فوائد الفواكه للصحة و الجمال

0

تعتبر الفواكه من افضل المكونات الغذائية التي تساهم بشكل كبير في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

2

الجسم البشري هو نظام معقد به المئات من التفاعلات المعقدة ، لذلك يحتاج الجسم إلى الفواكه التي تساعد على حسن سير الجسم، كما يحتاج الجسم إلى كمية وافرة من المواد الغذائية التي يتم توفيره من قبل الفواكه بطريقة طبيعية.

فوائد الفواكه

مزود الطاقة
عندما تأكل الفاكهة، تقوم بزيادة الطاقة وهذا هو السبب في اقبال الرياضيين على أكل الفاكهة أثناء وبعد ممارسة الرياضة .

الوقاية خير من علاج
مخازن الأدوية لديها العديد من أنواع أقراص الفيتامينات التي يمكن أن تعطي التغذية التكميلية خلال الأوقات الحرجة.
ومع ذلك، فمن المستحسن دائما لتناول الطعام على الفيتامينات من الفواكه بشكلها الطبيعي بحيث يتم تمنح كل الفوائد لك. كما يقال دائما، لا يمكن للفوائد الفواكه أبدا أن يكون مهزوم أو استبدالها. خلال فترة زمنية 10-20 سنة، وتناول الفاكهة بانتظام يمكن أن تغير حياتك تماما ويجعل قدرا كبيرا من الاختلاف على صحة وأداء الجسم.

تجنب الامراض
مزيج من مركبات الفلافونويد القوية، ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، المواد الكيميائية النباتية وعدد لا يحصى من المغذيات الصغرى وجعل الفواكه مفيد جدا لصحتك.
الاستهلاك اليومي من الفواكه الطازجة يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وعسر الهضم، والسرطان، وأمراض القلب والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.
الفواكه تحفاظ على بشرتك نضرة، رطب وتغذي ذلك مع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالتالي الاحتفاظ اشعاعا الجلد الخاص بك لفترة طويلة من الزمن. في الواقع، إذا كنت تعبت من استخدام الكريمات المضادة للبثرة التجارية، مجرد محاولة بما في ذلك الفواكه مثل التوت والتفاح، أو الموز في نظامك الغذائي اليومي ونرى حب الشباب تختفي بسرعة.

قيمة الفواكه الغذائية
تقريبا جميع الفواكه لها قيمة غذائية هائلة، لكن من الواضح أن نوع وكمية من المواد الغذائية تختلف بين أنواع.
مع تغير التركيب من كل الفواكه، وتغيير فوائد صحية أيضا معهم. وتناقش القوى مفيد من الفواكه الشائعة أدناه.

التفاح
وخير مثال على فاكهة صحية كاملة هو التفاح، فإنه يساعد في عملية الهضم، ويقوي العظام وتوفر الإغاثة من الربو، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويمنع السرطان ويساعد في خفض الوزن.

الكمثرى
الفاكهة مفيد آخر هو الكمثرى، والذي هو مصدر جيد للألياف، وفيتامين C، B2، E، النحاس والبوتاسيوم. الكمثرى هي مصدر ممتاز من البكتين والألياف التي تخفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل فعال. ويشرع في الغالب للأطفال الرضع كما هو يعتقد أن يكون ثمرة هيبوالرجينيك التي هي آمنة تماما بالنسبة للأطفال الصغار لاستيعاب.

العنب
العنب هي أيضا ثمرة المشتركة التي يمكن تضمينها بسهولة في النظام الغذائي الخاص بك العادية. العنب تخفيف عسر الهضم، والإمساك، والتعب، واضطرابات في الكلى ومشاكل في العين. فهي غنية في العديد من الفيتامينات وتمتلك أيضا المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

التوت

التوت الأزرق، الكرز، والعليق الوقاية من السرطان والحفاظ على قلبك باي. إذا قمت بتضمين الكرز عصير الكرز أو في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك القضاء على الألم الذي يصاحب من التهاب المفاصل، والنقرس والتهاب المفاصل.
التوت لديها القدرة على علاج التهاب المفاصل بشكل طبيعي . العنب البري مع السيليكون عالية المساعدات محتوى في عمل البنكرياس وجيدة للظروف السكري. يمكن التحكم بشكل طبيعي العليق الإسهال وتشكيل خلايا الدم الجديدة، ولكن يمكن أن يكون لها أيضا رد فعل سلبي من تعزيز الإمساك. إذا خلط مع العليق والكرز أو عصير الاجاص المجفف، فإنه لن القضاء على أن الإمساك. الصوديوم عالية ومحتوى البوتاسيوم في عنب الثعلب والتوت حماية الكبد والأمعاء.

