فوائد الفازلين للشعر

0

يعتبر الفازلين من احد المكونات الفعالة جدا في مجال التجميل لفوائدها الكبيرة على البشرة و الشعر و لهذا نكر لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد الفازلين للشعر.

4

الفازلين

الفازلين هو مادة دهنية تتميز بخواص مذهلة للعناية بالبشرة. فعلاوة على كونه غير مكلف، ومتوفر في محلات عدة، يستخدم الفازلين لأغراض مختلفة للترطيب والتجميل. إليك بعض الاستخدامات الجمالية للفازلين.

1- لتطويل وتكثيف الرموش

يمكنك استعمال الفازلين على الرموش بواسطة فرشاة الرموش، فهو معروف بقدراته الفائقة على تكثيف وتطويل الرموش بشكل فعال.

2- لتنعيم القدمين

للحصول على أقدام ناعمة، ضعي الفازلين على القدمين ثم قومي بارتداء جوارب قطنية طوال الليل. وستفاجئين عند الصباح بأقدام ناعمة.

3- لتحضير حمرة الخدود الخاصة بك في المنزل

يمكنك الاستفادة من ظل الجفون القديم في تحضير حمرة خاصة بك في المنزل. قومي فقط بخلط كمية بسيطة من ظل الجفون باللون الذي تفضلينه مع القليل من الفازلين، وستحصلين على حمرة خدود منزلية غير مكلفة.

4- للعناية بالأظافر

استعملي الفازلين على الأظافر لتنعيمها والعناية بها.

5- لتهذيب الحواجب

قومي باستعمال القليل من الفازلين على الحاجبين لتهذيبهما والحصول على شكل جميل.

6- لعلاج تشققات الشفاه

قومي باستعمال الفازلين المذاب في الميكروويف على الشفاه لتودعي تشقق الشفاه للأبد.

7- لتنعيم الكوعين والركبتين

إذا كنت تعانين من خشونة في الركبتين أو الكوعين، قومي باستعمال الفازلين على تلك المناطق يوميا للحصول على نتائج سريعة.

8- لإزالة الماكياج

قومي باستعمال الفازلين المذاب لإزالة الماسكارار، وأحمر الشفاه، ومحدد العيون، وظل الجفون أيضا.

9- لحماية البشرة من المواد الكيميائية

أثناء صبغ الشعر واستعمال مواد كيميائية، قومي بدهن منطقة تحديد الشعر بالفازلين، لحماية بشرة الوجه من أثار المواد الكيميائية القاسية على البشرة.

10- لتقشير الشفاه

يمكنك تقشير شفتيك من خلال استعمال الفازلين مع فرشاة الأسنان للتخلص من طبقات الجلد الميت.

11- لترطيب كامل للجسم

يمكنك استعمال الفازلين لترطيب الجسم بالكامل، بعد الاستحمام مباشرة. فسيعمل على نعومة وترطيب الجسم كاملا.

12- مقشر منزلي للجسم

يمكنك استخدام الفازلين مع ملح البحر لتقشير بشرة الجسم بالكامل.

13- للاحتفاظ برائحة العطر لفترات أطول

استخدمي الفازلين على ساعديك قبل رش العطر, فسيساعد ذلك على الاحتفاظ برائحة العطر لفترة

فوائد الفازلين للشعر

الشعر المتشابك

يعتبر الفازلين حل مثالي لصاحبات الشعر المتشابك نتيجة تأثيره الرائع على الشعر، فيعمل الفازلين على تنعيم الشعر المتشابك بشكل لا يسمح له بالتشابك بعد التصفيف، احرصي على تنعيم شعرك بالفازلين قبل تصفيفه لتتفادي تساقط الشعر الناتج عن التصفيف.

3

لمعان الشعر

يحتوي الفازلين على نسبة مناسبة من الدهون التي تسمح بزيادة لمعان الشعر وتوهجه، لذلك احرصي على استخدام كمية مناسبة من الفازلين بعد الانتهاء من الاستحمام لتحصلي على شعر ناعم ولامع.

