فوائد الفاصولياء الخضراء

0

تعتبر الفاصولياء الخضراء من الاطعمة اللذيذة و المفضلة عند البعض بالاضافة الى عدة فوائد تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

20

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء :

تحتوي على 10% المعادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد و المغنيسيوم والنحاس ومادة تريبتوفان وفيتامين الفوليت وفيتامين بى-2، وكذلك نحو 5% من حاجتنا اليومية لمعدن الفسفور وللبروتينات ودهون أوميغا-3 وفيتامين بى-3. كل هذه المعادن والفيتامينات يقدمها لنا تناول كوب واحد، حصة غذائية واحدة، من الفاصوليا الخضراء المسلوقة، من دون أن تثقل كاهل أجسامنا بكميات عالية من طاقة السعرات الحرارية. أى من دون التسبب بزيادة وزن الجسم. كما أن العظام وما تحتاجه كى تكون ذات بنية قوية متوفرة بالفاصوليا فالمواد الخام اللازمة لبناء العظم نفسه، أى نسيج الخلايا العظمية والكولاجين والترسبات الكلسية المعدنية فيما بين خلايا العظم.

معلومات عن نبات الفاصلويا الخضراء :

تتوفر الفاصوليا الخضراء فى الأسواق طوال العام، إلا أن أجود أنواعها ما كان فى فصلى الصيف والخريف. ويتم قطاف قرون ثمار الفاصوليا الخضراء بعيد اكتمال نموها، وقبل أن تنضج ويمتلئ غلافها بالألياف الخشنة والقاسية. وتحتوى قرون الفاصوليا الخضراء، الغضة والطرية والغنية بالماء، فى داخلها، على بذور صغيرة لما يكتمل بعد نموها ونضجها.

فوائد الفاصوليا الخضراء

– تحمي القلب والأوعية الدموية :

تعتبر الفاصوليا مصدرا جيدا لفيتامين أ ، المهم لصحة القلب والأوعية الدموية . كما انها مصدرا جيدا لفيتامين سي الطبيعي . وهذان النوعان من الفيتامينات مهمان كمواد «مضادة للأكسدة»، أي في عملية تخليص الجسم من تراكم الجذور الحرة، وتفاقم تأثيراتها على أنسجة الجسم، كالشرايين القلبية أو الدماغية أو أنسجة عضلة القلب والدماغ وشبكية العين والجلد وغيرها. ولأن فيتامين سي أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وفيتامين إيه أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فإن هذا الثنائي من المواد المضادة للأكسدة، والمتوفر في قرون الفاصوليا الخضراء، يساهم في منع الكولسترول من ترسيخ ترسبه وتشبثه بجدران الشرايين القلبية والدماغية.
كما تحتوي الفاصوليا على العديد من الألياف النباتية خاصة الذائب منها ، والذي يعتبر وسيلة لمنع امتصاص الأمعاء للكولسترول الموجود في ما نتناوله من أطعمة حيوانية المصدر. كما أنها وسيلة لخفض الارتفاع السريع في نسبة سكر الدم بعيد تناول وجبات الطعام.
ولتوفر معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم في تلك القرون الخضراء، عوامل مساهمة بشكل ثابت علميا في خفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين القلبية وانتظام عمل أنظمة كهرباء القلب.
كما أن توفر فيتامين الفوليت في الفاصوليا الخضراء يجعل من تناولها وسيلة لتخليص الجسم من مادة كيميائية ضارة بالشرايين، وهي مادة «هوموسيستين» homocysteine .

– تقوية العظام

وتقدم الحصة الغذائية الواحدة، من قرون الفاصوليا الخضراء، للجسم 25% من حاجته اليومية لفيتامين كي. وتأمين كمية كافية للجسم من فيتامين كي، إضافة إلى أنه أساسي ومهم جدا في حفاظ الدم على قدرة التجلط ،إلا أنه فيتامين مهم وأساسي أيضا لبناء عظم سليم وقوي في الجسم.

– لصحة الدم والقولون ومناعة الجسم..

