فوائد الفجل

0

يعتبر الفجل من احد المواد الغذائية الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الفجل.
783

يُعتقد أن نشأة زراعة الفجل كانت في جنوب آسيا ، غير أنه كان أيضا ثبت أنه قدر تم زراعته سنة 2780 قبل الميلاد في مصر ، وكانت أول الأنواع المزروعة منه هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم في وقت لاحق الفجل الأحمر .

ويحظى الفجل لدى قدماء الإغريق باهتمام واسع جدا وكان الطبيب اليوناني “أندروسيديس” ينصح مرضاه بتناول الفجل كمادة مضادة للتسمم. وسوف نعرف هنا ماهي فوائد الفجل. و فوائد الفجل الاحمر و فوائد الفجل الأبيض للجسم وللصحة.

الفجل له فوائد كبيرة جداً في علاج الأمراض والوقاية منها، فقد أثبتت الدراسات قدرته في خفض مستوى الكولسترول في الدم. وأيضاً خفض ضغط الدم وبذلك يكون له دور هام في الحفاظ على صحة القلب. الفجل أيضاً مطهر ومنشط للكبد وإزالة السموم، كما أنه يساعد في الوقاية من السرطان. وهو أيضاً مفيد لتنظيم مستوى السكر في الدم وأيضاً في الرجيم ويعمل على نضارة وتطهير البشرة والجلد. ويساعد في زيادة نمو الشعر ويقوي الجنس، إلى جانب أنه يعالج لدغات الحشرات أيضاً.

القيمة الغذائية للفجل

يعد الفجل وأوراقه مصدرا هاما للفيتامنيات والمعادن وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، كما أنه مصدر هام أيضا للنحاس وأوراق الفجل غنية بالكالسيوم ، ويعد الفجل الياباني دايكون كايوري مصدرا هاما للعديد من مضادات الأكسدة.

فوائد الفجل الاحمر

التبريد الطبيعي للجسم والحفاظ على رطوبته
يساعد تناول الفجل في الأيام الحارة على تقليل الحرارة الزائدة في الجسم، كما أنه يحوي نسبة عالية في محتواه من المياه مع عدد منخفض جداً من السعرات الحرارية (أقل من 20 سعر حراري في كوب كامل الفجل المقطع)، كما وبكونه مصدر لكل من فيتامين C والزنك والفسفور فهي كلها مواد مغذية للأنسجة وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والجلد بشكل خاص، لذا فقد يعد الفجل أحد الخضار الصيفية المفضلة لمواجهة حرارة الجو.

تهدئة التهاب الحلق
يساعد الفجل بنكهته اللاذعة في القضاء على المخاط الزائد ويساعد في تنظيف الجيوب الانفية وتهدئة التهاب الحلق واعراض أمراض البرد. وذلك بفضل محتواه من مضادات أكسدة قوية كفيتامين C.

تعزيز المناعة وازالة السموم من الجسم
يعمل تناول الفجل على منع العدوى الفيروسية وتعزيز المناعة بسبب محتواه العالي من فيتامين C، ويعتبر مطهر طبيعي للجسم ويساعد في التخلص من الجذور الحرة والسموم في الجسم من خلال مضادات الاكسدة القوية التي يعد مصدر عالي لها. وقد وجد بان الاستهلاك المنتظم للفجل يساعد على محاربة الميكروبات المختلفة، ومنع الاصابة بالالتهابات.

تعزيز صحة الكلى
يعتبر الفجل غذاء مدر للبول بشكل طبيعي وبهذا فقد يلعب دور كبير في تنظيف السموم والفضلات من الجسم من خلال تعزيز عمل الكلى وعملية التنقية في الجسم، وهذه الخاصية قد تساعد من يعانون من مشاكل مزمنة وأمراض في الكلى، اذ في بعض الحالات لا تقوم الكلى بعملها كما يجب فتتراكم السموم في الجسم، وتناول الفجل قد يساعد في تعزيز عمل الكلى وتنظيف السموم من خلال زيادة كمية البول وانتاجه وتخليص الجسم من الفضلات من خلاله. كما ويساعد تناول الفجل في علاج التهاب المسالك البولية، وعلاج حصى الكلى.

