فوائد الكراث

0

يعتبر الفرات من احد النباتات العشبية التي يمكن استخدام نكهتها في كثير من وصفات الطبخ بالاضافة الى فوائدها العلاجية المهمة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد الكراث و اهميته للجسم من حيث الصحة و التخسيس و الجمال.

000000000000000000000

الكراث

هو احدى النباتات العشبية الخضراء يعرف فى بعض البلاد بـ اسم البراصيا ، والبقل يعرف منذ القدم فقد استخدمه الفراعنة القدماء والرومان فالكراث كما ذكرت مصادر تاريخية كان اكثر الخضروات المفضلة لدى الامبراطور نيرون ، كما نصح العالم الجليل ابن سيناء بتناول الكراث لما يحتوى على فوائد وعناصر هامة لصحة الانسان .
يعد الكراث من الخضروات الغنية بالمواد الغائية المفيدة لصحة الانسان مثل البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، المنجنيز ، الفسفور ، والكلورفيل كما يحتوى على حمض الفوليك وفيتامينات A ، E ، C ، B6 ، والالياف والكربوهيدارت .
يمكن استخدم الكراث في الطعام بثلاثة أشكال ، إما خاماً و نضعه في السلطات ، أو مغلياً ، أو مقليّاً . و يُعد طعم نبات ( الكراث ) أقرب لطعم البصل ، و تعتبر نكهته من النكهات المميزة .
يُساهم نبات الكراث في الصناعاتِ الدوائيةِ ، و يدخلُ ( الكراث ) في تحضيرِ المواد التجميلية ، ويُعالج الكثير من الأمراض .
وبالاضافة الى ماسبق فان الكراث يتمتع ايضاً بالفوائد الغذائية التالية:
يشفى من التهاب القولون
يقطع نزيف الانف الرعاف
يقضى على الثآليل والبثرات
ينفع البواسير أكلا وضمادا
يعقم الجروح ويقطع النزيف
منقى للصوت ويحسنه كثيرا خصوصا في حالة الإصابة بنزلات البرد
يعالج الربو والسعال
مقوى للاعصاب
مقوى جنسى مثل نبات الجرجير
يكافح الروماتيزم والام المفاصل إذا تم تناوله نيئا
يعالج المسالك البوليه وحصوات الكليه والرمال المتكونة بالكُلي
يعالج البواسير والشرخ الشرجى اذا استخدم كدهان
يعالج الخراج والقرح
عصيره منقى للوجه مع الحليب بضرب حزمة صغيرة في الخلاط ثم تصفيته وأخذ عصيره وإضافته للحليب
عصيره مع الحليب يقضى على البقع الحمراء والطفح الجلدى
يخفف الام قرص الحشرات بفركه مكان القرص

فوائد الكرات للجلد :
كونها مصدرا جيدا للفيتامين C و A جنبا إلى جنب مع العديد من مضادات الاكسدة ، وهذه الخضار تعتبر كبيرة بالنسبة لبشرتك . على العديد من الفوائد الجلد هي كما يلي :

1. لبشرتك :
الكرات هو مدر طبيعي للبول وإزالة السموم من بشرتك من خلال محاصرة المواد الضارة والتنظيف لهم للخروج من الجسم . انهم الكمال تطهر وتنظف الجسم ، مما يجعل بشرتك تبدو متألقة .

2. وقاية من الشمس :
الأوراق الخضراء من الكرات تحتوي على 100 مرة أكثر البيتا كاروتين وضعف فيتامين (ج) كما هو الحال في أجزاء بيضاء . هذا المزيج من الفيتامينات A ، C و E وكذلك المواد المضادة للاكسدة قوية أخرى في الكرات يحمي بشرتك من التلف بواسطة الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس .

فوائد الكرات للشعر :

الكرات هي مصدر جيد للمعادن مثل المنجنيز ، والحديد ، وفيتامين C وحامض الفوليك . استهلاك الكرات يضيف الصحية لشعرك .

1. يعزز نمو الشعر :
الكرات مصدرا هاما من الحديد الذي يساعد على بصيلات الشعر في النمو . كما أنها غنية بفيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم . نقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم والتي هي واحدة من أسباب فقدان الشعر

مفيد أثناء الحمل :
الكرات غنية بفيتامين B9 ، المعروف أيضا باسم الفولات (حمض الفوليك) . تشكيل بالفولات جزءا هاما من النظام الغذائي للنساء الحوامل . أنها ضرورية لإنتاج الحمض النووي الجديد الذي هو ضروري لتكوين خلايا جديدة . بالفولات أيضا تشجيع تشكيل الأنبوب العصبي صحي ، والوزن الكافي الولادة والتطوير السليم من الوجه والقلب والعمود الفقري والدماغ .