يساهم فيتامين سي وفيتامين إيه الطبيعيان في وقاية القولون من الإصابات السرطانية. وذلك عبر دورهما في تخليص الجسم من تراكم الجذور الحرة ذات التأثيرات الضارة على نواة خلايا القولون. كما أن تناول الألياف الغذائية وسيلة لتسهيل مرور فضلات الطعام خلال مجرى القولون، وللإزالة المستمرة للمواد الكيميائية الضارة فيه. وتعطينا الحصة الغذائية الواحدة من الفاصوليا الخضراء حاجة الجسم اليومية من الألياف بنسبة 20%. أي بحجم كوب واحد من قطع الفاصوليا الخضراء المسلوقة.
كما تقدم لنا الفاصوليا فيتامين سي طبيعيا وطازجا، وبكميات جيدة. وجدوى هذه الفيتامينات لا تقتصر على التهابات نزلات البرد، بل هناك أمراض كثيرة تحتاج إلى تلك الفيتامينات بشكل يومي، كي تهدأ وتخمد التهاباتها. مثل حالات الربو والتهابات المفاصل وحساسية الجلد وغيرها.
وكما أن الفاصوليا الخضراء تمد الجسم بحاجته من الحديد بنسبة 10%، فإنها تعطينا ذلك الحديد مع فيتامين سي ومع النحاس. ومعلوم أن امتصاص الأمعاء للحديد النباتي صعب، وما يسهل هذا «الصعب» على الأمعاء هو توفر فيتامين سي. وكلما تم تأمين الحديد لجسم المرأة أو الحامل أو الطفل، بكمية كافية من الحديد، كانت الفرص أفضل لتكوين هيموغلوبين الدم بكمية كافية في الدم. وبالتالي ترتفع قدرات الدم على حمل الأوكسجين من الرئة وتوصيله إلى أعضاء الجسم المختلفة، كالعضلات وغيرها.

فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم

تحتوي الفاصوليا البيضاء علي خصائص مضادة للسرطان :

تحتوي الفاصوليا البيضاء وغيرها من البقوليات علي مواد مضادة للأكسدة ومن المعروف عنها أن لها خصائص مضادة للسرطان . عندما تحدث خلايا الجسم عملية التمثيل الغذائي تنتج ما يسمي بالجذور الحرة وهذه الجذور تساعد في الإصابة بالسرطان وأمراض الشيخوخة المنزمنة . وتعمل المواد المضادة للأكسدة علي التخلص من الجذور الحرة ومقاومة أثارها الضارة .
و الفاصوليا مصدر غني بالمنجنيز وهو أحد المواد المضادة للأكسدة التي توفره للجسم . وتساهم في إفراز إنزيم ديسموتاز المسئول عن التخلص من الجذور الحرة وتقوية الخلايا . وبالإضافة إلي المنجنيز تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يحمي الخلايا من الأكسدة . وتقليل خطر الإصابة بالسرطان .

الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف :

تعد الفاصوليا البيضاء مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان . وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .

تساعدك الفاصوليا البيضاء في الحصول علي قلب صحي :

الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي .
الألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول . كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من المنغسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين القدرات الإدراكية :

الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .

تعمل أحماض الكبريتوز التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي التخلص من السموم :

تحتوي الفاصوليا البيضاء علي الموليبدينوم وهو معدن قوي يساعد في تكوين إنزيم الكبريتيت . وإذا كنت تعاني من حساسية الكبريتيت قد يقوم جسمك برد فعل مثل الصداع أو التوتر أو زيادة ضربات القلب .
و تعد الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أكثر المواد الغذائية إحتوائاً علي الموليبدينوم وبالرغم من أنه معدن غير معروف للجميع إلا إنه صحي للغاية . فهو يعمل علي تنشيط إنزيمات التخلص من السموم ومنها ألدهيد أوكسيديز . يعمل ألدهيد أوكسيديز علي محايدة الأسيتالديهيد وأحد المواد المسرطنة في الجسم وقد يزيد مع إدمان التدخين .
يدخل الكبريتيت في الأطعمة مثل السلطات والأطعمة الجاهزة . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من معدن الموليبدينوم وهو عنصر أساسي لإنتاج إنزيم أوكسيديز الكبريتيت والذي يعمل التخلص من السموم . ويجب أن يتجنب الأفراد الذين يعانوا من الصداع أو زيادة ضربات القلب تناول كميات كبيرة من الفاصوليا وذلك لأن للكبريتيت رد فعل عكسي علي أجسامهم .

