فوائد الكرز

0

يمتاز الكرز بالفوائد الصحية العديدة وايضا باحتوائه على القيم الغذائية المهمة لصحه الانسان في هذا المقال تعرف على اهم فوائد الكرز الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد الكرز

الكرز هو عبارة عن شجرةٍ معمرةٍ يصل ارتفاعها إلى حوالي 8 أمتار ذات قشورٍ بنيةٍ، وأوراق بيضوية وعناقيد تحمل ما بين زهرتين إلى 16 زهرة وثمره بلونٍ أحمر وشكلاً كروياً لامعاً وجذابٍ، ويعرف الكرز باسم آخر هو القراصيا وكلمة الكرز جاءت اساساً من كلمة قراصيا والكلمتان من اليونانية، حيث يُعرف الكرز علمياً باسم PRUNUS AVIUM من الفصيلة الوردية ROSACEAE.

مكونات الكرز مُفيدة جداً:

تحتوي ثمار الكرز على مقاديرٍ صغيرةٍ من الساليسيلات وجلوكوزيدات سيانوجينية وفيتامينات (أ) ،(ب)1،(ج) ومواد سكرية ومعادن مثل الفوسفور، الحديد، الكالسيوم، المغنسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الكبريتن، المنجنيز، االكلور والكوبلت، أما السيقان فتحتوي على فينولات بما في ذلك حمض الساليسيليك وحمض العفص.

 

فوائد الكرز الاحمر :

تعزيز مستويات الطاقة في الجسم :

تناول الكرز يساعد على زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك بشكل طبيعي ، و هذا لأن غالبية السعرات الحرارية في الكرز تأتي من السكريات الطبيعية ، والتي تساعد على تعزيز المزاج ، و زيادة مستويات الطاقة ، لذا إذا شعرتي بتراجع الطاقة في منتصف النهار تناولي حفنة من الكرز الطازج ، و سوف تشعري بتحسن كبير في أي وقت من الأوقات .

يساعد في النوم على نحو أفضل :

إذا كنت عرضة لمشاكل في النوم ، تناولي الكرز بإنتظام لتحسين النوم ، فالكرز يحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على توفير نوم أفضل ، فإذا كنتي تعانين من الأرق قبل أن تتناولي دواء و الذي قد يكون له آثار جانبية سيئة ، تناولي بعض من الكرز كل يوم .

فوائد الكرز

رائع لعينيك :

فما لا يعرفه الكثيرين أن الكرز يحتوي على الكثير من فيتامين A ، و جزء من هذا الفيتامين هو البيتا كاروتين الذي يساعد على تعزيز الرؤية الجيدة و الحفاظ على صحة عينيك ، و الريتينول هو جزء آخر من فيتامين (أ) الذي يساعد على إبقاء جلدك صحيا ، فالكرز يحتوي في الواقع على حوالي 20 مرة أكثر من فيتامين (أ) من الفراولة أو التوت .

يساعد على منع السرطان :

هل تعلمي أن إستهلاك الكرز بإنتظام يحارب أنواع معينة من السرطان ، فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية و التي تخفض خطر إصابتك بالسرطان و المساعدة في شيخوخة صحية ، و لذلك يجب النظر في إضافة المزيد من الكرز في النظام الغذائي .

تحسين الهضم :

و ذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، و الكرز يساعد على تحسين الجهاز الهضمي و يساعد على خفض مستويات الكولسترول ، و هو يحتوي على حوالي ربع الألياف التي تحتاجي إلى الحصول عليها في يوم واحد .

تخفيف الألم و تخفيف التورم :

الكرز هو مصدر كبير من الأنثوسيانين ، و الذي يمكن أن يساعد في تقليل الألم و التورم من أمراض مزمنة مختلفة ، بما في ذلك النقرس و التهاب المفاصل ، لذلك يمكنك تناول الكرز بدلا من المسكنات .

يساعد على منع تقلصات العضلات :

فهو يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف و منع تقلصات العضلات ، لذلك تناولي بعض الكرز قبل أو بعد التمرين ، و يمكنك أيضا شرب عصير الكرز ، و هو يساعد أيضا في تخفيف آلام الطمث .

تحسين وظائف الدماغ :

إذا كنت تشعري بالنسيان ، يمكن للكرز درء ذلك بغض النظر عن ما هو عمرك ، و هو معروف بأنه “غذاء الدماغ” لأنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة القوية و الأنثوسيانين ، فوجبة خفيفة من الكرز تحسن قدرة الدماغ .

ممتاز لقلبك :

يمكن للكرز المساعدة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

له خصائص مضادة للإلتهابات العالية :

فواحد من أهم خصائصه أنه مضاد قوي للإلتهابات ، و هذا هو نبأ عظيم للرياضيين ، و كذلك لمن يعانون من إلتهاب المفاصل ، و إذا كنتي تعاني من ذلك حاولي شرب عصير الكرز المخفف 3 مرات كل يوم .

فوائد الكرز

 

وايضا من الفوائد الصحية للكرز

1 . التخلص من السموم :

يعتبر الكرز من المواد الغذائية التي تساعد في تطهير كامل للجسم، خاصة بالنسبة الكبد و الكلى والاستهلاك العادي للكرز الاحمر أو عصيره يساعد في طرد السموم بشكل جيد، مما يساعد في أداء أفضل لمختلف اجهزة الجسم.

2 . علاج طبيعي للألم :

الانثوسيانين الموجودة في الكرز هي واحدة من الأنزيمات التي تساعد الجسم للتخفيف من الألم بشكل طبيعي وعلاج بعض المشاكل الصحية كالنقرس، آلام العضلات والتهاب المفاصل.

