فوائد الكرز الصحية و الجمالية

0

تتميز فاكهة الكرز بطعمها اللذيذ حيث انها تنتمي الى فئة من جنس البرقوق من الفصيلة الوردية و كما انها غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة. على مجلة رجيم نقدم لك فوائد الكرز الصحية و الجمالية.

اهم فوائد الكرز الصحية:

اهم فوائد الكرز الصحية:

على الرغم من صغر حجم ثمرة الكرز إلا أنها تحتوي على فوائد عظيمة صحية وتجميلية، نوردها لكم:

1 . التخلص من السموم :
يعتبر الكرز من المواد الغذائية التي تساعد في تطهير كامل للجسم، خاصة بالنسبة الكبد و الكلى والاستهلاك العادي للكرز الاحمر أو عصيره يساعد في طرد السموم بشكل جيد، مما يساعد في أداء أفضل لمختلف اجهزة الجسم.

2 . علاج طبيعي للألم :
الانثوسيانين الموجودة في الكرز هي واحدة من الأنزيمات التي تساعد الجسم للتخفيف من الألم بشكل طبيعي وعلاج بعض المشاكل الصحية كالنقرس، آلام العضلات والتهاب المفاصل.

3 . تحسين عملية الهضم :
استهلاك الكرز الأحمر يحفز العصارات الهضمية وهو ما يساعد الجهاز الهضمي ليعمل بطريقة مثالية .

4 . مضاد للالتهاب :
يساعد الكرز في السيطرة على مستويات حمض اليوريك في الدم والتي تحول دون حدوث التهاب في أجزاء الجسم وخاصة المفاصل.

5 . تعزيز المناعة :
يتواجد انزيم الميلاتونين بكميات كبيرة في الكرز الأحمر، الذي يعمل على تحسين نظام المناعة وجعله محصناً ضد مختلف الأمراض والجراثيم.

6 . الحفاظ على صحة للقلب :
كما يعمل انزيم الميلاتونين الموجود في الكرز الاحمر على الوقاية من أمراض القلب وجميع أنواع المشاكل القلبية الوعائية الأخرى . كونه يخفّض من مستوى الكولسترول السيء، ويمنع تصلّب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة من التأكسد، ويضمن أن يعمل القلب بطريقة صحيحة ويحمي من الهجمات والسكتات الدماغية.

فوائد الكرز للحامل

فوائد الكرز للحامل

يحتوي الكرز على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم إضافة الى نسبة عالية من فيتامين G الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم وتقوية الجسم من العديد من الأمراض.يساعد الكرز على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على الجلد مشدودًا ونقيًا كما أنه يقلّل من إلتهاب المفاصل. لكن يجدر على المرأة الحامل الإنتباه إن كانت تعاني من حساسية الكرز.

فوائد الكرز الجمالية

فوائد الكرز الجمالية

-يحتوي الكرزعلى مضادات الأكسدة ولذلك يمكن استبدال استخدام الكريمات المرطبة الغنية بفيتامين(إي) بأكل ما يعادل عشرون حبة كرز يومياً.

-يشير أطباء الجلد إلى أن الكرز من فواكه الجمال حيث يكسب المرأة بشرة متألقة ومحمرة وذلك لاحتوائه على فيتامين(A)، الذي يعتبر من العناصر ‏الأساسية لحماية أنسجة الجلد و تجدد خلاياها التي تموت عند التعرض ‏لأشعة الشمس والاجهاد والتعب وارتفاع درجة الحرارة والتقدم في العمر.

– يستخدم الكرز في علاج الحروق وذلك بعجن بعض الكرز حتى يصبح سائلا ً، ثم تبلل قطعة من القماش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات في اليوم

أهم خلطات الكرز للبشرة:

للبشرة الدهنية: إهرّسي عشر حبات من الكرز وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من الطحين، مع نصف ملعقة من عصير الحامض. إمزجي الخليط جيّدًا، وزيدي عليه بيضة واحدة، وعودي إلى عملية الخفق مجددًا.
ضعي الماسك على وجهك مدة ربع ساعة، بعدها إنزعيه بواسطة منشفة مبللة بالمياه الدافئة. كرري هذا الماسك مرّتين في الأسبوع لتحصلي على نتيجة مرضية.

ولمواجهة الشيخوخة: إهرسي 15 حبّة من الكرز مع ملعقة كبيرة من عصير الحامض وأخرى من الحليب. إخفقي المزيج جيّدًا لتتمكّني من مدّه على بشرة وجهك، إبقيه لمدّة 20 دقيقة. بعد الإنتهاء، إنزعي الماسك بواسطة الغسل بالمياه الباردة، لأنّها مساعدة في عملية شدّ البشرة وإخفاء التجاعيد.
كرّري هذا القناع مرة في الأسبوع لتضمني تجدّدًا في بشرة وجهك.

تقشير بشرة شفاهك وإزالة الجلد الميت عنها: إمزجي مغلّف من جيلاتين الكرز مع ملعقة عسل صغيرة، ثمّ أضيفي القليل من زيت الزيتون. إخفقي المزيج جيدًا وطبّقيه كمقشّر على شفتيك، إفركيهما جيّدًا لمدّة 5 دقائق. بعدها إغسلي شفاهك بالمياه الفاترة واعملي على حمايتها بتطبيق أحمر الشفاه المرطّب.