فوائد القمح

0

يعتبر القمح من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و العلاجية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال صحي يشمل فوائد القمح.

175

القمـح أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم. وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح. ويتم طحن هذه الحبوب فتصبح دقيقاً يدخل في عمل البسكويت والخبز، والكعك، ، والبسكويت الرقيق، والمعكرونة، والإسباجتي، وأطعمة أخرى,فهو جنس نبات حولي من الفصيلة النجيلية، وينتج القمح حبوباً مركبة على شكل سنابل فلا ينافس القمح كغذاء رئيسي في العالم الا الذرة والارز.

انواع القمح:

القمح الطري(قمح الخبز) ,القمح الصلب
استعمالات القمح:
يعد القمح اكثر الاغذية اهمية في العالم وله العديد من الاستعمالات كطعام او علاج ويستعمل ايضا في الطب البديل والعلاج بالاعشاب

اولا القمح كغذاء عالمي:

يدخل القمح في الاستعمالات كغذاء عامل في….
يؤكل القمح بدرجة رئيسية في الخبز والأطعمة الأخرى التي تُحضَّر من دقيق القمح, وفي المعكرونة والإسباجتي، والصور الأخرى من دقيق المعكرونة وفي حبوب وجبات الإفطار…
-دقيق القمح: فهو ممتاز في الخبز لأنه يحتوي على مادة بروتينية تسمى الجلوتين تجعل العجين مرنًا,بالاضافة الى ذلك فاءن دقيق القمح يطحن في الدول الصناعية بوساطة المخابز التجارية لإنتاج الخبز والفطائر والكعك والشباتي والقطايف والقرصان والأصناف الأخرى.
-المكرونة: يعد القمح المكوّن الرئيسي في المعكرونة، والإسباجتي، والأشكال الأخرى من المكرونة. وتصنع معظم المكرونةمن السِّيمولينا، وهي حبوب قمح المعكرونة خشنة الطحن. ويُضيف صُنّاع منتجات الباستا ماء ومكونات أخرى إلى السيمولينا لتكوين قوام عَجيني سميك أو عجينة، ثم يضغطون هذه العجينة بقوّة خلال آلات تُشَكِّلها إلى معكرونة، وشعرية، وإسباجتي، وأشكال أخرى.
-حبوب الافطار: حبوب الإفطار الجاهزة التي تحتوي قمحًا تشمل: رقائق النخالة والقمح المنفوخ والبسكويت ورقائق القمح. أما حبوب الإفطار المطبوخة التي تُصنع من القمح فتشمل: كسرات القمح، والحبوب المملتة (حبوب منبتة بالنقع في الماء) والقمح الملفوف، وجريش القمح الكامل
-علف للحيوانات: تستخدم بعض أجنة القمح والردة التي تُنتج بعد طحن الدقيق الأبيض في أعلاف الدواجن والماشية، كما تقدم حبوب القمح علفاً لحيوانات المزارع عندما تكون التغذية به اقتصادية.

ثانيا استخدام القمح في الطب:

-براعم القمح:وتعتبر براعم القمح مصدر طبيعي غني بالفيتامينات والاملاح المعدنيه ومضادات الاكسده…فهي تحتوي على فيتامين A, E & B12 الكالسيوم ,السيلينيوم ,الماغنسيوم, الحديد.

ثالثا استخدام القمح في طب البديل:

زيت جنين القمح: زيت جنين القمح هو زيت طبيعي غير مكرّر مستخلص من جنين القمح، وهو أغنى مصادر الفيتامين E. كما يحتوي أيضا على نسب عالية من كل من الفيتامين A والفيتامين D.وهو غنيّ بالبروتين، فهو مفيد للبشرة والشعر ,

فوائد القمح:

