فوائد الكاجو الصحية

0

يعتبر الكاجو من احد المكسرات اللذيذة و المشبعة حيث تؤكل من قبل الكبار و الصغار تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نذكر فيه اكثر من 10 فوائد للكاجو.

2

يعد الكاجو من المكسرات ذات الأهمية الكبيرة للجسم البشري، وهو كباقي المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يعد أقلها دهونًا، فهو أقل نسبة في الدهون من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز، ولذلك فإنه إذا تم تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، فإنه يزود الجسم بقيمة غذائة عالية،
يُستخرَج نبات الكاجو من شجرة استوائية؛ حيثُ تُثمر فاكهة تُسمى تُفّاح الكاجو أو المُكسّرات المعروفة باسم الكاجو والتي هي بُذور تُفّاح الكاجو.
تُعدْ البرازيل الموطن الأصلي لشجرة الكاجو، ثم بدأت الآن بالنمو على نِطاق واسع في العديد من البُلدان الاستوائية كفيتنام، ونيجيريا، اللتان تُعتبران من أبرز مُنتجِي الكاجو بالإضافة للهند وإندونيسيا وساحل العاج.
تُوجد البُذور في قاع التفاح في شكل كَلوي، وهي البذور التي تصل إلينا لنأكلها، ولا بدّ من أن تُزال قُشور البُذور قبل بيعها لسميّتِها؛ حيث تُستخدم في صناعة المُبيدات الحشّرية والورنيش. من مُميزات بُذور الكاجو أو مُكسّرات الكاجو الطعم المُميز، وتُستخدم في العديد من وجبات الطّعام بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الحلويات، وكذلك بعض أطباق السّلطة، وتُؤكل للتسلية أو كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

القيمة الغذائية للكاجو

حفنة من الكاجو يوميا بامكانها ان تمدك بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا لك، مثل: الحديد والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، وكل من فيتامينات مجموعة B، مثل: البيرودكسين والرايبوفلافين، والبانتوثينيك، والثيامين، والنياسين. ومضادات الاكسدة مثل: بيروكسيديزات الجلوتاثيون، والفلافينويدات. بالاضافة لذلك الكاجو مصدر غني للاحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة، بحيث تشكل ما نسبته 75% من نسبة الدهون التي يحويها الكاجو، ومن امثلتها حمض الاوليك.

الحصة اليومية المسموحة من الكاجو

بعدما استعرضنا لكم مدى محتوى الكاجو العالي من الدهون والسعرات الحرارية، فانه من الانسب لك تقليل كمية الحصة المتناولة منها لاخذ الفائدة وتجنب اي سلبيات يمكن ان تنتج عن زيادة كمية الحصة المتناولة، لذا ننصحكم بتناول كمية ما بين خمس الى عشر قطع، ويمكن تناولهم على شكل وجبة خفيفة يومية وما بين الوجبات، او وجبة ما قبل النوم، كونه غني بالعناصر التي تساعد على استرخاء الاعصاب والنوم. وعادة يسمح بتناول الكاجو لمعظم الاشخاص باستثناء من يعانون من حساسية له، او من يزيد لديهم اعراض الصداع النصفي.
وينصح عادة بتناول الكاجو الطازج والغير مملح او محمص.

فوائد الكاجو:

