فوائد الفول السوداني

0

يعتبر الفول السوداني من المكسرات المفضلة عند البعض دون معرفة فوائدها و أهميتها لصحة الانسان و جماله. مجلة رجيم تقدم لك مقالا شاملا لفوائد الفول السوداني الصحية.

الوصف النباتي للفول السوداني

الوصف النباتي للفول السوداني
نبات عشبي حولي ينتمي للفصيلة البقولية. الأوراق ريشية مركبة ذات أربع وريقات عريضة متقابلة، وللورقة صفة خاصة، فإذا ما حل المساء أو هبت ريح عاصفة فستراها تنطبق فوراً، ولها لون أخضر داكن. تتفتح الأزهار وتتلقح فوق الأرض ثم تتجه داخل الأرض لاستكمال نموها. الثمرة عبارة عن قرن طوله 3-5.5 سم يحتوي على البذور. قشرة الثمرة خشبية سميكة أو رقيقة حسب الصنف، ولها صفة خاصة، حيث يختلف لونها حسب الأرض التي يزرع فيها المحصول. تنتج الثمرة ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث، وعادة إثنتين.

القدرات الشفائية للفول السوداني

القدرات الشفائية للفول السوداني

يتمتع الفول السوداني بخواص مضادة للالتهابات، الفيروسات، وخواص مضادة للشيخوخة أيضا. كما يعتبر من الأطعمة المفيدة لعلاج النحافة، حيث يعمل تناول كمية أكبر من ملعقة كبيرة من الفول السوداني 5 مرات أسبوعيا على زيادة الوزن.

ومع ذلك، فإن كنت تتمتعين بالوزن الصحي ولا حاجة لزيادة بعض الوزن أكثر من ذلك، فلا ينبغي الامتناع تماما عن تناول الفول السوداني. فقد نشرت دراسة في The International Journal of Obesity لتثبت أن الأشخاص ممن يتناولون المكسرات مرتين خلال اليوم، هم الأقل عرضة لزيادة الوزن أكثر ممن لا يتناولونها على الإطلاق.

لذا، فإن تناول الفول السوداني باعتدال يقلل السمنة ويقلل من الدهون الثلاثية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على الدهون أحادية التشبع التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. أيضا، فإن تحميص الفول السوداني يساعد على زيادة نسبة حمض الفكوماريك، مما يعزز مستويات مضادات الأكسدة.

ويحتوي الفول السوداني أيضا على الفلافونويدات كالريسفيراتول التي تساعد على زيادة تدفق الدم في الدماغ. كما يساعد على خفض نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية.

إلى جانب ذلك، يساعد الفول السوداني على تحفيز زيادة كل من هرمونات الأنوثة والذكورة. ونظرا لمحتواه الغني بالنياسين، فإن تناول الفول السوداني بانتظام يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر. كما أن الفول السوداني يعمل كمنشط للجهاز العصبي ويحسن من صحة العظام أيضا.

أما عن القيم الغذائية للفول السوداني، فإنه يحتوي على فيتامين B المركب، فيتامين E، الزنك، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، النحاس، الماغنسيوم، حمض الفوليك، الكولين، السلينيوم، الألياف الغذائية وغيرها من العناصر الغذائية المتعددة.

الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وقد أظهرت الدراسات أن تناول 200 جرام من الفول السوداني بصفة منتظمة يقلل من خطر تكون حصوات المرارة.

كما يحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من البروتين. لكن عند تناول الفول السوداني، لابد من عدم الإفراط، نظرا لأنه من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

الاستعمالات الطبية للفول السوداني

الاستعمالات الطبية للفول السوداني

– لعلاج حالات الامساك، يمكن تناول خليط من 2-3 ملاعق كبيرة من كل من زبدة الفول السوداني مع العسل الأسود في الصباح.

– تناول 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني بصفة منتظمة يعتبر علاج بسيط لهشاشة العظام.

– الفول السوداني يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف حدة التوتر. فيمكن تناول ساندوتش من زبدة الفول السوداني مع المربى وخبز الحبوب الكاملة.

– تناول خليط زبدة الفول السوداني مع كمية بسيطة من السكر يساعد على تنشيط الذاكرة.

