فوائد الفول السوداني

0

للفول السوداني فوائد عديدة للصحة والجسم مع مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد الفول السوادني
فوائد الفول السوداني
يطلق عليه أيضاً الفول السوداني وهو من البقوليات وهي أفضل مصدر للبروتين في المملكة النباتية . ويدخل السوداني في العديد من المنتجات . ويمكن أن تأكل السوداني مملح أو جاف أو محمص وعمل زبدة السوداني والتي غالباً ما تدخل في الحلوي ويعد السوداني عنصر أساسي في المكسرات .وأكد الباحثون أن الرجال والنساء والأطفال, الذين يأكلون جرعة يومية من الفول السوداني ومن زبدته يحصلون على حاجتهم من الفيتامينات والمغذيات, بشكل أفضل من الذين لا يتناولونهما.وللفول السوداني القدرة على تخفيض نسبة الكوليسترول لاحتوائه على نسبة من الدهون الغير مشبعة, التي تساعد في الحد من الكوليسترول وذلك لدى الأطفال والرجال فقط , بينما لم تتأثر النساء كثيراً بهذه الخاصية.

الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، مما يجعله طعام مفيد لصحة القلب، يعزز مستويات الطاقة، كما يتمتع بخواص مضادة للسرطان. علاوة على ذلك، فإن الفول السوداني لا يساهم في زيادة مستويات السكر في الدم، كما يساعد على الحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الفول السوداني يعد من ضمن البقوليات، وليس المكسرات. وللاستفادة من الفوائد الصحية للفول السوداني، يمكن تناول بعض الفول السوداني المحمص كسناك، كما يمكن إضافته للزبادي، أو السلطات، أو الساندوتشات، الفطائر، البسكويت. كما يمكن تناول زبدة الفول السوداني أيضا.
فوائد الفول السوداني
من فوائد الفول السوداني

يساعد السوداني علي تحسين الخصوبة :

يتحتوي السوداني علي نسبة عالية من حمض الفوليك ، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن في اليوم ما يقرب من 400 جرام سوداني يقلل من خطر الولادة المبكرة ومن خطر إنجاب الأطفال الذين يولدون بعيب الأنبوب العصبي بنسبة تصل إلي 70%

يساعد السوداني علي تنظيم مستوي السكر في الدم :

ربع كوب واحد من السوداني يستطيع ان يزود الجسم بالمجنيز ويلعب هذا المعدن دوراً في التمثيل الغذائي الخاص بك للكربوهيدرات والدهون وإمتصاص الكالسيوم وتنظيم نسبة السكر في الدم .

يساعد السوداني علي منع تكون حصي المرارة :

قد تتفأجئ عندما تعلم أن الفول السوداني يمنع تكوين حصي المرارة . ولكن أثبت الدراسات من 20 عاماً أن تناول أونصة من المكسرات والذي تحتوي علي الفول السوداني وزبدة السوداني أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بحصي المرارة بنسبة 25%

يساعد السوداني علي مقاومة الإكتئاب :

يعد الفول السوداني مصدر جيد للتربيتوفان وهو حمض أميني أساسي لإفراز السيروتونين . وهو أحد المركبات الكميائية الأساسية في الدماغ لتحسين المزاج . ويحدث الإكتئاب عند إنخفاض السيروتونين في الخلايا العصبية في الدماغ . وبذلك يعمل التربيتوفان علي زيادة السيروتونين في الدم ويكون مضاد للإكتئاب.
السوداني

يعمل السوداني علي تحسين الذاكرة :

يحتوي السوداني علي فيتامين B3 أو النياسين ومن المعروف أنه يعمل علي تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة وله العديد من الفوائد الأخري .

يساعد السوداني في تقليل مستوي الكوليسترول الضار :

نفس العناصر التي توجد في السوداني لتحسين الذاكرة تعمل علي التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم وبالإضافة النحاس إلي هذه العناصر الذي يعمل علي تقليل مستوي الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد .

يقلل السوداني من خطر الإصابة بأمراض القلب :

أثبت الدراسات أن إستهلاك المكسرات العادية عموماً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . السوداني غني بالدهون الغير مشبعة الأحادية وهي صديقة للقلب ويحتوي علي مضادات الأكسدة مثل حمض الأوليك. لذلك فإن تناول حفنة من المكسرات والفول السوداني أربع مرات علي الأقل في الإسبوع يساعد علي تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

يحمي السوداني الجسم من الأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر :

أظهرت دراسة أن الذين يتنالوا الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من النياسين مثل الفول السوداني كانوا أقل عرضة بنسبة 70% لمرض الزهايمر . 1/4 كوب يومياً من السوداني يعطي ربع القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من النياسين .

يعمل السوداني علي حماية الجسم من السرطان :

يحتوي السوداني علي الفيتو ستيرول وهو من الزيوت النباتية وتحتوي البقوليات عموما علي هذا المركب .فهي لا تحمي فقط علي الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية كما أنها تحمي من نمو الخلايا السرطانية ومنع نمو الورم .

يقلل السوداني من خطر زيادة الوزن :

من المدهش أن تعرف ذلك أن المكسرات بصورة منتظمة ترتبط بإنخفاض الوزن .واظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولوا المكسرات علي الأقل مرتين يومياً ، هم أقل عرضة لزيادة الوزن بكثير من أولئك الذين لا يأكلون المكسرات .

هذه بعض فوائد الفول السوداني