فوائد الفيتامينات للجسم

0

تعتبر الفيتامينات من اهم العناصر التي يحتاجها الجسم نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال صحي و مذهل نتحدث فيه عن اهم انواع الفيتامينات و مصادرها الغذائية.

20

الفيتامينات تلعب دورا هاما في التغذية والنمو .

يجب المداومة على تناول الكثير من الـ فيتامينات والمواد المغذية ، ولكن ، ما الكم الكافي من الفيتامينات في وجباتنا اليومية .
في المتوسط ، الرجال بحاجة إلى أكل المزيد من الخضروات 350 بالمائة و 150 بالمائة أكثر من الفاكهة .
هناك نوعان من الفيتامينات: الذائبة في الدهون والقابلة للذوبان في الماء .
يحدث امتصاص للفيتامينات مرة واحدة تصل إلى الأمعاء الدقيقة . الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لديها وسائل النقل لأنشطة الامتصاص ، مما يعني الجزيئات في الأمعاء حتى يتمكنوا الدخول إلى مجرى الدم . لأنها تذوب في الماء ، يتم القضاء عليها من الجسم يوميا .
هذا هو السبب في أن بعض النقاد من مكملات فيتامين يقول أنه يؤدي ببساطة في زيادة “إدرار البول” .
كما يوحي الاسم ، الفيتامينات التي تذوب في الدهون تذوب في الدهون . يحدث هذا عن طريق الصفراء-هضم الدهون في الكبد والأمعاء الدقيقة .
بعد أن يتم كسر الفيتامينات ، و استيعابها في جدار الأمعاء وتخزينها لحين الحاجة إليها .
بغض النظر عما إذا اخترت الفيتامينات التي تذوب في الدهون أو للذوبان في الماء ، فإنه من المهم أن لا تبالغ ، والجرعات الضخمة يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة .

الاحتياجات الغذائية من الرجال والنساء مختلفة إلى حد ما . الرجال بحاجة إلى فيتامينات معينة أكثر من النساء ، والعكس صحيح .

فيتامين (أ)
فيتامين (أ) يمنع مشاكل في العين ، ويعزز نظام المناعة الصحي ، وهو أمر ضروري لنمو وتطور الخلايا ، ويحافظ على صحة الجلد .

مصادر جيدة من فيتامين (أ)
الحليب والبيض والكبد والحبوب المحصنة ، والخضار الأخضراء اللون والبرتقالي (مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين ، واللفت) ، وثمار البرتقال مثل الشمام والمشمش والخوخ والبابايا والمانجو .
الكمية
الرجال في سن المراهقة بحاجة إلى 900 ميكروغرام من فيتامين (أ) كل يوم .
الفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى 700 ميكروغرام يوميا .

فيتامين C
فيتامين C (ويسمى أيضا حمض الاسكوربيك) هناك حاجة إلى فيتامين C لتشكيل الكولاجين ، والأنسجة التي تساعد على عقد الخلايا معا .
فمن الضروري لصحة العظام والأسنان واللثة والأوعية الدموية .
أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد ، ويساعد في التئام الجروح ، ويساهم في وظيفة الدماغ .

مصادر جيدة ل فيتامين C
ستجد مستويات عالية من فيتامين C في الحمضيات و الفراولة والكيوي والجوافة والفلفل والطماطم والبروكلي ، والسبانخ .

الكمية
الرجال في سن المراهقة بحاجة إلى 75 ملغ (ملليغرام؛ 1 مليغرام يساوي 1 ،000 ميكروجرام) والفتيات تحتاج 65 ملغ من فيتامين C يوميا .

فيتامين (د)
فيتامين د يقوي العظام لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لبناء العظام .
هذا الفيتامين فريد من نوعه – الجسم يقوم بتصنيعه بعد التأثر بأشعة الشمس على بشرتك!
يمكنك أيضا الحصول على فيتامين D من صفار البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون ، والتونة ، والسردين ، والأطعمة المدعمة مثل الحليب ، حليب الصويا ، وعصير البرتقال .

الكمية
المراهقين بحاجة إلى 15 ميكروغرام (600 وحدة دولية) من فيتامين D من الطعام أو المكملات الغذائية كل يوم . إسأل طبيبك إذا ملاحق هي حق لكم .

فيتامين E
فيتامين e هو مضاد للأكسدة ويساعد على حماية الخلايا من التلف . من المهم بالنسبة لصحة خلايا الدم الحمراء أيضا .

مصادر الفيتامين
يوجد فيتامين E في كثير من الأطعمة ، مثل الزيوت النباتية ، والمكسرات ، والخضار الورقية الخضراء . الافوكادو ، جنين القمح ، والحبوب الكاملة هي أيضا مصادر جيدة .