المانجو والبابايا
المانجو والبابايا وغنية بيتا كاروتين. البابايا تعمل كمضادات للاكسدة قوية مع وفرة من فيتامين C، فيتامين E، فيتامين D وفيتامين (أ) أن جميع المساعدات في أكسدة الكولسترول LDL. هذا يمنع تشكيل اللوحة الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية أو. تحصل كميات جيدة من فيتامين C من البابايا والبرتقال والجوافة والكشمش الهندي.

الطماطم (البندورة)
قد يفاجأ أن نعرف أن الطماطم (البندورة) هي في الواقع الفواكه وليست من الخضروات لا، على الرغم من أننا عادة ما تنظر فيه بوصفه واحدا من هذه الأخيرة.
الطماطم (البندورة) تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، فهي ممتازة كمطهر الدم .

حمضيات الفواكه
الفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، والليمون الحامض والليمون والجريب فروت وممتازة لجهودكم الصحة العامة . وتستهلك على نطاق واسع البرتقال لصحة الجلد والأسنان، واللثة، وإبقاء الجهاز اللمفاوي الصحي. وقد استخدمت الليمون، والفواكه الصفراء مرير، عن قضايا الرؤية لآلاف السنين، وأنه يعامل أيضا اضطرابات تتراوح ما بين نزلات البرد الشائعة لمرض الصرع. عصير الليمون يساعد الناس على فقدان الوزن أيضا. الجريب فروت يخفض نسبة الكوليسترول، ولها خصائص مضادة للأكسدة. الليمون الحامض يساعد على منع الاضطرابات مثل داء الاسقربوط، وأكوام، والنقرس، فضلا عن اضطرابات في الجهاز التنفسي والبولي.

الفواكه الجافة
الفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش والزبيب هي مفيدة للغاية لصحتك. بصرف النظر عن كونها المسهلات ممتازة، المشمش هي علاج طبيعي رائع للظروف فقر الدم. التين تشمل البوتاسيوم، المعدن الأساسي الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم. الزبيب علاج فعال فقر الدم، والحماض، والحمى، والضعف الجنسي. انها تساعدك على زيادة الوزن، ويشجع على العين والأسنان وصحة العظام. التواريخ ديك وفرة الألياف التي تساعد على منع الإمساك.

فوائد الفواكه للشعر صحي

وكما أن ثمار تعزيز الاشراق بشرتك، كما أنها تسهم إلى حد كبير في صحي، والشعر الطويل . فيتامين (أ) يجلب لمعان لشعرك وأيضا يخفف من نسيجه. إذا كان لديك الفاكهة على معدة فارغة، فإنه سيتم منع تساقط الشعر والشيب المبكر. الحمضيات هي المنشطات الشعر ممتازة. محتوى فيتامين-C في الحمضيات يمنع أيضا فقدان الشعر، وتحافظ على شعرك لامعة وصحية. ومن المعروف أيضا الفواكه مثل الكيوي والفراولة والأناناس لمساعدة نمو الشعر.

ويمكن أيضا أن يتمتع بفوائد الفاكهة لصحة شعرك من خلال أقنعة الشعر. ينصح أقنعة الشعر البطيخ والموز من قبل العديد من خبراء التجميل للعناية بالشعر صحية في المنزل.
ويمكنك أيضا عمل جعل عجينة من عصير الليمون والصبار وتطبيقه بسخاء للشعر. الحفاظ على العجينة على لحوالي 45 دقيقة ثم يغسل جيدا شعرك بشامبو خفيف. هذه حزم ليس فقط تحسين جودة الشعر، ولكن أيضا القضاء على اضطرابات فروة الرأس مثل القشرة والحكة. الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، والذي يعرف على نطاق واسع أن تكون جيدة جدا للشعر. أقنعة الشعر الأفوكادو تقوية الشعر وتأخير شيب الشعر الخاص بك. جوز الهند هي أيضا جيدة جدا لنمو شعر صحي. زيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم المدارية لمستحضرات العناية بالشعر.