للقمح فوائد كثيرة جدا ويستخدم في العلاج الطبي ومركبات الادوية ويستعمل ايضا في الطب البديل حيث يعد فعالا اذا استعملت حبوب القمح او زيت جنين القمح للبشرة وللشعر ومن اهم فوائدة مايلي…..
-. مغذ و منشط للجسم ، يمنع فقر الدم عبر الحديد ، و فيتامين ب المركب يساعد على نمو الجسم .
-ملين عبر الخمائر التي في الرشيم
– يمنع العجز الجنسي والعقم لوجود فيتامينات ب المركبة ، الفوسفور ، والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية خصوصآ فيتامين E
– الكالسيوم يقوي الجهاز العظمي والاسنان
– السيليكون والكالسيوم والبروتين يقوي الشعر
-. يمنع تشنج الاعصاب بواسطة فيتامين ب المركب ، و المعادن التي يحويها .
– ينظم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون .
– مغلي النخالة يعالج امراض الصدر ، يسكن السعال ، يكافح قبوضة المعدة يهدئ ثورة الامعاء الغليظة ، ينعم البشرة و الوجه ، يعالج الامراض و الآلام العصبية و النقرس .
– مطحون القمح يزيل التورم و الكدمات ، و تهيج الجلد و التهاباته ، و الحروق ، وذلك بوضع كمادات .
– النشاء الموجود في القمح يمنع تقرحات و التهابات المجاري الهضمية ، و مسحوق النشاء يكافح التهابات و تحسس الجلد و الاكزيما .
-. يزل الكلف و اصباغ الجلد .
-يعطي الجسم الطاقة الللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد
– يقوي جهاز المناعة خاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية
– يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تثبيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى
– يرفع القوة الجنسية عند الرجال
– يساعد في تعديل الكليسترول في الجسم
– مُغذي ومهدىء للأعصاب ويساعد على التخلص من القلق وسوء المزاج
– يساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية ( يغذي شرايين العين )
– يساعد على التخلص من الجراثيم التي تنتقل بالإحتكاك الجنسي
– يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالث
– يساعد على الشفاء من القرحة المعدية
– مقاومة الجسم للعوامل البيئية السيئة
– لمرضى القلب وتصلب الشرايين

176

مكونات زيت جنين القمح :

يعتبر مصدر ل فيتامين هـ وأغلب فيتامينات ب ( 1 ، 2 ، 5 )، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المعادن القليلة الوجود ويمكن أن نقول أنه في كل 2000 كيلو جرام من القمح ، نستطيع استخلاص كيلو واحد فقط من زيت جنين القمح . ويحتوي زيت جنين القمح على زيت بنسبة تترواح بين ( 6-8 % ) .

فوائد زيت جنين القمح :

– يعطي الجسم الطاقة الللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد
– يقوي جهاز المناعة خاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية
– يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تثبيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى
– يرفع القوة الجنسية عند الرجال ( الإخصاب،الإنتصاب،الرغبة )
– يساعد في تعديل الكليسترول في الجسم
– مُغذي ومعدىء للأعصاب ويساعد على التخلص من القلق وسوء المزاج
– يساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية ( يغذي شرايين العين )
– يساعد على التخلص من الجراثيم التي تنتقل بالإحتكاك الجنسي
– يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالث
– يساعد على الشفاء من القرحة المعدية
– مقاومة الجسم للعوامل البيئية السيئة
– لمرضى القلب و تصلب الشرايين
– جميع حالات الانيميا وقرح الجهاز الهضمى
– الوقايه من الاصابه من السرطان
– لحمايه الوجه من التجاعيد
-لزياده القدره و الخصوبه لدى الرجال
– تغذيه بصيلات الشعر فهو مضاد للاكسده لذلك يمنع الصلع المبكر
–يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك و حمض اللينولينيك و حمض البالميتيك.
– إن زيت جنين القمح غني أيضا بفيتامينات مفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين أ و فيتامين د و فيتامينات ب 1، ب2، ب3، ب 6.
– و إضافة إلى الأحماض الدهنية و الفيتامينات يحتوي زيت جنين القمح على معادن أساسية لتغذية البشرة و تحسين مظهرها مثل الحديد و الزنك و الفوسفور و البوتاسيوم.
– كما أن زيت جنين القمح عني جدا بـ فيتامين ه المضاد للأكسدة و هو بالتالي يحمي البشرة من العوامل الخارجية كالتلوث و الحرارة التي قد تتسبب في جفافها و يحمي البشرة أيضا من ظهور التجاعيد المبكرة و يؤخر ظهور علامات تقدم السن.
– كما يقلل زيت جنين القمح من التجاعيد و يساعد على تخفيف ظهور الندبات و علامات تمدد الجلد و علامات الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.
– يعزز زيت جنين القمح تكوين خلايا جلد جديدة و هو يرطب و يغذي البشرة الجافة و المرهقة و هذا يجعله مناسب جدا للعناية بالبشرة الجافة و التي بدأت علامات السن في الظهور عليها.
– إن لزيت جنين القمح خصائص مضادة للإلتهابات و هو يعالج مشاكل عديدة للبشرة مثل الأكزيما و الصدفية.
– إن الإنتظام على إستخدام زيت جنين القمح لوقت طويل يجعل البشرة ناعمة مثل الحرير و يعيد النضارة و الرونق للبشرة المرهقة و الباهتة و يساعد على شد البشرة لتبدو أكثر شبابا.