الشعر المتقصف

نتيجة جفاف الشعر تحدث بعض التقصفات التي تتسبب في الإصابة بالقلق والضيق، يمكن علاج تلك المشكلة بسهولة عن طريق استخدام كمية مناسبة من الفازلين وذلك لاحتواء الفازلين على نسبة مناسبة من الدهون التي تمنع تقصف الشعر وتكسره.

نمو الشعر

يعمل الفازلين على زيادة نمو الشعر بشكل رائع ويمكن استخدامه لعلاج حالات تساقط الشعر، ويمكن الاستعانه بالفازلين في تطويل الشعر بسرعة للحصول على مظهر جديد، لذلك احرصي على استخدام الفازلين ليستفيد شعرك منه ولتمنعي تساقطه وتشابكه.

خلطة الفازلين لاطالة الأظافر وترطيبها

المكونات:

ملعقة صغيرة من الفازلين
نصف ملعقة من ملح الطعام
ملعقة عسل نحل
عصير نصف ليمونة
طريقة التحضير والاستخدام:

ضعي المكونات في إناء مناسب الحجم ثم قومي بتقليبهم سويًا.
باستخدام قطعة نظيفة من القطن قومي بدهن الأظافر بالخلطة.
اتركي الخلطة على الأظافر لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة أسبوع وستلاحظي التأثير الرائع لخلطة الفازلين.

خلطة الفازلين والقرفة

وهى صالحة خاصة لصاحبات البشرة الحساسة، فيساعد الفازلين على تلطيف بشرة الشفاه الملتهبة اوالمتشققة، كما يساعد على ترطيبها وتفتيح لونها، كما ان
زيت الزيتون
المحتوى على فيتامين إى يساعد على حماية الشفاه وتجديد الخلايا.
المكونات:
2 ملعقة سكر
ملعقة صغيرة قرفة
ملعقة صغيرة زيت زيتون
ملعقة صغيرة فازلين
طريقة الإستخدام:
-اخلطى جميع المكونات معاً فى وعاء صغير مناسب.

-استخدمى الخلطة لتقشير شفاهكِ بحركات دائرية وبلطف 3 مرات إسبوعياً.

– سوف تلاحظين شفاهكِ الفاتحة وردية اللون وناعمة الملمس من اول إستخدام.

خدع جمالية رائعة للشعر والبشرة باستخدام الفازلين.

العناية بالشفاه:

1-استبدلي مرطب الشفاه الخاص بكِ بالفازلين لتحصلي على شفاه ناعمة ورطبة. استخدمي الفازلين قبل النوم يومياً لحماية الشفاه من التشققات.
2-حولي بقايا أحمر الشفاه إلى ملمع شفاه رائع وجميل، أضيفي بقايا أحمر الشفاه إلى ملعقتين من الفازلين ويذاب الخليط في حمام مائي ساخن ثم اتركيه ليتجمد مرة أخرى واستخدمي ملمع الشفاه المرطب، كما يمكنكِ إضافة القليل من الشيكولاتة لملعقتين من الفازلين لعمل ملمع شفاه طبيعي بنكهة الشيكولاتة.
3-لتقشير الشفاه ضعي قليل من الفازلين على الشفاه، وباستخدام فرشاة أسنان ناعمة دلكي الشفاه للتخلص من الجلد الميت والحصول على شفاه ناعمة في ثواني قليلة.

1-استخدمي الفازلين كبديل لكريم العين لترطيب الجلد المحيط بالعين وحمايته من الجفاف، ضعي طبقة رقيقة من الفازلين حول العين قبل النوم لحماية الجلد الرقيق حول العين من الجفاف وخاصة في الشتاء.
2-استخدمي كمية قليلة من الفازلين على الحواجب المجعدة ومشطيها لتثبيتها والحصول على مظهر رائع.

3-العناية ببشرة الوجه:

1-ضعي ملعقة من الفازلين في وعاء وضعيه في الميكروويف لمدة 10 ثواني واستخدميه ككريم مرطب لبشرة الوجه قبل النوم يومياً.
2-أضيفي ملعقتين من الفازلين إلى بواقي أحمر الشفاه، ويذاب الخليط في حمام مائي ساخن واستخدمي الخليط بعد تجمده كأحمر خدود لامع مناسب لفترة المساء.

