فوائد الفراولة

0

الفراولة او الفريز الفاكهه المفضلة لدى الكثيرين لانها تميز بمذاقها اللذيذ ورائحتها المميزة ولفاكهه الفراولة فوائد عديدة صحية وجمالية نعرضها لكم في هذا المقال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الفراولة
الفراولة

فاكهة رقيقة الملمس، جميلة المنظر، كما أنّها تعدّ غذاءً جيّدًا للحفاظ على الرّشاقة؛ حيث يحتوي المائة جرام منها على ثلاثين سعراً حراريّاً فقط.
وتتميّز الفراولة أيضاً بوجود نسبة عالية من فيتامين سي، والّذي يعتبر من مضادّات الأكسدة الّتي تحافظ على صحّة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، وتساعد على التئام الجروح.

كما أنّ الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم الّتي تكتسب لونها الأحمر من صبغة اللايكوبين.

ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا، ويحافظ على النموّ الطبيعي للجنين في حالة الحمل، كما أنّ الحديد في الفراولة هو أحد مكوّنات الهيموجلوبين في الدّم الّذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطّاقة.
وتحتوي الفراولة على معادن مهمة مثل: الزّنك الضّروري لصحّة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبيّة

يجدر الذّكر بأنّ كلّ 100 جرام من الفراولة تحتوي على 91% ماء وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام دهون.

القيمة الغذائية للفراولة

فيتامين ج
المانجنيز
الألياف
النحاس
اليود
البوتاسيوم
الماغنيسيوم
الفوسفور
مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين
أحماض أوميجا-3
فوائد الفراولة
فوائد الفراولة

1-مبيض طبيعي للأسنان

تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتى تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التى تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم.

2- مضادة للأكسدة

تتكون الفراولة من عدد كبير من العناصر المضادة للأكسدة، والذى يجعلها الفاكهة الأكثر فائدة للوقاية من الأمراض الخطيرة وأهمها مرض السرطان، وأمراض القلب، كما تقاوم ظهور علامات الشيخوخة.

3- تقوية العظام

تتوفر عناصر غذائية كثيرة فى الفراولة مثل الماغنسيوم، البوتاسيوم، والمنغنيز يساعد على تقوية العظام، وتساهم فى تكوين بناء عظمى قوى خاصة للأطفال.

4- مفيدة لمرضى السكر

احتواء الفراولة على (5% سكر) وهى نسبة قليلة يجعلها الفاكهة المثالية لمرضى السكر، أيضا الفراولة غنية بمادة (الكيرسيتين) التى تقاوم أعراض مرض السكر، ومن أهمها إصابة شبكية العين، وإصابة الكلى.

5- تعزز صحة العين

من أهم فوائد الفراولة هو منع إصابة الإنسان بمرض إعتام عدسة العين، وتساعد أيضا على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة حيث يعمل فيتامين C الذى تحتوي عليه الفراولة على حماية العين من الأشعة الضارة كما يعمل على تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما.

6- مقاومة التجاعيد

إنّ غنى الفراولة بالفيتامين C يجعلها غنية بمادة (الكولاجين) التى يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة.

7- حماية الكلى

الفراولة مدر جيد للبول لذلك يساعد تناول كوب عصير من الفراولة على حماية الكلى من تكون الحصوات.

8- معالجة الإسهال

تعالج مادة (التانين الموجودة فى الفراولة حالات الإسهال لأنها مادة قابضة، كما أن مادة الكيرسيتين مادة فعاله مضادة للفيروسات والتى تعتبر المسبّب الرئيسي لحدوث الإسهال.

9- تنظم ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم المتوفر فى ثمار الفراولة على ضبط ضغط الدم، فهى علاج مثالي لخفض ارتفاع ضغط الدم كما أنها تعتبر من أشهر الفواكة إفادة لصحة القلب.

10- مفيدة فى أنظمة الريجيم

السعرات الحراية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها من أكثر الفواكة المستخدمة فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الأحتفاظ بوزن صحى ومثالى.
فوائد الفراولة

فوائد الفراولة الجمالية

– تساعد الفراولة بتركيبتها الغنية بالفيتامين C على تنظيف البشرة كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة من الوجه وتغلق المسام.

– تتميز الفراولة بطبيعتها الحمضية التي تمكّنها من إزالة الزيوت في البشرة مما تمنع ظهور حب الشباب والبثور.

الخلطة لمعالجة مشكلة حب الشباب:

اهرسي حوالى 8 حبات من الفراولة وأضيفي ملعقة كبيرة من الحليب ثمّ ادهني وجهك بهذا المزيج واتركيه لمدة 12 دقيقة تقريباً قبل غسله بالماء. للحصول على نتائج مدهشة، كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

– تمنع الفراولة الشيخوخة المبكرة أي ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وتمنحك لوك شبابي وبشرة مشرقة.

جرّبي هذه الخلطة لنتائج مذهلة:

اخلطي نصف ملعقة من العسل مع كريمة سائلة وكمية ضغيرة من الفراولة المهروسة ثمّ ادهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسل وجهك بالماء.

– تخفض الفراولة نسبة انتفاخ العينين وتمنع ظهور البقع السوداء والهالات. لذلك، ننصحك بوضع بعض شرائح الفراولة تحت عينيك لمدة 10 دقائق قبل غسل وجهك بالماء البارد.

– تتميز الفراولة بخصائصها المضادة للأكسدة التي تحمي بشرتك من الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

– يعتبر عصير الفراولة مفيداً لتفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة والندبات.

– تحارب الفراولة البشرة الدهنية بتركيبتها الغنية بالفيتامينات وتغذي بشرتك مما يضمن لك بشرة صحية وناعمة.

على الرغم من الفوائد اللامتناهية للفراولة إلا أنّ بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه هذه الفاكهة صغاراً أو كباراً، فترى الشّخص الّذي يعاني من هذه الحساسية يبدأ بحكّ جسمه فور تناوله الفراولة أو أي شيء يحتوي عليها مثل: أنواع معيّنة من الحلويّات أو المشروبات الّتي تحتوي على هذه الفاكهة، ومن الأفضل تجنّب تناول الفراولة من قبل الأشخاص المصابين بهذه الحساسيّة.

ومن المشروبات الشهيّة والمحبّبة لدى الجميع هو عصير الفراولة الطّازج. دعونا نستعرض مكوّناته وطريقة إعداده السّهلة جدّاً:

نحضر فراولة طازجة حسب الرغبة، وماءً بارداً، وسكّراً حسب الرّغبة، ونخلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتّى يتجانسوا، ومن الممكن إضافة الحليب والعسل وذلك لزيادة الفائدة للجسم.

نصائح للشراء والتخزين

اختارى الثمرات الطازجة ذات الأوراق الخضراء الثابتة فيها، وحاولى أن تتجنبى تقطيعها قبل تناولها، وللحفاظ عليها أطول فترة ممكنة قومى بحفظها فى الثلاجة من دون غطاء ودون غسل، فقط قومى بغسل الحبات التى ستقومين بتناولها مباشرة قبل الأكل، كما يفضل تناول عصير الفراولة مباشرة بعد عصره حتى لا يفقد فوائده الغذائية
فوائد الفراولة