فوائد الفيتامينات للمراة

0

تعتبر الفيتامينات من احد اهم العناصر الغذائية لجسم الانسان لعدة اسباب تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول فوائد الفيتامينات للمراة.

000

تعد الفيتامينات و المعادن من أهم العناصر الغذائية التي تساعد الجسم في أداء وظائفه الأساسية في حال نقص تلك المعادن و الفيتامينات يبدأ الجسم بإعطاء مؤشرات للدلالة على نقص احدهم بسبب التغذية الخاطئة و غير الصحية أو قد يأتي نتيجة لقدم قدرة الجسم على إمتصاص الغذاء بشكل سليم هناك أعراض تدل على نقص الفيتامينات بالجسم منها :

أولًا / الإمساك : يرجع بشكل أساسي لخلل في تناول الألياف الغذائية حيث أفادت الدراسات أن الذين يتناولون اقل من 25 جرام من الألياف في حميتهم الغذائية يتعرضون للإمساك لهذا يجب تناول الفاكهة و الخضروات و البقوليات و الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالألياف يمكل أخذ مكمل غذائي خميرة لمدة اسبوعين ثم التوقف بالإضافة إلى تناول الألياف معها إذا استمرت المشكلة عليك اللجوء إلى طبيب .

ثانيًا / جفاف الشفتين و تشقق زوايا الفم : هذا ينذر بنقص في فيتامين B الذي يأخذه الجسم عن طريق اللحوم الحمراء و البقوليات و الأسماك كالسلمون و البيض و أيضًا قلة شرب المياة بمعدلها الطبيعي لترين يوميًا .

ثالثًا شحوب البشرة : نتيجة لنقص فيتامين ب12 و نقص الحديد يوجد تلك الفيتامين في المصادر النباتية و اللحوم و الدواجن و الأسماك و صفار البيض و الزبيب و الخضروات الورقية الداكنة اللون و البذور الغنية بالحديد الفوصوليا و العدس ، مع الإكثار من شرب الكافيين الذي يؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد .

رابعًا هشاشة الأظافر و الشعر : نتجة لنقص البروتين الذي ينتج مادة الكيراتين التي تساعد على صحة الشعر و الأظافر ، مصادر البروتين البيض و الخميرة و سمك السردين و المكسرات و البقوليات كالفول و البازلاء و الفاصوليا و عيش الغراب و القرنبيط .

خامسًا التشنجات العضلية : ترجع لنقص الكاليسيوم و الماغنسيوم ، يتواجد الكاليسيوم بالألبان و مشتقاتها و الاسماك و البروكلي و الخضروات أما المغنيسيوم في الجوز الخضروات و فول الصويا و البازلاء .

أعراض نقص فيتامين د : يتسبب نقص فيتامين د في تقوس الساقين و هشاشة العظام و مشاكل في الجلد و الأسنان و إلتهابات الجهاز التنفسي و عدم إنتظام النوم إلتهابات الجيوب الانفية ، يوجد فيتامين د في زيت كبد الحوت و الاسماك كالسردين و السلمون و التونة و منتجات الألبان و قد ياتي نتيجة لعدم التعرض للشمس .

أعراض نقص فيتامين B6 : نادرًا ما ينقص هذا الفيتامين في الجسم و لكنه ينقص عند متناولي الخمور لان المواد التي يحتوي عليها الكحل تساعد على تحلل الفيتامين .

أعراض نقص فيتامين ب 2 : فقر الدم و الإضطربات الجلدية و خساسية الضوء بالعين و ضعف النشاط البصري و التهابات الفم و الأغشية المخاطية

أعراض نقص فيتامين هـ : عسر الولادة و الاجهاض و الشلل عند الاطفال .

أعراض نقص فيتامين ج : انتقاخ اللثة و تخلخل الأسنان و نزيف تحت الجلد قصر التنفس و آلام العظام و بعض الأمراض العصبية كما أن تلك الفيتامين ينقص أكثر عند المدخنين فيكونون عرضة للإصابة بأمراض الرئة .

أعراض نقص فيتامين ك : تاخر إلتئام الجروح و ضمور الاغشية المخاطية المعوية و الصفراء و امراض البنكرياس و النزيف عند المواليد .

أعراض نقص فيتامين أ : جفاف القرنية و تدمير شبكية العين نقص معدل النمو عند الأطفال و بطء تطور الجهاز العظمي و الاسهال المزمن و عدم قدرة الجسم على قتل الكائنات الحية التي تنمو به .

أعراض نقص فيتامين ب 12 : الإعتلال العام و ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و تنميل اليد و القدمين و الإضطربات النفسية فقدان الشهية أصفرار لون العين و رعشة و إهتزاز الجسم إضطربات المعدة و كثرة خروج الغازات .