– تناول ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني يوميا في الصباح لمدة 15 يوما بمثابة علاج طبيعي للديدان الشريطية.

– زبدة الفول السوداني يساعد على التخلص من جفاف البشرة. فيمكن استعمال زبدة الفول السوداني لتدليك البشرة، ثم تترك لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك تشطف البشرة بالماء الفاتر جيدا.

– لعلاج تجاعيد البشرة، يمكن استخدام خليط من 2 ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني غير المكرر مع 5 قطرات من زيت بذور الورد.

– للتخلص من الندبات، يتم استعمال خليط من كميات متساوية من زيت الفول السوداني مع زيت الكافور لتدليك البشرة.

– التدليك البسيط للبشرة باستخدام زيت الفول السوداني يساعد في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق، وتنشيط الدورة الدموية.

على الرغم من كل الفوائد الصحية المتعددة للفول السوداني، إلا أنه قد يتسبب في بعض الحساسية التي قد تؤدي لبعض الأعراض كالإكزيما، الحكة، وخز في الفم، تورم الشفاه واللسان، الدوخة. كما أن الإفراط في تناول الفول السوداني قد يؤدي لعسر الهضم.

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص ممن يعانون من اضطرابات الكلى أو المرارة ينبغي تجنبهم لتناول الفول السوداني، نتيجة لاحتوائها على املاح الأوكسالات.

كما قد تتداخل تأثيرات الفول السوداني مع وظائف الغدة الدرقية نتيجة لاحتوائها على الجويتروجينات. لكن يساعد تحميص الفول السوداني على التخلص من مثل تلك المركبات.

فوائد الفول السوداني الجمالية

فوائد الفول السوداني الجمالية

-إنّ الخصائص المضادّة للالتهابات للفول السوداني تجعله علاجاً فعّالاً لمختلف مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما، كما أنّ الأحماض الدهنية الموجودة فيه تقلل من تورم البشرة واحمرارها، إلى جانب إحتوائه الفيتامين E والزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على التوهّج من خلال تجديد الخلايا ومحاربة البكتيريا المؤديّة لظهور حب الشباب.
– إنّ احتواء الفول السوداني للأحماض الدهنية يمكن أن يؤدي دوراً حاسماً مع الخلايا العصبية في الدماغ، التي تساعد على تخفيف التوتر وتقلب المزاج ما يمنع اضطرابات الجلد المختلفة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة من الظهور. والنتيجة نفسها تتضاعف مع احتوائه المغنيسيوم الذي يهدئ الأعصاب والعضلات ويفتح الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم في الجلد.
-يعد وجود الألياف فيها، وفي المكسّرات في شكل عام، عاملاً جوهرياً في طرد السموم من داخل الجسم، ما ينعكس صحة وحيوية ونضارة على البشرة.
– لأنّ التجاعيد، والتلون وانخفاض مرونة الجلد هي إحدى أهم وأكبر المخاوف التي تصيب جمالك، إعرفي أنّ الحل يكمن في الفول السوداني الغني بالفيتامين C المطلوب لإنتاج الكولاجين، الذي بدوره يؤدي إلى بشرة نضرة وصحيّة.
– إنّ غنى هذا الفول السوداني بالأوميغا 3 يقلّل من التهابات البشرة، ويزيد من نسبة ترطيبها ومنع جفافها، ما يجعله رائعاً في الخلطات الطبييعة الهادفة في هذا المجال.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني

قد اكدت الابحاث العلميه للصحه على ان زبدة الفول السودانى تمنح قدر كافى من الدهون الغير مشبعه والتى لا تضر بصحة الانسان خصوصا صحة وسلامة القلب فان زبدة الفول السودانى تقلل احتمال الاصابه بامراض الاوعيه الدمويه كما انها غنيه بالكثير من الالياف الطبيعيه التى تساعد على التحكم فى نسبة الكوليسترول فى الدم والحد من ارتفاعه.

