فوائد الفلفل

0

يعتبر الفلفل من احد المكونات الطبيعية المتميز بتعدد الوانها و اذواقها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد الفلفل.

619

تدل قوة لون الفلفل علي تركيز إرتفاع مستوي المواد المضادة للأكسدة . يحتوي الفلفل الرومي علي كمية كبيرة من فيتامين ج أكثر بكثير من أي طعام حمضي .
يمتلك كل لون من الفلفل الرومي مواد كيميائية مختلفة و يمد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة. لذلك ينصح بإستهلاك مجموعة متنوعة من الفلفل الرومي للإستفادة من جميع عناصره .
يحتوي الفلفل الرومي الأصفر علي اللوتين و الزياكسانثنين .
يحتوي الأحمر علي أستازاتين و الليكوبين .
و البرتقالي يحتوي علي الألفا بيتا و غاما كاروتين .
الأرجواني يحتوي علي الأنثوسيانين .
عموماً الفلفل الرومي يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج و أو هـ و جميعهم من المواد المضادة للأكسدة و التي تساعد علي مقاومة الجذور الحرة . تحمي مضادات الأكسدة الجسم من المواد المسرطنة و السامة و بذلك فهو علاج للكثير من المشاكل الصحية .
يحتوي أيضاً علي فيتامين ب المركب سواء كان فيتامين ب 1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، ب6 ، ب9 ) و المعادن الأخري مثل البوتاسيوم و المنجنيز و الثيامين و الموليبينيوم و النحاس والكوبالت و الزنك .

الفوائد الصحية :

تم ربط الفلفل الرومي منذ العصور القديمة بخصائصه و قدرته علي العلاجية و فيما يلي فوائد الفلفل الرومي :
مضاد للبكتريا و مضاد للفطريات مما يجعله فعال جداُ في مكافحة التسمم. هذا بالإضافة إلي وجود البروبيوتيك و الذي يساعد في علاج عدوي الخميرة و المشاكل الفطرية مثل القوباء و الديدان و القدم الرياضية . يمكنه القضاء عليهم بسهولة.
مقاومة الشيخوخة : نعلم جميعاً أن مضادات الأكسدة فعالة جداً في المساعدة في حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة و من المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .
منع حدوث جلطات الدم : و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج في الفلفل الرومي مما يجعله فعال جداً في منع الإصابة بجلطات الدم و السكتات الدماغية .
منع الإصابة بالسرطان : جميع أنواع الفلفل الرومي الملونة غنية بمضادات الأكسدة و التي تمنع الإصابة بالسرطان و بشكل خاصة منع الإصابة بسرطان المثانة و سرطان عنق الرحم و سرطان البنكرياس و سرطان البروستاتا.
الكوليسترول : يمكن لهذه العصائر الملونة أن تساعد في خفض الكوليسترول و تحارب مضادات الأكسدة أكسدة الدم .لأنها قد تؤدي إلي تصلب الشرايين و إنخفاض ضغط الدم .
القدم الباردة : قد تعاني في فصل الشتاء من القدم الباردة قم بتقطيع الفلفل وإضافته إلي الجورب ستلاخظ تدفئة قدمك بشكل جيد .

620
مفيد للجهاز الهضمي : الفلفل عنصر جيد لتنشيط الجهاز الهضمي و يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي .مثل عسر الهضم و القرحه و المغص و الإسهال حتي أنه يقلل من إنتفاخ البطن المفرط .
الفلفل الرومي مفيد للجهاز المناعي : و ذلك لأنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يحفز الخلايا البيضاء علي مكافحة العدوي و بالتالي بناء نظام مناعي جيد .
الفلفل الرومي و عملية التمثيل الغذائي ، يزيد من إستقلاب الجسم عن طريق خفض الدهون الثلاثية و التي يتم تخزينها في الجسم . و هذا يساعد علي حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية .
الحماية من نزيف الأنف : و ذلك يرجع إلي أنه غني بفيتامين ج و بالتالي يعمل علي تعزيز بطانة الأغشية المخاطية لمنع نزيف الأنف و عند خلط عصير الفلفل مع عصير جذور اللوتس للحصول علي افضل تأثير .
تحسين البصر : يحتوي علي فيتامين ج بنسبة عالية و بيتا كاروتين مما يجعله مفيد بشكل خاص في منع مشاكل العين مثل الإستجماتزم و إعتام عدسة العين و الضمور البقعي .
تخفيف الألم : فعال في القضاء علي الصداع النصفي و الصداع .
التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي : و لانه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج بالإضافة إلي مركبات الفلافينويد و التي تساعد في منع مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو و إنتفاخ الرئة و التنفس و إلتهاب الرئة .
إلتهاب الحلق ، عند الغرغرة بعصير الفلفل يساعد في القضاء علي إلتهاب الحلق .
القيمة الغذائية الموجودة في الفلفل الرومي :
يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الرومي علي ما يلي :
السعرات الحرارية : 24 سعرة حرارية .
الكربوهيدرات : 6 جرام .
الكالسيوم : 6 ملجرام .
الفسفور : 22 ملجرام .
البوتاسيوم : 180 ملجرام .
فيتامين ج : 160 ملجرام .