أهم الفوائد الصحية للكاجو :-

1) الوقاية من السرطانات : تحتوى ثمار الكاجو على نسبة عالية من ال proanthocyanidins وهو أحد أهم العناصر التى تساعد على القضاء على الخلايا السرطانية وإيقاف انتشارها، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن للكاجو تأثيرًا جيدًا على سرطان القولون بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والوقاية من السرطانات.
2) مفيد لصحة القلب: يحتوى الكاجو على نسبة أقل من الدهون عن أي نوع آخر من المكسرات، ويحتوى على أحماض الأوليك الموجودة أيضًا فى زيت الزيتون، كما أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة القلب والأوعية الدموية التى تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية؛ لأن النسبة المرتفعة منها تضر القلب، بالإضافة إلى أن ثمار الكاجو خالية من الكولسترول وتحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم ومضادات الأكسدة.
3) مفيد لصحة الشعر والبشرة: تعد ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسئول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمة ومنها إنزيم التيروزينات المسئول عن إعطاء البشرة والشعر لونه الصحى، كما يستخدم الزيت موضعيًا لعلاج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية، ولكنه جينئذ لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.
4) مفيد للعظام: يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم المهم لصحة وقوة العظام والأسنان ومفيد لصحة الجهاز العصبي، كما يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على راحة الخلايا العصبية في الجسم وعدم تشنجها ومن ثم الشعيرات الدموية والعضلات أيضًا، ووجود نسبة قليلة من الماغنسيوم يعني نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على إثارة الأعصاب، بالإضافة إلي أن نقص الماغنسيوم يعمل على رفع ضغط الدم والشد العضلي والصداع النصفي.
5) يفيد في الوقاية من حصوات المرارة: يساعد على الوقاية من حصوات المرارة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الذين يحرصون على تناول 28 جرامًا تقريبًا من المكسرات يوميًا أقل عرضة للتعرض للإصابة بحصوات المرارة.
6) )الكاجو والتخسيس) يعد عنصرًا غذائيًا مهمًا لفقدان الوزن: الكاجو عنصر غذائي مهم فى الحميات الغذائية لفقدان الوزن، حيث تحتوى ثمار الكاجو على نسبة من الدهون المفيدة “الدهون المشبعة” لذلك يعد الكاجو مصدرًا مهمًا للطاقة قليل الدهون وغنيًا بالألياف الطبيعية.
7) فائدة الكاجو للجنس: إنّ الكاجو يؤثر بشكل فعّال على صعيد تقوية العضلات، وهذا ما يزيد من قوّة الرجل البدنية ويحفّز قدراته الجنسية، كما أنّ الكاجو يزيد من طاقة الرجل من خلال المكوّنات الغذائية التي يتضمّنها، فيشعر بإمكانية الاستمرار لوقت أطول، كما أنّ رغبته تتضاعف وهذا ما يثير المرأة من جهة أخرى أيضًا، ومن الأمور التي ربما تجهلونها أنّ الكاجو يزيد من الحيوانات المنوية، وهذا ما يعزّز خصوبة الرجل.
8) فوائد الكاجو للحامل: الكاجو من المكسرات الضرورية والنافعة للجنين والمرأة الحامل بفضل مزيج الزيوت والفيتامينات والمعادن التي تتواجد فيها على رأسها مضادات الأكسدة وحمض الفوليك، إضافة إلى اوميجا 3 الضروري لصحة الطفل وقدته العقلية والجسدية. 9) فائدة الكاجو لمرضى السكري: يعد الكاجو مفيدًا لمرضى السكري، حيث إنه مخفض لطيف لمستوى السكر في الدم.

10) فوائد أخرى للكاجو:

1) جيد لبناء العضلات.
2) يخفض الكوليسترول.
3) يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
4) الكاجو له قدرة عالية المحتوى في إنتاج الطاقة، وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.
5) تعمل مع المغنيسيوم والكالسيوم وصحية لدعم العضلات والعظام في الجسم، كما أنه يساعد على تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث. 6) الكاجو لها كثافة عالية من الطاقة، وارتفاع كمية من الألياف الغذائية، وكلاهما قد نسبت إلى أثر مفيد على الوزن، ولكن فقط عندما يؤكل بشكل معتدل.
7) الكاجو يساعد الجسم على الاستفادة من الحديد، والقضاء على الجذور الحرة، ويُنتج أصباغ الجلد والشعر.
8) يمتص حامض اسيد، ويعالج القرحات المعدية والمعوية.
9) يحتوي الكاجو على الزنك، وهو ضروري للهضم والاستقلاب.