أولا:فوائد الخضار والفواكة للجسم

غذاء الإنسان يجب أن يكون صحياً وضمن نظام غذائي متوازن، يشمل جميع المواد الغذائية الضرورية للجسم، وتعتبر الخضراوات والفواكه من أهم الأغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي، والتي ينصح دائماً بالإكثار منها، لغناها بالفيتامينات والمغذيات المهمة للجسم، ومن أبرز الفوائد التي تقدّمها الخضراوات والفواكه للجسم:
تعتبر الخضراوات والفواكه من الأطعمة القليلة المحتوى من السعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على الدهون، أي أنه عند تناولها فإنّها لا تسبب البدانة، الأمر الذي يجعلها مفيدة جداً في الحميات الغذائية المتبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.
تنفرد الخضراوات والفواكه من بين جميع الأغذية باحتوائها على الألياف، والألياف مهمة جداً للجهاز الهضمي، لعملها على تسهيل عملية الهضم، فهي تساعد على تحريك الأمعاء بسلاسة، مما يجعلها مفيدة في علاج مشاكل الإمساك والغازات، كما أن هضمها في المعدة يستغرق وقتاً طويلاً، مما يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي عدم تناول الطعام بشكل كبير.
تحتوي الخضراوات والفواكه على الكثير من الفيتامينات، مثل: فيتامين “جـ” الضروري لوقاية الجسم من الأمراض، ومجموعة فيتامينات “ب” المركبة مثل فيتامين “ب 12” الذي يسهم بشكل كبير في الوقاية من فقر الدم، وفيتامين “أ” المهم جداً للحفاظ على صحة البصر، كما يعمل على تقوية البصر.
إدراج الخضراوات والفواكه ضمن النظام الغذائي اليومي يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية في الجسم.
تعتبر الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية التي يتم تناولها باستمرار للحفاظ على البشرة، فهي ترطب البشرة وتجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وخاصةً التجاعيد، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة بشكل كبير.
الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية المحبذ تناولها للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم مفيدة جداً في خفض ضغط الدم، وفي عدم تطور حصى الكلى، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة.
تقلّل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لغناها بالألياف.

تبييض اليدين بالفواكه

– ثماني ملاعق كبيرة ماء ورد.
– ثلاث ملاعق كبيرةجليسرين.
– ثلاث ملاعق كبيرة كحول نقي.
– ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج.
– ملعقة كبيرة عصير برتقال.
– ملعقة كبيرة خل التفاح.
-تخلط المكونات جيدا ثم تعبأ في زجاجة مع الرج عدة مرات.
-استعملي هذه الوصفة عدة مرات يوميا فهي تعمل على تبييض ونعومة جلد اليدين.

التفاح لنعومة وترطيب البشره ومناسب للبشره الدهنيه

يمكن أن تأكل كثيرا ما تتلاشى التفاح النمش الكلف على الوجه وتفتيح البشرة
التفاح غني بالعناصر المغذية ويعمل على ترطيب ترطيب
ويحتوى على فيتامين C الذى يمنع فرط تصبغ الجلد ويحتوي التفاح على كميات كبيرة من أحماض الفواكه والتى تجعل المسامات ظاهره، وله تأثير مضاد لحب الشباب.
ويمكن استخدام قناع التفاح للبشرة الدهنية ، بهرس ثلث تفاحه،وتغطية الوجه بها لمدة 15 دقيقة ، ثم يغسل ،

البرتقال (الاورانج)