تنظيم مستويات ضغط الدم
نشرت دراسة مؤخراً في مجلة ” Nutrition Research and Practice” ربطت ما بين تناول أوراق الفجل وتأثيرها على ضغط الدم. اذ وجد بان المشتركين الذين يعانون من ضغط الدم وتناولوا أوراق الفجل لاحظوا انخفاض في مستويات الضغط لديهم. وقد يعود ذلك الى محتواه العالي بالبوتاسيوم وكونه فقير بالصوديوم، وبالتالي فان تناول الفجل قد يساعد بشكل كبير مرضى ضغط الدم في السيطرة على الضغط ومن يعانون أمراض القلب في تنظيم دقات قلبهم وتعزيز صحة الشرايين.

علاج اليرقان
تعتبر أوراق الفجل من العلاجات المنزلية الرائعة لمرض اليرقان، اذ انها تساهم في توفير المزيد من الاكسجين في الجسم مما يساعد على ازالة الصبغة الصفراء من الجلد عند مريض اليرقان. كما ويساعد تناول الفجل في القضاء على البيليروبين الزائد من الدم.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي
يعتبر الفجل ذو تأثير مهدىء للجهاز الهضمي، ويساعد في تخفيف الانتفاخ وعلاج مشاكل عسر الهضم. كما وانه مصدر عالي للألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم في الجسم. بالاضافة الى كونه مطهر طبيعي يساعد في ازالة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي والامعاء، وبفضل محتواه من مضادات الاكسدة التي تقاوم الالتهابات والجذور الحرة التي قد تضر بخلايا الجهاز الهضمي.

مكافحة السرطانات
بفضل دور الفجل في مكافحة السموم والجذور الحرة من خلال ما يحويه من مضادات أكسدة قوية وفعالة في ذلك، هو أيضاً يحوي عدد من المغذيات النباتية والالياف والمعادن والفيتامينات التي تحمي خلايا الجسم وتقيها السرطانات وتشكل الاورام.

أشارت بعض الدراسات الى أن مادة سولفورافان sulforaphane التي يشتهر بها الفجل قد أثبتت دورها في مقاومة كل من سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان المبيض، وسرطان القولون. فهي تساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية. كما قام باحثون في جامعة ” Jawaharlal Nehru Technological” في الهند بايجاد دراسة تبين أن للفجل للقدرة على قتل الخلايا السرطانية عن طريق تحفيز الخلايا، ونشرت ذه الدراسة في المجلة الطبية “Plant Foods For Human Nutrition ” عام 2010. وذكر فيها أن فيتامين C، ايزوثيوسيانيتس Isothiocyanates والانثوسيانين Anthocyanins، الموجودة في جذور الفجل هي المواد الفعالة ضد الجذور الحرة وفي تحفيز قتل الخلايا السرطانية.

فوائد الفجل الابيض

مدر طبيعي للبول
يساعد الفجل الابيض على تنظيف الكلى وإدرار البول، وتصريف المياه الزائدة في الجسم، وبهذا فقد يكون مفيد لمرضى ضغط الدم، ولمن يعانون من احتباس السوائل في الجسم، وقد يدخل في علاج الاضطرابات البولية.
784

خسارة الوزن الزائد
على الرغم من أنه لم يتم اثبات حقيقة كون الفجل يساهم في حرق الدهون، الا ان الشعوب الاسيوية تؤمن بذلك وتشتهر باستخدامه لهذا الغرض. ان ما قد يدعم هذا الاعتقاد هو كون الفجل الابيض مصدر منخفض في السعرات الحرارية ولا يحوي الدهون أوالكولسترول، بالاضافة الى كونه غني بالمغذيات الضرورية وبالالياف الغذائية ونسبة المياه التي تعزز الشعور بالشبع ومن هنا فقد يكون من المحبذ اضافته الى برامج التغذية التي تستهدف فقدان الوزن.

الوقاية من السرطان
ظهرت عدة دراسات ربطت تناول الفجل الابيض في الوقاية من السرطانات. اذ يعتبر مصدراً عالياً بمضادات أكسدة قوية تساهم في محاربة الجذور الحرة وتحمي الخلايا من التلف. وأظهرت بعض الدراسات أن عصير الفجل الابيض يساهم في منع تشكل مواد كيميائية خطيرة ومواد مسرطنة في الجسم، كما ويعمل على ازالة السموم من الجسم.