الكمية
الرجال والفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى 15 ملغ من فيتامين E يوميا .

فيتامين B12
فيتامين B12 يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ، والمهم بالنسبة ظيفة الخلايا العصبية .

مصادر الفيتامين
يتم العثور على فيتامين B12 بشكل طبيعي في الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والحليب والجبن ، والبيض . لقد أضاف أيضا أن بعض حبوب الإفطار .

الكمية
ينبغي الحصول على 2 .4 ميكروغرام المراهقين من فيتامين B12 يوميا .

فيتامين B6
فيتامين B6 مهم للمخ طبيعي وظيفة العصب . كما أنه يساعد الجسم على تكسير البروتينات وتكوين خلايا الدم الحمراء .

مصادر الفيتامين
تشكيلة واسعة من الأطعمة تحتوي على فيتامين B6 ، بما في ذلك البطاطس والموز والفول والبذور والمكسرات ، واللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ، والبيض ، والسبانخ ، والحبوب المدعمة .

الكمية
الرجال في سن المراهقة بحاجة إلى 1 .3 ملغ من فيتامين B6 اليومية والفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى 1 .2 ملغ .

الثيامين (ويسمى أيضا فيتامين B1)
الثيامين يساعد الجسم على الكربوهيدرات تحويل إلى طاقة ، وهو ضروري للقلب والعضلات والجهاز العصبي بشكل صحيح .

مصادر الفيتامين
الحصول على الثيامين من العديد من الأطعمة المختلفة ، بما في ذلك الخبز المدعم ، الحبوب ، المعكرونة و؛ اللحوم الخالية من الدهن ، والفاصوليا المجففة ، والأطعمة الصويا ، والبازلاء ، والحبوب الكاملة مثل القمح الجرثومية .

الكمية
الرجال في سن المراهقة بحاجة إلى 1 .2 ملغ من الثيامين كل يوم؛ الفتيات في سن المراهقة بحاجة 1 ملغ .

النياسين (ويسمى أيضا فيتامين B3)
النياسين يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة . أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والمهم بالنسبة ظيفة العصب .

مصادر الفيتامين
ستجد النياسين في اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والحبوب المحصنة الساخنة والباردة ، والفول السوداني .

الكمية
الرجال في سن المراهقة بحاجة إلى 16 ملغ من النياسين يوميا . الفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى 14 ملغ يوميا .

الريبوفلافين (ويسمى أيضا فيتامين B2)
الريبوفلافين ضروري للنمو ، وتحول الكربوهيدرات إلى طاقة ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء .

مصادر الفيتامين
بعض من أفضل مصادر فيتامين بي هي اللحوم والبيض والبقول (مثل العدس والبازلاء و) والمكسرات ومنتجات الألبان والخضار الورقية الخضراء ، والقرنبيط ، والهليون ، والحبوب المدعمة .

19

الكمية
الرجال في سن المراهقة بحاجة إلى 1 .3 ملغ من فيتامين بي يوميا ، والفتيات في سن المراهقة بحاجة 1 ملغ .

حمض الفوليك (المعروف أيضا باسم فيتامين B9 ، وحامض الفوليك ، أو فولاسين)
حمض الفوليك يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء . وهناك حاجة أيضا لجعل الحمض النووي .

مصادر الفيتامين
الكبد والفاصوليا المجففة والبقوليات الأخرى ، الخضار الورقية الخضراء ، والهليون ، وعصير البرتقال هي مصادر جيدة لهذا الفيتامين . بحيث يتم المحصنة الخبز ، والأرز ، والحبوب .

الكمية
الفتيات في سن المراهقة والرجال بحاجة إلى 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا .

فوائد الفيتامينات

يعالج أوجه القصور
عادة توصف تلك مع أوجه القصور الطبية وفيتامين شديدة الفيتامينات لتعويض الفيتامينات المفقودة في الجسم. حبوب الفيتامين لا تحمي الجسم من الأمراض والناس مع بعض أوجه القصور، مثل فقر الدم، ويطلب أن تستهلك تلك التي لديها نسبة معينة من فيتامين B-12 او B-3. هناك اضطرابات أخرى، مثل نقص الحديد أو عدم القدرة على تحويل ضوء الشمس إلى فيتامين D، والتي يمكن أيضا أن تعالج مع مكملات فيتامين الغنية بالحديد وفيتامين D.