دراسات في القمح:

-دراسة تثبت فوائد القمح الصحية
اثبتت الدراسات الحديثه وجود العديد من الفوائد الصحيه لاعشاب او براعم القمح الخضراء, ويعتبر عصير براعم القمح من اهم المغذيات عاليه القيمه لاحتوائه علي كافه العناصر الغذائيه اللازمه لتكوين وبناء جسم الانسان وتحتوي براعم القمح الخضراء علي 70% من ماده الكلورفيل الناتجه عن التمثيل الضوئي والذي يطلق عليه لقب قوة الشمس المركزه
-القمح ينشط الذاكرة تأكد علمياً وطبياً أن تناول الخبز المصنوع من نخالة القمح ينشط الذاكره ويقوي أعصاب الدماغ والجهاز العصبي للانسان وينشط وينشط أجهزة التناسل والدوره الدمويه ويقوي العظام والاسنان والشعر ويعدل من وظيفه الغدره الدرقيه وينشط العصارات الهاضمه ويحفظ الجسم من العديد من الامراض وذلك بسبب احتواء نخالة القمح على مجموعه من الاحماض الامينيه المغذيه لجميع الخلايا كخلايا الدماغ والجهاز الهضمي وكافة اعضاء الجسم.
-اكتشاف طريقة لتوفير مليون طن قمح سنويا
توصلت الدكتورة سارة السيد إبراهيم الباحثة بقسم الوراثة والسيتولوجى في المركز القومي للبحوث، إلى أصناف جديدة من الأقطان المصرية قصيرة العمر يمكن زراعتها بعد محصول القمح الشتوى ما ينتج عنه توفير مليون طن قمح سنوياً.وافادت الدكتوره سارة بأنه منذ 1990 بدأت الدراسات فى بكلية الزراعة جامعة القاهرة للتركيز على الأصناف قصيرة العمر حتي يمكن زراعة محصولين فى عام واحد، وفى ظل زيادة احتياجاتنا من القمح فقد ركزت الدراسة على الوصول إلى أصناف متفوقة من القطن المصرى يمكن زراعتها فى مايو أى بعد انتهاء موسم زراعة القمح، وفى الوقت ذاته يمكن زراعتها فى مارس وهو موعدها الأساسى، وبذلك فيمكننا توفير مساحة لزراعة حوالى مليون طن قمح سنوياً.
-دراسة القمح اليمني من اجواد انواع القمح العالمي
-حساسية القمح خطر يهدد الاطفال
أثبتت الإحصائيات الحديثة أن نسبة 10-15% من الأطفال الذين يراجعون عيادات الجهاز الهضمي بمستشفى الملك فهد الطبية بالمملكة العربية السعودية مصابون بنوع من الحساسية يطلق عليه حساسية القمح واوضحت الدراسة ان حساسية القمح هي مرض ينتج من عدم تحمل الأمعاء أي أكل يحتوي على القمح أو الشعير أو الشوفان التي تسبب تلف الطبقة الداخلية المبطنة للأمعاء، فيصبح جسم الطفل غير قادر على امتصاص المواد الغذائية في الطعام، وينتج عن ذلك مضاعفات عديدة، منها:• سوء التغذية,• قصر القامة• الإسهال• نقص الحديد• نقص الفيتامينات في الجسم• لين وهشاشة العظام.

178