تقاوم الفاصوليا البيضاء تخزين الطاقة في صورة دهون :

تعمل الفاصوليا البيضاء عموماً علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد في فقدان الوزن . فعند زيادة نسبة الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويعمل علي تحزين السكر علي شكل دهون . وتعمل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر مثل الفاصوليا علي حدوث تأثير عكسي .
بالإضافة إلي أن تمد الفاصوليا الجسم بالألفا أميليز والتي يبطئ من إمتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بصورة فعالة .
تعمل المواد المضادة في الأكسدة التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي تحسين صحة البشرة :
تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في الحفاظ علي الصحة . وتحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة . حيث تعمل الجذور الحرة علي تشكيل الخلايا السرطانية أو الإصابة بالجلطة أو تصلب الشرايين أو إلتهابات في المفاصل و امراض القلب وإضطرابات الجهاز المناعي و الزهايمر .
وبالإضافة إلي ان الفاصوليا البيضاء تحمي الجسم من كل هذه الأمراض فهي لها فوائد جمالية فهي تمنع ظهور علامات الشيخوخة علي البشرة وتحمي البشرة عند التعرض لأشعة الشمس وتعالج الإلتهابات التي تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس وقد تؤدي إلي التجاعيد . وبالإضافة إلي ذلك تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالنحاس و الزنك والبروتينات التي تمنع تكوين التجاعيد المبكرة في البشرة .

الفاصوليا البيضاء مصدر غني بالمغنسيوم :

تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم والذي له العديد من الوظائف الصحية للجسم . فهو يحافظ علي صحة الأعصاب والعضلات والخلايا وتقليل التوتر و أيضاً عنصر هام لصحة العظام .
وعند إتباع نظام غذائي يحتوي علي البقوليات مثل الفاصوليا والتي تحتوي علي المغنسيوم قد تحمي الجسم من أعراض نقص المغنسيوم والتي قد تسبب الأمراض التالية مثل الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي و مرض السكر .

الفاصوليا مفيدة لوظائف الدماغ :

تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يعمل تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ و غلاف المايلين . ويحتاج غلاف العصب الخارجي إلي الدهون الإسفنجية لكي ينمو بشكل صحيح .
ومن المعروف أن فيتامين ك يساعد في تشكيل الدهون الإسفنجية وبالتالي تحسين أداء الدماغ . وتعد الفاصوليا أيضاً مصدر جيد للثيامين وهو عنصر مهم لتحسين وظائف الإدراك . ويعمل هذا الفيتامين علي تكوين إستيل كولين وهو ناقل عصبي مفيد للذاكرة وعدم وجوده يؤدي إلي الإصابة بعلامات الشيخوخة مثل الزهايمر .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تنظيم السكر في الدم :

تحتوي الفاصوليا علي الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل إستقلاب الكربوهيدرات . وتعمل البقوليات عموماً علي التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام . وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .

تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين أداء الجهاز الهضمي :

تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الفاصوليا علي تنظيم حركة الأمعاء و ذلك بزيادة كمية البراز . وعند تخمر الألياف في الأمعاء الغليظة يساعد في إحتفاظ الجسم بالبكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي . ويرتبط إنتظام حركة الأمعاء بتقليل التعرض لأمراض القلب والسرطان .

تعمل الفاصوليا علي تدعيم الطاقة :

تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يزيد من مستوي الطاقة . فالحديد ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم ، ويساعد علي نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساهم المغنسيوم أيضاً في زيادة الطاقة .

تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين :

الفاصوليا هي مصدر جيد للبروتين حيث تحتوي علي كميات عالية مثل اللحوم أو الألبان وعند الجمع بين الفاصوليا والأرز تحصل علي وجبة متكاملة .

