فوائد الفاكهة

0

تعتبر الفاكهة احد النعم المذهلة التي انعم الله عليها لقيمتها الغذائية لتي يحتاجها الجسم و لهذا نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهمية الفوائد للصحة و الجمال.

00000000000000000000000

فوائد الفواكه

مزود الطاقة
عندما تأكل الفاكهة، تقوم بزيادة الطاقة وهذا هو السبب في اقبال الرياضيين على أكل الفاكهة أثناء وبعد ممارسة الرياضة .

الوقاية خير من علاج
مخازن الأدوية لديها العديد من أنواع أقراص الفيتامينات التي يمكن أن تعطي التغذية التكميلية خلال الأوقات الحرجة.
ومع ذلك، فمن المستحسن دائما لتناول الطعام على الفيتامينات من الفواكه بشكلها الطبيعي بحيث يتم تمنح كل الفوائد لك. كما يقال دائما، لا يمكن للفوائد الفواكه أبدا أن يكون مهزوم أو استبدالها. خلال فترة زمنية 10-20 سنة، وتناول الفاكهة بانتظام يمكن أن تغير حياتك تماما ويجعل قدرا كبيرا من الاختلاف على صحة وأداء الجسم.

تجنب الامراض
مزيج من مركبات الفلافونويد القوية، ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، المواد الكيميائية النباتية وعدد لا يحصى من المغذيات الصغرى وجعل الفواكه مفيد جدا لصحتك.
الاستهلاك اليومي من الفواكه الطازجة يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وعسر الهضم، والسرطان، وأمراض القلب والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.
الفواكه تحفاظ على بشرتك نضرة، رطب وتغذي ذلك مع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالتالي الاحتفاظ اشعاعا الجلد الخاص بك لفترة طويلة من الزمن. في الواقع، إذا كنت تعبت من استخدام الكريمات المضادة للبثرة التجارية، مجرد محاولة بما في ذلك الفواكه مثل التوت والتفاح، أو الموز في نظامك الغذائي اليومي ونرى حب الشباب تختفي بسرعة.

قيمة الفواكه الغذائية
تقريبا جميع الفواكه لها قيمة غذائية هائلة، لكن من الواضح أن نوع وكمية من المواد الغذائية تختلف بين أنواع.
مع تغير التركيب من كل الفواكه، وتغيير فوائد صحية أيضا معهم. وتناقش القوى مفيد من الفواكه الشائعة أدناه.

التفاح
وخير مثال على فاكهة صحية كاملة هو التفاح، فإنه يساعد في عملية الهضم، ويقوي العظام وتوفر الإغاثة من الربو، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويمنع السرطان ويساعد في خفض الوزن.

الكمثرى
الفاكهة مفيد آخر هو الكمثرى، والذي هو مصدر جيد للألياف، وفيتامين C، B2، E، النحاس والبوتاسيوم. الكمثرى هي مصدر ممتاز من البكتين والألياف التي تخفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل فعال. ويشرع في الغالب للأطفال الرضع كما هو يعتقد أن يكون ثمرة هيبوالرجينيك التي هي آمنة تماما بالنسبة للأطفال الصغار لاستيعاب.

العنب
العنب هي أيضا ثمرة المشتركة التي يمكن تضمينها بسهولة في النظام الغذائي الخاص بك العادية. العنب تخفيف عسر الهضم، والإمساك، والتعب، واضطرابات في الكلى ومشاكل في العين. فهي غنية في العديد من الفيتامينات وتمتلك أيضا المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

التوت
التوت الأزرق، الكرز، والعليق الوقاية من السرطان والحفاظ على قلبك باي. إذا قمت بتضمين الكرز عصير الكرز أو في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك القضاء على الألم الذي يصاحب من التهاب المفاصل، والنقرس والتهاب المفاصل.
التوت لديها القدرة على علاج التهاب المفاصل بشكل طبيعي . العنب البري مع السيليكون عالية المساعدات محتوى في عمل البنكرياس وجيدة للظروف السكري. يمكن التحكم بشكل طبيعي العليق الإسهال وتشكيل خلايا الدم الجديدة، ولكن يمكن أن يكون لها أيضا رد فعل سلبي من تعزيز الإمساك. إذا خلط مع العليق والكرز أو عصير الاجاص المجفف، فإنه لن القضاء على أن الإمساك. الصوديوم عالية ومحتوى البوتاسيوم في عنب الثعلب والتوت حماية الكبد والأمعاء.

