فوائد الفاصولياء

0

تعتبر بذور الفاصولياء من الحبوب الصيفية و تتميز بطعم لذيذ يميزها عن باقي البذور الاخرى بالاضافة الى قيمتها الغذائية المهمة و التي ستتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
1547
فوائد الفاصوليا الخضراء
– تحمي القلب والأوعية الدموية :
تعتبر الفاصوليا مصدرا جيدا لفيتامين أ ، المهم لصحة القلب والأوعية الدموية . كما انها مصدرا جيدا لفيتامين سي الطبيعي . وهذان النوعان من الفيتامينات مهمان كمواد «مضادة للأكسدة»، أي في عملية تخليص الجسم من تراكم الجذور الحرة، وتفاقم تأثيراتها على أنسجة الجسم، كالشرايين القلبية أو الدماغية أو أنسجة عضلة القلب والدماغ وشبكية العين والجلد وغيرها. ولأن فيتامين سي أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وفيتامين إيه أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فإن هذا الثنائي من المواد المضادة للأكسدة، والمتوفر في قرون الفاصوليا الخضراء، يساهم في منع الكولسترول من ترسيخ ترسبه وتشبثه بجدران الشرايين القلبية والدماغية.
كما تحتوي الفاصوليا على العديد من الألياف النباتية خاصة الذائب منها ، والذي يعتبر وسيلة لمنع امتصاص الأمعاء للكولسترول الموجود في ما نتناوله من أطعمة حيوانية المصدر. كما أنها وسيلة لخفض الارتفاع السريع في نسبة سكر الدم بعيد تناول وجبات الطعام.
ولتوفر معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم في تلك القرون الخضراء، عوامل مساهمة بشكل ثابت علميا في خفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين القلبية وانتظام عمل أنظمة كهرباء القلب.
كما أن توفر فيتامين الفوليت في الفاصوليا الخضراء يجعل من تناولها وسيلة لتخليص الجسم من مادة كيميائية ضارة بالشرايين، وهي مادة «هوموسيستين» homocysteine .
– تقوية العظام
وتقدم الحصة الغذائية الواحدة، من قرون الفاصوليا الخضراء، للجسم 25% من حاجته اليومية لفيتامين كي. وتأمين كمية كافية للجسم من فيتامين كي، إضافة إلى أنه أساسي ومهم جدا في حفاظ الدم على قدرة التجلط ،إلا أنه فيتامين مهم وأساسي أيضا لبناء عظم سليم وقوي في الجسم.
– لصحة الدم والقولون ومناعة الجسم..
يساهم فيتامين سي وفيتامين إيه الطبيعيان في وقاية القولون من الإصابات السرطانية. وذلك عبر دورهما في تخليص الجسم من تراكم الجذور الحرة ذات التأثيرات الضارة على نواة خلايا القولون. كما أن تناول الألياف الغذائية وسيلة لتسهيل مرور فضلات الطعام خلال مجرى القولون، وللإزالة المستمرة للمواد الكيميائية الضارة فيه. وتعطينا الحصة الغذائية الواحدة من الفاصوليا الخضراء حاجة الجسم اليومية من الألياف بنسبة 20%. أي بحجم كوب واحد من قطع الفاصوليا الخضراء المسلوقة.
كما تقدم لنا الفاصوليا فيتامين سي طبيعيا وطازجا، وبكميات جيدة. وجدوى هذه الفيتامينات لا تقتصر على التهابات نزلات البرد، بل هناك أمراض كثيرة تحتاج إلى تلك الفيتامينات بشكل يومي، كي تهدأ وتخمد التهاباتها. مثل حالات الربو والتهابات المفاصل وحساسية الجلد وغيرها.
وكما أن الفاصوليا الخضراء تمد الجسم بحاجته من الحديد بنسبة 10%، فإنها تعطينا ذلك الحديد مع فيتامين سي ومع النحاس. ومعلوم أن امتصاص الأمعاء للحديد النباتي صعب، وما يسهل هذا «الصعب» على الأمعاء هو توفر فيتامين سي. وكلما تم تأمين الحديد لجسم المرأة أو الحامل أو الطفل، بكمية كافية من الحديد، كانت الفرص أفضل لتكوين هيموغلوبين الدم بكمية كافية في الدم. وبالتالي ترتفع قدرات الدم على حمل الأوكسجين من الرئة وتوصيله إلى أعضاء الجسم المختلفة، كالعضلات وغيرها.

فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم
1487
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي خصائص مضادة للسرطان :
تحتوي الفاصوليا البيضاء وغيرها من البقوليات علي مواد مضادة للأكسدة ومن المعروف عنها أن لها خصائص مضادة للسرطان . عندما تحدث خلايا الجسم عملية التمثيل الغذائي تنتج ما يسمي بالجذور الحرة وهذه الجذور تساعد في الإصابة بالسرطان وأمراض الشيخوخة المنزمنة . وتعمل المواد المضادة للأكسدة علي التخلص من الجذور الحرة ومقاومة أثارها الضارة .
و الفاصوليا مصدر غني بالمنجنيز وهو أحد المواد المضادة للأكسدة التي توفره للجسم . وتساهم في إفراز إنزيم ديسموتاز المسئول عن التخلص من الجذور الحرة وتقوية الخلايا . وبالإضافة إلي المنجنيز تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يحمي الخلايا من الأكسدة . وتقليل خطر الإصابة بالسرطان .
الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف :
تعد الفاصوليا البيضاء مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان . وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .
تساعدك الفاصوليا البيضاء في الحصول علي قلب صحي :
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي .
الألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول . كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من المنغسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية .
تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين القدرات الإدراكية :
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .
تعمل أحماض الكبريتوز التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي التخلص من السموم :
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي الموليبدينوم وهو معدن قوي يساعد في تكوين إنزيم الكبريتيت . وإذا كنت تعاني من حساسية الكبريتيت قد يقوم جسمك برد فعل مثل الصداع أو التوتر أو زيادة ضربات القلب .
و تعد الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أكثر المواد الغذائية إحتوائاً علي الموليبدينوم وبالرغم من أنه معدن غير معروف للجميع إلا إنه صحي للغاية . فهو يعمل علي تنشيط إنزيمات التخلص من السموم ومنها ألدهيد أوكسيديز . يعمل ألدهيد أوكسيديز علي محايدة الأسيتالديهيد وأحد المواد المسرطنة في الجسم وقد يزيد مع إدمان التدخين .
457000
يدخل الكبريتيت في الأطعمة مثل السلطات والأطعمة الجاهزة . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من معدن الموليبدينوم وهو عنصر أساسي لإنتاج إنزيم أوكسيديز الكبريتيت والذي يعمل التخلص من السموم . ويجب أن يتجنب الأفراد الذين يعانوا من الصداع أو زيادة ضربات القلب تناول كميات كبيرة من الفاصوليا وذلك لأن للكبريتيت رد فعل عكسي علي أجسامهم .
تقاوم الفاصوليا البيضاء تخزين الطاقة في صورة دهون :
تعمل الفاصوليا البيضاء عموماً علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد في فقدان الوزن . فعند زيادة نسبة الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويعمل علي تحزين السكر علي شكل دهون . وتعمل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر مثل الفاصوليا علي حدوث تأثير عكسي .
بالإضافة إلي أن تمد الفاصوليا الجسم بالألفا أميليز والتي يبطئ من إمتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بصورة فعالة .
تعمل المواد المضادة في الأكسدة التي توجد في الفاصوليا البيضاء علي تحسين صحة البشرة :
تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في الحفاظ علي الصحة . وتحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة . حيث تعمل الجذور الحرة علي تشكيل الخلايا السرطانية أو الإصابة بالجلطة أو تصلب الشرايين أو إلتهابات في المفاصل و امراض القلب وإضطرابات الجهاز المناعي و الزهايمر .
وبالإضافة إلي ان الفاصوليا البيضاء تحمي الجسم من كل هذه الأمراض فهي لها فوائد جمالية فهي تمنع ظهور علامات الشيخوخة علي البشرة وتحمي البشرة عند التعرض لأشعة الشمس وتعالج الإلتهابات التي تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس وقد تؤدي إلي التجاعيد . وبالإضافة إلي ذلك تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالنحاس و الزنك والبروتينات التي تمنع تكوين التجاعيد المبكرة في البشرة .
الفاصوليا البيضاء مصدر غني بالمغنسيوم :
تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم والذي له العديد من الوظائف الصحية للجسم . فهو يحافظ علي صحة الأعصاب والعضلات والخلايا وتقليل التوتر و أيضاً عنصر هام لصحة العظام .
وعند إتباع نظام غذائي يحتوي علي البقوليات مثل الفاصوليا والتي تحتوي علي المغنسيوم قد تحمي الجسم من أعراض نقص المغنسيوم والتي قد تسبب الأمراض التالية مثل الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي و مرض السكر .
الفاصوليا مفيدة لوظائف الدماغ :
تحتوي الفاصوليا علي فيتامين ك والذي يعمل تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ و غلاف المايلين . ويحتاج غلاف العصب الخارجي إلي الدهون الإسفنجية لكي ينمو بشكل صحيح .