العناية ببشرة اليدين والقدمين:

1-ضعي طبقة رقيقة من الفازلين على اليدين لحمايتهما من الجفاف والحصول على جلد ناعم في وقت قصير.
2-لحماية الكعبين من التشققات، دلكي القدمين باستخدام الفازلين وارتدي جوارب قطنية قبل النوم للحصول على نتائج مذهلة.
3-لوضع طلاء أظافر بطريقة سهلة دون دهان الجلد المحيط، ادهني الجلد المحيط بالأظافر بطبقة من الفازلين لحماية الجلد من طلاء الأظافر والحصول على طلاء رائع وجذاب.

العناية بالشعر:

1-ضعي طبقة من الفازلين على الشعر بعد تصفيفه لإضفاء لمعة رائعة للشعر الباهت.
2-للتخلص من مظهر الشعر المقصف ادهني القليل من الفازلين على نهايات الشعر المتقصفة.

العناية بالجسم:

1-لجعل رائحة العطر تستمر لفترة طويلة ادهني طبقة رقيقة من الفازلين على مناطق النبض قبل رشها بعطرك المفضل.
2-لترطيب المناطق شديدة الجفاف كالكوعين والركب، قومي بتقشير الجلد بالطريقة المعتادة ثم اتبعيه بطبقة رقيقة من الفازلين.
3-بعد استخدام الشفرات لإزالة الشعر، لمنع التهاب الجلد استخدمي القليل من الفازلين على الجلد الجاف بعد الحلاقة مباشرة.

