فوائد الفازلين و طرق استعماله

0

يعتبر الفازلين مادة دهنية صالحة لكثير من الاستعمالات قد لا تعرفيناها. في مجلة رجيم تعرفي على فوائد الفازلين و كيفية استعمالها للعناية ببجمالك يوميا.

أهم فوائد الفازلين :

فوائد الفازلين للبشرة

فازلين للبشرة

الفازلين هو كناية عن مرطّب للبشرة، يأتي على شكل مرهم. هذا المرطّب يعالج البشرة من الجفاف الشّديد ويمنحها نعومة ونضارة فائقتين، كما أنّه يحدّ من التشقّقات الجلدية. تعاني معظم النّساء من التشققات الناجمة عن فقدان الوزن أو الحمل، لذلك نأتي لك بالحل وهو الفازلين الذي سيريحك إذ يساعد على التخلّص من التشقّقات. استخدميه يومياً ولاحظي الفرق.
إن كنت تعانين من خشونة وجفاف في أماكن معيّنة مثل الكوع والرّكبة والقدمين إلجئي إلى الفازلين فهو يعطيك بشرة ناعمة كالأطفال. لمعالجة قدميك من الجفاف مثلاً ادهنيهما جيّداً بالفازلين وارتدي فوراً جوارب ناعمة قبل أن تخلدي للنّوم. تفقّدي قدميك في الصباح ولاحظي كيف اختفى الجلد الميت.
من بعد إزالة الشعر تصبح البشرة جافّة وهي عرضة للحساسية والإحمرار بالأخص بعد دهنها بالكريم. ولكن الفازلين يساعد على ترطيبها من دون إحداث تهيّج على البشرة. ادهني الفازلين فوراً بعد إزالة الشعر واحصلي على بشرة نضرة وناعمة.
استخدمي الفازلين كمقشّر للبشرة. امزجيه مع الملح وافركي جسمك به جيّداً لبضع دقائق قبل الإستحمام، وستجدين بشرتك نضرة وناعمة. بهذه الطريقة تكونين قد أزلت أوساخ البشرة ومنحتها ملمساً رائعاً.
إن الفازلين مفيدٌ أيضاً للجروح حتّى لا تُبقي أثراً. ضعي الفازلين على الندوب حتّى لا تمتدّ ولكي يخفّ وهجها. رطبّيها كل يوم حتّى تشفى بسرعة. هذه الطريقة التي تعرف بالمعالجة بالترطيب هي بمثابة تنظيف الجرح وهي بذلك تحمي البشرة من الإلتهاب.

فوائد الفازلين للشعر :

فوائد الفازلين للشعر :

لمعالجة الشعر الباهت، ضعي طبقة صغيرة من الفازلين على شعرك بعد غسله وتجفيفه ولاحظي كيف يمنح شعرك لمعة رائعة لا مثيل لها. كذلك يمكنك فوراً بعد غسله بالشامبو أن تضعي كمية صغيرة على شعرك لإعادة الحيوية إليه وتجديده. وإذا كان شعرك متعركجاً ومتشابكاً جرّبي الفازلين، فهو ينعمه ليصبح سهل التّسريح. وأكثر ما يميّز الفازلين عن غيره هو أنّه يزيد نعومة شعرك ولمعانه من دون التسبّب بتساقطه. فبعض النساء يعانين من تساقط الشعر بالأخص بعد استخدام بلسمٍ او أي مستحضر آخر لتنعيم شعرهن، إلّا أن الفازلين يفيد من دون التسبّب بأي مشكلة للشعر.

يستخدم الفازلين أيضاً لمعالجة الشعر التّالف والمتكسّر، كما أنّه يساعد على التّخفيف من جفاف الشعر. قومي بدهن أطراف شعرك المتقصّفة بالفازلين، فهو يعالج أطرافه ويقوّيها متخلّصاً من التقصّف. يمكنك أن تدهني أطراف شعرك قبل أن تخلدي إلى النوم لتستيقظي بشعر أكثر صحّة وحيوية.

يساهم الفازلين في نمو الشعر. فكونه يساعد على معالجة أطرافه التّالفة فهو بذلك يساعده على النموّ بشكل أسرع. يمكنك تدليك فروة رأسك بكمية قليلة من الفازلين، فهذه الطريقة تسرع عملية نموّه.

استخدمي الفازلين لإعادة اللمعان إلى شعرك ومعالجته من التّلف ولكن يجب التنبّه إلى الكمية المستخدمة حتى لا يصبح شعرك دهني. فالفازلين يفيد شعرك شرط أن تكون الكمية قليلة. وفي حال أردت غسل شعرك لإزالة الفازلين ووجدت صعوبة في إزالته، أضيفي على الشامبو ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا.

فوائد الفازلين للرموش :

فوائد الفازلين و طرق استعماله
يمكنك ايضا استخدام الفازلين لتحافظى على صحة الرموش فقط قومى بمسح جذور الرموش يوميا قبل النوم وستلاحظين الفرق ان الرموش اصبحت كثيفة واكثر طولا فى ايام قليلة.

فوائد الفازلين للشفاه

فوائد الفازلين للشفاه

1-استبدلي مرطب الشفاه الخاص بكِ بالفازلين لتحصلي على شفاه ناعمة ورطبة. استخدمي الفازلين قبل النوم يومياً لحماية الشفاه من التشققات.
2-حولي بقايا أحمر الشفاه إلى ملمع شفاه رائع وجميل، أضيفي بقايا أحمر الشفاه إلى ملعقتين من الفازلين ويذاب الخليط في حمام مائي ساخن ثم اتركيه ليتجمد مرة أخرى واستخدمي ملمع الشفاه المرطب، كما يمكنكِ إضافة القليل من الشيكولاتة لملعقتين من الفازلين لعمل ملمع شفاه طبيعي بنكهة الشيكولاتة.
3-لتقشير الشفاه ضعي قليل من الفازلين على الشفاه، وباستخدام فرشاة أسنان ناعمة دلكي الشفاه للتخلص من الجلد الميت والحصول على شفاه ناعمة في ثواني قليلة.

العناية بالجلد المحيط بالعين:

1-استخدمي الفازلين كبديل لكريم العين لترطيب الجلد المحيط بالعين وحمايته من الجفاف، ضعي طبقة رقيقة من الفازلين حول العين قبل النوم لحماية الجلد الرقيق حول العين من الجفاف وخاصة في الشتاء.
2-استخدمي كمية قليلة من الفازلين على الحواجب المجعدة ومشطيها لتثبيتها والحصول على مظهر رائع.

العناية ببشرة اليدين والقدمين:

العناية ببشرة اليدين والقدمين:

1-ضعي طبقة رقيقة من الفازلين على اليدين لحمايتهما من الجفاف والحصول على جلد ناعم في وقت قصير.
2-لحماية الكعبين من التشققات، دلكي القدمين باستخدام الفازلين وارتدي جوارب قطنية قبل النوم للحصول على نتائج مذهلة.
3-لوضع طلاء أظافر بطريقة سهلة دون دهان الجلد المحيط، ادهني الجلد المحيط بالأظافر بطبقة من الفازلين لحماية الجلد من طلاء الأظافر والحصول على طلاء رائع وجذاب.