فوائد الفلفل الأحمر

تحريك الدم وانتظامه
إنّ للفلفل قدرة عالية على تنشيط حركة الدم في جسم الإنسان أكثر من أيّ نبات آخر؛ فهو يرفع من كفاءة عمل جهاز الدّورة الدمويّة، ويعزّز من طاقة الجسم، ويخفّف أيضاً من آثار الإجهاد الّذي يتعرّض له الإنسان، كما أنّه يزيد من القدرة على التّركيز
تحسين وظائف القلب
للفلفل الحار دورٌ كبير في حماية القلب، فهو يخفّض من كميّة الدّهون في الدم ممّا يقلّل من خطر الإصابة بالجلطة الدمويّة، ويقي من أمراض الأوعية الدمويّة.
منشّط للهضم
ينشّط الفلفل وخصوصاً الفلفل الأحمر خروج العصارات المعديّة الهاضمة واللعاب. وهو بذلك يساعد على هضم العناصر المختلفة من الطّعام؛ حيث إنّه من المعروف أنّ اللعاب يحتوي على إنزيمات تساعد في هضم الكربوهيدرات، بينما تحتوي الإفرازات المعديّة على حامض وإنزيمات أخرى تقوم بهضم مختلف عناصر الطّعام.
تقوية المعدة والمساعدة على الهضم
يقوم الفلفل بتحفيز الفم والأمعاء والمعدة، ويزيد من حركة المعدة والأمعاء، ويدفع إفزار هرمونات الهضم، ويحسّن من نكهة الأطعمة، كما أنّه يقلّل من نسبة الإصابة بقرحة المعدة وذلك بسبب ما يقوم به من دور في تجديد الغشاء المخاطي في المعدة، وحماية وظائف خلايا المعدة والأمعاء، والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة.
الوقاية من حصوة المرارة
يفيد أكل الفلفل في الوقاية من حصوة المرارة، وذلك نظراً لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين سي الّذي يحوّل الكولسترول إلى حمض الصّفراء ممّا يشكّل الوقاية من حصوة المرارة. كما أنّه يلعب دوراً نسبيّاً في تخفيف هذا المرض.
فوائد أخرى للفلفل الحار
يساعد على تخفيض سكّر الدم
يعدّل المزاج والحالة النفسيّة
يذيب الدّهون داخل الجسم بشكل فعلي ويدفع الأيض، وذلك مفيد لتخفيف الوزن
يساعد على إذابة الجلطات الدمويّة
يذيب المخاط الموجود في الرّئة
يساهم في تخفيف آلام الجلد النّاجمة عن مختلف الأمراض
يخفّف من ألم المفاصل عندما يحقن به الجسم.
يفسح المجال لمخارج الهواء
يساعد على منع متاعب القصبة الهوائيّة
يهدّئ من حدّة الصداع عند استنشاقه
يساعد في علاج الغدّةالدرقيّة

فوائد رجيم الفلفل الحار :

