تستخدم القرفة في الكثير من وصفات الطبخ لطعمها الحلو و المفضل عند الكثير بالاضافة ان لها عدة فوائد تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000000004487
نبات القرفة
القرفة هي عبارة عن شجرة تتميّز بعمرها الطّويل، وبرائحتها القويّة، وبشدّة اخضرار أوراقها، تكون أوراقها على شكل قلب، وثمارها مائلةً إلى السّواد الشّديد. تتفرّع من جذورها فسائل صغيرة عديدة، ويتمّ أخذ القشور من الّلحاء ليتمّ كشطها وإخراج القرفة من أجزاءها، وما يتبقى من زيتها الطيّار يصنّع منه زيت القرفة .
تتميز القرفة بطعمها الحلو، ورائحتها القويّة الّتي تستهوي الكثيرين .

أنواع القرفة
القرفة الصينيّة: وهي تتواجد بكثرة في الصين ويبدو ذلك واضحاً من اسمها، تمتاز أعوادها بأنّها سميكة سوداء، تميل إلى الحمرة، وطعمها حلو، وتُعرف برائحة عطريّة جميلة .
القرفة السيلانيّة: مكان تكاثرها في سيريلانكا، ويمكن أن يتواجد هذا النّوع من القرفة في الفلبّين، وجبال الأنديز، وهي في تركبيتها مستخرجة من الّلحاء من الجزء الداخلي لأغصان الشجرة ذاتها، طعمها حلو، ورائحتها جميلة .
فوائد القرفة الصحية:
1. الوقاية من السرطان
من فوائد القرفة أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية في ولاية ماريلاند وكشفت أن القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية. والقرفة تحتوى على انزيمات التى تلعب دورا هاما فى تسهيل انقسام الخلايا وايضا هى مصدر جيد جدا من الكالسيوم والألياف، والتي يمكن ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم. من خلال القضاء على الصفراوية، فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون. – إقرأ 20 طريقة بسيطو لحماية نفسك من السرطان
2. ينظم مستوى السكر في الدم
ومن فوائد القرفة وقد وجدت الدراسات أن القرفة تحتوي على بعض البوليفينول التي يمكن أن تساعد الناس مع مرض السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم. ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري في عام 2003 أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذي تولى 1 بأن 3 أو 6 غرامات من القرفة في شكل حبوب منع الحمل يوميا لمدة 40 أيام في خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 18 إلى 29٪. – إقرأ كيف تحمي نفسك من مرض السكري
3. يقلل الكوليسترول
الكالسيوم والألياف في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم. عندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية، يحس الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة. هذه العملية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية. وفقا لدراسة أجريت عام 2003 على 60 شخصا، المتحصل اليومي من نصف ملعقة صغيرة (1 غرام) من القرفة ليس فقط لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما انها خفضت بشكل ملحوظ LDL (الكولسترول السيئ) والدهون الثلاثية.
4. تحسن وظيفة الادراك
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل، وربما تحسين الذاكرة، وايضا تحسن الوظائف المعرفية للدماغ، وتجلو البصر.
00000000897458
5. يحسن الدورة الدموية
القرفة تحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين، وهي معروفة جيدا ب“تجلط الدم” الذي يساعد في الدورة الدموية وتساعد على منع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب. ومع ذلك، يجب على الناس مع اضطرابات النزيف أو تناول الأدوية الموصوفة منع تجلط الدم لا تأخذ القرفة. وايضا فوائد القرفة
6. مضادة لالتهاب المفاصل
ونظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، والقرفة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في جامعة كوبنهاغن، والمرضى الذين أعطوا نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان مصدر ارتياح كبير في آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، ويستطيع المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.
7. مضادة للفطريات والبكتيريا
تفيد القرفة شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن و من أسبابها المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل و الخمور و عقاقير الروماتيزم و العقاقير من فئة إنّ إسّ إيه آي دي مثل أدفيل. و العلاج يتضمن تقليل السكريات و النشويات و الزبادي الطبيعي و اللبن الرائب الطبيعي و الثوم الطازج مقطعا و الكرنب الطازج و الزعتر بل لقد ثبت أن القرفة تفتك بسلالات الكنديدا المقاومة للعقاقير الكيماوية.