لمرونة الجلد ، تبييض البشرة ، ومكافحة الشيخوخة
والبرتقال ثمرة الجمال غني بفيتامين سي والكالسيوم وحمض الفواكه
ويتسعمل البرتقال فى مستحضرات التجميل لتبييض وتطهير البشره ، وإزالة البقع ،والترطيب ، ولعلاج البشره المرهقه والمتعبه ، ومضاد لشيخوخة الجلد.
البرتقال فاكهة مألوفة جدا مع الجمهور ، مع مضمونه الغني وفيتامين هو حمض الفواكه
ويمكن شرب منقوع قشر البرتقال للحصول على كمية كبيره من فيتامين C وزيادة مرونة الجلد.
5 ، الكرز
يحتوى على أحماض الفاكهة التى تساعد على تشكيل الطبقة القرنية
ويحتوى على الحديد والكاروتين ,وتناول كميه منه قبل وجبات الطعام يعمل على تحسين وظيفة الهضم ،
الكرز غني بفيتامين سي ، والذى يعمل على ترطيب وتبييض الجلد وفعالة ضد تشكيل الميلانين.
6 ، الأناناس
الأناناس فاكهة استوائية وغني بالفيتامينات التى تقلل من تصبغات بشرة الوجه ، وتعزيز ايض الجلد
ويمكن استخدام قناع من عصير الاناناس ويعمل على تبييض وتغذية الجلد والبشره
و الأناناس يحتوي أيضا على مادة انزيم الأناناس لازالة الأوساخ بشكل فعال من الأسنان ، والحصول على اسنان بيضاء.
7 العنب كمضاد للأكسدة
وتشكل بذور العنب الفاعليه الأكبر للعناية بالبشرة
وبذور العنب تعمل كمضادات اكسدة قوية ، وكميات كبيره من فيتامين هـ E ، والتى تعمل على تأخير الشيخوخة ، والحفاظ على صحة الجلد ، وحماية البشره من الأشعة فوق البنفسجية لمنع تصلب الشرايين ، وبذور العنب تعرف باسم فيتامين الجلد ، لاحتوائها على كميات وفيره من فيتامين سى C , الفينول الانثوسيانين ،والتى تعمل على تبييض البشره.

4

عناصر طبيعية أخرى مفيدة للبشرة

1- العسل: يساعد على الترطيب والوقاية من حب الشباب.
2- عصير الليمون: للتخلص من الندبات وأثار حب الشباب والوقاية منها.
3- دقيق الشوفان: الخيار الأمثل لتقشير البشرة.
4- مستخلصات الشاي الأخضر: لتجديد حيوية البشرة.
5- الزبادي: للتخلص من سمرة البشرة.
6- عصير البرتقال: له نفس تأثير عصير الليمون.
ملاحظات هامة:
ينبغي قبل استعمال أي من الخلطات الطبيعية، تنظيف البشرة جيدا.
استخدام لب الفواكه في تدليك البشرة يساعد على امتصاص البشرة للفوائد العديدة للفواكه بشكل أكبر، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
بعد استعمال الخلطات الطبيعية على البشرة، لابد من استعمال الكريم المرطب.
استخدمي الخلطات الطبيعية من الفواكه بانتظام لتحسين ملمس البشرة، وتصغير المسام.

فوائد قشور الخضار و الفواكه

كشفت دراسات حديثة أن بعض بقايا الطعام التي نقوم عادة بالتخلص منها، مفيدة للصحة كونها غنية بالمواد الغذائية، كقشور الحمضيات على سبيل المثال، حيث تعد أغنى في محتواها من الفيتامين سي، ومضادات الأكسدة من الليمون والحامض.
كما يحتوي قشر الحمضيات على أربعة أضعاف كمية الألياف في هذه الفاكهة، ويمكن استخدام هذه القشور في السلطات أو إضافتها إلى الشاي.
أما قالب الأناناس فيحتوي على انزيم يساعد على الهضم، ويعمل كمضاد للالتهابات، ويمكن عصر القالب وإضافته إلى العصائر.
في حين أن قشر البطيخ أيضا غني بالفوائد الغذائية، حيث يحتوي على كميات كبيرة من السيترولين، وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تنشط الدورة الدموية وتعالج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أيضا طحنه وإضافته إلى العصائر.
هذا وتعد قشرة البصل والثوم فهي الأغنى بمضادات الأكسدة، ومن أجل ذلك ينصح خبراء التغذية بعدم التخلص منها وإضافتها إلى الشوربة والطبيخ.