خفض مستويات السكر في الدم
في دراسة أجريت في اليابان على الفئران المصابة بالسكري، وقد تم تقديم لها براعم الفجل لفحص مدى تأثيرها على مستويات السكر لديها ، فوجد بانها ساعدت على خفضها، لكن لازال هناك الحاجة الى المزيد من الادلة لاثبات هذه العلاقة. لكن بشكل فان اضافة لافجل في نظام مريض السكري قد يكون مهم ومفيد اذ ان الفجل يحتوي مؤشر نسبة سكر منخفضة، وهو منخفض بالكربوهيدرات وعالي بمضادات الأكسدة والألياف.

تقوية وتعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات
يحوي الفجل الابيض على نسبة عالية من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، ويعمل على تعزيز جهاز المناعة ضد الميكروبات، مما يساهم في الوقاية من أمراض البرد. وبفضل قدرته المضادة للجراثيم والفيروسات قد يكون الفجل الابيض قادرا على مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية. ومحتواه العالي من فيتامين C و B يساعد في منع الالتهابات المزمنة في الجسم مثل التهاب المفاصل وامراض القلب.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي
وجد تأثير ايجابي لتناول عصير الفجل الابيض وعمله كمادة مقشعة تساعد في ازلة البلغم والمخاط، مما يساعد في تعزيز وظيفة الجهاز التنفسي، كما وللفجل الابيض قدرة على مقاومة البكتيريا والالتهابات الفيروسية التي قد يتضرر بها الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والنزلات الصدرية، والربو.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي
محتوى الفجل الابيض العالي من الالياف الغذائية يساهم بشكل كبير في تعزيز عملية الهضم في الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما ووجدت بعض الدراسات أن تناول عصير الفجل الأبيض يساهم في توفير أنزيمات هاضمة تساعد في عمليات الايض لمختلف العناصر الغذائية في الجسم كالبروتينات والدهون والكربوهيدرات.

تعزيز صحة الجلد
وجد بأن لتناول الفجل الابيض أو عصيره الطازج أو تطبيقه مباشرة على الجلد دور فعل في علاج حب الشباب وبعض الامراض الجلدية. كما ان محتواه العالي من فيتامين C الذي يعمل على تعزيز عملية انتاج الكولاجين في الجسم، يعتبر ضروري في الحفاظ على صحة البشرة والجلد.

تعزيز صحة العظام
يعتبرالفجل الابيض مصدر ممتاز للكالسيوم، مما يساعد في تقوية العظام وتعزيز عملية نموها، وتقليل خطر الاصابة بهشاشة العظام والكسور.

فوائد الفجل للحامل
ان تناول الفجل واضافته الى قائمة طعامك اليومية خلال الحمل قد يضفي العديد من الايجابيات والقيم الغذائية المهمة لك ولجنينك خلال هذه المرحلة، الا أن هناك بعض المخاطر الصحية التي قد تحدث بسببه أيضاً ان لم تراعي بعض القواعد، دعينا نعرفك فيما يلي على أهم فوائد الفجل لك، وهل من خطر يشكله على صحتك؟

فوائد الفجل الصحية:

حصة من الفجل يومياً بإمكانها أن توفر لك العديد من العناصر الغذائية المهمة لك ولجنينك، مثل:

الفجل مصدر عالي بالكالسيوم الذي يعد من المغذيات المهمة خلال فترة الحمل لتنمية العظام والعضلات للجنين.
مصدر لحمض الفوليك الذي يحمي الجنين منه تشوهات الانبوب العصبي.
مصدر لفيتامين C المهم لتعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات والميكروبات.
يساعد في وقاية الحامل من الامساك لغناه بالالياف الغذائية.
مصدر للبوتاسيوم والحديد المهمين لعمل الدورة الدموية ولوظائف حيوية أخرى مهمة.
هل تناول الفجل أثناء الحمل آمن؟