فترة الحمل
بعض النساء الحوامل لا تحصل على الفيتامينات الموصى بها أو المعادن التي تحميهم أثناء فترة الحمل أو الولادة بعد الطفل. ينصح بعض هذه الفيتامينات من قبل الأطباء التي يمكن أن تساعد حتى منع عيوب في المواليد الجدد. أضف ادة الطفل، وينصح النساء اللواتي الرضاعة الطبيعية لاستهلاك الغذاء مع مستوى أعلى من المواد المغذية للمساعدة في عملية المرضعات. ومع ذلك، لا يتم امتصاصها بعض الفيتامينات والمواد المغذية بشكل صحيح من قبل الهيئة وفي هذه الحالة، قد تستهلك الفيتامينات قبل الولادة أو الفيتامينات والحديد لتعويض جميع العناصر الغذائية المفقودة في الجسم.

يبطئ الشيخوخة
الفيتامينات تساعد أيضا في إبطاء عملية الشيخوخة. هذا لا يعني أنه يمكنك نسيم في تخزين المخدرات والتقاط أي مكملات الفيتامينات من اختيارك لاستبدال هذا الإجراء البوتوكس جميع مكلفة. بعض الفيتامينات مثل فيتامين C، A و E، ومن المعروف أن تكون فعالة مضادة للتأكسد التي تحمي الجسم ضد أوجه القصور المختلفة، جنبا إلى جنب مع إعطاء الجلد وهجا مشع. وفقا لدراسات حديثة، وهذه الفيتامينات هي مفيدة للغاية من حيث تباطؤ عملية مرض الزهايمر أيضا.

ملاحق النظام الغذائي
ينصح مكملات فيتامين الاطلاق بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم نظام غذائي متوازن على أساس منتظم وبالنسبة لأولئك الذين تفوت على البروتينات الهامة والكالسيوم والمعادن الأخرى. توصف هذه المكملات الغذائية لأولئك الذين لديهم نقص أو نقص في أي من هذه الفيتامينات و، جنبا إلى جنب مع معالجة نقص هذه، والتصرف الفيتامينات أيضا باسم حبوب منع الحمل ‘أعلى حتى’ إذا كنت تجد صعوبة في تناول الطعام بشكل متوازن واتباع نظام غذائي صحي كل يوم. في هذه الحالة، توصف الفيتامينات المتعددة أو حبوب فيتامين محددة للتعامل مع أي الفيتامينات الحيوية في عداد المفقودين و لحسن سير العمليات الكيميائية في الجسم.

نمو الأطفال
ومن المعروف أن معظم الأطفال أن الذين يتناولون روائح وعادة ما يقضون معظم وقتهم يلعبون في الهواء الطلق أو ممارسة النشاط البدني. A المدخول المنتظم للفيتامينات وعادة ما ينصح للأطفال الذين لا يأكلون بشكل صحيح أو في حق قدره. وتقدم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات مع غيرها من الملاحق من شكل حبوب منع الحمل، لضمان النمو السليم، وامتصاص ما يكفي من الفيتامينات والمعادن اليمنى. إذا ومع ذلك، طفلك يأكل بشكل صحيح ويتمتع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، ثم هذه الملاحق الصحية سيكون بالكاد اللازمة.

مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات :

1- فيتامين أ : لا شك أن فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، ويتواجد هذا الفيتامين في الكبد واللبن ومنتجاته كلها ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالصداع وجفاف الفم وسقوط الشعر وفي بعض الحالات يتسبب في وجود نزيف وللأسف تضخم الكبد و تضخم الطحال .

2- فيتامين د : يتواجد هذا الفيتامين وبكثرة في خلاصة الكبد ولكن كثرة تناوله سواء عن طريق أكل الكبد أو تناول الوحدات الدولية يؤدي إلى تكلس في أنسجة الجسم المختلفة بالإضافة إلى تكوين حصوات بالكلى بشكل سريع جدا .

3- فيتامين هـ : والتي تتواجد في السبانخ والبروكلي والطماطم والفلفل الرومي وغيرها من الخضروات الطازجة ولكن الإكثار من تناولة يؤدي إلى أمراض خطيرة منها صفار الجلد والذي يصيب الأطفال بشكل خاص وحديثي الولادة .

4- فيتامين ب : ويتواجد فيتامين ب في الدقيق والمخبوزات بشكل عام ، كما أنه يتواجد أيضا في البيض واللحوم ، وتناول فيتامين ب بكثرة يؤدي إلى وجود أمراض مماثلة لأعراض زيادة الغدة الدرقية مما يتسبب في مخاطر كبيرة جدا للجهاز العصبي .

5- فيتامين ج أو سي : معروف أن هذا الفيتامين مهم جدا لتقوية المناعة ، يتواجد في الموالح مثل البرتقال والليمون ، والإفراط في تناوله يؤدي إلى التأثير على التوازن الطبيعي للجسم ، كما يؤدي إلى اضطرابات في القولون كالإسهال وأيضا تكوين الحصوات في الكلى .