المانجو والبابايا
المانجو والبابايا وغنية بيتا كاروتين. البابايا تعمل كمضادات للاكسدة قوية مع وفرة من فيتامين C، فيتامين E، فيتامين D وفيتامين (أ) أن جميع المساعدات في أكسدة الكولسترول LDL. هذا يمنع تشكيل اللوحة الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية أو. تحصل كميات جيدة من فيتامين C من البابايا والبرتقال والجوافة والكشمش الهندي.

الطماطم (البندورة)
قد يفاجأ أن نعرف أن الطماطم (البندورة) هي في الواقع الفواكه وليست من الخضروات لا، على الرغم من أننا عادة ما تنظر فيه بوصفه واحدا من هذه الأخيرة.
الطماطم (البندورة) تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، فهي ممتازة كمطهر الدم .

حمضيات الفواكه
الفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، والليمون الحامض والليمون والجريب فروت وممتازة لجهودكم الصحة العامة . وتستهلك على نطاق واسع البرتقال لصحة الجلد والأسنان، واللثة، وإبقاء الجهاز اللمفاوي الصحي. وقد استخدمت الليمون، والفواكه الصفراء مرير، عن قضايا الرؤية لآلاف السنين، وأنه يعامل أيضا اضطرابات تتراوح ما بين نزلات البرد الشائعة لمرض الصرع. عصير الليمون يساعد الناس على فقدان الوزن أيضا. الجريب فروت يخفض نسبة الكوليسترول، ولها خصائص مضادة للأكسدة. الليمون الحامض يساعد على منع الاضطرابات مثل داء الاسقربوط، وأكوام، والنقرس، فضلا عن اضطرابات في الجهاز التنفسي والبولي.

الفواكه الجافة
الفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش والزبيب هي مفيدة للغاية لصحتك. بصرف النظر عن كونها المسهلات ممتازة، المشمش هي علاج طبيعي رائع للظروف فقر الدم. التين تشمل البوتاسيوم، المعدن الأساسي الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم. الزبيب علاج فعال فقر الدم، والحماض، والحمى، والضعف الجنسي. انها تساعدك على زيادة الوزن، ويشجع على العين والأسنان وصحة العظام. التواريخ ديك وفرة الألياف التي تساعد على منع الإمساك.

فوائد الفواكه للشعر صحي
وكما أن ثمار تعزيز الاشراق بشرتك، كما أنها تسهم إلى حد كبير في صحي، والشعر الطويل . فيتامين (أ) يجلب لمعان لشعرك وأيضا يخفف من نسيجه. إذا كان لديك الفاكهة على معدة فارغة، فإنه سيتم منع تساقط الشعر والشيب المبكر. الحمضيات هي المنشطات الشعر ممتازة. محتوى فيتامين-C في الحمضيات يمنع أيضا فقدان الشعر، وتحافظ على شعرك لامعة وصحية. ومن المعروف أيضا الفواكه مثل الكيوي والفراولة والأناناس لمساعدة نمو الشعر.

ويمكن أيضا أن يتمتع بفوائد الفاكهة لصحة شعرك من خلال أقنعة الشعر. ينصح أقنعة الشعر البطيخ والموز من قبل العديد من خبراء التجميل للعناية بالشعر صحية في المنزل.
ويمكنك أيضا عمل جعل عجينة من عصير الليمون والصبار وتطبيقه بسخاء للشعر. الحفاظ على العجينة على لحوالي 45 دقيقة ثم يغسل جيدا شعرك بشامبو خفيف. هذه حزم ليس فقط تحسين جودة الشعر، ولكن أيضا القضاء على اضطرابات فروة الرأس مثل القشرة والحكة. الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، والذي يعرف على نطاق واسع أن تكون جيدة جدا للشعر. أقنعة الشعر الأفوكادو تقوية الشعر وتأخير شيب الشعر الخاص بك. جوز الهند هي أيضا جيدة جدا لنمو شعر صحي. زيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم المدارية لمستحضرات العناية بالشعر.