3 . تحسين عملية الهضم :

استهلاك الكرز الأحمر يحفز العصارات الهضمية وهو ما يساعد الجهاز الهضمي ليعمل بطريقة مثالية .

4 . مضاد للالتهاب :

يساعد الكرز في السيطرة على مستويات حمض اليوريك في الدم والتي تحول دون حدوث التهاب في أجزاء الجسم وخاصة المفاصل.

5 . تعزيز المناعة :

يتواجد انزيم الميلاتونين بكميات كبيرة في الكرز الأحمر، الذي يعمل على تحسين نظام المناعة وجعله محصناً ضد مختلف الأمراض والجراثيم.

6 . الحفاظ على صحة للقلب :

كما يعمل انزيم الميلاتونين الموجود في الكرز الاحمر على الوقاية من أمراض القلب وجميع أنواع المشاكل القلبية الوعائية الأخرى . كونه يخفّض من مستوى الكولسترول السيء، ويمنع تصلّب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة من التأكسد، ويضمن أن يعمل القلب بطريقة صحيحة ويحمي من الهجمات والسكتات الدماغية.

7 . محاربة السرطان :

كشف العلماء عن أن الاستهلاك المنتظم للكرز الاحمر يساهم في محاربة الأمراض السرطانية لاحتوائه على نسبة عالية من بيتا كاروتين (فيتامين A) بالإضافة إلى المركبات المقاومة للتأكسد مثل الأتوسيانيتس، وهي سبب الصبغة الحمراء للكرز، المساهمة في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

8 . الوقاية من داء السكري :

يساعد الكرز في الحد من خطر الاصابه بمرض السكري . لاحتوائه على عنصر الانثوسيانين الذي يساعد في انتاج الانسولين.

9 . محاربة الأرق

يحتوي الكرز على عنصر الميلاتونين، والذي يساعد على تنظيم النوم والتخلص من مشاكل النوم والأرق. لذا تناول الكرز بشكل يومي يساعد في النوم بشكل جيد.

10 . الحفاظ على صحة الشعر :

تتوافر في الكرز مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة من شأنها أن تساعد في تحسين نمو الشعر وكذلك السيطرة على تساقطه.

11 . معالجة مشاكل الجلد و محاربة الشيخوخة:

نظراً لاحتواء الكرز على فيتامين (أ) الذي يعتبر كمضاد للجراثيم ويساعد في التخلص من مشاكل الجلد وتركها خالية من العيوب، مثل
حب الشباب، الوردية، وجميع مشاكل الجلد الأخرى يمكن علاجها عن طريق استهلاك الكرز الأحمر بشكل يومي.

فوائد الكرز الأحمر للبشرة

الكرز فاكهة الصيف المفضلة لدى الكثير منا، ولهذه الثمار الرائعة فوائد كثيرة تعود على الجسم بالمنفعة،

ونخصّ بالذكر هنا الكرز الأحمر، تلك الفاكهة الجذابة حلوة المذاق التي تتضمن أسراراً وقوة طبيعية كامنة تحافظ على الجسم والبشرة تحديداً.

فوائد الكرز الأحمر للبشرة هو موضوع مقالنا، حيث أن الكرز الأحمر سرٌّ من أسرار الجمال

التي تغفل الكثير من النساء عنه، بداية سنستعرض هذه الفوائد في نقاط.

فوائد الكرز

فوائد الكرز الأحمر للبشرة:

– يحتوي الكرز الأحمر على مضادات للأكسدة، بحيث يمكن استبداله بالكريمات المرطبة.

– يحتوي الكرز الأحمر على فيتامين (أ) الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة وبالتالي يُكسبها لوناً متورداً.

– يعمل الكرز الأحمر كعلاج لحروق البشرة نظراً لتوافر فيتامين (أ) بكثرة، إضافةً إلى الفيتامينات الأخرى.

– يساعد الكرز الأحمر على الحصول على بشرة نضرة ومتألقة ونقيّة.

يجب مراعاة الآتي لتناول الكرز الأحمر:

– يُنصح المصابين بالسمنة بعدم تناول الكرز الأحمر بعد الطعام بل بين الوجبات بفترات متباعدة لأنها تُشعرهم بالشبع وليتم هضمها بسهولة.

– يُنصح بعدم تناول الكرز الأحمر قبل الأكل مباشرةً؛ لأن السكر الموجود فيه يُعرقل عمل العصارات المعدية ويتلفها وبخاصةً عند تناول اللحوم.

– يُنصح بعدم شرب الماء بعد أكل الكرزالأحمر مباشرةً لتجنّب الإضطرابات الهضمية.

– يُنصح بعدم أكل بذور الكرز لأنها سامة.

خلطات تتجسد فيها فوائد الكرز الأحمر للبشرة:

– لعلاج حروق البشرة:

قومي بعجن بعض حبات الكرز الأحمر حتى تُصبح سائلةً، ثم أحضري قطعة من القماش الطبي المُعقَّم وامسحي بها المناطق المحروقة على عدّة مرات خلال اليوم فمن شأن ذلك أن يُساعد على شفاء الحروق سريعاً ويُعالج آثارها.

– للحصول على بشرة نقيّة وصافية:

إخفقي بعض حبات الكرز الأحمر مع بضع نقاط من عصير الليمون الطازج، والقليل من نشاء الذرة، وضعي هذا القناع لحوالي عشرة دقائق على بشرتكِ النظيفة، ثم أشطفيهِ بالماء البارد جيداً. تذكري سيدتي بأن فوائد الكرز الأحمر للبشرة هي صحية وجمالية في الوقت ذاته نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتغذيتها وبالتالي تحصلين على بشرة ناعمة ونضرة

فوائد الكرز