فوائد قشور الخضار و الفواكه الصحية

الكيــــوي:
قول خبراء التغذية إن قشرة الكيوي تحتوي كمية من مضادات الأكسدة تفوق ما يحتويه اللب بثلاثة أضعاف وتقيك من البكتيريا مثل إي كولي E-Coli. أقضم حبة كيوي ذهبية طازجة لأن كمية الوبر التي تغطيها أقل بنسبة 50%. يمكنك طحن عدد منها والتلذذ بطعمها المنعش.
البـــرتقال
يذكر الخبراء أن قشر البرتقال يحتوي مادة {دي ليمونين} التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وتقلل من الآثار المضرة التي تخلفها الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 70%. لذلك أنقذ أظافرك وتناول حبة برتقال كاملة. أضف قشر البرتقال المقطَّع أو المبروش إلى مختلف أنواع السلطة والقنبيط مع الجبن وسمك السلمون المطهي.
البطـــاطا
لمَ لا تحاول تناول البطاطا كما هي؟ اكتشف الخبراء أن قشر حبة بطاطا يزوّد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبوتاسيوم وحديد وزينك وفيتامين C.
المـــوز
وجد الباحثون أن قشرة الموز تحتوي كميات كبيرة من مادة اللوتين Lutein التي تحمي العين، فضلاً عن مادة السروتونين التي تحسّن المزاج. اطحن الموز مع الحليب والعسل، واستمتع بطعم هذا الشراب اللذيذ.
التفاح
إياك تقشير التفاح! تحتوي قشرة هذه الفاكهة على مضادات أكسدة فريدة تُدعى تريتربينويد تساهم في محاربة سرطان الكبد والثدي والقولون. غمّس قطع التفاح غير المقشرة في زبدة الفستق (اختر نوعاً لا يضر بالقلب) وتلذذ بطعمها بعد يوم طويل في العمل.
الثـــوم
يحتوي قشر الثوم على مضادات للأكسدة تقاوم عملية الشيخوخة وتحمي القلب. قطّع فصوص الثوم إلى قسمين وأضفها إلى اللحم المشوي أو الخضار
الرمـــان
إذا سحق ووضع في ماء مغلي ثم يضاف إليه العسل كان نافعا لعلاج قرحة المعدة .

فوائد قشور الخضار و الفواكه الجمالية:

•قشور الخيار
واحد من الخضارالجيدة للبشرة وللتغلب على حرارة الجسم الخيار هو أيضا مشهورة للعناية بالبشرة. للمساعدة في تقليل الهالات السوداء حول العينين قطعة الخيار ، وقشر له هو أيضا مفيدة لعلاج الدهون على الوجه.
•قشور البطاطا
لعلاج حب الشباب وقشر البطاطا يمكن استخدامها، فى علاج حب الشباب بشكل جيد للغاية. فيتامين C الموجودة في البطاطا يشفي حب الشباب
•قشور القرع اليقطين
يفرك قشر الفرع على الجلد الوجهة للحصول على بشرة متوهجة ونضرة وتجديد خلايا البشرة يعمل لمرة واحدة في الأسبوع لجعل بشرتك جميلة وجديدة.
•قشور القرع المر
تطبيق عصير القرع المر للحد من البقع الداكنة والندبات على الجلد. للحد من الندوب تطبيق عصير القرع المرمع قشرة.
•قشور الليمون
لعلاج شعر الوجه وتقشير البشرة ومحاربة التجاعيد بطريقة طبيعية قشر الليمون تساعدك بسهولة. وهي تعمل بشكل فعال عامل تبييض لبشرة،
•قشور الجزر
لازالة التجاعيد واللون الداكن يطحن قشر الجزر ويعمل منة عجينة سميكة واستخدامها على منطقة منطقة التجاعيد الخاص بك. يساعد فى علاج لمسح اللون الداكن والتجاعيد.تعطي اللون الطبيعي للشفاه والوجنتين. ببساطة فرك على الشفاه والخدين، ويغسل بعد أن يجف اللون.
•قشورالبطاطا الحلوة
لعلاج لحروق أشعة الشمس واللون مثالية. قشرالبطاطا واستخدامه على منطقة الجلد المتضررة. يمكن للمرء ببساطة تدليك بقشر البطاطاعلى الجلد مباشرة .
•قشور الموز
قشر الموز يساعد على تحسين لون البشرة، فمن لديه القدرة على تحسين بشرة الجلد. للحصول على أفضل النتائج استخدام قشر الموز الأخضر. اخراجه وفرك على وجهك والرقبة بانتظام
•قشور الفجل
واحد آخر أفضل القشور النباتية لاستخدامها على الجلد هو الفجل قشر. الفجل يوجد فى الفجل كمية عالية من فيتامين B6 الذي يساعد على تنظيف الرؤوس السوداء. فرك قشر الفجل على المنطقة الرؤوس السوداء، يخففها ويساعد على تراجع.الرؤوس السوداء
•قشور الشمندر
يعطى الخدين اللون الوردي يضيف الجمال على وجهك. تقشر الشمندر وتدليك بلطف على عظام الخد مرتين الى ثلاثة في الأسبوع لتحسين اللون بطريقة طبيعية جدا.
•قشور الذرة
يمكن أن تستخدم مثل فرشاة طبيعية لتنظيف القدمين إزالة الأوساخ وكذلك ترطيب
•قشور البندورة
يمكن تدليك الجلد بقشور البندورة لتطهير الوجه ويعطيها توهج جديدة.
•عمل قناع للبشرة
يمكن عمل قناع للبشرة بطحن بذور اليقطين، وقشور الأرز وقشور الحبوب ومزجها مع القشدة الطازجة. فركها جيدا على البشرة يساعد في إزالة الخلايا الميتة على الجلد.والتجاعيد
• للهالات السوداء، يدلك بقشور البطاطا وقشور الخيار لمساعدة. ويمكن أيضا قشور البطاطا استخدامها لتدليك على تصبغ اللون الجلد وحب الشباب
•قشور البرتقال
يجفف ويستخدم كمحسن طعم للكيكه
كمعطر جو طبيعى
يجفف ويستخدم ملعقه صغيره وتوضع على نصف لتر ماء ويغلى على النار فيعطى معطر جو طبيعى
معطر جو
قشر البطيخ
يوضع على النار مع مقداره من التين وقليل حتى يصير كالمربى ويدهن للبواسير
قشر البصل
لتثبيت لون الحناء