عند تناول الحساء الغني بالخضراوات والفلفل الحار كجزء من خطة فقدان الوزن فإن يكون من السهل تلبية الاحتياجات الخاصة بك من الخضروات لهذا اليوم .
الشخص الذي يتناول 1800 سعرة حرارية في اليوم يحتاج 2.5 كوب من الخضار كل يوم.
حساء الفلفل الحار هي من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، وهذا يعني قدرته على الشبع في حين تقدم كمية أقل من السعرات الحرارية ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يمكن تناول سعرات حرارية أقل لمساعدتك على تلبية الأهداف لفقدان الوزن .
وفقا لمقال لمجلة أخبار بي بي سي من قبل ان تناول حساء الفلفل الحار يمكن أن يساعدك على البقاء في شبع لفترة أطول، مما يساعد على تجنب تناول وجبات خفيفة أو تناول السعرات الحرارية غير الضرورية قبل العشاء . مزيج من المياه والمواد الغذائية التي تستخدم لصنع الحساء توفر للجسم ما يحتاجة من المياه والمواد المغذية .
الفلفل الحلو هو جزء من العائلة النباتية التي تضم التوابل مثل حريف والفلفل الحلو والفلفل الأحمر والذي غالبا ما يستخدم في وصفات الفلفل الحار ، قد تساعدك على فقدان الوزن.
دراسة أجريت عام 2008 نشرت في “المجلة الأميركية للتغذية السريرية”، والتي يقودها سورين ان فوائد فقدان الوزن لوجود الكابسيكم ، والمستمدة من نباتات الفلفل الحلو . وقد وجد أن المشاركين الذين تناولوا مكملات فقدان الوزن قد فقدوا الوزن أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك . إضافة هذه التوابل الفلفل الحلو، الفلفل الحار الغني للحصول على نكهة وكوسيلة للمساعدة على فقدان الوزن .
وفقا لمايو كلينكل فإن وصفة الفلفل الحار مكونه من لحم البقر والفلفل الحار له 254 سعرة حرارية وتحتوي على 20 غراما من البروتين. اضافة الفول يزيد 10 غرام من الألياف.

النظام الغذائي في ريجيم الفلفل الحار

وجبة إفطار ثابتة لمدة أسبوع تتكون من :
مشروب ساخن+‏ قطعة بسكويت‏+‏ قطعة جبن خالي الدسم‏+100‏ جرام فاكهة‏,‏ أما وجبتا الغداء والعشاء فتختلفان من يوم إلى يوم كالآتي‏ :‏
السبت‏:‏
الغداء‏:300‏ جرام سمك‏+‏ طبق خضراوات يحتوي على الفلفل الحار
العشاء‏:‏ شريحة لحم مشوي‏ة بالفلفل الحار .‏
الأحد‏:‏
الغداء : 3‏ بيضات مسلوقة‏ +‏ خضار مشكل‏” يضاف إليها3‏ ملاعق صغيرة خل ومعلقة ماء ومعلقة مستردة وقليل من الملح وقليل من الفلفل الحار
العشاء‏ : 350‏ جرام كبد مشوي‏ + سلطة من الخضار والفلفل الحار .
الاثنين:‏
الغداء : سلطة دجاج‏300‏ جرام‏ مضاف اليها الفلفل الحار +‏ ربع رغيف خبز أبيض‏
العشاء‏ :150‏ جرام لانشون مع سلطة خضراء بالفلفل الحار .
الثلاثاء:
الغداء‏ : 150‏ جرام لانشون مع سلطة خضراء مضاف اليها الخل والليمون والفلفل الحار
العشاء‏ : 400‏ جرام سمك مع خضار على البخار‏ مضاف اليه مسحوق الفلفل الحار .‏
الأربعاء‏:‏
الغداء‏ : 300‏ جرام سمك‏+300‏ جرام سلطة‏ خضراء مضاف اليها الليمون والفلفل الحار +‏ عصير طماطم
العشاء‏ : 300‏ جرام لحم مفروم‏+‏ سلطة خضراء‏ مضاف اليها الخل والفلفل الحار .‏
الخميس :
الغداء : أومليت من ثلاث بيضات يقدم مع خضراوات‏ مع مسحوق الفلفل
العشاء : 300‏ جرام إسكالوب يضاف إليه عصير ليمون والفلفل الحار .
تحذيرات :
الشوربات المعلبة من الفلفل الحار غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. ووجود كميه عالية من الصوديوم يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية.
تجنب التركيز على نوع واحد فقط من الطعام عند اتباع نظام غذائي لتجنب حدوث فراغ في النظام الغذائي من المواد المغذية الضرورية. على الرغم من ان حساء الفلفل الحار غالبا ما يحتوي على الخضروات والفاكهة الا انه لا يحتوي على كميات كافية من الحبوب أو ما يكفي من الحليب ومنتجات الجبن لتلبية احتياجاتك الغذائية .

617