فوائد القهوة

0

ليس هناك ما هو أفضل من الاستيقاظ كل يوم وتناول كوب ساخن من القهوة و التمتع بتلك الرائحة اللذيذة المتصاعدة لكن غالبا ما تراودنا مخاويف أن شرب القهوة مضر بالصحة مما تفسد علينا لذة الاستمتاع بفنجان القهوة الشهي. فبالتأكيد سوف نغير رأينا عندما نتعرف على فوائد القهوة الكثيرة التي ستجعلنا نشرب القهوة بكل حب و اطمئنان ،هذه الفوائد سنتعرف عليها مع مجلة رجيم.

1

تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية:
تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .

فوائد القهوة لكوليسترول الدم:
تعمل القوة على تحسين مستوى الكوليسترول فى الدم وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة لان مستوى الكوليسترول عندما يرتفع فى الدم فانه يترسب على جادر الشرايين مما يعوق الاكسجين فى الدم وعليه فيضطر القلب لذل مجهود اكبر للحصول على الاكسجين للدم وبذلك فهى تعمل على حماية القلب ووقاه من التعرض للأزمات الصحية .

القهوة تقلل من خطر السكري:
القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

القهوة تمنع الصداع:
تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .

2

فوائد القهوة للأسنان:
تحتوى القهوة على مادة العفص وهى مادة تعمل على الحد من تشكيل الرواسب ، كما تعمل على اعاقة نمو بكتريا المكورات العقدية والتى تعمل على اضمحلال الاسنان .

تساعدك على ممارسة الرياضة:
يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تحسين تمريناتك، فهو يساعدك على مقاومة عدم الرغبة في ممارسة التمارين، وكذلك تحسين سرعة التمرين، مما يساعد على زيادة ضربات قلبك وحرق المزيد من السعرات الحرارية. وتساعد القهوة أيضا على تقليل الشعور بالألم في جسمك أثناء ممارسة التمارين، وبالتالي زيادة وقت التمرين.

تقلل من التوتر:
المزيج الفريد من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في القهوة تساعد على تقليل التوتر الذي يسبب زيادة في مستويات الكورتيزول الذي يؤدي إلى زيادة الوزن على الرغم من عدم وجود تغييرات أخرى في نظامك الغذائي. ويمكنك تناول القهوة منزوعة الكافيين حتى تتجنبي العصبية الشديدة والقلق الذي تسببه زيادة مادة الكافيين في جسمك. كما أن عملية تحميص حبوب القهوة تقلل من كمية الكافيين والماء فيها، أي أن حبوب القهوة الفاتحة تحتوي على كمية كافيين وماء أعلى من الحبوب البنية الغامقة التي تم تحميصها لفترات أطول.

تساعد على التركيز الذهني:
لا يستطيع أحد أن يتخذ قرارات جيدة عندما يكون مشتت الذهن، ولذلك فإن فائدة القهوة في أنها تساعد على التركيز الذهني هي أحد الأسباب الرئيسية التي يمكنها أن تساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسهل. فالقهوة تساعدك على تحديد الأشياء ذات الأولوية مثل العمل وممارسة الرياضة واختيار الأطعمة الصحية.

فوائد القهوة للبشرة:
تساعد القهوة أيضا على الحفاظ على بشرة نضرة وصحية لأنها تحتوي بداخلها على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من أضرار الجلد المختلفة ، وهي أيضا تساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجلد وأيضا تعمل على التقليل من مشكلات الجلد التي من بينها حب الشباب والأكزيما .

تساعد في مداد الجسم بالسوائل:
تعتبر القهوة من أهم المصادر التي تعمل على إمداد الجسم بالمياه التي يحتاجها الجسم دون أن يشعر الفرد بأي ذنب حيث أن المياه هي المكون الأساسي الذي يدخل في إعداد كوب القهوة ولذلك فهي تعتبر من أهم العناصر التي تعمل على إمداد الجسم بالسوائل وأيضا المحافظة على رطوبته .

القهوة لانقاص الوزن:
كما أن القهوة تعمل بشكل كبير على التخلص من الدهون المتواجدة في الجسم وتساعد على الحصول على جسم صحي ومثالي وخاصة القهوة الخضراء التي ينصح بتناولها دائما في كافة أنواع الريجيم المستخدم في التخلص من الوزن الزائد.

القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد :
القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .

9

أضرار القهوة

– يؤدّي تناول القهوة بكثرة إلى الهلوسة وقلّة الخصوبة

– القهوة مع التدخين تعد ضاره جدا لانها تعمل ارتفاع معدل الاصابة بسرطان الرئه .

– أكدت دراسة حديثة أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.

– هناك دلائل تشير إلى أنّ الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.

– إنّ الإفراط في تناول القهوة أو المنبّهات الأخرى يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقويّة في القلب.
شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .
– أظهرت دراسة علميّة حديثة أنّ شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبيّة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد.

– نشرت جمعيّة أطبّاء القلب الأوروبيّة نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشارت إلى أنّ فنجان القهوة الأوّل يشكّل عامل توتّرٍ شديدٍ بالنّسبة للجسم؛ حيث يؤدّي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين.

وقد تكون الكميات العالية من القهوة الخضراء محظورة على بعض الفئات او يجب الحذر منها لما قد يكون لها من مخاطر واثار جانبية ! وهذه الفئات هي :

– الحوامل:
كميات الكافيين العالية ممكن ان تتسبب بالاجهاض او بالولادة المبكرة!
– المرضعات :
ممكن ان تثبط عملية اددرار الحليب وتاثر عليها وتؤدي الى تهيج الرضيع اذ تنتقل مكوناتها عبر حليب الام الى المولود .
– القولون العصبي:
قد تؤدي الى زيادة تهيج القولون العصبي وتسبب النفاخ والغازات.
– الاسهال :
زيادة شرب كميات عالية من القهوة تؤدي الى الاسهال وزيادة ادرار البول وخسارة العديد من المعادن .3
– من يعاني من اضطرابات نفسية:
قد تؤدي الى زيادة الحالة سوءا عن طريق زيادة القلق والتوتر والاكتئاب .
– مشاكل في تجلط الدم:
اثبتت الابحاث بانه قد يكون لها دور في زيادة اضطرابات النزيف وتجلطات الدم.
-هشاشة العظام :
تؤثر على مستويات الكالسيوم في الدم وسحبه من العظام وادراره عبر البول.
– الجفاف:
تؤدي الى خسارة السوائل والمعادن عبر البول اذ تعتبر مدر للبول.
-الامراض الجانبية كالسكري والضغط:
يجب الحذر من الكميات العالية اذ ان رغم فوائدها لهم الا ان كمية الكافيين العالية قد تؤثر سلبا على هذه الحالات .