على الرغم من كافة الفوائد التي يحملها الفجل، الا أنه قد يكون من المفاجئ لك كونه قد يشكل عليك خطر عند تناوله في فترة الحمل. فوفقاً لتقرير صدر عن جامعة ولاية كولورادو Colorado State University، فالمرأة الحامل قد تكون مناعتها خلال هذه الفترة منخفضة، وتناول الخضار الجذرية النيئة مثل الفجل قد يجعلها أكثر عرضة للاصابة بداء المقوسات، ورفع خطر الاصابة بالسالمونيلا والالتهابات القولونية أو الملوثات والجراثيم الأخرى المسببة للالتهاب والتي قد تنتقل من خلال التلوث بالاتربة. وهذه الالتهابات قد تؤدي الى أعراض تشمل الحمى والجفاف التي قد تشكل خطراً على صحة الجنين والأم معاً. وفي حالات نادرة فان الالتهابات القوية قد تقود الى أعراض خطيرة مثل: حدوث الاجهاض، الولادة المبكرة، موت الجنين.

في حال تناولت الفجل أو أي خضار أخرى نيئة يفضل أن تراعي قواعد السلامة العامة التي تشمل:

غسل الخضار وتنظيفها وفركها جيداً باستخدام الفرشاة قبل تناولها.
من المفضل دائما تجنب تناول الأغذية النيئة، والتركيز على ما هو مطبوخ ، اذ أن الحرارة عادة ما تقتل الجراثيم الخطيرة.
13 نوع من الاغذية يجب التفكير قبل تناولها أثناء الحمل !

فوائد الفجل للبشرة

غنى الفجل بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة قد يجعله غذاء مثالي لتعزيز صحة الجلد والبشرة وعلاج بعض اضطراباتها، واليكم أشهر هذه الفوائد:

يساعد الفجل على ترطيب البشرة بفضل محتواه العالي من المياه، وهذا يساعد في الوقاية من جفاف البشرة.
يحافظ على بشرة يانعة ونضرة بفضل محتواه من المياه وفيتامين C والفسفور والزنك.
يعتبرمصدر عالي لفيتامين C الضروري لبناء الكولاجين في الجسم مما يعني تحفيز تجدد الخلايا والوقاية من علامات التقدم بالعمر.
يساهم في التخلص من السموم في الجسم مما يؤدي الى علاج بعض المشاكل الجلدية .
يعتبرالفجل مطهر للبشرة، يمكن تطبيقه مباشرة عليها، لتنظيفها وتعقيمها.
يحارب الاضطرابات والامراض الجلدية والتهباتها بفضل محتواه من مضادات الأكسدة القوية.
يساعد في علاج البثور وحب الشباب.
يساعد في علاج لدغات الحشرات.

فوائد عصير الفجل للصحة والجمال :

كونه ديتوكسيفير الطبيعية ومدر للبول ، وهناك العديد من الفوائد من شرب عصير الفجل منها :
1 إزالة السموم :
أعمال عصير الفجل باعتبارها ديتوكسيفير المدهش أن يساعد على تطهير الجسم من الداخل . ومن المعروف شرب عصير الفجل للتخلص من السموم والفيروسات ، والحفاظ على المثانة والجهاز الهضمي والكلى والسجود في صحة جيدة

2 القضاء على الفطريات :
عصير الفجل يحتوي على أنزيمات الأميليز مثل ، استريز ودياستاز التي هي مفيدة في القضاء على نوع من الفطريات يسمى “المبيضات البيض”. عندما تتم إزالة هذه الفطريات ، الجسد يكون هو في مأمن من مجموعة من الأمراض ، فيبروميالغيا واحدة منها

3 تشفي من حصى الكلى :

عصير الفجل هو علاج طبيعي لحصى الكلى . شرب كوب من عصير الفجل ، وأول شيء في الصباح ، هو جيد لصحة الكلى الخاصة بك ، فإنه يساعد على إذابة حصى في الكلى وبيغ بها مع مرور البول . يحتوي عصير الفجل أيضا كميات من البوتاسيوم الذي يساعد في خفض خطر تكوين حصى الكلى

4 يعامل الغدة الدرقية مشاكل :
يحتوي عصير الفجل أيضا على الكبريت ، والتي بدورها تساعد على تحقيق التوازن في هرمونات الغدة الدرقية ، في نفس الوقت ، لأنها تساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي بطريقة صحية