زبدة الفول السودانى تحد من نسبة الصوديوم فى الجسم التى تضر الجسم ويرجع ذلك لاحتوائها على نسبه عاليه من البوتاسيوم كما ان زبدة الفول السودانى مصدر هام للحصول على الطاقه لاحتوائها على الدهون المفيده للجسم وقدر كافى من البروتينات التى يحتاجها الجسم خصوصا لممارسة التمارين الرياضيه.

اوضحت الابحاث والدراسات ان بتناول 2 ملعقه من زبدة الفول السودانى تمنح الجسم 7 جرام من البروتينات والعديد من الالياف الطبيعيه التى تفيد فى تسهيل عملية الهضم وتعزيز الوظائف لاعضاء الجسم كله مما يساعد فى زيادة الحيويه لمتناول زبدة الفول السودانى ومن فوائد الفول السودانى ايضا تدعيم النمو السليم للجسم بسبب نسبة البروتينات العاليه الموجودة فية.

ليس هذا فقط بل تساعد فى العلاج من السرطان خصوصا سرطان المعده لتوافر المواد المضاده للاكسده بشكل كبير فى الفول السودانى حيث انه يعمل على الحد من انتاج الامينات المسرطنه والنيتروز الذى يؤدى الى الاصابه بمرض السرطان , كما انه يعمل على الوقايه من الاصابه بمرض الزهايمر والامراض التى تصيب الجهاز العصبى كما ان للفول السودانى دور هام فى وقاية الجسم من الفطريات والفيروسات التى تسبب الكثير من الامراض.

لتوافر نسبه عاليه من المواد المضاده للاكسده فى الفول السودانى فانه يعمل على زيادة نسبة اكسيد النتريك الذى بدوره يقى من الاصابه بالسكته الدماغيه كما ان الفول السودانى يوقف من نمو الجذور الحره التى تؤدى الى الاصابه بامراض السرطان هذا بالاضافة الي ان الفول السودانى يعمل على تعزيز البشره وحمايتها من الامراض والحفاظ على سلامة الاغشيه المخاطيه ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين E.

زبدة الفول السوداني للرجيم

زبدة الفول السوداني للرجيم
زبدة الفول السودانى لها دور فعال فى انقاص الوزن والحد من الاقبال على تناول الطعام حيث ان بتناول زبدة الفول السودانى يعطى الاحساس بالشبع لفتره طويله مما يؤدى بالضروره الى الانقاص من تناول الاطعمه خاصة الاطعمه المليئه بالدسم والدهون فضلا عن غناه بالعناصر الغذائيه المفيده خصوصا انه يمد الجسم بالمزيد من الطاقه والحيويه التى تفيد فى ممارسة التمارين مما يعزز من اتباع برامج الرجيم بطرق مثاليه ولذلك ينصح به خبراء التخسيس وانقاص الوزن حيث ان الدهون التى تحتوى عليها زبدة الفول السودانى تمد الجسم بالطاقه اللازمه للجسم للقيام بالنشاط الرياضى على اكمل وجه ولا تضر بالجسم.

زبدة الفول السودانى للتسمين

زبدة الفول السوداني للرجيم
على الرغم من ان الفول السودانى يستخدم فى مجال انقاص الوزن الا انه يعمل ايضا كمكمل غذائى لزيادة الوزن وبدون اضرار مثل التى يسببها الكثير من الاطعمه المشبعه بكل انواع الدهون سواء كانت مفيده او مضره فان ميزة زبدة الفول السودانى انها تحتوى على دهون غير مشبعه لا تضر الجسم بل تفيده فى الحصول على الطاقه فضلا عن كمية البروتينات والسعرات الحراريه التى يحصل عليها الجسم من تناول زبدة الفول السودانى.

فوائد زيت الفول السوداني

فوائد زيت الفول السوداني

زيت الفول السوداني المكرر له لون أصفر فاتح وطعم محايد . يتم استخراجه من الضغط على حبات الفول السوداني من فوائده :

1. التدليك :
التدليك بزيت الفول السوداني يمكن ان ينشيط الجسم ويساعد على التخلص من المشاكل المشتركة . وهذا يعطي ارتياح كبير لآلام المفاصل والعضلات عند استخدامها على أساس يومي . يحتوي زيت الفول السوداني على فيتامين E التي هي ممتازة لحماية الجلد وصحة أفضل .