فوائد الكاجو للحامل

يوصي اطباء النسائية المراة الحامل بتناول المكسرات وتحديدا الكاجو، وذلك لكونه عالي بالقيم الغذائية من فيتامنات ومعادن المهمة للحامل والجنين، واليكم
اهم فوائد الكاجو التي تعود على الحامل:

-يعد الكاجو مصدراص للبروتين والاحماض الامينية المهمة جدا لنمو الجنين.
-يعد مصدرا رائعا للدهون اللامشبعة والصحية والتي تعد احماض دهنية جدا مهمة في عملية تطور الجنين، وخاصة تطور الاعصاب والدماغ.
-يعد مصدرا للالياف الغذائية التي تساعد في وقاية الحامل من مشاكل الهضم، والتلبكات المعوية، وخاصة الامساك.
-مصدر للحديد الذي يساعد على انتاج هيموجلوبين الدم والوقاية من فقر الدم.
– مصدر للعديد من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والزنك والنحاس مما يجعله مهم للعديد من الوظائف والعمليات الحيوية في الجسم.
-مصدر لمضادات الاكسدة التي تعمل على تقوية المناعة ووقاية الام من الامراض، والمحافظة على صحة الجنين.


فوائد الكاجو للرجل

-بما اننا قد ذكرنا اعلاه مدى اهمية الكاجو وما يحويه من قيم غذائية للصحة بشكل عام، فبالتاكيد سيكون له دور مميز ايضا في تعزيز صحة الرجال، ولهذا كما نصحنا المراة الحامل بتناوله، ننصح الرجال بالاقبال عليه، وبحصص صحيحة ومحسوبة، فهو سيحسن من حياتهم الصحية على عدة اصعدة، وسيكون مصدر صحي للطاقة، والبروتينات، ومضادات الاكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، بالاضافة لكونه غني بالالياف التي تحميهم من التلبكات المعوية والحفاظ على صحة جهازهم الهضمي، وامدادهم بالاحماض الدهنية والامينية الضرورية، ويساعدهم في السيطرة على الوزن وسيكون بمثابة وجبة خفيفة صحية مثالية.

فوائد الكاجو للجنس

-لقد اشتهر عن المكسرات دورها الكبير في زيادة القوة والرغبة الجنسية، وتحديدا باحتوائها على نسبة عالية من الاحماض الامينية، كالارجينين، والذي يعد مهم جدا لكونه يدخل في ايجاد اكسيد النيتريك الذي يعد مهم لعملية الانتصاب. ومن امثلة هذه المكسرات الكاجو الذي يعد منشطا جنسيا، وقد يعود ذلك بالاضافة لمحتواه من الارجينين، الى عنصر الزنك الذي يعد مهم جدا لعمل الهرمونات، ولتعزيز الصحة الجنسية. ولتطور الاعضاء التناسلية، وعمل غدة البروستاتا، فالزنك يدخل في عمل ما لا يقل عن 200 انزيم، ومهم جدا لانقسام الخلايا ونموها، ونقصه الشديد خاصة في الاطفال قد ينتج عنه: مشاكل في النضوج الجنسي، ونمو الاعضاء التناسلية. بالاضافة لذلك يعد الكاجو منجم للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا للصحة الجنسية.

الكاجو للرجيم

-بعد معرفة كافة الفوائد العظيمة التي يقدمها الكاجو، بقي ان نحدثكم قليلا عن كيفية استغلال الكاجو للرجيم، فهو على الرغم من كونه عالي بالدهون والسعرات الحرارية، ومن الممكن استغلاله في زيادة الوزن ان تم ادراجه بحمية خاصة، الا انه ايضا من الممكن استخدامه بالجهة المقابلة في تنزيل الوزن! كيف ذلك؟ من خلال تناول كميات صحيحة ومحسوبة منه ضمن رجيم صحي محسوب وملائم لك. اجعله كوجبة خفيفة صحية، فهو بمحتواه من البروتينات والالياف والطاقة سيعزز الشعور بالشبع لديك ولفترة اطول، وبالتالي ستقلل من سعراتك الحرارية المتناولة لاحقا، مما يساعدك في نزول الوزن.