5 اضطرابات الجهاز التنفسي :
شرب عصير الفجل مرتين في اليوم يساعد على تخفيف السعال والبرد ، يشرب مرة واحدة عند الاستيقاظ والمقبل ، عندما تذهب إلى النوم . وهذا يساعد الجسم على محاربة اضطرابات الجهاز التنفسي ، وبشكل طبيعي

6 يعزز صحة الكبد :
عصير الفجل يعزز الكبد الصح من خلال تنظيم إنتاج البيليروبين والصفراء . ويسهل أيضا الإفراج عن الانزيمات لحماية الكبد من مجموعة متنوعة من الالتهابات . ومن المعروف شرب عصير الفجل أن يكون علاج فعال لقرحة الكبد! شرب عصير الفجل الأسود هو مفيدة بشكل خاص للمرضى اليرقان

7 علاج البواسير :
الإمساك هو أحد الأسباب الكامنة وراء أكوام . عصير الفجل يساعد على علاج الإمساك ، خصائص إزالة السموم من عصير الفجل تخفيف الألم أثناء تلطف الجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي . شرب عصير الفجل يساعد على علاج أكوام من خلال معالجة الأسباب

8 يعزز صحة الجلد :
شرب عصير الفجل يعزز صحية الجلد بلا حب الشباب ، والبثور والطفح الجلدي ، فإنه يطهر الجسم ويوازن بين وظائفة الداخلية ، التي تسيطر عليها الأيض وتزيل سموم الجسم . وينظر الى النتيجة في شكل الجلد لا تشوبه شائبة وجميلة ، كما تعزز البشرة الشابة ، وخالية من التجاعيد ، والخطوط الدقيقة ، والعيوب والندوب

9 يعزز شعر صحي :
شرب كوب من عصير الفجل الأسود بانتظام هو معروف لتعزيز صحة الشعر عن طريق تعزيز مهاوي الشعر وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس

10 الفجل عصير لعلاج سقوط الشعر :

عصير قشر الفجل الطازج ، وبعد ذلك تأخذ العصير . فرك على فروة الرأس ، وتغطي رأسك لمدة ثلاثين دقيقة ، بالتناوب ، فإنه يمكن ترك بين عشية وضحاها وغسله في صباح اليوم التالي . تفعل ذلك كل يوم لعلاج القشرة و تساقط الشعر

11 عصير الفجل ، زيت الزيتون :
خلط العصير الطازج من الفجل و زيت الزيتون معا ، واستخدامها على بشرتك في حركات دائرية لعلاج جفاف وتشققات

12 عصير الفجل كقناع الوجه :
خلط عصير الفجل مع اللبن الطازج والعسل . إضافة بضع قطرات من زيت البرغموت . استخدام هذا القناع للحصول على متوهجة الجلد

13 عصير الفجل مع الشوفان كمقشر :

خلط عصير الفجل مع نقله بياض البيض ومسحوق الشوفان . استخدامه بمثابة ملمع الجلد الطبيعية

14 عصير الفجل للنمش والبقع :
استخدام عصير الفجل الطازج من على بشرتك لمدة عشرين دقيقة بشكل منتظم لعلاج النمش والكلف ، البقع والرؤوس السوداء

