فوائد الفول الاخضر

0

يعد الفول الاخضر غذاء متكامل ومصدر اساسي للنمو و الطاقة ويكمن السر في مكوناته الطبيعية، سنقدم لكم و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقالا عن فوائد الفول الاخضر و مكوناته الطبيعية المفيدة لجسم الانسان.

f2

مكونات الفول الاخضر:

الفول الاخضر هو نبات ينتمي لفصيلة البقوليات وموطنه الاصلي اسيا الوسطى ، تشبه ثمار الفول الاخضر القرن ويوجد بداخل الثمار حبوب الفول الاخضر الصالحة للاكل ، يبدء موسم حصاد الفول الاخضر بداية من شهر ابريل وحتى شهر يونيو ، يعد الفول مصدر غني بالعناصر الغذائية حيث يحتوي على البروتينات والالياف والفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج ، فيتامين ب ، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم لذلك يعد الفول غذاء متكامل وصحي يمد الجسم بالطاقة و العناصر الغذائية الهامة ، يدخل الفول في اعداد العديد من الاطباق الشهيرة في المطبخ العربي مثل الفول الاخضر بالارز وغيرها من الاطباق المعروفة .

أنواع الفول :

الفول الأخضر الطّازج : ويُسمى بالفول المصري، ويُزرع في المغرب العربي، ومصر والسّودان.

االفول القبرصي: وهو معروف باسم البعلي أو الزوري، أو البلدي.

الفول المالطي: وله أسماءٌ عدّة باختلاف البلد الموجود فيه، ففي بلاد الشّام يُسمّى بالحلبي أو الشّامي، وفي الجزائر يُعرف بالمخطط، أو السطيف، وفي تونس بعمدون.

فوائد الفول الاخضر :

تحفيز النمو : يعتبر الفول من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الاطفال بشكل صحي ، ولا يقتصر هرمون النمو على الاطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون .

صحة القلب : تحتوي قشرة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والاوعية الدموية والوقاية من الازمات القلبية وامراض القلب المختلفة كما يساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم .

تنظيم السكر : يحتوي الفول على الالياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام ، كما يساعد الفول على دخول الانسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم ، لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري .

علاج الامساك : تحتوي قشرة الفول على الالياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الامساك كما يعمل الفول الاخضر علي تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة، كما يعمل ايضا على التخلص من السوائل الزائدة وادرار البول، كما يعمل على مقاومة الاجهاد والتوتر الذي يمكن ان يؤدي للامساك ومنح الجسم النشاط والحيوية .

خفض الوزن : يحتوي الفول على الالياف التي تساعد في ابطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات ، كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، وقد اثبتت الابحاث ان الاشخاص الذين يقوموا باضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المائة يزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المائة ، لذلك هو عنصر هام لراغبي الرشاقة والصحة .

مفيد للبشرة : حيث يساعد على منح البشرة الليونة و المرونة و يمنع ظهور التجاعيد كما يمنع تعفن الجلد، ويدخل الفول في صناعة عذة مواد تجميلية .

يزوّد الجسم بالطاقة : فهو غني بالسعرات الحراريّة ، فتجعل الجسم يقاوم الإجهاد والتوتر الذي يشعر به الشخص نتيجه لأعماله اليوميّة الشاقة والمتعبة .

مقاوم للسرطان : يحتوي بعض المركّبات الكيميائيّة وهذا ما يجعله يقاوم العديد من أمراض السراطانات وخصوصاً التي تصيب الفم .

حماية للحامل و الجنين :

يحتوي الفول الأخضر على كميّات كبيرة من حمض الفوليك، وهو تابع لمجموعة فيتامين ب، ومن المعروف أنّ حمض الفوليك مهمّ جداً لصحّة الأم الحامل والجنين، حيث يمنع حدوث تشوّهات، وعيوب خَلقيّة، ويقي الجنين من الإصابة بتشوّهات في الحبل الشوكيّ، والدماغ، والجهاز العصبيّ المركزيّ، ويساهم في نمو وتغذية مشيمة الطفل في بدايات الحمل. يحمي الأجنّة من الإصابة بتشوّهات في القلب، ومن الإصابة بالشفة الأرنبيّة، وثقب الحلق.

يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ورفع قوّة الدّم، ويحمي الأم الحامل من احتمالية الإصابة بفقر الدّم، وتكون معرضةً له بسبب الحمل، ويساعد في عمليّة تنظيم مستوى عنصر الحديد في الجسم. يسيطر على معدل ” هوموسيستين “، ويمنع حدوث أمراض القلب عند الأم الحامل والجنين. يعالج نقص نمو الأجنّة، وانخفاض أوزانهم.

يعالج اكتئاب الحمل، الناتج عن اختلال مستوى الهرمونات في جسم الحامل، وذلك لاحتوائه على كميّات وفيرة من مركّبات الفايتوستروجينات.