تعمل الفاصوليا علي تقوية العظام :

تحتوي الفاصوليا علي المنجنيز والكالسيوم وهذه العناصر تساعد في الحصول علي عظام قوية وبالإضافة إلي ذلك تمنع هذه المعادن الإصابة بهشاشة العظام .وتعد الفاصوليا مصدر جيد لحمض الفوليك وأظهرت الأبحاث أن تناول كميات قليلة من حمض الفوليك يؤدي إلي زيادة مستوي الحمض الأميني و بالتالي يزيد من كسور العظام والذي قد تؤدي إلي هشاشة العظام . وثبت علمياً أنه عند نقص فيتامين ك عند النساء بعد إنقطاع الطمث يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام لذلك يفضل تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك .

اضرار الفاصوليا البيضاء :
احيانا تؤدي لانتفاخ البطن وحدوث غازات

فوائد الفاصوليا المنقطة

الفاصوليا المنقطة مثل الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وكان لديك ارتفاع وجبة خالية من الدهون تقريبا البروتين الجودة.
الفاصوليا المنقطة المجففة تتوفر عادة في حاويات المعبأة وكذلك صناديق السائبة؛ على حد سواء الفاصوليا بينتو المعلبة والمجففة متوفرة على مدار السنة.

الفوائد الصحية

الفاصوليا المنقطة هي مصدر جيد جدا من الألياف لخفض الكوليسترول، بالإضافة إلى منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع السريع جدا بعد وجبة الطعام، مما يجعل هذه الفاصوليا خيار جيد خاصة بالنسبة للأفراد المصابين بالسكري، ومقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم. عندما جنبا إلى جنب مع الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، الفاصوليا المنقطة توفر تقريبا خالية من الدهون، والبروتين عالي الجودة.ولكن هذا أبعد ما يكون عن كل الفاصوليا المنقطة ديك لتقدمه. الفاصوليا المنقطة هي أيضا مصدر ممتاز للالموليبدينوم، وهو مصدر جيد جدا من حمض الفوليك، ومصدر جيد من البروتين وفيتامين B1، وكذلك الفوسفور والمعادن والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز، والبوتاسيوم

18

الفاصوليا المنقطة تعطيك الطاقة لحرق السكر في الدم

بالإضافة إلى آثاره المفيدة على الجهاز الهضمي والقلب، و الألياف الغذائية الموجودة في الفاصوليا المنقطة يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. إذا كان لديك مقاومة الانسولين، نقص السكر في الدم أو مرض السكري، يمكن أن الفاصوليا المنقطة تساعد حقا لكم توازن مستويات السكر في الدم في الوقت الذي توفر ثابت، والطاقة بطيئة الاحتراق. وقد أظهرت الدراسات من الوجبات الغذائية الغنية بالألياف ومستويات السكر في الدم فوائد هائلة توفرها هذه الأطعمة الغنية بالألياف. قارن الباحثون مجموعتين من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين تم تغذيتها كميات مختلفة من الأطعمة الغنية بالألياف.أكلت مجموعة واحدة معيار النظام الغذائي لمرضى السكري الأمريكية، والذي يحتوي على 24 غراما من الألياف / يوم، في حين أن المجموعة الأخرى تناولوا نظاما غذائيا يحتوي على 50 غراما من الألياف / يوم. أولئك الذين تناولوا النظام الغذائي العالي في الألياف لديهم معدلات أقل من كل من بلازما الجلوكوز (سكر الدم) والأنسولين (الهرمون الذي يساعد على الحصول على نسبة السكر في الدم إلى خلايا). كما خفضت المجموعة بالألياف الكولسترول الكلي من خلال ما يقرب من 7٪، ومستويات الدهون الثلاثية الخاصة بهم بنسبة 10.2٪ و VLDL بهم (منخفض جدا، وكثافة البروتين الدهني الشكل الأكثر خطورة من الكوليسترول) بنسبة 12.5٪ المستويات. كوب من الفاصوليا المنقطة توفر 15.4 غراما من fiberyes-هذا هو 62٪ من القيمة اليومية الموصى بها لهذا عنصر مهم جدا من نظام غذائي صحي.