اهمية الفواكه للرضع

التفاح :
تفاحة يوميا جيدة لصحت طفلك الرضيع ، التفاح هو حقا ثمرة مفيدة جدا .
عصير التفاح هو مصدر مغذي من فيتامين سي ، مما يساعد طفلك على امتصاص الحديد ويدعم نظام صحي مناعي . يحتوي عصير التفاح أيضا بالألياف مما يمكن أن يساعد على الحفاظ على صحة رضيعك

الموز :
هو مصدر ممتاز للتغذية وعلى هذا النحو ، فهو فاكهة مثالية ليكون واحدا من الأطعمة لرضيعك

التوت :
يزود رضيعك بنسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة ويحتوي على الألياف ، فيتامين (أ) وفيتامين C و يقدم لرضيعك في حوالي 8 أشهر من العمر

الشمام والبطيخ :
هي مصادر عالية لفيتامين A ، فيتامين C والكالسيوم والشمام يحتوي على تركيز مذهل من بيتا كاروتين مما يجعلهها فواكه هامة ومفيدة لرضيعك

المشمش :
يحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين (فيتامين A) وفيتامين C والليكوبين ، رائعة بالإضافة لنظام غذائي لرضيعك

الأفوكادو :
ثمرة صحية رائعة عظمى لغذاء للطفل

الكرز :
حلوة ومغذية و لذيذة ، هذه الثمرة صغيرة و من العناصر الغذائية الهامة .

الحمضيات :
تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، هل تعلم أن واحدا البرتقال يحتوي على كمية من الألياف أيضا ، وهذا مفيد جدا لطفلك .

التوت البري :
مليئ بفيتامين (أ) والكثير من الأطفال يعشقون حموضة هذا التوت الصغير .

العنب :

هو ثمرة أخرى محملة بالفيتامينات والكالسيوم حتى العنب المهروس مختلط مع غيره من الأطعمة له فوائد كبيرة للأطفال الرضع .

الكيوي :
غني بفيتامين ج ، والألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك .

المانجو :
يحتوي على فيتامينK فهذه الفاكهة مذهلة لرضيعك .

البابايا :
هو ثمرة مغذية جدا ، أنها تحتوي على كميات عالية من فيتامين C ، فيتامين (أ) وحتى فيتامين E ، البابايا هي أيضا مصدر جيد للألياف وحمض الفوليك .

الخوخ والنكتارين :
هل تعلم أن الفرق الوحيد بين الخوخ والنكتارين هو عدم وجود زغب على جلد الخوخة ، ومن المعروف الخوخ أن يكون مدر للبول ويؤثر أيضا بان يكون ملين طبيعي .

الكمثرى :
هي لطيفة على البطن ، وبالتالي هي رائعة للأطفال الرضع الذين قد يعانون من الاسهال او بعض المشاكل بالمعدة .