يحافظ على نسبة الكولسترول في الدم صحية :

الألياف تلعب دورا هاما في خفض مستويات الكوليسترول في الدم من خلال تشجيع حركات الأمعاء سهلة . كما أنه يساعد على طرد الكولسترول الزائدة من الجسم ، ويقلل من إنتاج الكولسترول في الكبد . الكرات لها خصائص مطهرة التي تساعد الجسم على محاربة العدوى . وبالتالي ، فإنها تساعد على خفض الكولسترول LDL وزيادة الكولسترول HDL.

مثير للشهوة الجنسية :
جنبا إلى جنب مع الكرات والبصل والثوم والكرفس ، الكرت مثير للشهوة الجنسي .
يتم تحضير طبق من السلطة الخضراء يتكون من أعواد الكُراث والجرجير والخس، والطماطم والفلفل الأخضر وأوراق الريحان أو النعناع نكون قد حصلنا علي فوائد جمة ، وفيتامينات ومعادن بنسبة عالية من الطبيعة ، وكذلك تقوية جهاز المناعة بشكل يفوق الكثير من الأدوية .

حساء الكراث

مقادير حساء الكراث
١ ١⁄٢ كيلوغرام كراث، مقطع ويستعمل الجزء الطري منه
٦ كوب مرق دجاج، أي ما يعادل 6 مكعب ماجي مذوّبة في 6 كوب ماء
٢ ملعقة كبيرة معجون الطماطم
١⁄٢ كوب عصير ليمون حامض
٢ ملعقة كبيرة زبدة
رشة فلفل اسود
ملح حسب الذوق

طريقة تحضير حساء الكراث
١. توضع الزبدة في مقلاة ويضاف اليها الكراث المقطع ويُقلى لمدة 5 الى 6 دقائق.
٢. يوضع الكراث المُقلى في قدر، يُضاف اليه مرق الدجاج ويخلط جيداً، ثم يُضاف معجون الطماطم وعصير الليمون، ويتبل الحساء بالملح والفلفل الأسود.
٣. يوضع القدر على نار قوية ويُترك حتى الغليان، ثم تُخفف النار ويُترك حساء الكراث ليغلي لمدة 15 الى 20 دقيقة تقريباً حتى ينضج الكراث.

000000000000000000000

اقتراحات حساء الكراث
ممكن اضافة رأسين من البطاطا المقشرة والمقطعة الى مكعبات الى الحساء, تقدم ساخنة

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان الكرات الاخضر يحتوي على كمية كبيرة من مركبات الفلافونويد ، وكميات كبيرة من الكبريت . بالإضافة إلى ذلك ، أنها غنية جدا بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ، وانخفاض في السعرات الحرارية وذكرت ان القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الكرات الاخضر هى :
طاقة 61 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 14.15
بروتين 1.50
إجمالي الدهون 0.30
الألياف الغذائية 1.8
الفيتامينات :
بالفولات 64 ميكروغرام
النياسين 0.400 ملغ
حمض البانتوثنيك 0.140 ملغ
البيريدوكسين 0.233 ملغ
الريبوفلافين 0.030 ملغ
الثيامين 0.060 ملغ
فيتامين (أ) 1667 وحدة دولية
فيتامين C 12 ملغ
فيتامين E 0.92 ملغ
فيتامين K 47 ميكروغرام
المعادن :
الكلسيوم 59 ملغ
نحاس 0.120 ملغ
حديد 2.10 ملغ
المغنيسيوم 28 ملغ
المنغنيز 0.481 ملغ
الفوسفور 35 ملغ
عنصر السيلينيوم 1 ميكروغرام
زنك 1.2 ملغ
المغذيات النباتية :
كاروتين-ß 1000 ميكروغرام
اللوتين-زياكسانثين 1900 ميكروغرام

فــــــــــــــــــــائـــــــــــــــــــدة

إذا مزج عصير الكراث مع طحين القمح وأضيف إليه قليل من السكر ووضع فوق الدمامل والخراجات ساعد في إنضاجها وفتحها.

ـ يعجن مقدار من الكراث الطازج مع مقدار من العسل الأصلي ويؤكل صباحا على الريق ولمدة ثلاثة أيام فإنه يقضي على أصعب أنواع الكحة ويطهر القصبة الهوائية ويحسن الصوت .
ـ الكراث مفيد طازجا ومغليا ومنقوعا وإذا هرست جذوره ومزجت بالحليب ساعد ذلك في القضاء على الدود بالأمعاء ، كما أن فرك مكان عضة بعوض والهوام من الحشرات بقليل من ورق الكراث يقطع الألم .

-لحصر البول يعالج بسلق كمية من الكراث مع إضافة مقدار من زيت الزيتون ثم يخرج الكراث المسلوق ويوضع دافئا تحت اسفل البطن وبالتحديد فوق المثانة فإنه يساعد في فك الحصر وإدرار البول بعد مدة قصيرة.
– إذا مزج عصير الكراث الطازج مع مقدار من الحليب الطازج ودهنت به بشرة الوجه أزال منها البقع الحمراء التي تصيب عادة الأطفال الرضع ، كما أنه يساعد في إزالة الطفح الجلدي والنمش لدى المراهقين

000000000000000000000