فوائد الكرفس للوقاية من امراض القولون

0

يمتاز الكرفس بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكرفس للوقاية من امراض القولون

فوائد الكرفس للوقاية من امراض القولون

الكرفس

الكرفس هو نبات من عائلة الخيميات (Umbelliferae family)، وهي العائلة التي تضم الشبت، والبقدونس، والبقدونس الإفرنجي، والجزر، والجزر الأبيض، والشمر، والكزبرة، وهو معروف بالاسم العلميّ (Apium graveolens)، وهو من النباتات المستخدمة في الطب الشعبيّ منذ القدم، وللكرفس فوائد صحيّة جمّة وقيم غذائية كبيرة. وتعتبر أوروبا الممتدّة من إنجلترا ولابلاند وحتى جنوبي روسيا الموطن الأصلي للكرفس، كما أنه ينمو في غرب آسيا وصولاً إلى شرق الهند، وفي جنوبي وشمالي أفريقيا، وجنوب أمريكيا، كما أنه ينمو بريّاً في أمريكا الشماليّة والمكسيك والأرجنتين.

وظيفة القولون

تكمن وظيفة القولون بامتصاص الماء، والأملاح، والفيتامينات، وإنتاج بعض من الأجسام المضادّة لمقاومة الأمراض البكتيرية، بالإضافة إلى حفظ ما تبقّى من الطعام لفترات قد تصل إلى أيّام على شكل براز يدفعه إلى خارج الجسم أثناء عمليّة التغوّط، وهي المرحلةُ الأخيرة من رحلة الطعام عبر الجهاز الهضمي. يتكوّن القولون من عضلات طوليّة ومستعرضة تنقبض لتُحرّك محتويات القولون مُتّجهة الى المستقيم. تعمل العضلات المحيطة بالمعدة والأمعاء الغليظة والدقيقة على قيادة الطعام على طول الجهاز الهضميّ دون أيّ تقصير أو خطأ، ودون إسراع أو إبطاء، وذلك حتّى يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة؛ حيث تمتصّ معظم مكوّنات الطعام المفيدة لتدخل إلى مجرى الدم، وما تبقّى يُكمِل طريقه إلى الأمعاء الغليظة؛ حيث تمتصّ فيها بعض الأملاح والماء، وما تبقّى يكون على شكل براز يخرج من المستقيم إلى خارج جسم الإنسان عبر فتحة الشرج أثناء عملية التغوّط.

فوائد قوية من الكرفس على القولون :

1 – الكرفس والأمعاء : يعمل تناول الكرفس على علاج إضطرابات الأمعاء الدقيقة والغليظة ، فإحتواءه على هذه النسبة الكبيرة من الألياف الطبيعية والفيتامينات الهامة يساهم في زيادة نشاط عمل الأمعاء ، وبالتالي فهو يخلص مرضى القولون من عدد كبير من المشكلات التي تواجههم .

2 – الكرفس والإمساك : الالياف الطبيعية تساهم في علاج الإمساك المزمن الذي يعاني منه مرضى القولون ، خاصة مرضى القولون العصبي ، فكما قلنا فالكرفس غني بالألياف التي تنشط الأمعاء وبالتالي يتم حل مشكلة الإمساك المزمن بشكل نهائي كلما إنتظم المريض في تناول الكرفس ، فالكرفس منظم أساسي وهام لحركة الأمعاء .

3 – الكرفس والإسهال : على الرغم من أن الكرفس يساهم في علاج الإمساك المزمن الذي يتعرض له مرضى القولون ، إلا أنه يحارب في الوقت نفسه الإسهال الشديد الذي يحدث مع نوبات القولون العصبي التي يتعرض لها البعض ، فالفيتامينات والمعادن الموجودة في الكرفس تعمل على تنظيم حركة المعدة والأمعاء ، وبالتالي تكون عملية الإخراج لدى المريض طبيعية ، لا يوجد بها أي إضطراب ، كما أن الكرفس أيضآ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء فتناوله يقي مرضى القولون من الجفاف الذي يمكن أن يسببه الإسهال لهم .

4 – الكرفس مهديء للقولون : يساعد تناول الكرفس في تهدئة القولون العصبي ، كما أكدت العديد من الدراسات على أن استنشاق رائحة الكرفس تساعد على تهدئة الاعصاب وإزالة الضغوط ، وهو ما يساهم في علاج بعض أعراض القولون العصبي المزعجة ، وكذلك يساعد الكرفس في تطهير القولون وتنقيته من السموم .

5 – الكرفس والغازات : يساعد تناول الكرفس في طرد الغازات من داخل الجسم والتخلص منها ، كما يخلص الكرفس من الإنتفاخ والالم في القولون الناتج عن الغازات .

6 – الكرفس وسرطان القولون : يعمل الكرفس بشكل أساسي على إفادة القولون بشكل كبير ، فإحتواءه على مضادات الأكسدة جعله وسيلة دفاع ووقاية طبيعية وفعالة في حماية القولون من التعرض للإصابة بالسرطان ، فسرطان القولون يزيد إحتمال الإصابة به لدى مرضى القولون العصبي ، وهو ما يمكن الوقاية منه بالحرص على تناول الكرفس .

7 – الكرفس وأعراض القولون العصبي : يساعد تناول الكرفس في تهدئة حدة آلام القولون العصبي ، كالمغص الشديد ، والقيئ ، والإسهال ، وغيرها من الاعراض المزعجة الخاصة بالقولون .