2. تدفق الدم :
يحتوي زيت الفول السوداني على حمض اللينوليك الذي هو السلائف البروستاجلاندين . مطلوب البروستاغلاندين لتنفيذ العديد من الوظائف الهامة في الجسم مثل تقلص وتمدد الأوعية الدموية والعضلات الأخرى في الجسم .

3. الكولسترول :
ينبغي أن تدرج زيت الفول السوداني في الطهي بكمية معتدلة في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على مستويات مناسبة من الكولسترول وصحة القلب .

4. ارتفاع ضغط الدم :
يحتوي زيت الفول السوداني على الدهون غير المشبعة الاحادية التي هي مفيدة لخفض ارتفاع ضغط الدم . وهذا يساعد بشكل غير مباشر للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

5. حب الشباب :
بضع قطرات من زيت الفول السوداني ومزجها مع 2-3 قطرات من عصير الليمون . هذا هو وسيلة انتصاف الأرثوذكسية لعلاج حب الشباب . ويستخدم زيت الفول السوداني عادة للعناية بالبشرة الطبيعية وللبشرة الجافة . وهذا يعطي أيضا نتائج عجيب في حماية البشرة من الرؤوس السوداء .

6. مشاكل المعدة :
يساعد زيت الفول السوداني على منع العديد من اضطرابات المعدة . وهو وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج اضطرابات مثل الإمساك ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، الإسهال ، … الخ

7. تقوية الجسم :
زيت الفول السوداني مصدر غني جدا من البروتين . يجب أن تستهلك في كمية معتدلة يوميا لبناء العضلات وتقوية الجسم .

8. الروائح :
يستخدم زيت الفول السوداني على نطاق واسع في طب الروائح، لما لها من رائحة خفيفة جدا وغريب الأطوار . وهذا يمكن أن تستخدم لتدليك الجسم لتجربة غاية الاسترخاء وتجديد .

9. تشنج :
مريض السكري يجب ان يستخدام زيت الفول السوداني على أساس منتظم لتحسين مستوى الانسولين في الجسم . يساعد هذا الزيت على خفض مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي ويسيطر على مستوى السكر في الدم .

10. العناية بالبشرة :
العديد من المستحضرات والكريمات تحتوي على زيت الفول السوداني . ويمكن العثور عليها وخاصة في الحفاض كريمات الطفح الجلدي ومنتجات الحمام ، والمعروفة باسم “زيت الفول السوداني” . يمكن أن تحتوي بعض الكريمات أيضا على زيت الفول السوداني للترطيب .

11. قشرة الرأس :
مزج ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني مع بضع قطرات من عصير الليمون وزيت شجرة الشاي في وعاء نظيف . تطبيق هذا على فروة رأسك . تترك لمدة 2-3 ساعات وشطف مع الشامبو والماء . هذا هو مطهر طبيعي لعلاج قشرة الرأس .

12. صحة الشعر :
زيت الفول السوداني يقلل من فقدان البروتين ، ويثخن الشعر ، ويضيف الرطوبة إلى ويجدد الشعر التالف . كما أنه يقلل من تساقط الشعر .

14. شفاه ناعمة :
ملء قدح بالماء الدافئ ، فرشاة بلطف شفتيك مع فرشاة الأسنان لمدة 3-4 دقائق ، مسح شفتيك مع قطن مبلل بماء دافئ حتى تصبح ناعمة ، ازاله الجلد المترهل ، تدليك الشفاه مع زيت الفول السوداني ، للحصول على أفضل النتائج ، وترك الأمر بين عشية وضحاها للحصول على ليونة الشفاه !

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان زيت الفول السوداني عالي جدا في السعرات الحرارية بسبب محتوى الأحماض الدهنية . ولكن ، هذا الزيت هو غنية في الأحماض الدهنية أحادية غير المشبعة (MUFA) أن انخفاض “الكولسترول السيئ” وزيادة “الكولسترول الجيد” في الدم . هذا يساعد على منع مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية من خلال الحفاظ على بيئة صحية الشخصي الدهون في الدم . وهذا هو الأكثر شعبية من فائدة زيت الفول السوداني للجميع .