كيفية اختيار وتخزين

الفاصوليا المنقطة المجففة تتوفر عادة في حاويات المعبأة وكذلك صناديق السائبة. فقط كما هو الحال مع أي طعام الأخرى التي يمكنك شراء في القسم الأكبر، تأكد من أن تتم تغطية صناديق ومخزن لديه جيدة لمعدل دوران المنتج لضمان نضارة القصوى.
سواء شراء الفول بينتو في الحجم أو في حاوية المعبأة، تأكد من أنه لا يوجد دليل من الرطوبة أو التلف الذي تسببه الحشرات وأن الفاصوليا هي كلها وليس تصدع.
الفاصوليا بينتو المعلبة يمكن العثور عليها في العديد من الأسواق. على عكس الخضروات المعلبة، التي فقدت كثيرا من قيمتها الغذائية، وهناك فرق يذكر في القيمة الغذائية من الفاصوليا بينتو المعلبة وتلك التي تطبخ نفسك. تعليب الخضروات يقلل من القيمة الغذائية ‘لأنها تنضج أفضل برفق لفترة قصيرة من الزمن، في حين أن عملية التعليب الخاصة يتطلب وقتا طويلا الطهي في درجات حرارة عالية. من ناحية أخرى، والفاصوليا تتطلب وقتا طويلا لطهي ما إذا كان يتم المعلبة أو أنها تطبخ لهم نفسك.لذلك، إذا تتمتع الفول المعلب هو أكثر ملاءمة بالنسبة لك، وبكل الوسائل والمضي قدما والتمتع بها. ونقترح تبحث عن تلك التي لا تحتوي على ملح أو إضافات زائدة. (واحد قلقها إزاء الأطعمة المعلبة هو المحتملة لفي وسعها لتشمل بطانة مصنوعة من ثنائي الفينول أ / BPA. لمعرفة المزيد حول الحد من التعرض لهذا المركب، يرجى قراءة متابعة الكتابة على الموضوع ).
تخزين الفول المجفف في وعاء محكم في مكان بارد وجاف ومظلم حيث أنها سوف تبقى لمدة تصل إلى 12 شهرا. إذا قمت بشراء الفول بينتو في أوقات مختلفة، وتخزينها بشكل منفصل، بل قد تتميز مراحل جفاف متفاوتة، وبالتالي سيتطلب الطبخ مرات مختلفة.
سوف الفاصوليا المطبوخة بينتو تبقى طازجة في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام، إذا وضعت في وعاء مغطى.

دراسات عن الفاصوليا الخضراء

الفاصولياء مصدر طبيعي لـ فيتامين E و فيتامين C
بالمراجعة لمحتويات الفاصوليا الخضراء من العناصر الغذائية، نجد أنها مصدر جيد جدا لتزويد الجسم بفيتامين e، وبالهيئة الطبيعية لهذا الفيتامين المهم لصحة القلب والأوعية الدموية. وبالذات مواد «بيتا كاروتين». أي بخلاف تلك الأنواع الصناعية لفيتامين إيه، المشكوك في قوتها بالمقارنة لفيتامين إيه الطبيعي. كما أن الفاصوليا الخضراء مصدر ممتاز للحصول على فيتامين سي الطبيعي.وهناك من الدراسات الطبية ما بين أن الأشخاص الذين يتناولون الهيئات الطبيعية لفيتامينات سي وإيه والفوليت، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون.كما أن حرص أحدنا على تناول الألياف الغذائية وسيلة لتسهيل مرور فضلات الطعام خلال مجرى القولون، وللإزالة المستمرة للمواد الكيميائية الضارة فيه. وتعطينا الحصة الغذائية الواحدة من الفاصوليا الخضراء حاجة الجسم اليومية من الألياف بنسبة 20%. أي بحجم كوب واحد من قطع الفاصوليا الخضراء المسلوقة.ومادة «بيتا كاروتين»، وبفيتامين سي، هو تقديم مواد ذات قدرة قوية على مقاومة عمليات الالتهابات. وعلى سبيل المثال يلجأ أحدنا بسرعة إلى تناول أقراص فيتامين سي حال الإصابة بنزلة البرد. ولكن الفاصوليا الخضراء، وغيرها من المنتجات النباتية، تقدم لنا فيتامين سي طبيعيا وطازجا، وبكميات جيدة. وجدوى هذه الفيتامينات لا تقتصر على التهابات نزلات البرد، بل هناك أمراض كثيرة تحتاج إلى تلك الفيتامينات بشكل يومي، كي تهدأ وتخمد التهاباتها. مثل حالات الربو والتهابات المفاصل وحساسية الجلد وغيرها.

