفردًا في مكان بعيد عن الشمس لكنه متجدد التهوية الى أن يجف تمامًا .
6- يتم جمعه و تعبئته في برطمانات معقمة و يستخدم عند الحاجة .

عند تجفيف العنب يجب إنتقاء الحبات السليمة و الشديدة للتجفيف لذا بعد غسل العنب سواء بالعناقيد او حبات مفرطة يجب إزالة الحبات غير السليمة و الحبات الطرية و بالطبع يفضل أنواع العنب بدون بذور و ذات القشرة الرقيقة و للحصول على زبيب فاتح اللون يفضل إستخدام العنب ذو اللون الذهبي المائل للأخضر او العنب الابيض .

000000000000000000000