فوائد القفز بالحبل

0

القفز على الحبل ليست لعبة فقط بل هي رياضة مفيدة و رائعة، سنقدم لكم اهم فوائد هذه الرياضة الممتعة خاصة التخسيس و الزيادة في الطول في مقال شامل و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

nat

أنواع تمارين القفز الحبل :

هناك أنواع مختلفة من تمارين نط الحبل :

النط المزدوج : هو من تمارين نط الحبل الأكثر شيوعاً . و غالباً ما يحتاج هذا النمط سرعة عالية في الأداء لكي تحرق السعرات الحرارية. و تختلف كثافة القفزات المزدوجة تبعاً للسرعة و فقاً لمدي إرتفاع القفز سواء كان قدميك قريبة من الأرض أو أن هناك مسافة كافية لتمرير الحبل منها . و عمواً يساعد علي مرونة العضلات .

القفزات المتقاطعة : يحتاج هذا النمط إلي أخذ راحة بين القفزات ولا يفضل أن تستمر فيه لفترة طويلة . و تقوم بالقفز بقدم واحدة تلو الأخري و تكرار الحركة بأسرع ما يمكن مع الإنتباه علي عدم إلتواء قدميك .
الفرق بين أسلوبين القفز هو أن القفز المزدوج يشتمل علي القفز بكلتا القدمين معاً في وقت واحد و القفز المتقاطع يشتمل علي القفز بقدم واحدة تلو الأخري .

القفز بقدم واحدة : هذا النوع نمط متقدم جداً من رياضة نط الحبل يحتاج إلي مهارة عالية في النط و تحقيق التوازن . و قبل ان تبدأ يمكنك ممارسة تمارين التوازن وهي الوقوف علي ساق واحدة لفترة .
البدء بعقد مقابض الحبل في يديك جيداً و رفع الصدر و الكتف للامام ثم البدء في القفز بساق واحدة و الحفاظ علي الساق الأخري مرفوعة في الهواء . يجب أن تحاول البدء بقفزات بطيئة و ذلك لأن القفزات السريعة يمكن أن تؤدي إلي إصابات الساق أو السقوط .

النساء يفضلنه لكونه أنجع تمارين التخسيس :

تساعد رياضة نط الحبل على انقاص الوزن ويكفي أن تنتظم بها لأسبوعين لتلاحظ عضلاتك المشدودة في منطقة الأرداف والبطن وعضلات النصف الأسفل من الجسم. تعمل رياضة نط الحبل على تقوية عضلات الظهر.
تحسّن رياضة نط الحبل من أداء أعضاء مهمة في الجسم كالقلب والجهاز التنفسي.وكما أفادت الدراسات فإن ربع ساعة (15 دقيقة) من القفز على الحبل تساوي تقريباً (45 دقيقة ) من السباحة و(30 دقيقة) من الجرى وساعة من المشى، حيث تحرق أكثر من 200 سُعراً حرارياً.
ممارسة رياضة نط الحبل تحافظ على مستوى ضغط الدّم في أفضل مستوياته. بممارستك لرياضة نط الحبل ستحصل على نبضات قلب مُنتظمة. رياضة نط الحبل ليست خاصّة فقط بالأقدام والأرداف والخصر، بل هي مفيدة أيضاً لحرق دهون كلاً من الذراعين والأكتاف، كما يمكن القول أنّ رياضة نط الحبل تفيد كافة عضلات الجسم تقريباً.

نصائح لممارسة القفز على الحبل بالمنزل :

لمن يريدون ممارسة القفز بالحبل في المنزل يفضل توخيهم للحذر وتأمين المكان جيدا بأن يمنح مدى واسعا للحركة دون الارتطام بالأثاث، ويفضّل أن يكون هذا التمرين على أرضيّة خشبية للتقليل من قوة اصطدام الأقدام بالأرض.

ويوصي الرياضيون بارتداء ملابس ضيّقة مناسبة حتى لا تعيق الحبل عند البدء في التمرين وحذاءً رياضياً خفيفاً.

وقبل الشروع في التمرين يحثون على إجراء بعض الحركات البسيطة كالمشي ومط الجسم بغرض التحمية. ويفضّل أداء التمرين دون حبل لمدّة دقيقة على الأقل، حيث إنّ سرعة الجسم ستكون في بداية الأمر تتّسم بشيء من البطء.

وعند الانتهاء من القفز يستحسن تدليك الجسم، لا سيما باطن الساق، للمحافظة على ليونته.

أظهرت البحوث العلمية أن النط بالحبل والقدمين حافيين يجعلها أكثر قوة وصلابة كما أنه يساعد في علاج العديد من مشاكل القدم. ولكن في حال الشعور بألم شديد، ينصح بارتداء الأحذية الرياضية لامتصاص الضربات. وتنصح السيدات بارتداء حمالة الصدر الرياضية أثناء ممارسة نط الحبل، حفاظا على منع ترهل الثدي.

يحذر الأطباء فئة معينة من ممارسة النط على الحبل وهي تشمل المرأة الحامل أو من يعاني من مشاكل في الركبة والظهر إلا باستشارة الطبيب، أو حتى في فترة الدورة الشهرية لأنها تزيد من حدّة النزيف، أو من يعاني من الربو ومرض سكر الدم أو أمراض القلب وضغط الدم.