الفاكهة التي تساعد على حرق الدهون

الأفوكادو : تحتوي على أوميغا 9 و الأحماض الدهنية الصحية (نفس الدهون الموجودة في زيت الزيتون، والزيتون، والمكسرات المكاديميا)، الافوكادو يعمل على سرعة تحويل الدهون إلى طاقة وزيادة معدل التمثيل الغذائي .

جوز الهند : جوز الهند غني بالدهون الثلاثية التي تزيد من معدل الأيض بنسبة تصل إلى 30 في المئة، وفقا لبعض الخبراء. كما أنها تساعد على إبقاء الشعور بالشبع لذلك لن تضطر لتناول وجبة خفيفة من الوجبات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن . زيت جوز الهند يساعد في عمل الغدة الدرقية. زيت جوز الهند، حليب جوز الهند ودقيق جوز الهند (غير محلى) جميعهم يحتوي على الدهون الثلاثية .

الليمون : مضادات الاكسدة الممتازة لـلكبد والليمون قد يبدو أنه فاكهة حمضية على أساس الطعم ولكن في طور عملية الأيض من الجسم، فإنه في الواقع يعمل على معادلة حمضية السوائل الجسدية لدينا والأنسجة. وذلك يحافظ على صحة الكبد ويزيد أيضا من قدرة الجسم على الهضم وحرق الدهون، حيث أن الكبد هو واحد من الأجهزة المسؤولة عن هذه الوظائف .

الجريب فروت : تؤكد العديد من الدراسات أن الجريب فروت فاكهة ممتازة لفقدان الوزن . في دراسة واحدة في جامعة جونز هوبكنز ، النساء اللواتي يتناولن الجريب فروت تفقد يوميا تقريبا £ 20 في المتوسط ​​في 13 أسبوعا فقط، من دون تغيير أي شيء آخر في نظامهم الغذائي أو نمط الحياة .

الطماطم : غنية بـفيتامين C والليكوبين الكيميائي النباتي والطماطم تقوم بتحفيز إنتاج الحمض الأميني المعروف باسم الكارنيتين. وقد أظهرت الأبحاث انه يساعد على تسريع حرق الدهون بمقدار الثلث.

◄ كيف تستفيد : من السهل فقدان الوزن من هذه الثمار. باستخدام حليب كامل الدسم من جوز الهند ، العصائر، يمكنكم تجربة سوبر الدهون الخارق الشاي الاخضر مع عصير الليمون كطريقة عظيمة لجني فوائد الليمون . تمتع ايضاً بالجريب فروت على الفطور أو كوجبة خفيفة استغل الطماطم في الصلصة الطازجة الخاصة بك أو تضاف الطماطم إلى الحساء، والسلطة، أو الكاري .

أغرب أنواع الفاكهة لم تراها من قبل

أولًا فاكهة أُجلى Ugli Fruit : تمتاز بالطعم المتميز و لكنها يطلق عليها الفاكهة البشعة بسبب شكلها غير المنمق ، موطنها الأصلي دولة جاميكا تمتاز تلك الفاكهة أن طعمها عبارة عن مزيج من الجريب فورت مع اليوسفي مع البرتقال و تتميز بكبر حجامها و فوائدها الغذائية القيمة مثل إحتواءها على فيتامين سي .

ثانيًا فاكهة التفاح الخشبي Feronia Limonia or Wood Apple : تتميز بلونها البني و طعمها الخشن بالإضافة إلى القشور الخشبية ، تحتوي تلك الثمرة على العديد من البذور بداخلها تكثر في بلاد الهند و سيلان و لكنها تمتاز برائحتها العطرة و مذاقها المتميز .

ثالثًا فاكهة بتايا Dragon Fruit or Pitaya : أو فاكهة التنين هي بيضاوية الشكل يوجد بداخلها الكثير من البذور السوداء الصغيرة الحجم يوجد منها ثلاثة أنواع البتايا الحمراء ذات القشور الحمراء و اللحم الابيض و الصفراء ذات القشور الصفراء و اللحم الأبيض و الحمراء ذات القشور الحمراء و اللحم الأحمر و يطلق عليها اسم كوستاريكا و الطويلة هي نادرة جدًا و تكون قشورها بنية اللون و اللحم ملون توجد في الصين و نيوزلندا و تايلند فقط.

