فوائد الكراث

0

يعتبر الكراث من الخضر االشبيهة للبصل، له مصادر غذائية غنية مهمة،يحتوي الكراث على الفوليك، أملاح معدنية، كالسيوم، حديد، منغنيز، جير، كلوروفيل، بوتاسيوم، فوسفور، ألياف معدنية، كاربوهيدرات وفيتامين E,B6,C,A يدخل في عمل العديد من الأكلات عن طريق إضافته مع البصل لعمل أطباق شهية دون ان ننسى فوائده سواءا كانت جمالية او صحية وللتعرف اكثر عن قيمة هذا النبات تقوم مجلة رجيم بتقديم بعض الخصائص .فوائد الكراث
1-اهمية الكراث الغذائية:
الأضطرابات الهضمية:
من الفوائد التي وردت في الكتب الطبية الحديثة أن الكراث منشط ومرمم حيوي جيد وبفضل احتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية
«سيلولوز» فهو ينظم عمل الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك وهو يسهل الهضم، أما سكر الخشب الذي يكثر في الكراث فإنه يقوم بتنظيف الأمعاء تنظيفا شاملا، فالعنصر الأول يجرف أثناء مروره في الأمعاء جميع ما يكون قد تخلف فيها من فضلات الطعام ، ومن هنا ظفر الكراث بشهرته – التي لا شك فيها- بصفته ملينا لطيفا وطبيعيا.
علاج فقر الدم:
وفضائل الكراث لا تتوقف هنا فهو يقوم فقر الدم لأن ما يحتوي عليه من الحديد ينشط توالد وعمل الكريات الحمراء . وهو يقوي العظام والجلد بفضل ما يضم من الجير والكلس.
تخفيف الوزن:
يساهم في أنظمة تخفيف الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية
منخفضة ونسبة مياه مرتفعة وألياف تشعرك بالشبع وتخفف من حجم الوجبة.
الكراث لعلاج حصى المرارة:
فهو يذيب و يزيح الحصاة في المرارة بشكل فعال و يكون ذلك بتناول الكراث يومياً لمدة شهر حتى بعد الشفاء و ذلك بتقسيم حزمة الكراث على ثلاث وجبات يتم تناولها خلال اليوم مع وجبات الطعام الثلاث الرئيسية.
المرأة الحامل
ويعد أيضا الكراث من فوائده انه يعد غذاءا مهما للحامل لأحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد الحامل على التغذية و التنشيط لأنه يعمل على افراز الاحماض النووية التي تعد من أهم الاحماض التي تساعد في انشاء خلايا جديدة.

وبالاضافة الى ماسبق فان الكراث يتمتع ايضاً بالفوائد التالية:

– يقطع نزيف الانف الرعاف

– يقضى على الثآليل والبثرات

– ينفع البواسير أكلا وضمادا

– يعقم الجروح ويقطع النزيف

– منقى للصوت ويحسنه كثيرا خصوصا في حالة الإصابة بنزلات البرد
فوائد الكراث
– يعالج الربو والسعال

– مقوى للاعصاب

– مقوى جنسى مثل نبات الجرجير

– يكافح الروماتيزم و الام المفاصل إذا تم تناوله نيئا

– يعالج البواسير والشرخ الشرجى اذا استخدم كدهان

2– فوائد الكراث الجمالية:
– لتحمير البشرة: يقطع الكراث ويوضع في الخلاط مع قليل من الحليب.فتتكون عجينة تستخدم كقناع يوضع على الوجه لمدة نصف ساعه مساء، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون النباتي (الصابون الطبيعي ، من زيت الزيتون ) .
– عصيره منقى للوجه مع الحليب بضرب حزمة صغيرة في الخلاط ثم تصفيته وأخذ عصيره وإضافته للحليب حيث يقضى على البقع الحمراء و الشوائب.
– يساعد في التخلص من تششق الكفين و تقشر الجلد.
– وايضا هناك فوائد الكراث للشعر فهو يعمل على تطويل الشعر و ثقل وزنه و ايضا يعمل على تقوية فروة الراس و علاج لتساقط الشعر ويقوم بتنعيم الشعر ايضا وحمايته من القشرة كما انه علاج ممتاز لمن يعانون من تساقط الشعر المتزايد و لمن يعانون من الثعلبة و لمن يعانون من الشعر الخفيف فالكرات علاج ممتاز للشعر بجميع المقاييس.

3-اقوى وصفات الكراث العلاجية:
1-وصفة الكراث لعلاج البواسير حيث تعد هذه الوصفة من أنجح الخلطات العشبية المعالجة للبواسير الحاد و التخلص منه بشكل نهائي.

المكونات:
5 حزم كبيرة من عشبة الكراث
7 اكواب من الماء
الطريقة:
نأخذ 5 حزم من الكراث ثم تغسل و توضع يإناء به 7 اكواب من الماء ثم يغلى جيدا, ثم يوضع الجميع في الخلاط الكهربائي ويخلط جيدا , ويأخذ منه كوبين واحد في الصباح على الريق وواحد في المساء بعد العشاء.

2- وصفة لمعالجة ألام الرحم.
الطريقة:
يستعمل كمغطس للمرأة تغليه في الماء وتضعه في اناء واسع و تجلس فيه.

3- حساء الكراث لتخفيف الوزن:
المكونات :
250فوائد الكراثغرام كراث
جزرة و كوسة وكرفس و ليمون
التوابل و الملح
الطريقة:
نقطع الكراث و الجزرة و الكوسة و الكرفس في الماء و نطحنهم و نضيف اليهم التوابل والليمون والملح و نخلطهم جيدا.