تناول الأم الحامل للفول الأخضر، خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل، يقلّل احتماليّة ولادة طفل مصاب بالتوحّد. يحتوي الفول الأخضر على العديد من المحفّزات الطبيعيّة، المهمّة للنموّ السليم للجنين، وتجنيبه الكثير من المشاكل الصحيّة.

يعالج حالات الإصابة بعيوب في الأنابيب العصبيّة، لدى الأم الحامل.

الامراض التي يعالجها نبات الفول الاخضر :

الامساك ، بقشور الفول .
التهاب الكلى ، بماء الفول الاخضر المغلي .
حصوات الكلى ، بماء الفول الاخضر المغلي .
التهاب المثانة ، بماء الفول الاخضر المغلي .
التهاب الصفراء ، بماء الفول الاخضر المغلي .

طريقة عمل الفول :

سنقوم بتقديم طريقة سهلة و صحية لعمل الفول في المنزل و التمتع بالقيمة الغذائية العالية التي يقدمها الفول :

مقادير عمل الفول :
3 أكواب فول يابس.
ملح حسب الرغبة.

تتبيلةالفول :
4 فص ثوم.
2. 2من معصور الليمون.
3. 2/1 كوب زيت زيتون.
4. فلفل أسود. 5.
2/1 ملعقة صغيرة كمون.
6. 2/1 ضمة بقدونس ناعمة.

f3
طريقة عمل الفول :
يُنقع الفول في الماء طوال الليل ثم يُصفّى.
تسلق حبوب الفول مع الملح في قِدر إلى أن تصبح طرية مع الحرص على تغطيتها أثناء السلق و تفقدها من حين لآخر و إضافة الماء عند الحاجة.(مدة السلق ساعتان و نصف .
عندما يُطهى الفول جيداً، ينقل مع ما تبقّى من ماء السلق إلى وعاء متوسط الحجم ويُهرس قليلاً ويكون حينها قد تبخر معظم الماء.
تحضير التتبيلة، يمزج في وعاء الثوم مع عصير الليمون الحامض، وزيت الزيتون، الفلفل الاسود و الكمون ثم يسكب المزيج فوق الفول ويمزج جيداً.
زيّن الطبق بالبقدونس المفروم ويُقدم الطبق فاتراً مع الخبز.
بالهناء و الشفاء.

بعض الوصفات الاخرى الوصفات بالفول الاخضر :

الفول المدمّس : فول متنقى ومغسول ومنقوع ليله كامله، عدس اصفر، ارز مصرى، فصوص توم، حبات طماطم مقطعه اربع و ماء توضع في دماسه الفول و تغطى بماء فاتر ونركتها عالنار ساعتين بالظبط .

طعمية الفول : افرمي الفول الأخضر في المفرمة وضعي البصل والثوم والكزبرة والملح والكزبرة الخضراء والكراث الأخضر والشطة والكمون .ضعي الخليط في صينية فرن مدهونة أو قوالب الكب كيك وتدخل الفرن وتقدم بعد النضج .

فلافل بالفول : فول مدشوش اللى هو منزوع القشره ومقطوع نصفين نكون منقوع من قبل مع نص كزبره خضراء و بقدونس اخضر، بصله، فصوص توم، تشكل كرات صغيرة و تقلى في الزيت .

يخنة الفول الاخضر: نقدم لكم طريقة تحضير يخنة الفول الاخضر باللحمة :

  • نحضر الفول اولا فنختار قرون الفول الصغيرة والطرية ونغسلها جيدا ونقطعها الى اقسام متوسطة الحجم
  • في قدر كبير نضع كمية السمنة ونضيف اليها البصل المقطع لقطع صغيرة وندعه على نار متوسطة الى ان يذبل البصل
  • نضيف اللحمة الموزات المقطعة الى مكعبات كبيرة للبصل ونشوحها قليلا الى ان يتغير لونها
  • نضيف كمية الماء الى اللحمة والبصل ونحرك المكونات جيدا
  • نضيف الفلفل الاسود والملح والبهارات الى اللحمة ونتركها نصف ساعة الى ان تنضج اللحمة
  • بعد مضي نصف ساعة نضيف الثوم المهروس الى اللحمة ونحرك المكونات جيدا
  • نضيف الفول الاخضر الى اللحمة والبصل والثوم وندعها 15 دقيقة الى ان ينضج الفول الاخضر
  • عند التاكد من ان يخنة الفول الاخضر باللحمة اصبحت ناضجة نسكبها في طبق ونقدم بجانبها الرز ويصبح طبق يخنة الفول باللحمة جاهز للتقديم

تحذيرات :

قد يتسبب تناول الفول في حدوث حساسية لبعض الناس .
يؤدي تناول الفول الى الانتفاخ .
الفول يسبب بعض التوتر لمصابي الامراض النفسية .
الاكثار من اكل الفول يؤدي الى الكسل والبلادة لاتجاه الدم الى المعدة لهضم الفول الذي يحتاج الى قوة لهضمه .
يحذر من حفظ الفول المدمس في اكياس النايلون سواء كان ساخنا او باردا حتى لا تنتقل المواد الكيماوية الضارة من الكيس الى الفول .

f4