1


فوائد الكاجو للشعر

– يعدّ الكاجو مصدراً اساسياً للزنك الهام لمنع تساقط الشعر ولتقويته، كما يعمل الزنك على بناء بروتين الشعر الذي يُشكل العامل الأساسي في نعومة شعرك وصحته.

– يحتوي الكاجو على النحاس وهو عنصر هام جدًا لإعطاء الشعر اللون الطبيعي الخاص به وإبعاد شبح الشيب عنه. إن تناول الكاجو بشكل منتظم وبكميّة قليلة يوميّاً يساعد في استرجاع لون الشعر وإبعاد الشيب.

– إذا كنت تخشين من كسب الوزن بسبب التناول اليومي للكاجو في إمكانك تناول كميات قليلة منه فقط أي بمقدار ١٠ حبات يوميّاً شرط ألا يكون محمّصاً أو مملحاً.

– إذا كنت لا تودّين تناول الكاجو، يمكنك استخدام زيت الكاجو وتطبيق حمام زيت أسبوعي على شعرك للحصول على شعر رائع. ولكن تبقى الطريقة الأفضل للاستفادة من الكاجو هي بتناوله غير محمص وغير مملح.

فوائد الكاجو للبشرة

– تعدّ ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسؤول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمّة ومنها إنزيم التيروزينات المسؤول عن إعطاء البشرة لوناً صحيّاً.

– يستخدم زيت الكاجو موضعيًا لعلاج الثآليل، والفطر الجلدي، والقرحات السرطانية.

كيفية اختيار وتخزين

الكاجو تتوفر عادة في حاويات المعبأة وكذلك صناديق السائبة. فقط كما هو الحال مع أي طعام الأخرى التي يمكنك شراء في القسم الأكبر، تأكد من أن صناديق تحتوي على الكاجو وتغطي وأن المخزن لديه دوران منتج جيد وذلك لضمان نضارة القصوى. سواء شراء الكاجو في الحجم أو في حاوية المعبأة، تأكد من أنه لا يوجد أي دليل على الرطوبة أو التلف الذي تسببه الحشرات وأنهم لا ذبلت. إذا كان من الممكن لرائحة الكاجو، تفعل ذلك من أجل ضمان أنهم ليسوا زنخ.
ونظرا لارتفاع محتواها من حمض الأوليك، الكاجو هي أكثر استقرارا من معظم المكسرات الأخرى ولكن لا يزال ينبغي خزنها في حاوية مغلقة بإحكام في الثلاجة، حيث أنها سوف تبقى لمدة ستة أشهر، أو في الثلاجة، حيث أنها سوف تبقي ل حوالي سنة واحدة. زبدة الكاجو ينبغي أن يكون دائما المبردة بمجرد فتحها.

طريقة عمل عصير الكاجو بالحليب والعسل

في الصيف والشتاء لا غنى عن العصائر لك ولأسرتك ، واليوم نقدم لكي وصفة سهلة ومغذية جداً لعصير الكاجو بالحليب والعسل ، يمكنك عملها بالحليب الدافئ في الشتاء والبارد في الصيف ، ستحصلين على كوب عصير رائع وبنكهة مميزة ومليئ بالعناصر الغذائية المفيده وسيعطي طاقة ونشاط لجميع افراد اسرتك

المقادير :
– كوب ونصف من الحليب
– ربع كوب كاجو
– ملعقة عسل نحل

طريقة التحضير :
– ابدأي بنقع الكاجو في الماء لمدة 5 ساعات قبل تحضير العصير
– احضري الخلاط الكهربائي وضعي به الحليب والكاجو والعسل واضربيهم جيداً
– صبي العصير بالكاسات ويمكنك اضافات بعض من حبات الكاجو الصحيحة للعصير
4