فوائد القهوة للصحة

0

تعتبر القهوة من اهم المكونات المنزلية الاكثر استخداما بين الناس و لهذا نقدم لك مقال نبين فيه فوائد القهوة للصحة و الجمال تتعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعنا فيما يلي.

2

كثير من الناس يحب شرب القهوة وتختلف القهوة وانواعها باختلاف البلدان فمنها القهوة العربية والقهوة الخليجية والقهوة التركية ….فالقهوة شجرة بذورها تسمى البن فتحمص وتطحن هذه البذور حتى نحصل على القهوة فالبن أهم محصول نقدي في البرازيل منذ فترة طويلة حيث تنتج نحو ثلث إنتاج العالم وبلغ نصيبها من جملة صادرات البن في التجارة الدولية نسبة كبيرة وتتركز زراعة البن في ولاية سان باولو ورودي جانيرو وميناس جرليس وذلك نظرا لتوافر عوامل الإنتاج من تربة خصبة ومناخ وايدي كثيفة.وكثير من الناس يجهل فوائد القهوة

مكوّنات القهوة

تعتبر القهوة مشروباً يعدّ من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في أكثر من 70 دولة، ويُعتقد أنّ الأثيوبيين كانوا أوّل من اكتشف وتعرّف على الأثر المنشّط لنبات حبوب القهوة. ويتمّ إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة. وتعدّ القهوة سلعة دائمة التّصدير؛ بحيث تعتبر البرازيل الدولة الرّائدة عالميّاً في انتاج البن. وتحتوي القهوة أيضاً على الكافيين.

ما هو الكافيين؟

هو مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى”ميثل كزانثين”، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين، وهو مادّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول. ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنّه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميّاً، ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.

حقائق عن القهوة

تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام. شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة.
لا تحتوي القهوة دون إضافات على أيّة سعرات حراريّة.
يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة.
تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها.
تعتبر القهوة الفوريّة (السريعة)اختراعاً بلجيكيّاً عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن.

فوائد القهوة:

تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل عند الرجال
تقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية
للقهوة تأثير ايجابي على أمراض عديدة أخرى كالرعاش “الباركنسون”، بعض أنواع السرطانات، و داء السكري
تحسن القهوة صحة الأوعية الدموي
تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم
تحسن القهوة من ردود الأفعال
القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد
القهوة تقلل من خطر السكري
القهوة تمنع تسوس الأسنان
القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم
القهوة تمنع الصداع
القهوة تحافظ على البشرة صحية

اضرار شرب القهوة:

– فقدان الشهية
– القلق والاضطراب
– الأرق والسهاد
-الارتفاع في درجة الحرارة
– تصبب العرق البارد
– النحول والهزال
– التشنجات المعوية
– خفقان القلب
– الإسهال
– كثرة التبول
– القيء والاستفراغ
– التشوش الفكري
– الاهتزازات والتشنجات في الوجه والأطراف

الحالات المرضية التي تمنع شرب القهوة:

-الأمراض العصبية المصحوبة بتهيج وارق
– زيادة نسبة الحامض البولي في الدم
– ارتفاع ضغط الدم
– الإمساك
– قرحة المعدة والاثنى عشر
– أمراض القلب
– الحصوات الصفراوية
– الحصوات البولية
– التهاب الأمعاء المزمن
– زيادة نسبة الكولسترول في الدم
– تضخم الغدة الدرقية
– خفقان القلب
– جرحة القلب
– الدوار
– لين الدماغ
– تصلب الشرايين
– وهن الشرايين التاجية
– التهاب شرايين الأطراف

ما هو المعدّل الطبيعي لشرب القهوة يومياً؟

كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً – حتى تلك التي تحتوي على الكافيين لن يضر إنما على العكس قد تنفع أكثر مما هو متوقع
-تناول القهوة بكثرة – و خاصة تلك التي تحتوي على الكافيين – قد يؤدي إلى حدوث مشاكل و مضاعفات على الصحة
-حجم كوب القهوة هو ١٥٠ ملي