وأكد باحثون أن رياضة قفز الحبل يمكن اعتبارها أسهل على الجسم من الهرولة أو الجري لأن الشخص القافز على الحبل لا يكون ملزما برفع قدميه فوق الأرض رفعا كبيرا، كما أن النزول على القدمين معا وفي آن واحد من هذه المسافة القصيرة يهون على الجسم عملية العودة إلى الارتطام بالأرض على قدم واحدة في كل خطوة، ففي هذه الحالة يتوزع وقع الهبوط على قدمين لا قدم بمفردها.

ftft

القفز بقدم واحدة يعد نمطا متقدما جداً من رياضة نط الحبل ويحتاج إلى مهارة عالية في القفز وتحقيق التوازن،
وأوضح عدد من خبراء الجلد أن تمارين القفز تساعد في الحد من حب الشباب، ذلك أنها تزيد من تدفق الدم، مما يعني الحصول على المزيد من المواد المغذية للبشرة ويساعد في التخلص من السموم ويقوي الأعضاء الداخلية للعمل بشكل أكثر كفاءة. وتساهم بشكل كبير في التوازن الهرموني وتخفف من التوتر والإجهاد.

يحفز القفز جاهزية الجهاز اللمفاوي الذي يعد نظام الصرف في الجسم . فهو يزيل كل أنواع النفايات والسموم من الدم. ويعتمد نظام الدورة الدموية على التوسع والانكماش للعضلات من خلال تحريك الجسم.

نط الحبل هي لعبة يلعبها الأطفال والكبار. والأداة الأساسية فيها هي الحبل حيث يقفز واحد أو أكثر فوق حبل يدور فيمر من تحت أرجلهم وفوق رؤسهم. قد يلعبها ثلاثة فأكثر منقسمين إلى اثنين يلفوا الحبل بينما يقفز لاعب أو أكثر، في بعض الأحيان قد يُستخدم حبلان وهي أصعب.

يلاحظ من يمارس رياضة نط الحبل بانتظام أنها رياضة تصلح فقط للجسم السليم. وعدم مراعاة النظام عند ممارسة هذه الرياضة، وأن أي شخص بإمكانه أن يقفز بضع عشرة قفزة سريعة، فإنها في النهاية تسبب تقطع الأنفاس وتصعب عملية الاستمرار.

دراسات عن القفز بالحبل :

تعتبر رياضة القفز بالحبل رياضة متكاملة، لأنها تعمل على تحريك جميع عضلات الجزء السفلي والعلوي من الجسم وهي من التمارين الممتعة وغير المكلفة وتقدر على ممارستها جميع الفئات العمرية طالما لا يشكو أصحابها من إصابات. وكشف باحثون أن الكثير من النساء يفضلن هذه الرياضة لأنها ناجعة في تخفيض الوزن وتحافظ على رشاقة أجسادهن.

باريس – أثبتت دراسة فرنسية أن رياضة الحبل من أهم الرياضات وأحسنها للنساء اللواتي يرغبن في تنحيف أجسامهن و شد عضلات الظهر والبطن والأرداف.
وكشف الباحثون أن القفز بالحبل يقوي بنية الجسم ويحسن أداء الجهاز التنفسي وأداء القلب. وحسب الدراسة، تعادل ممارسة هذا التمرين مدة 15 دقيقة، ممارسة رياضة كرة القدم مدة نصف ساعة، و45 دقيقة من السباحة.

كما أنها تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على الأرداف. وأثبتت جمعية القلب الأميركية أن تمارين نط الحبل تعمل على حرق الدهون بمعدل 500 سعرة حرارية في الساعة للشخص الذي يزن 100 كلغ، في حين أن الفرد الذي يزن 200 كلغ، فإنه يحرق 1000 سعرة حرارية في الساعة.
وبينت الأبحاث أن هذا النشاط يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال رفع الركبتين إلى أعلى أثناء التمرين، الذي يتطلب المزيد من الجهد. كما أن نط الحبل بقدم واحدة يحسن التوازن ويتطلب جهدا في عضلة البطن أكثر من القفز على قدمين.

وتوصل باحثون يابانيون إلى مدى تأثير ممارسة رياضة قفز الحبل على كبح الشهية والشعور بالشبع على الفور، بخلاف أنها تستطيع التحكم في هرمونات الجوع وتخطي أوقات تناول الوجبات دون الشعور بالانزعاج أو الحرمان.

وقال باحثون بكلية العلوم الرياضية في جامعة واسيدا باليابان إن التحرك والقفز هبوطا وصعودا ويمينا ويسارا باستعمال الحبل يعدان أفضل وسيلة للحد من الشهية وطرد آلام الجوع وخسارة السعرات الحرارية والحصول على جسم نحيف ومثالي فى دقائق معدودة مقارنة برياضة ركوب الدراجات والمشي.

وكان المتطوعون الذين شاركوا في الدراسة لمعرفة أي شكل من أشكال الرياضة وممارسة التمارين كان له التأثير الأقوى على كبح الشهية أقل عرضة لتناول الوجبات الخفيفة بعد ممارسة بضع دقائق في قفز الحبل مقارنة بركوب دراجة هوائية.

وعلى الرغم من أن هذا النشاط يتميز بشعبية كبيرة عند كل من الملاكمين الهواة والمحترفين، كما هو معروف لكونه من أفضل أنواع الرياضات الهوائية، فيعتقد العلماء أن تكون هذه هي المرة الأولى التي أثبت تأثير الرياضة القوي على كبح الجوع من خلال اضطراب القناة الهضمية وعدم تمييزها بعد ذلك في التعرف على أوقات الجوع من الشبع.

وتوصف رياضة نط الحبل بأنها رياضة الجسم الكامل، التي تقوم فيها كل أجزاء الجسم بالحركة، مما يعكس المنافع على الجسم ويزيده قوة وخفة في الحركة والسرعة والتوقيت والإيقاع . كما لها تأثير متوسط يزيد من كثافة العظام والمفاصل.

وتستطيع هذه الرياضة زيادة اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية والشرايين والأوردة التي تجلب الدم والأكسجين من وإلى القلب وبقية الجسم.

ddddddd