6- فيتامين ب6 : وهذا الفيتامين مهم جدا خاصة للأمهات المرضعات فهو مفيد جدا في إدرار اللبن ولكن الإفراط في تناولة من الممكن أن يؤثر على الجهاز العصبي لذلك لابد من أخذ جرعات محددة جدا تفي بالغرض .

الحالات التي تبين نقص الفيتامينات و المعادن بالجسم

أولًا / الإمساك : يرجع بشكل أساسي لخلل في تناول الألياف الغذائية حيث أفادت الدراسات أن الذين يتناولون اقل من 25 جرام من الألياف في حميتهم الغذائية يتعرضون للإمساك لهذا يجب تناول الفاكهة و الخضروات و البقوليات و الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالألياف يمكل أخذ مكمل غذائي خميرة لمدة اسبوعين ثم التوقف بالإضافة إلى تناول الألياف معها إذا استمرت المشكلة عليك اللجوء إلى طبيب .

ثانيًا / جفاف الشفتين و تشقق زوايا الفم : هذا ينذر بنقص في فيتامين B الذي يأخذه الجسم عن طريق اللحوم الحمراء و البقوليات و الأسماك كالسلمون و البيض و أيضًا قلة شرب المياة بمعدلها الطبيعي لترين يوميًا .

ثالثًا شحوب البشرة : نتيجة لنقص فيتامين ب12 و نقص الحديد يوجد تلك الفيتامين في المصادر النباتية و اللحوم و الدواجن و الأسماك و صفار البيض و الزبيب و الخضروات الورقية الداكنة اللون و البذور الغنية بالحديد الفوصوليا و العدس ، مع الإكثار من شرب الكافيين الذي يؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد .

رابعًا هشاشة الأظافر و الشعر : نتجة لنقص البروتين الذي ينتج مادة الكيراتين التي تساعد على صحة الشعر و الأظافر ، مصادر البروتين البيض و الخميرة و سمك السردين و المكسرات و البقوليات كالفول و البازلاء و الفاصوليا و عيش الغراب و القرنبيط .

خامسًا التشنجات العضلية : ترجع لنقص الكاليسيوم و الماغنسيوم ، يتواجد الكاليسيوم بالألبان و مشتقاتها و الاسماك و البروكلي و الخضروات أما المغنيسيوم في الجوز الخضروات و فول الصويا و البازلاء .

أعراض نقص فيتامين د : يتسبب نقص فيتامين د في تقوس الساقين و هشاشة العظام و مشاكل في الجلد و الأسنان و إلتهابات الجهاز التنفسي و عدم إنتظام النوم إلتهابات الجيوب الانفية ، يوجد فيتامين د في زيت كبد الحوت و الاسماك كالسردين و السلمون و التونة و منتجات الألبان و قد ياتي نتيجة لعدم التعرض للشمس .

أعراض نقص فيتامين B6 : نادرًا ما ينقص هذا الفيتامين في الجسم و لكنه ينقص عند متناولي الخمور لان المواد التي يحتوي عليها الكحل تساعد على تحلل الفيتامين .

أعراض نقص فيتامين ب 2 : فقر الدم و الإضطربات الجلدية و خساسية الضوء بالعين و ضعف النشاط البصري و التهابات الفم و الأغشية المخاطية

أعراض نقص فيتامين هـ : عسر الولادة و الاجهاض و الشلل عند الاطفال .

أعراض نقص فيتامين ج : انتقاخ اللثة و تخلخل الأسنان و نزيف تحت الجلد قصر التنفس و آلام العظام و بعض الأمراض العصبية كما أن تلك الفيتامين ينقص أكثر عند المدخنين فيكونون عرضة للإصابة بأمراض الرئة .

أعراض نقص فيتامين ك : تاخر إلتئام الجروح و ضمور الاغشية المخاطية المعوية و الصفراء و امراض البنكرياس و النزيف عند المواليد .

أعراض نقص فيتامين أ : جفاف القرنية و تدمير شبكية العين نقص معدل النمو عند الأطفال و بطء تطور الجهاز العظمي و الاسهال المزمن و عدم قدرة الجسم على قتل الكائنات الحية التي تنمو به .

أعراض نقص فيتامين ب 12 : الإعتلال العام و ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و تنميل اليد و القدمين و الإضطربات النفسية فقدان الشهية أصفرار لون العين و رعشة و إهتزاز الجسم إضطربات المعدة و كثرة خروج الغازات .

إذا كنت تعاني من حالة أو بعض حالات من السابقة الذكر لابد من استشارة طبيب أو خبير تغذية لوضع حمية غذائية تتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة لحاجة الجسم لتعويضه العنصر الذي يفتقده .

17