فوائد الفواكه المجففة للصحة

0

فوائد الفواكه المجففة للصحة حصريا على مجلة رجيم الرائدة في مجال الصحة و الجمال و الرشاقة نقدم لكم زبدة فوائد الفواكه المجففه و هكذ لا يمكنك الاستغناء عنها بعد قراءة المقال .

400

فوائد الفواكه المجففة للصحة

الفواكه المجففة، هي فواكه مرت بعملية إخراج للسوائل بهدف المحافظة عليها، فبهذه العملية لا تتلف الفواكه أبدا لأن تركيز السكر فيها عال، ومادتا السكر والملح تعتبران من المواد الحافظة، فهي تمتص الماء والسوائل من الفواكه، وعندما يجف السائل من الفواكه ستجف الجراثيم والميكروبات أيضاً لذا فهي تعد صالحة للأكل دائماً.

300

فوائد الفواكه المجففه فى علاج بعض الامراض اليوميه

هنالك العديد من الفوائد الهامه للفواكه المجففه فبجانب القدره على تناولها على المدى البعيد لكونها تعد محفوظه هنالك فوائد اخرى فى علاج بعض الامراض اليوميه منها هشاشة العظام وعلاج الإعياء والنقرس وارتفاع ضغط الدم .
فالزبيب المجفف مثلا لديه القدره على علاج مرض هشاشة العظام خاصة لدى المرأه في سن اليأس وذلك من خلال اضافته لبعض الاطعمه مثل الزبادى الغنى ايضا بالكالسيوم .

وللمشمش المجفف دور فى علاج ارتفاع ضغط الدم فهو يحتوى على البوتاسيوم اكثرمن الموز ثلاث مرات فللبوتاسيوم دور فعال فى القضاء على ضغط الدم فقد اظهرت البحوث التى اجريت مؤخرا فى مراكز السيطره على الامراض والوقايه منها فى ان تناول المشمش المجفف يقى من ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.

وثبت ان تناول ست حبات من البرقوق يوميا لديه القدره على علاج ألامساك وذلك وفقا لدراسه حديثه اثبتت ان البرقوق يعد من الملينات لوجود مادة السوربيتول التى تساعد على مد البراز بالمياه للقضاء على الامساك.

وتناول اربع حبات من التين المجفف يوميا تساعد على علاج فقر الدم وذلك لما يحتويه التين من نسبه عاليه من الحديد ، ولأفضل استفادة يفضل تناول كوب من عصير البرتقال الغني بفيتامين Cالذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد بصور أفضل من المصادر النباتية.

قد تكون الفواكه المجففة أكثر فائدة من الفواكه الطازجة في بعض الأحيان، ومن فوائدها أنها تحتوي على ألياف تساعد على تنقية الأمعاء، كما وفيها الكثير من الكالسيوم لذا فهي تقوي العظام، وتحتوي على فيتامينات بنسبة عالية جداً، وهي مفيدة أيضاً لمن لديهم ضعف في النظر.
كما وترفع الفواكه المجففة مناعة الجسم ضد الأمراض، ومن الجيد تناولها وقت السحور حيث تحتوي كميات كبيرة من السكر تعطي الصائم إحساساً بالشبع وقتاً أطول، ومن فوائدها أيضاً أنها تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
وتحتوي الفواكه المجققة أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول والعناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة وربما بنسب أعلى أحياناً، وتساعد في مكافحة مرض السرطان وأمراض القلب.

صناعة الفواكه المجففة

المرحلة الأولى : نأخذ الفواكه بعد فرزها .
المرحلة الثانية : نقوم في تثقيب البضاعة من كافة الجوانب .
المرحلة الثالثة : نضعها في غرفة التبخير حيث أن الغرفة معدة خصيصاً لتعقيم هذه البضاعة .
المرحلة الرابعة : يوضع الماء في طناجر كبيرة وتوضع الفواكه معها حتى مرحلة النضوج ويضاف سكر طبيعي وقطر طبيعي وثم حمض الليمون وتوضع في أطباق وتعرض إلى أشعة الشمس حوالي أسبوع تقريباً ثم تخزن للمرحلة القادمة .
المرحلة الخامسة : هي مرحلة التجفيف تأخذ الفواكه ويتم وضعها على مصافي لإزالة كميات القطر منها على مرحلة يوم كامل واليوم الآخر تبدأ عملية إضافة الجلتين وهي مادة حافظة حتى لا تفسد البضاعة على فترات طويلة .
المرحلة الأخيرة : تأخذ البضاعة وتوضع في فناجين بيضاء اللون من أجل المنظر الطبيعي للفواكه وتغلف بسولفان وتوضع لصاقات صغيرة للماركة المطلوبة وتوضع في كراتين وعبوات وترسل إلى السوق الداخلية والخارجية .

السعرات الحرارية للفواكه المجففه

نوع المادة: تمر
الكمية: حبة واحدة
عدد السعرات الحرارية: 26

نوع المادة: تين مجفف
الكمية: 100 جرام
عدد السعرات الحرارية: 288

نوع المادة: كشمش (زبيب)
الكمية: نصف كوب
عدد السعرات الحرارية: 109

نوع المادة: أنجاص مجفف
الكمية: نصف كوب
عدد السعرات الحرارية: 113

نوع المادة: مشمش مجفف
الكمية: نصف كوب
عدد السعرات الحرارية: 169

200