8. علاج مشاكل الجهاز التنفسى
القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة. خذ ملعقة واحدة من العسل مع 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميا لمدة 3 أيام. وهذا ستخلصهم من السعلة المزمنة ونزلات البرد. كما وجدت القرفة لعلاج الانفلونزا، التهاب الحلق واحتقانه.
9. مساعدة فى الهضم
القرفة هي فعالة جدا لتحسين الهضم. فإنها تساعد على إزالة الغازات غير المرغوب فيها والأطعمة indigested من الأمعاء. كما أنه يقضي على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي. وغالبا ما يشار إليها باسم المنشط الهضمي.
10. تخفيف وجع الطمث
مدرة للطمث حيث يستعمل مشروبها الساخن كثيرا من قبل النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث والمساعدة في تخفيف الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة.
48755
11. علاج وجع الأسنان
القرفة هو علاج مفيد جدا لوجع الأسنان. ببساطة جعل عجينة باستخدام خمسة ملاعق صغيرة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة. مع القليل من معجون الأسنان على المنطقة لمدة 2 أو 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.
12. تساعد على تقوية جهاز المناعة
خليط من العسل ومسحوق القرفة يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة، والقضاء على التعب وزيادة طول العمر للفرد. ومن المعروف أيضا أن لها خصائص مضادة للشيخوخة.
13. تزيل رائحة الفم الكريهة
مزيج من العسل ومسحوق القرفة هى أيضا ممتازة لعلاج رائحة الفم الكريهة. وجدت دراسة حديثة من العلكة بنكهة القرفة أن تقضى على الرائحة الكريهة فى الفم فهى تقضى على البكتيريا الموجودة باللثة. غرغرة مع خليط من العسل ومسحوق القرفة ومقدار من المياه تساعد على الحفاظ بنفس منتعش طوال اليوم.
14. علاج للصداع
القرفة مفيدة في علاج الصداع الناجم عن التعرض للهواء البارد. ضع عجينة رقيقة من مسحوق القرفة ممزوجة مع الماء على الجبين وستزول الآم الرأس.
15. تقلل من التهابات المسالك البولية
وفقا للدراسة فأن الاشخاص الذين يأكلون القرفة بشكل منتظم ليست لديهم اى مشاكل فى المسالك البولية.

خلطات طبيعية مجربة للشعر والبشرة من القرفة
ماسك القرفة وجوزة الطيب للبشرة الدهنية والمختلطة ولعلاج حب الشباب:
المكونات:
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقة من جوزة الطيب.
ملعقة من العسل.
الطريقة:
تخلط المكونات جيداً وتوضع على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة وتشطف بالماء البارد مع تدليك البشرة في حركة دائرية، ثم ضعي طبقة من الكريم المرطب على بشرتك. يكرر الماسك مرة واحدة في الأسبوع. تعمل القرفة على تقشير البشرة وتنشيط الدورة الدموية. كما يعمل العسل كمضاد للبكتيريا المسببة للحبوب، بينما تعمل جوزة الطيب كمضاد طبيعي للالتهاب.
ماسك القرفة والموز للبشرة الباهتة والمجهدة:
المكونات:
ثمرة موز مهروسة.
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقتين من الزبادي.
1/2 ملعقة من عصير الليمون.
الطريقة:
اخلطي المكونات جيداً حتى الحصول على معجون ناعم. يوضع الخليط على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء البارد ويتبع بكريم مرطب.
يحتوي الموز على فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي البشرة من آثار تقدم العمر. كما يعمل الزبادي على تغذية البشرة وترطيبها. بينما يعمل عصير الليمون على إنعاش البشرة وحمايتها من الحبوب.
0000000587460
ماسك القرفة واللبن لتنعيم الشعر:
المكونات:
1/2 ملعقة من البلسم الخاص بكِ.
ملعقتين من العسل.
ملعقتين من اللبن.
ملعقتين من مسحوق القرفة.
الطريقة:
تخلط المكونات وتوضع على الشعر المبلل بعد تجفيفه بالمنشفة إبتداءاً من الجذور وفي اتجاه الأطراف. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ويشطف بالماء البارد.
ماسك القرفة وزيت الزيتون لتحفيز نمو الشعر:
المكونات:
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقة من زيت الزيتون.