استخدامات الفازلين بشكل عام

1- الأحذية الجلدية إن شراء حذاء جلدي بسعر كبير يجعلك في حاجة للمحافظة عليه لامعا ونظيفا طوال الوقت وقد يلجأ البعض إلى شراء الطلاء أو الغسول الخاص بالأحذية والمتوفرة بالسوق للحافظة على لمعان الحذاء، ولكن لما تقوم بشراء هذه المنتجات في حين أن لديك خيار آخر أفضل والذي لن يعطي حذائك الرطوبة فسحب بل سوف يحافظ على لمعانه أيضا وهذا باستخدام الفازلين، فبعد أن تقوم بتنظيف الحذاء بقطعة قماش رطبة وتتأكد من خلوه من أي أتربة أو أشياء عالقة به قم بوضع طبقة من الفازلين عليه واتركها لمدة خمس دقائق حتى يقوم الجلد بامتصاص الرطوبة ثم قم بإزالتها باستخدام قطعة قماش جافة بحركة سريعة وبذلك يكون حذائك لامعا وجذابا طوال الوقت.
2- العلامات المائية والبقع من منا لا يتضايق من العلامات والدوائر التي تتركها الفناجيل والأكواب للمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي مثلا على قطع الأساس عند وضعها عليها لمدة طويلة، ولكن لا داعي للقلق فالآن يمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام الفازلين فقط قم بوضع بعض من الفازلين على قطعة قماش نظيف وضعها على مكان البقعة طوال ساعات الليل وفي الصباح قم بفرك هذه البقع وسوف تجد أنك تتخلص منها بكل سهولة هذا بالإضافة إلى اللمعان الذي تكتسبه قطع الأساس نتيجة وضع هذه المادة الشمعية عليه.
3- أثناء الطلاء هل قمت يوما ما بطلاء بعض أجزاء المنزل كالنوافذ أو الأبواب أو غيرها ثم وجدت أن الطلاء يقع ويمتد إلى بعض الأماكن التي لا ترغب في وجوده بها، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فالحل الأمثل هنا هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين على الحواف والمناطق التي لا تريد وجود الطلاء عليها قبل أن تقوم بالدهان، وهذا لا يعني أن الطلاء لن يمتد إلى تلك الأماكن ولكنه يعني أنك سوف تستطيع أن تقوم بإزالة الأجزاء الزائدة بعد ذلك بسهولة.
4- في حامل الشمع من منا لا يحب أن يستمتع بالعشاء الهادئ من وقت لآخر على ضوء الشموع؟! فمن المؤكد أن جميعنا يحب هذا الجو الهادئ الرومانسي وقطعا سوف تستخدم في ذلك بعض حوامل الشمع والتي دائما ما تكون ذات شكل جميل وأنيق يجعلك في حاجة إلى المحافظة عليها لأطول وقت، ولكن من المركد أيضا أنك واجهت صعوبة في تنظيف هذه الحوامل من قطع الشمس المتساقطة عليها وهنا يأتي دور الفازلين فلكي تتمكن من إزالة قطع الشمع من الحامل بسهولة قم بوضع بعض الفازلين عليه قبل استخدامه وسوف تجد سهولة في غزالة أي قطع شمس ساقطه عليه وبذلك تستطيع المحافظة عليه واستخدامه أطول وقت ممكن.
5- العلكات الممضوغة جميعنا قد مررنا بصعوبة إزالة العلكات الممضوغة والملتصقة بالأرض أو بقطع الأثاث ولكن هذه الصعوبة سوف تزول عند استخدام الفازلين فكل ما عليك القيام به هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين فوق العلكة الملتصقة سواء على الأرض أو الأساس ثم تبدأ في فركها بقوة مما يؤدي إلى إزالتها وتنظيف المكان الذي كانت تلتصق به بكل سهولة.
6- على الماكينات والدراجات إذا كنت تنوي على القيام بحفظ بعض الماكينات أو الدراجات في الجراج للموسم القادم فقم بوضع طبقة من الفازلين على الأجزاء المعدنية الموجودة في الماكينات والدراجات حتى تتجنب الصدأ الذي يحدث كنتيجة لتراكم الأتربة على الاجزاء المعدنية.
7- على أواني طعام الحيوانات الأليفة إن النمل هو من الحشرات التي لا نحب أن نراها بالمنزل، ولكي تتجنب تجمعه على أواني طعام الحيوانات التي تربيها بالمنزل كالقطط والكلاب قم بوضع طبقة من الفازلين على هذه الأواني فسوف يقلل ذلك ويمنع من تجمع تلك الحشرات عليها.
8- غطيان الزجاجات إن أغطية الزجاجات مثل زجاجات طلاء الأظافر والمواد اللاصقة كالغرة دائما ما تلتصق بالزجاجة بشكل يجعل فتحها صعب جدا، ولكن مع وجود الفازلين فلن يعد ذلك صعبا، قم فقط بوضع بعض من الفازلين في هذه الغطيان وسوف تجد أنك تستطيع فتح تلك الزجاجات بكل سهولة بعد ذلك.
9- أثناء صبغ الشعر إذا كنت تنوي أن تغير لون شعرك وأن تقوم بصيغه فمن المؤكد أن أكثر ما يضايقك هو أن الصبغة تغطي فروة الرأس الموجودة حول حدود الشعر ولكي تتجنب ذلك قم بوضع طبقة من الفازلين على الأماكن التي لا تريد أن تصل إليها الصبغة وسوف تجد أن تلك الأماكن لن تمتص الصبغة، وهذا إلى جانب أنه يعطيك مظهر أجمل إلا أنه سوف يحمي فروة رأسك أيضا من المواد الكيميائية الضارة الموجودة بالصبغة.
10- على الوجه للفازلين عدة استخدامات هامة في الوجه فيمكنك مثلا وضعه على رموشك قبل النوم حتى تنمو وتصبح كثيفة، وكذلك لا تقوم بشراء المواد الكيميائية الضارة للشفاة بل استخدم الفازلين لترطيبها ولمعانها، كما يمكنك وضع بعض من الفازلين على الحواجب والخدود والجفون قبل وضع المكياج حتى تعطيها مظهر لامعا وجميل.
إذاً فإن استخدامات الفازلين متعددة وشاملة لعدة جوانب فهو ليس مفيدا لجسمك فقط بل إنه مفيد لمنزلك أيضا فاحرص على استخدامه دائما.

اضرار الفازلين

1- الفازلين من مستخلصات البترول وهو غير صحى ومضر وثقيل على البشرة من ما يجعلها لاتنفس ويغلق المسامات ويجعلها مؤكسدة وباهة

2- الفازلين يستعمل ك protéger اى حافظ فقط مثلا في اليدين عند غسل الاوانى او تنظيف البيت لكى لاتلمسي المواد تنظيف لانها كميائية ومضرة للبشرة

5