ومن المعروف أن فيتامين ك يساعد في تشكيل الدهون الإسفنجية وبالتالي تحسين أداء الدماغ . وتعد الفاصوليا أيضاً مصدر جيد للثيامين وهو عنصر مهم لتحسين وظائف الإدراك . ويعمل هذا الفيتامين علي تكوين إستيل كولين وهو ناقل عصبي مفيد للذاكرة وعدم وجوده يؤدي إلي الإصابة بعلامات الشيخوخة مثل الزهايمر .
78450
تعمل الفاصوليا البيضاء علي تنظيم السكر في الدم :
تحتوي الفاصوليا علي الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل إستقلاب الكربوهيدرات . وتعمل البقوليات عموماً علي التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام . وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .
تعمل الفاصوليا البيضاء علي تحسين أداء الجهاز الهضمي :
تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الفاصوليا علي تنظيم حركة الأمعاء و ذلك بزيادة كمية البراز . وعند تخمر الألياف في الأمعاء الغليظة يساعد في إحتفاظ الجسم بالبكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي . ويرتبط إنتظام حركة الأمعاء بتقليل التعرض لأمراض القلب والسرطان .
تعمل الفاصوليا علي تدعيم الطاقة :
تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يزيد من مستوي الطاقة . فالحديد ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم ، ويساعد علي نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساهم المغنسيوم أيضاً في زيادة الطاقة .
تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين :
الفاصوليا هي مصدر جيد للبروتين حيث تحتوي علي كميات عالية مثل اللحوم أو الألبان وعند الجمع بين الفاصوليا والأرز تحصل علي وجبة متكاملة .
تعمل الفاصوليا علي تقوية العظام :
تحتوي الفاصوليا علي المنجنيز والكالسيوم وهذه العناصر تساعد في الحصول علي عظام قوية وبالإضافة إلي ذلك تمنع هذه المعادن الإصابة بهشاشة العظام .وتعد الفاصوليا مصدر جيد لحمض الفوليك وأظهرت الأبحاث أن تناول كميات قليلة من حمض الفوليك يؤدي إلي زيادة مستوي الحمض الأميني و بالتالي يزيد من كسور العظام والذي قد تؤدي إلي هشاشة العظام . وثبت علمياً أنه عند نقص فيتامين ك عند النساء بعد إنقطاع الطمث يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام لذلك يفضل تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك .
7845
طريقة عمل الفاصوليا الخضراء باللحم
المقادير
١⁄٢ كيلوغرام فاصوليا خضرا
٥ بندورة، حمراء مستوية
٣ ملعقة كبيرة صلصة الطماطم
٦ فص ثوم
١⁄٤ كوب زيت ذرة
٦ قطعة لحم، خروف او عجل كبيرة
٣ كوب أرز
١⁄٤ كوب شعيرية
٢ مكعب مرق دجاج
١ ملعقة صغيره بهارات مشكلة
١ ملعقة صغيره فلفل أسمر
١ ملعقة صغيره قرفة
١ بصلة كبيرة
١ ملعقة صغيره ملح
طريقة التحضير
١. لسلق اللحم نضع اللحم في طنجرة وعليه ماء مغلي ونضعه على نار قوية ونخرج الزفرة عن سطحه ثم نفرم نصف بصلة ونضيفها مع الملح والبهار المشكل والقرفة ونغطيها ونتركها لمدة نصف ساعة على نار وسط
٢. نقطع البندورة ونفرمها في شاف المولينكس ونصفيها ونضيفها على اللحم مع صلصة البندورة ثم نرجعها على النار لمدة ١/٢ ساعة أخرى
٣. ننقع الارز بماء دافىء.
٤. نقطع الفاصولياء ونقطع نصف البصلة فرم ناعم ونقلبه مع الفاصولياء بنصف كمية الزيت حتى تشقر ثم نضيفه على اللحم ونعيدها على النار مدة ١/٢ ساعة أخرى
٥. نقطع الثوم إلى دوائر ونقليها في ١ ملعقة زيت ونضيفها على الطبخة ونطفىءالنار ونرش الفلفل الأسمر على سطحها ونحركها
٦. في طنجرة نضع باقي الزيت ونقلب معه الشعيرية حتى تشقر ثم نضيف ٤ كوب ماء مغلي ومكعبات المرق والملح ونتركه حتى يغلي ثم نصفي الأرز ونضيفه عليها ونحركه ونتركه على نار وسط حتى يتشرب الماء ونحركه ثم نخفف النار على اخفض حرارة لمدة ربع ساعة
٧. نقدم الفاصولياء بجانب الأرز بالشعيرية
8800