الخوخ والبرقوق :
شيء واحد يجعل جميع أصناف الخوخ تكون مشتركة هي أنها مغذية جدا ، الخوخ يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، وانخفاض في الكولسترول والصوديوم وغنية في فيتامين (أ) وفيتامين C

اليقطين :
يحتوي على بعض من أفضل المركبات الغذائية مع فيتامين (أ) وبيتا كاروتين .

الفراولة :
هي مصدر مذهل من فيتامين C ، الفراولة تحتوي على كمية عالية من الفينولات النباتية ، الفراولة مفيدة جدا لرضيعك .

التين الاحمر :
من المعروف ان فاكهة التنين تحتوي العديد من الفوائد الصحية ، فاكهة التنين الاحمر غنية بالبوتاسيوم والبروتين والألياف والصوديوم والكالسيوم ، وكذلك مجموعة متنوعة من المواد الغنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن تساعد على زيادة القدرة على التحمل ومفيدة لعملية التمثيل الغذائي في الجسم .

الطرق المثالية لغسيل الخضار و الفاكهة :

بالنسبة للمحاصيل الزراعية : يجب غسيل الخضار و الفاكهة تحت الماء الحار لعمل على إزالة الأوساخ و المبيدات العالقة عليهم حيث لا يساعد الغسيل العادي على ذلك يجب بعد ذلك نقع الخضار و الفاكهة بعد تنظيفها و تخلصيها من المبيدات تحت تدفق مائي لمدة عشر دقائق من ثم نقعها مع الخل ، لا ينصح بغسل الخضار و الفاكهة بالصابون او اي من المنظفات لقدرتها على الامتصاص مما يؤدي إلى تغير الطعم و التركيب فينتج بالأخير التسمم نفسه .

يفضل استخدام فرشاة مخصصة لفاكهة و الخضار لتزيل البكتيريا الموجودة باللب الخارجي و عدم انتقالها إلى اللب الداخلي و يفضل تنظيف الفرشاة جيدا بالماء و الصابون الدفيء بعد كل استعمال .

يفضل تجفيف الفاكهة و الخضراء فوق قطعة شاش ( مناديل قماش خفيفة ) للتخلص من البقايا الموجودة بها من البكتيريا مع ضرورة غسل اليدين بالماء الدافئ و الصابون قبل اعداد اي طبق .

يجب ازالة الاجزاء التالفة من الفاكهة و الخضروات قبل تناولها و اعداها ، مع ضرورة تجنب الفاكهة التي تحتوي على جزء متعفن في الثلاجة مع الفاكهة السليمة لأنها تنقل العدوى إليها .

عدم استعمال ادوات الطهي الخاصة باللحوم أو الدجاج أو الاسماك مع الادوات الخاصة بالخضروات و الفاكهة يفضل تخصيص سكين لكن نوع و طبق تقطيع خاص بكل نوع على حدى .

يفضل ترك الخضار المطهو خارج الثلاجة ساعتين في درجة حرارة الغرفة و المطهيه تظل بالثلاجة فقط خمسة ايام ليس اكثر ، يجب اذابة الثلوج من عليها بوضعها في درجة حرارة الغرفة العادية لا تستعملين مياه دافئة أو اي مياه عليها اتركيها تفك من تلقاء نفسها مع التأكد من نظافة سطح مطبخك و ادواتك ولا تتركين الاطعمة مكشوفة اثناء فترات الليل على اي حال .

للحماية من التسمم الكيميائي عليك عدم استعمال انية المطبخ المخدوشة و الاواني التي تتفاعل مع الغذاء من معلبات و اواني بلاستيكية إلى اخره عدم استعمال الاواني النحاسية التي تؤدي حتميًا للتسمم الغذائي يفضل استعمال اواني التيفال لمدة ستة أشهر و الأواني الفخارية لأهميتها لصحة .

للحماية من التسمم الغذائي بصحة عامة عليك التالي :

أولًا : الاهتمام بالنظافة الشخصية و النظافة العامة للمطبخ و المكان التي تتواجدين بيه .

ثانيًا : ترك الطعام لفترات طويلة في جو الغرفة العادية قبل التناول .

ثالثًا : طهي الطعام بشكل جيد .

رابعًا : غسل الفاكهة و الخضار و اللحوم و الدجاج بشكل جيد .

خامسًا : عدم تناول الاطعمة المعلبة الفاسدة و التأكد من تاريخ الانتهاء .

سادسًا : عدم تسييح الاطعمة المجمدة بطريقة خاطئة .

1