فوائد الفجل…وماذا يعالج؟

يعالج امراض الحصى والرمل .وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول. وبذوره تعالج الإمساك والإسهال.
يعالج مرض نقص فيتامين ج .
يعالج امراض تكوّن الحصى بالمرارة ومجاري الكبد .تعصر الجذور أو الأوراق أو كلاهما، ويتم تناول 2 إلى 3 ملاعق مع كوب ماء يومياً، قبل الطعام بنصف ساعة لإذابة الحصى ومنع تكونها.
مضاد لفيروسات الرشح والحماية من الرشح، يعالج احتقان الحنجرة .
هناك ابحاث لإثبات مفعول الفجل في الوقاية من السرطانات .
يزيد الفجل في كثافة العظام ويمنع ترقق العظام .
له تأثير مضاد للجراثيم الهضمية، ويزيد في الإفرازات الهضمية . ومقوي للهضم.
الفجل يعتبر فاتح للشهية . فجذور الفجل والأوراق تنشط الشهية للطعام وهاضم.
الفجل يمنع جلطات الدم وامراضها .
يمنع السعال وازمات الربو ويعالج مشاكل الصدر .
يمنع سقوط الاسنان، يمنع تسوس الاسنان عن طريق المادة إيسوثيوسياتاتس التي توقف عمل الانزيمات الموجودة بالفم والتي تعمل على تسوس الاسنان .
بسبب الحديد يمنع فقر الدم.
يستعمل لعلاج ضعف النظر.
يساعد على وقف بصق الدم.
يكافح السموم.
مشدد للمعدة.
يدر الطمث.
بزره بشراب أو بالخل يقئ ويدر البول.
إذا شرب كشراب نفع من نهشة الحية.
إذا تضمد به على القرحة الغنغرينية أو القوباء ابرها.
يزيل النمش والكلف.. يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة في الليمون المركز (48ساعة) كغسول لتفتيح البشرة وازالة البقع السوداء النمش.
لتقوية الخصوبة ومعالجة التهابات المفاصل.. توضع ملعقة صغيرة من البذور المطحونة في كوب ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب 2 إلى 3 مرات يومياً، بعد الطعام، أو تخلط كميات متساوية من مطحون البذور والعسل وتؤخذ ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد الطعام..
يدر اللبن.
اكل الفجل يحسن اللون وينبت الشعر المتناثر ويحسنه.
للفجل أهمية كبيرة في علاج العقم لدى الرجال والنساء، ويفضل أن تتناوله الشابات قبل الزواج لتجنب احتمالات تشوه الجنين..
يقوي العظام .
عصيره على الريق يفيد ضد الأحماض الصفراوية ونبوات الكبد والرمال.
عصيره بعد الطعام يعين على الهضم وعلل الصدر.
عصيره ينفع ضد السعال الديكي وتخمرات الأمعاء.
يسمح للبدينين بتناول الفجل. وقد وثبت علمياً أن الفجل الأبيض يساعد فى حل مشكلة البدانة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى منطقة الأرداف.
يوصى بتناوله المصابون بأمراض المرارة والنقرس والروماتيزم والأطفال والحبالى وفقراء الدم لوجود الحديد فيه ويشترط أن يكون الفجل طازجا طريا ويعلك جيدا.
لعلاج الأمراض الجلدية.. تخلط ملعقة طعام من البذور المطحونة، مع قليل من الماء لعمل عجينة، أو مع الفازلين ويستعمل الخليط كمرهم خارجي 1 إلى 3 مرات يومياً.
يقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات العائلة الصليبية وهي (البروكلي والقرنبيط واللفت أو الشلغم).
عصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك.
عصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة.
تسحق الجذور وتستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم.
الفجل بصفة عامة مفيد للحوصلات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام, ويحتوي على جلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين.
الفجل مضاد حيوي جيد.
يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة مع الفلفل الأسود في زيت الزيتون كمساج فعال للغاية لألام والتهابات المفاصل والعضلات.

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية انه عصير الفجل يحتوي على فيتامين ج ، و حمض الفوليك ، والأنثوسيانين ، وعصير الفجل يساعد على كبح نمو الخلايا السرطانية ، في الواقع ، ومن المعروف أن عصير الفجل يساعد في علاج سرطان القولون ، وسرطان الكلى وسرطان المعدة وسرطان في الأمعاء

ماهي أضرار الفجل

تحتوي الخضروات بما فيها الفجل على جوترين وثيوسيانات وهذه المواد الكيميائية تؤدي ‘إلى منع نمو هرمونات الغدة الدرقية ، لكن هذه المواد على أية حال ليس لها أثر على الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون كميات معتدلة من الخضروات ، لكنها قد تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية. كما يمكن أن يسبب الفجل بعض المشاكل لمن يعانون من أمراض المعدة والقولون، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا. وهنا قد عرفنا ماهي فوائد الفجل وماهي أضراره وأنواعه و فوائد الفجل الابيض و فوائد الفجل الاحمر
785