احتواء الفاصولياء الخضراء على مواد تبني العظام
والعظام، وإن كان كتلة صلبة وجامدة، فإنه بالأساس ليس شيئا «غير حى» و«غير متجدد»، بل هو نسيج عامر بالخلايا الحية وتجرى فيه أوعية دموية، فهو نسيج حى متجدد، ولكى يوجد لدينا نسيج عظمى سليم وقوي، فإنه تجرى فيه عمليات متواصلة من البناء والهدم. وتوجد فى نسيج العظم نوعية مهمة من الخلايا العظمية التى تقوم بتجديد بناء العظم وإعادة ترميمه بشكل متواصل، وهى خلايا «أوستيوبلاست» العظمية. وتعمل هذه النوعية من الخلايا العظمية على إنتاج بروتين «أوستيود». وفى هذا البروتين الطرى، حال إفراز الخلايا العظمية له، يتم بدء ترسيب الكالسيوم بالتدريج. وبالنتيجة يتكون لدينا ذلك الجزء الصلب من نسيج العظم، بشكل قوى وسليم، كلما توفر شرطان مهمان: الأول زيادة نشاط هذه النوعية البناءة من الخلايا العظمية، والثانى توفر الكالسيوم ومواد كيميائية أخرى فى الجسم، وداخل العظم نفسه. وفى مقابل عملية البناء هذه، هناك عملية مضادة، إذ تعمل نوعية أخرى من الخلايا العظمية، وتدعى خلايا «أوستيوكلاس» العظمية، على إذابة الترسبات الكلسية فى نسيج العظم. وعلى عكس ما يظنه البعض، فإن وجود هذه النوعية «الهدامة» من الخلايا العظمية هو شىء مفيد بالأصل، وذلك ضمن منظومات عمليات تجديد العظم وعملية تزويد الجسم بالكالسيوم من مخزنه الكبير، أى الموجود فى العظم. ولكن المشكلة تظهر، فى أحد وجوهها، حينما يزداد نشاط هذه الخلايا المفتتة للعظم. وهنا تأتى أهمية دور «المنقذ»، حيث يلعب فيتامين K دورا محوريا فى تهدئة نشاط خلايا «أوستيوكلاس» العظمية، وبالتالى فى مساهمة الحفاظ على العظم القوى ومعادنه الأساسية

الفاصولياء مدرة للبول ومفيدة للقلب
وأشار الدكتور الألمانى بريسموريه إلى أن قشور الفاصوليا الخضراء يمكن استخدامها كمقويات لعضلات القلب، حيث أعطت تأثيرًا يشبه تأثير الديجوتوكسين المفصول من أوراق الديجيتالس.وأقر الدكتور الفرنسي هـ. لوكليرك إعطاء مغلي قشور الفاصوليا الخضراء بمعدل 70120 نقطة أربع مرات يوميًا لتنشيط القلب وتقويته، كما وجد أن قشور الفاصوليا الخضراء لها قدرة على وقف تناقص كريات الدم البيضاء.وفيما يتعلق بإخراج السوائل من جسم الإنسان، فقد أوضحت الدراسات أن قشور الفاصوليا الخضراء الطازجة مدرة للبول وهى تعالج انحباس السوائل داخل الجسم وبالأخص الناتج عن مرض القلب أو مرض الكلى، حيث تستعمل بشكل مغل بأخذ 15 جراما من أغلفة القرون ونقعها في لتر ماء لمدة 12 ساعة ثم تغلى بعد ذلك على النار حتى ينقص الماء إلى النصف وبعدها يبرد ثم يصفى ويشرب منه مقدار فنجان قهوة صغير كل يوم صباحًا على الريق.

19