فوائد العنب

0

بما اننا في موسم العنب, معظم المائدة العربية تتزين بالوان العنب سواء كان أسود أحمر أو بألوان أخرى و على مجلة رجيم سنتحدث في مقال يشمل جميع فوائد العنب للصحة و الجمال .
العنب
القيمة الغذائية للعنب:
بتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج). كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً.
فوائد صحية للعنب:
•يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
•ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي
•العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%، والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً، ولكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك.
•يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم،لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.
•للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
•أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.
•تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
•يجب التشديد على غسل العنب عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة المواد الكيماوية.

فوائد جمالية للعنب:
العنب
1- لتنقية البشرة
العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تنقية البشرة بفعّالية للتخلص من الشوائب والأتربة. فقط اهرسي بعض حبات العنب واستخدميها على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بعد ذلك. فيساعد ذلك على استعادة نضارة البشرة وانعاشها بشكل فوري. كما أن العنب أيضًا غني بالمغذيات النباتية ومضادات الالتهابات، مما يساعد على علاج حب الشباب بكفاءة عالية.
2- لمكافحة شيخوخة البشرة
يحتوي العنب على كميات هائلة من فيتامين C، مما يجعله من الفواكه المكافحة لشيخوخة البشرة. كما يساعد كذلك على تحفيز إنتاج الكولاجين، فيحافظ على مرونة البشرة وحمايتها من الترهلات. أيضًا، استخدام العنب لفرك البشرة يعمل على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل فعّال.
3- الوقاية من أشعة الشمس
العنب غني بالفلافونويدات التي تساعد على حماية البشرة من أثار أشعة الشمس الضارة وحروقها. اخلطي حبات العنب المهروسة مع القليل من العسل لتحضري خلطة طبيعة فعّالة للوقاية من حروق الشمس وعلاجها أيضًا.
4- مصدر غني بأحماض الألفا هيدروكسي
نظرًا لغناها بكميات كبيرة من أحماض الألفا هيدروكسي، فإن العنب عامل أساسي يساعد على الحفاظ على بشرة شابة لفترات طويلة. فالعنب يساعد على إزالة الجلد الميت والحفاظ على ملمس البشرة الخارجي. أما بذور العنب فتساعد على تقوية الأوعية الدموية وتحسين مرونة البشرة.
5- للعناية بالبشرة الدهنية
العنب الأسود مفيد جدًا للعناية بالبشرة الدهنية. اهرسي بعض حبات العنب الأسود واخلطيها مع مسحوق الطمي والقليل من ماء الورد للحصول على خليط ذو قوام كثيف. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. يساعد ذلك على التخلص من لمعان البشرة وإنعاشها خلال فصل الصيف.
6- لترطيب البشرة
يمكنكِ أيضًا استخدام عصير العنب على بشرتك للحفاظ على النضارة الطبيعية. فالعنب يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف، مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية طويلًا. إلى جانب ذلك، فإن تناول عصير العنب يساعد تحسين ملمس البشرة بشكل كبير.
7- لتجديد البشرة
استخدمي حبات العنب الأخضر لفرك البشرة، فيعطيكي ذلك بشرة مثالية خالية من العيوب. فالعنب الأخضر يساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على حيويتها.
8- لإزالة الهالات السوداء
زيت بذور العنب من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء. وهي متوافرة في كبسولات تباع في الصيدليات كسائل أو زيت. استخدمي بضع قطرات من زيت بذور العنب لتدليك محيط العينين بشكل منتظم للتخلص من الهالات السوداء خلال فترة بسيطة.
9- لتقوية بصيلات الشعر
تناول العنب الأسود يساعد على تقوية الشعر وصحته لتتمكني من التخلص من مشكلات الشعر الشائعة كالضعف، التساقط والشيب المبكر. فالعنب غني بفيتامين E مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر ليجعله ناعم وقوي.