ملعقة من العسل.
بيضة واحدة.
الطريقة:
تمزج المكونات جيداً حتى التجانس وتوضع على الشعر المبلل لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر وشامبو الأطفال. ويكرر الماسك مرة أسبوعياً. تعمل القرفة على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر، كما يحتوي البيض على البروتينات اللازمة لتغذية الشعر ويعمل زيت الزيتون على إطالة الشعر وزيادة كثافته.
يجب الحرص عند استخدام ماسكات القرفة لأصحاب البشرة الحساسة.
00000000054725
وصفات لخليط القرفة والزنجبيل لإنقاص ٢ كيلو ونصف أسبوعياً
المشروب الأول:
المكونات:
كوبين من المياه
كوبين من الزبادي
٣ملاعق من الشاي الأسود
ملعقة قرفة
ملعقة زنجبيل
ملعقة من العسل
ملعقة من الكاري
طريقة التحضير:
أولًا يجب غلي المياه ثم وضع كل المكونات ما عدا الزبادي. بمجرد أن تبرد المياه قم بخلطها مع الزبادي.
يجب أن تقوم بتناول هذا المشروب مرة واحدة في نهاية اليوم كوجبة عشاء لك ولا تتناول بعده أي شئ غير المياه إن أردت
المشروب الثاني:
المكونات:
1/3 كوب من المياه
¾ كوب من الحليب
ملعقة من القرفة
ملعقة من الزنجبيل
ملعقة من مسحوق الكاري
طريقة التحضير:
قم بإضافة الكاري والزنجبيل والقرفة إلى المياه المغلية ثم أضف الحليق واخلطهم جيدًا حتى يصبح المشروب متجانس وقم بتناوله قبل النوم مباشرة
ملاحظات هامة: لا يجب تناول الكاري بالنسبة للحوامل ولا يجب التعامل مع هذه المشروبات بالنسبة لمرضى القلب أو مرضى الكلى
المشروب الثالث:
المكونات:
5 سم من أعواد القرفة
٢سم من الزنجبيل الطازج
ملعقة من الشاي الأسود
شريحتين من الليمون
٦أوراق من النعناع
طريقة التحضير:
1. قم بتسخين 3 أكواب من المياه
2. ضع القرفة بمجرد أن يبدأ الماء بالغليان
3. أترك المياه والقرفة في حالة غليان لمدة 5 دقائق
4. ضع الزنجبيل واجعله يغلي مع المياه لمدة دقيقتين مع خفض النار قليلًا
5. وأخيرًا ضع الشاي وارفع الإناء عن النار واترك الخليط لمدة من 3 إلى 4 دقائق مع تغطية الإناء
6. سينتج مشروب ذو لون بني ضعه في كوب وضع عليه الليمون والنعناع وتناوله يوميًا كل صباح
000000005478
أضرار القرفة
أضرار القرفة محدودة جداً ، فهي لا تحدث إلّا عند القيام بعدم الالتزام بالجرعات المحدّدة والمعتدلة، وعند الإكثار منها .
يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناولها طيلة فترة الحمل، فهي تسبّب انقباضاً في عضلة الرّحم، أمّا عند الولادة فينصح بتناولها كثيراً فهي تخفّف من آلام الولادة .
تسبّب القرفة الإصابة بتقرّحاتٍ في الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة التهيّج الّذي يحدث عند تناولها للأغشية المصابة، مما تسبّب آلاماً جسيمة.
تؤثّر على الكلى .
تسبب القرفة نزفاً للدّم عند تناول الفتاة لها خلال فترة الدوّرة الشهريّة .
تسبب القرفة مضاعفاتٍ خطيرة لمن يعاني من انتفاخ الطّحال .
يجب عدم تناول القرفة كدواء لفترة تزيد عن أسبوعين .
القرفة عشبة حارّة لايجب تناولها للأطفال دون الأربع سنوات.
تجنّب شرب القرفة مع أعشابٍ أخرى أو مع الأدوية المميّعة للدّم مثل الأسبرين.
إنّ الإكثار من شرب القرفة أكثر من ثلاث مرات، وبكميّات كبيرة خلال اليوم يسبّب الاغماء.
0000000058745

شاركها.