رابعًا فاكهة دوريان Durian : كلمة دوريان أصلها لقبيلة الملايو و معناها الشوكه تنمو في مناطق جنوب شرق أسيا مثل ماليزا و سنغافورة و أندونسيا و تايوان لها رائحة كريهة جدًا و طعم جميل لذلك يسمونها طعم الجنة و رائحة جهنم ، تلك الفاكهة ممنوعة من دخول الأماكن العامة بسبب رائحتها الكريهة كما أن الرائحة تستمر لفترة معينة تتميز بالأشواك الغليظة و اللحم الأصفر .

خامسًا فاكهة رامبوتان Rambutan : هي فاكهة إستوائية تتميز بالشعيرات الحمراء كلمة رامبوتان تعني الشعر شعيراتها حمراء اللون لحمها أبيض و لها مذاق حامض تنمو في جنوب شرق أسيا و ماليزيا و أندونيسيا و سريلانكا .

سادسًا فاكهة الخيار المُقرن الأفريقي Kiwano or African Horned Melon : تلك الفاكهة من فصيلة البطيخ اساس زراعتها بأفريقيا تتميز بلون قشرتها الأصفر على هيئة قرون صغيرة كما أنها مليئة بالنتوءات لونها أخضر من الداخل لها بذور متراصفة على شكل ثمرة الخيار أما طعمها يشبة طعم ثمرة الموز .

سابعًا تفاح الكاسترد Custard Apple : يشبة الأناناس من الخارج و لكنه في حجم ثمرة التفاح تستخدم في بعض الوصفات العلاجية و تستخلص منها الصباغات .
4
سابعًا فاكهة الثعبان Salak or Snake Fruit : يطلق عليها أيضًا سالاك موطنها الأصلي ماليزيا و أندونيسيا هي بنية اللون قشرتها الخارجية تشبه قشر الثعبان كأنها جلد لامع لذلك سميت بتلك الاسم “فاكهة الثعبان “حجمها صغير في حجم ثمرة البرقوق رائحتها تشبه رائحة التفاح أما طعمها فهو حامض لاذع و لكنها تحتوي على عدد من الفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية اللازمة للجسم مما يجعلها تساهم بشكل قوي في حل مشاكل سوء الهضم ، شكلها من الداخل يشبة رأس الثوم بعد التقشير .

ثامنًا فاكهة النجمة Carambola or Starfruit : من النباتات الحمضية لها مذاق رائع و حموضتها معتدلة ليست لاذعه بالإضافة إلى انها مصدر أساسي لفيتامين سي موطنها الأصلي جنوب شرق أسيا .

الإعجاز العلمي في شكل الفاكهة و الخضروات

أولًا العنب لصحة القلب و الدم : يحتوي العنب على عددًا من الفوائد الغذائية بسبب إحتواءه على بعض المواد السكرية سريعة الإمتصاص و الهضم فيتركز به الجلوكوز و سكر الفركتوز و فيتامين ج و فيتامين ب و املاح و معدن البوتاسيوم و الكاليسيوم و الصوديوم بالإضافة إلى مركب Resveratol ريزفيراتول التي تتميز بتأثيرها الإيجابي على أمراض القلب و الشرايين ، هنا وجد الباحثين ان شكل عنقود العنب يشبه شكل القلب و كل حبة من حبات العنب من الداخل تشبة كرات الدم الحمرام لهذا أظهرت الأبحاث أن العنب ملئ بالفوائد الكثيرة لصحة القلب و أمراض الدم