إذا كنت تعاني من حالة أو بعض حالات من السابقة الذكر لابد من استشارة طبيب أو خبير تغذية لوضع حمية غذائية تتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة لحاجة الجسم لتعويضه العنصر الذي يفتقده .

فيتامينات تحتاجها المرأة :

فيتامين ب12 : من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وعلاج اضطرابات النوم وتقوية الاعصاب وعلاج الانيميا وتقوية وحماية العظام من الهشاشة ، يوجد فيتامين ب12 في المؤكلات البحرية و الكبد والدواجن واللحوم الحمراء وجميع مشتقات الالبان والبيض ، كما توجد انواع مختلفة من فيتامين ب12 في الصيدليات .

فيتامين هـ : يعمل فيتامين هـ على زيادة الاكسجين في الدم وتحسين الدورة الدموية كما يعمل على محاربة الجزيئات الحرة والشيخوخة ورفع مناعة الجسم ، يعالج فيتامين هـ مشاكل البشرة المختلفة ويقلل من ظهور التجاعيد ، كما يعمل على علاج مشاكل الشعر وتاخير ظهور الشيب ، كما يعمل ايضا على تقوية القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين هـ في المكسرات والسبانخ والهليون والافوكادو والزيتون والفاصوليا والحبوب الكاملة .

00

فيتامين أ : يعمل فيتامين أ على زيادة المناعة وتقوية العظام وتجديد الخلايا الميتة كما يعمل على تحسين الرؤية وتحسين اداء الجهاز التناسلي والحفاظ على الانسجة والخلايا من التلف ، كما يعمل على تحسين وعلاج البشرة والشعر ، يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين أ في الجزر ومشتقات الحليب و زيت السمك وزيت كبد الحوت والبيض والكبد والملفوف والجوز والفاصوليا واللوز والمشمش والموز والسبانخ والهليون والخس .

فيتامين ج : يعمل فيتامين ج على مقاومة الشيخوخة ومحاربة الجزيئات الحرة المتسببة في تلف الخلايا ، كما يعمل على ظبط ضغط الدم ويحافظ على الاوعية الدموية وصحة القلب كما يعمل على تقليل الشعور بالاجهاد وتوزان انظمة الجسم ويزيد من تدفق الدم ويعمل ايضا على تقوية جهاز المناعة وحماية البشرة والجلد ، يوجد فيتامين ج في البرتقال والجريب فروت والليمون والطماطم والفراولة والقرنبيط والفلفل والكيوي والشمام والبطاطا .

فيتامين د : فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين ، حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، يعمل على تقوية الذاكرة والحماية من الزهايمر والاكتئاب ، كما يعمل ايضا على الحد من فرص الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الانسجة ، يوجد فيتامين د في الاسماك الدهنية والبيض والحليب الصويا ، والفطر ، وحليب جوز الهند ، كما يمكن الحصول على فيتامين د عند التعرض لضوء الشمس لمدة 10 دقائق .

الكالسيوم : من العناصر الهامة للحفاظ على صحة وسلامة العظام ، حيث يعمل الكالسيوم على الوقاية من آلام المفاصل وهشاشة العظام ، كما يعمل على توزان مستوي الحموضة ومكافحة الامراض المزمنة ، ويزيد الكالسيوم من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن ، يوجد الكالسيوم في الالبان ومشتقاتها كما يوجد في البقوليات والارز البني و البروكلي والكرنب .

الاوميجا 3 : تعمل الاوميجا 3 على تقوية الذاكرة والحد من فرص الاصابة بالزهايمر ، كما تعمل على صحة وسلامة القلب والاوعية الدموية ، تنظم ضغط الدم وتعالج الالتهابات ، تقاوم الشيخوخة والجزئيات الحرة، تقلل فرص الاصابة بالاكتئاب وتخفف التهاب الاوتار العضلية ، تحسن المزاج والصحة النفسية ، تقلل الكوليسترول الضار وتحد من الاصابة بالسكتات الدماغية ، توجد الاوميجا 3 في بذور الكتان والاسماك الدهنية وفول الصويا والخضروات داكنة اللون مثا السبانخ والبروكلي .