فوائد الكرفس للوقاية من امراض القولون

كيفية تناول مرضى القولون للكرفس :

1 – يمكن تناول الكرفس نيء دون طهو ، فيمكن إضافته إلى أطباق سلطة الخضروات ليمنحها مذاق ورائحة متميزة .
2 – يمكن أيضآ أن يتم تناول عصير الكرفس لأنه من أفضل الطرق في علاج التقلصات المعوية الناتجة عن القولون ، ويدر البول ، ويهديء من تهيج القولون .
3 – يمكن كذلك ان يتم طهو الكرفس من خلال إضافته لمختلف الاطعمة الاخرى ، لكن من الأفضل ألا يتعرض للطهو فترة طويلة حتى لا يفقد فوائده الهامة .

فوائد الكرفس الصحية

– يعتبر الكرفس فعّالاً في تخفيف آلام ومدة الدورة الشهريّة عند تناول بذوره في منتج يحتوي أيضاً على اليانسون والعصفر.
– يساعد استعمال دهون يحتوي على مستخلص الكرفس في إبعاد الحشرات عن الجسم.
– تشير بعض الدراسات إلى دور للكرفس في تخفيف آلام العضلات والمفاصل، ولكن يحتاج هذا التأثير إلى المزيد من البحث العلمي.
– وجدت بعض الدراسات دوراً للكرفس في حالات الصّداع، ولكن يحتاج هذا التأثير إلى المزيد من الإثبات العلميّ.
– تتّسم مستخلصات بذور الكرفس بالنشاط المضاد للأكسدة.
– وجدت بعض الدراسات دوراً للكرفس في حالات النقرس، ولكن يحتاج هذا التأثير إلى المزيد من الإثبات العلميّ.
– وجدت بعض الدراسات دوراً للكرفس في حالات العصبيّة والإرهاق، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من الإثبات العلميّ.
– وجدت بعض الدراسات أيضاً دوراً للكرفس في حالات احتباس السوائل في الجسم.
– وجدت بعض الدراسات دوراً للكرفس في تنظيم حركة الأمعاء وطرد الغازات والمساعدة في الهضم.
– وجدت بعض الدراسات دوراً للكرفس في تحفيز الدورة الشهرية، وفي تخفيف إدرار حليب الرّضاعة، وتحتاج أيضا هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلميّ.
– وجدت بعض الدراسات دوراّ للكرفس كمساعد على النوم،كما وجد أنه يساهم في تخفيف حالات الهستيريا، حيث وجد أنه يعمل كمثبط لعمل الجهاز العصبي المركزيّ.
– يمكن أن يحفّز الشهيّة.
– يقي خلايا الخصية من التأثيرات السامّة للدواء المستعمل في حالات الصرع.
– يمكن أن يعمل الكرفس على تنظيم عمل القلب.
– يمكن أن يحفز الكرفس البنكرياس على إفراز الإنسولين وتنظيم سكّر الدم، وبالتالي يمكن استعماله في خفض أو علاج مضاعفات مرض السكريّ.
– يمكن أن يُخفّض الكرفس من مستوى الكولسترول الكلي والكولسترول السيئ (LDL) والدهون الثلاثيّة والبروتين الدهني المنخفض الكثافة جداً (VLDL)، في حين وجدت بعض الدراسات أنه يساهم في رفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL)، وذلك حسب ما وجدته بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب.
– يمكن أن يساهم الكرفس في الوقاية من مرض الكبد الدهنيّ.
– يقاوم الكرفس الالتهاب وتسكين الآلام.
– يساهم في وقاية خلايا الدماغ من تأثير عدم وصول الأكسجين الكافي الذي يُسبّبه عدم وصول الدم الكافي لخلايا الدماغ (Ischemic brain).
– يعمل الكرفس كمدر للبول.
– يساهم الكرفس في علاج الوزن الزائد.
– يساعد الكرفس في تخفيف حالات النزلات الرئوية.
– يساهم الكرفس في خفض ضغط الدم.
-وجدت للكرفس تأثيرات مضادة للفطريات.
– وجدت بعض الدراسات التي أجريت على جرذان التجارب قدرةً لمستخلص الكرفس في منع التقرحات المعوية.
– وجدت الدراسات المخبريّة تأثيرات مضادة للبكتيريا لمستخلص الكرفس وزيته.
– وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن الكرفس يساهم في خفض تكون الترسبات في جدران الشرايين.
– وجدت بعض البحوث المخبريّة أن مستخلصات الكرفس لها تأثير سام على الخلايا السرطانية.
– يخفض تناول الكرفس من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

طرق الوقاية من امراض القولون

– تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على دُهنيّات، والابتعاد عن الأكل الذي يحتوي على توابل وبهارات لأنّه يزيد من المشكلة، ويُنصح المريض أن يوزّع الوجبات، وعدم تناول وجبة دسمة مرّة واحدة.
– تناول الأطعمة المليئة بالألياف مثل: الخضار، والفواكه، بالإضافة إلى الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون، وزيت السمك. شرب كميّات وفيرة من الماء وبشكل كبير؛ لأنّها تخفّف من مُشكلة القولون العصبي.
– الابتعاد عن التدخين، والتخفيف من المنبهات، مثل: القهوة والشاي.
– تغيير روتين الحياة، كالمشاركة في بعض الأعمال التطوعية، وممارسة الرياضة، والخروج مع الأصدقاء، والمحاولة قدر الإمكان لتغيير من نفسيّة المريض.
– أخذ مقدارٍ كافٍ من النوم أثناء الليل.
– تجنّب التوتر النفسي، فيجب على المريض أن يعرف سبب توتّره وقلقه، ثمّ معرفة طرق العلاج منه ليوفّر حالة الاسترخاء.

فوائد الكرفس للوقاية من امراض القولون