ثانيًا الجوز للمخ و الأعصاب ( عين الجمل ) : عين الجمل عبارة عن ثمرة من المكسرات تنمو من أشجار الجوزيات هي مصدر غني بالعناصر الغذائية و الأحماض الدهنية الأساسية و البروتينات السعرات الحرارية لثمرة الجوز الواحدة 760 سعر حراري يحتوي الجوز على حمض اللينوليك و مضادات الأكسدة ، أثبت العديد من الأبحاث أهمية الجوز في التقليل من الإجهاد ، كما أنه علاج لعدة أنواع من السرطان بسبب مضادات التأكسد به ، توصلت الأبحاث الحديثة أن ثمار الجوز تساهم في نمو خلايا المخ و الأعصاب و أطلقوا علية ثمرة المخ بسبب الشكل الشبيه للمخ ، و احتواءه على حمض الأميغا 3 اللازم لنمو الجهاز العصبي و تنشيط الأداء الوظيفي للجهاز العصبي كما أنه يعمل على توازن الأنسجة العصبية كما أنه يحتوي على مادة الميلاتونين تقوم الغدة الصنوبرية بإفرازها التي تلعب دورًا هامًا في النوم و اليقظة و تفرز من وسط المخ .

ثالثًا الفاصوليا للكلى : من أجناس الفصيلة البقولية تحتوي الفاصوليا على عدد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول بالدم بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين و الكربوهيدات المعقدة و حمض الفوليك و الحديد كما أنها تحتوي على فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين ب و البوتاسيوم الذي ينشط الدورة الدموية في الكلى و تقوى الكلى و المسالك البولية و تخفض من ضغط الدم ، تنتج الفاصوليا مركب الكارنيتن المسؤول عن أكسدة الدهون و تحسين قدرة الجسم بالإضافة إلى شكلها الشبيه بكلى الإنسان مع إحتواءها على الفيتامينات الهامة لصحة الكلى مثل التيامين و الريبوفلافين والنياسين و تكون الفاصوليا الجافة أكثر الأنواع صحة لكلى .

رابعًا البطاطا الحلوة للبنكرياس : تحتوي البطاطا على عدد من السكريات و مصدر أساسي لفيتامين ب6 كما أنها غنية بالحديد و الماغنسيوم و فيتامين د تساعد البطاطا الحلوة على توازن السكر بالدم كما أنها تشبة البنكرياس في الشكل المسئول عن إنتاج الانسولين بالجسم .

خامسًا التين لإنتاج الحيوانات المنوية : اثبت الأبحاث أن التين يقلل من العقم و يحتوي على السكريات و الفيتامينات و المعادن الهامة لصحة الجسم كما أنه من الداخل يشبة شكل الحيوانات المنوية لهذا فهو يغزز من إنتاجها بالفعل حسب ما أثبته الدراسات .

سادسًا الطماطم لصحة القلب : يحتوي الطماطم على مركبات تمنع الكوليسترول السيء من التكون في شرايين الدم كما أنها تحتوي أيضًا على مركب اللايكوبين المضادة للأكسدة يعمل على حماية القلب و الشرايين و ينقي الدم لهذا تجد أن شريحة الطماطم من الداخل تشبة حجرات القلب بالإضافة إلى لونها المتدرج الذي يشبة البطين و الأذين بالإضافة إلى احتواءها على الحديد الذي يمنع فقر الدم و يعلي من نسبة الهيموجلوبين بالدم

سابعًا الجزر للعين : يحتوي الجزر على فيتامين سي و فيتامين ب اللذان يقويان البصر و يشفي من امراض العيون و ضعف البصر لهذا نجد أن الجزر من الداخل يشبة عدسة العين .

ثامنًا البصل للخلايا الجسم : يساهم البصل بشكل كبير على خلايا و أنسجة الجسم كما أنه مهم و مفيد للغدد الجنسية و خلايا العين و الشعر و خلايا الجهاز التنفسي بالإضافة إلى أن البصل يحتوي على مادة الجلوكونين التي تحدد من نسبة السكر بالدم .

تاسعًا الأفوكادو للرحم : يساعد الافوكادو على توزان هرمونات الرحم و ينظم الطمث و يقلل من إصابات الرحم حسب بعض الدراسات وجودا تشابه بين شكل الثمرة و شكل الرحم .

عاشرًا الكرفس لصحة العظام : يشبة الكرفس حسب الدراسات شكل العظام من الداخل لذلك هو يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم و الفسفور الصوديوم و الفيتامينات اللازمة لصحة العظام كما انه مفيد في علاج إلتهابات العظام و المفاصل ..

4