أضرار القهوة سريعة الذوبان

إنّ الأضرار تكمن بتعوّد الجسم على مادة الكافيين، ومع الزمن يصبح مدمناً عليها ولا مناص للتخلّي عنها، وقد تعوّد الجسد على تعاطيها، ومن الأضرار التي يجلبها تناول القهوة سريعة الذوبان هو اضطراب مواعيد النوم ومدّته، والسهر، والقلق الدائم، وهي أيضاً تعمل على إنقاص الشهيّة لدى الإنسان، فتراه يهزل ويضعف مع الأيام. قلّما تجد من يدمن على البنّ والقهوة، والقهوة سريعة الذوبان ولا يُدخّن؛ حيث ارتبط شربها بتناول سيجارةٍ معها وخصوصاً في بلادنا العربيّة،
من مضار تناول القهوة سريعة الذوبان أيضاً هو أنّ الانسان إذا لم يتناولها لسبب من الأسباب وكان مدمناً عليها تجده عندئذٍ يعاني من صداع في الرأس، وعدم قدرة على التركيز أو إنجاز العمل المنوط به، فتراه ينتظر عاجزاً مقيّداً مستسلماً حتى يتناول كوباً منها يسدّ النقص في مادة الكافيين لديه.
أغلب الدّراسات الحديثة تتحدّث عن حجم الأضرار الكبيرة التي تتسبّب فيها مادة الكافيين منها: ارتفاع ضغط الدم والسكر، وضعف مؤقّت للذاكرة، وإدمان النسكافيه من قبل النساء الحوامل قد يتسبّب في تشوهات للجنين وإسقاطه.
إنّ شرب النسكافية إلى حدّ الإدمان يترك العديد من الآثار على المدى البعيد، وقد تكون عاملاً مسرطناً أحياناً، ويُسبّب تدميراً للبنكرياس لأنّه يجعل الكبد يفرز العديد من سكر الكلوكوز. أحدث دراسة نُشرت عن النسكافيه تبيّن أنّه يساهم في خسارة الجسم للعديد من المعادن مثل: البوتاسيوم عن طريق البول، أو يتدخّل في امتصاصه، ولذلك يجب الاعتدال بتناول النسكافيه وعدم المبالغة في ذلك، فإن تمّ ذلك فلا ضرر ولا ضرار، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد قدر الإمكان عن تناوله.

نصائح و طرق للتخفيف من شرب القهوة في رمضان

قللها تدريجيا
حاول من تقليل كميه القهوة تدريجيا عن طريق تناول فنجان واحد يوميا في الصباح و تجنب تناوله في الليل لانه لن يساعدك في الحصول على النوم الكاف , لو واجهت القليل من الصداع اثناء امتناعك عن القهوة خلال اليوم يمكنك استخدام المسكنات كـ حل مؤقت بدلا من القهوة , فإنه نهج تدريجي يساعدك على التعامل مع “العادة” في شرب القهوة.

4

ابقى القهوة خارج المنزل
لا تبقي القهوة في منزلك وهناك طريقة أخرى لمساعدتك على خفض القهوة وهو تجنب وجودها في المنزل. انها مثل الكوكيز وهناك احتمال انك تستخدم الاشياء اقل ان لم تتواجد في منزلك , حاول ان تشرب كوب القهوة الخاص بك في اى مكان خارجا حتى انك سوف تقدره اكثر.

القهوة منزوعة الكافيين
إذا كان تناول القهوة الخاص بك هو مجرد شيء تفعله للخروج من هذه الملل اليومى , حاول ان تجرب اى شئ اخر تشربه مثل القهوة منزوعة الكافيين او الشاى الاخضر حيث ان الشاى الاخضر ايضا يحتوى على كمية من الكافيين و سوف يصبح بديل مفيد و صحى , وبهذه الطريقة سوف تكون قادرة على التمتع فنجان من القهوة من دون الحصول على بالعصبية الشديدة , اجعل التحول تدريجيا بحيث أنك لن تحصل على اعراض انسحاب الكافيين من الجسم .

مشروب بديل
ابحث عن البدائل الصحيه للقهوة , ابحث عن مشروب ساخن به كافيين و يغنيك عن القهوة مثل الشاى بالاعشاب المختلفة هناك الكثير من أنواع مختلفة وأنهم أكثر انعاشا من القهوة. ولكن مما لا شك فيه أن التحول إلى المشروبات الصحية مثل عصير أو ماء. ولكن هذا لا يعني انك تستغنى عن القهوة بالمشروبات الغازية فهذا لا يعتبر تغيير.