دور الفيتامينات في فترة الحمل :

الفيتامينات بطبيعتها تساعد الجسم في عملياته الأساسية فتصبح أكثر أهمية في فترة الحمل لذلك ينبغي أن يشتمل النظام الغذائي للحامل على أصناف الطعام المختلفة بما في ذلك الكربوهيدات و البروتين و المعادن و الدهون لتوفير البيئة الصحية لنمو الطفل و صحة المرأة الحامل و صحة المرأة بعد الحمل لذلك لابد أن تاخذ كفايتها من الفيتامينات :

أولًا / فيتامين (أ) وبيتا كاروتين: يساعد كل منهما تقوية العظام و الأسنان لذلك مطلوب من الحامل تناول 770 جرام يوميًا من فيتامين أ و بيتا كاروتين يمكن أن تحلص عليه من البيض و البطاطا و الجزر و الكوسا و الشمام و السبانخ و القرنبيط الأحمر و الأخضر و البرتقال و الحليب و السلمون لذلك يجب تناول الإفطار الذي يحتوي على حبوب مدعمة بتلك الفيتامين لانه يساعد على النظام الإنجابي بالنسبة للنساء الذين يعانون من سوء التغذية يجب تعوضهم بتلك الفيتامين في فترة الحمل لتجنب أي مشاكل ، نقص تلك الفيتامين ينذر بجفاف الملتحمة لدى النساء و فقر الدم إبطاء نمو الطفل .

ثانيًا / فيتامين ب1 و الثيامين : من أجل زيادة مستويات الطاقة و تنظيم الجهاز العصبي نفص تلك الفيتامين يتسبب في مرض بري Beriberi عند الأطفال الرضع يؤدي إنخفاض مستويات فيتامين ب1 إلى إلتهاب الأعصاب المحيطة و الأعصاب خارج المخ يوجد تلك الفيتامين في الحبوب الكاملة و جنين القمح و الحبوب المدعمة و الفاصوليا و الباذنجان و الطماطم و السبانخ و عيش الغراب و البازلاء الخضراء و اللحوم و لا يجب التفريط في الحصول على تلك الفيتامين لصحة الرضيع مستقبلًا .

ثالثًا / فيتامين ب 2 Riboflavin : يحافظ تلك الفيتامين على صحة الجلد و مستويات الطاقة المناسبة بالجسم يوجد بشكل أساسي في منتجات الألبان و البيض و اللحوم و الأسماك و الدواجن و الأفوكادو و القرنبيط و عيش الغراب و البازلاء المخففة و الفول و الخضار الورقي و السبانخ و الهليون و الحبوب المدعمة الجرعة المناسبة 1,5ملجرام ، هذا الفيتامين مهم لتطور أنسجة الأعضاء التناسلية و أنسجة الجسم .

رابعًا / فيتامين ب3 Niacin : يجب تناول 18 جرام خلال فترة الحمل من تلك الفيتامين يساعد على تعزيز الأعصاب و الهضم و يساعد على الحفاظ على صحة الجلد يوجد الفيتامين في الأغلب بنسب عالية في البروتين و البقوليات و اللبن الرايب و الأرز البني و البطاطس و البيض و الفول السوداني و الحبوب المحمصة و الخميرة البيرة و الجبن و الخبز و الشعير و الشوفان و الأسماك و اللحوم .

خامسًا / فيتامين ب6 Pyridoxine : يساعد تلك الفيتامين النساء في التغلب على غثيان الصباح و القئ و يساعد على تشكيل كرات الدم الحمراء و يساعد على نمو دماغ الطفل و تحسين الجهاز المناعي يوجد تلك الفيتامين في السمك و الدواجن و البيض و القرنبيط و الجزر و الفول ،فول الصويا و الموز و بذور عباد الشمس و جنين القمح و الشوفان و النخالة و الفاكهة غير الحمضية و يجب على المرأة تناول 1,6ملجرام يوميًا من الفيتامين .

سادسًا / فيتامين ب9 أو جمض الفوليك : يساعد على منع الأمراض مثل عيوب الأنبوب العصبي و يقضي على تشوهات الأجنة و و يساعد على دعم المشيمة و نقص تلك الحمض يؤدي إلى فقر الدم و الصداع و ضيق التنفس و الضعف و التعب و الخفقان و التهيج و صعوبة التركيز يمكن الحصول علية من الخضروات الورقية و الفطر و البنجر و البازلاء و القرنبيط و السمن النباتي و الخبز و الأرز البني و خميرة البيرة و الأفوكادو و البرتقال و المعكرونة يكفي المرأة الحامل ما بين 400 إلى 600 جرام يوميًا .

فيتامين / ب12 : يساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل و تكوين خلايا الدم و نقص هذا الفيتامين يتسبب في مشاكل صحية عند الأم و الجنين منها مقاومة الانسولين النوم خارج الرحم افتقرار تطور الدماغ يوجد في السلمون و لحم البقر و التونة و الدواجن مطلوب 2,6 جرام يوميًا من هذا الفيتامين اثناء فترة الحمل .

بالإضافة لبعض المعادن الأخرى الهامة مثل الكاليسيوم و الحديد و الزنك و البروتين و النشويات و الكربوهيدات و فيتامين ك ..

0