مكافأه !
استفاد من المال المتوفر من انقطاعك عن القهوة فى مكافأه نفسك , احسب كم كنت تنفق على القهوة شهريا و كم من المال وفر لديك في فترة سته اشهر مثلا سوف تلاحظ الفرق اكيد . ضع المال المتوفر في علبة و سوف تلاحظ التطور , انك سوف توفر على الاقل 3 ريالات فى اليوم ومع طول المدة سوف تجمع مبلغ كبير من المال لمكافأه نفسك به.

تغيير نمط الحياة
إصلاح نمط الحياة الخاص بك , التقليل من القهوة يمنحك فرصة جيدة لإصلاح نمط حياتك بشكل عام. هل انت بحاجة الى تحسين نوعية نومك (خفض كمية القهوة تساعد مع ذلك) أو اتباع نظام غذائي أفضل؟ ننتهز هذه الفرصة للعمل على أي جانب من جوانب نمط حياتك التي يمكن أن تفعله مع تحسن نومك .

الاسترخاء
أخيرا، تعلم بعض تقنيات الاسترخاء قد يساعد على التخفيف من الرغبة في شرب القهوة. انها سوف تساعدك على الهائكم وإدارة التغيير في عاداتك اليوميه. بدلا من تناول القهوة في الصباح ، حاول القيام ببعض اليوغا أو تمتد بدلا من ذلك.

استغل الصيام في قطع شرب القهوة لانها فرصة لا تعوض الا كل سنة !

تفاصيل دراسة أمريكية حديثة “القهوة ” لا تؤدي لزيادة ضربات القلب :

على يد مجموعة من الأطباء بالولايات المتحدة الأمريكية قامت واحدة من الدراسات الطبية الحديثة والتي تبرز تأثير القهوة على ضربات القلب فقد قام الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة “كاليفورنيا” بسان فرانسيسكو وتحت قيادة الطبيب “جريجوري ماركوس “بجمع بيانات وفحوصات طبية لعينة عشوائية من الأشخاص المصابون بأمراض القلب ووصل عدد العينة الى حوالي 6000 شخص من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وفرق الأطباء بين الأشخاص الذين يعانون من سرعة ضربات القلب وغيرهم وبعد الانتهاء من تحليل البيانات التي تم جمعها تبين مايلي أن ضربات القلب لم تتأثر ولم تتغير مع تناول القهوة أو الشاي وهذا عكس ما جاء مسبقاً أن ضربات القلب قد تزداد سرعتها والذي زاد الذهول والمفأجأة أن الذين قد أقبلوا على تناول القهوة كان أكثر صحة من غيرهم هكذا نفت الدراسة التأثير السلبي للقهوة على ضربات القلب غير أنها أضافت فائدتها كما وضحت مجموعة أخرى من الدراسات التي قامت مؤخراً وقالت أن شرب القهوة أمر مفيد وواقي من الأمراض ويؤدي الى خفض معدلات حالات الوفاة المبكرة التي انتشرت مؤخراً كما أشار الباحثون الى ضرورة الألتزام بنصائح الأطباء القائمين على معالجة الحالة التي تعاني من آي مرض خاص بالقلب وعدم اتباع آي ارشادات أو طرق علاجية الا بعد مراجعته كونه مسئول عن الحالة منذ بدايتها كما أن أمراض القلب من أكثر الأمراض حساسية كونها تختص وتمس أهم جهاز بجسم الأنسان لذلك لابد من توخي الحذر.

توصيات ونصائح الباحثين القائمين على هذه الدراسة :
القهوة مشروب مفضل لدى الكثير من الناس وتتجلى فوائده في عدة نواحي وفي علاج الكثيبر من الأمراض الا أنه قد يؤثر سلباً على الصحة اذا أسرفنا في تناولنا زيادةً عن الحد أو اذا فضَلنا شرابها ليلاً مما يؤخر مواعيد النوم ويؤدي لأضطراب الجهاز العصبي ، لذلك دعوة الى حسن أستخدام الشئ فالاسراف فيه ضرر والمنع فيه ضرر أكبر ولكن الموازانة والنظام يظلان خير الأمور والوقاية خير من كل شئ لذلك لابد أن نسير في طريق الوقاية فهذا الطريق أضمن وأفيد كثيراً من السير في طريق العلاج نسأل الله لنا ولكم العفو والعافية والسلامة من كل الأمراض بأذنه تعالى .

1