فوائد الكركدية

0

للنبات الكركدية فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد الكركدية

فوائد الكركدية
الكركديه نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة ،يزرع الكركديه في المناطق الأستوائية وشبه الأستوائية ، خاصة في السودان ومصر وتايلاند والمكسيك والصبن .

يحتوى الكركديه على :

15-30 % أحماض نباتية ( حمض الستريك – حمض الماليك – حمض الطرطريك – حمض اكتون )

يشتمل أيضا على مكونات كميائية هي الأنثوسيانين، وكيرسيتين .


إستخدامات الكركديه في البلدان :

– في مصر والسودان : أستخدم الكركديه في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ، ودعم صحة القلب ، وتوازن السوائل في الجسم .

– في شمال أفريقا : استخدم في دعم صحة الجهاز التنفسي العلوي بما في ذلك الحلق ، كما أستخدم موضعيا لعلاج تقرحات الجلد.

– في أوروبا: استخدم أيضا لدعم صحة الجهاز التنفسي العلوي ، وللتخفيف من الأمساك ، تعزيز الدمورة الدموية في الجسم .

– في إيران : أستخدم الكركديه بشكل أساسي لعلاج ضغط الدم .

فوائد الكركديه الصحية المتوصل إليها حتى الأن :

1) يعمل على علاج ضغط الدم سواء كان مرتفعا أو منخفضا على حسب سخونة وبرودة الكركديه .وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض .

2) يعمل على زيادة سرعة دوران الدم ، بمعني يوزان من الدورة الدموية في الجسم .

3) يساعد الكركديه في تقوية ضربات القلب .

4) يحد من نمو الأورام السرطانية .

5) يساعد على تخفيف آلام النقرس والروماتيزم .

6) يحتوي على نسبة عالية من فيتامين c وبالتالي يساعد في علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع درجة حرارة الجسم

7) يساعد في معالجة حالات السل والسل الرئوي .

8) مهدئ لتقلصات الرحم والمعدة والأمعاء ويزيل الألم .

9)يحتوي على مواد مطهرة فيعمل على قتل الميكروبات والقضاء على أوبئة الكوليرا ، كما أنه فعال في القضاء على الديدان الشريطية والأسطوانية .

10) يحافظ على مستوى الكوليسترول والضغط في الدم .

11) يستعمل كمرطب ومنشط للهضم .

الأستعمالات الأخرى للكركديه :

– بدأت مصانع الأدوية والتجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهرة الكركدية في منتجاتها ،وإستبعدوا إستعمال مواد كيمائية لما لها من أثار جانبية ضارة .

إذا هو يستعمل كصبغة طبيعية:

للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

– يستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا براقا .
فوائد الكركدية
مشروب الكركديه

كمشروب ساخن :بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات بعد جرشها ويحلى بالسكر أو العسل ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم. الجرعة المستخدمة : مقدار 1- 2 فنجان في اليوم.

كمشروب بارد: لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلى .

في بلادنا العربيّة هناك الكثير من المشروبات الشعبيّة التي نحبّها ونشتهر بها، كالشاي الأسود والقهوة والمتّة والعصائر الباردة كالتمر الهندي وعصير السوس وعصير الخرّوب ومشروب الكركديه، والكثير من المشروبات الأخرى. في مقالنا هذا سنتحدّث أكثر عن الكركديه وماهيّته, وعن فوائد هذا المشروب.

الكركديه هو أحد المشروبات الشعبيّة والمعروفة في بلادنا العربيّة لا سيّما في بلاد مصر، والكركديه هو شراب من الزهور المجفّفة. وله عدّة أسماء أخرى كـ “الكجرات”، والكركديه شجرة حمراء السيقان وزهورها بيضاء اللون أحياناً وأحياناً أخرى حمراء، وإرتفاعها يصل إلى المترين تقريباً، وتزرع في الكثير من البلاد العربية كسوريا، والعراق، ومصر، والسودان، بالإضافة إلى مناطق أمريكا الوسطى والجنوبيّة، ومنطقة الكاريبي. وتعتبر دول جنوب آسيا “الهند وإندونيسيا” وبعض دول إفريقيا الموطن الأصلي لها.

للكركديه فوائد طبيّة وصحيّة كثيرة، منها أنّه يساعد على إدرار البول بإعتدال ويخلّص الجسم من السموم، كما أنّه يساعد في خفض ضغط الدم، ويساعد الجسم على الإسترخاء والتخلّص من التوترات والضغوط. كما أنّ الكركديه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وهو مفيد لمرضى السكري، خاصّة السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ مشروب الكركديه يساعد في علاج الكثير من مشاكل الكبد، وهو مفيد أيضاً في إنقاص الجسم حيث أنّه يمنع الجسم من أن يمتص الكربوهيدرات. كما أنّ إحتواءه على كميّة كبيرة من فيتامين “سي”، يجعل منه علاجاً فعّالاً وواقياً من أمراض البرد والإنفلونزا. أمّا إحتواؤه على مضادات الأكسدة بنسب عالية فيجعل منه قادراً على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى السرطان بمختلف أنواعه. وهو مفيد لتهدئة الأعصاب، والتخلّص من أعراض الإكتئاب.

كما أنّ مشروب الكركديه يساعد في علاج مشاكل الهضم، فهو مهدئ للإلتهابات في الجهاز الهضمي، ويساعد في التخلص من مشاكل الإمساك وعسر الهضم، كما ويعتبر مضاداً للإسقربوط ويقوّي ضربات القلب.

على الرغم من الفوائد العديدة لمشروب الكركديه، إلّا أنّ هناك بعض المحاذير منه. فهو مشروب قد يكون له تأثير سلبي وأثر جانبي إذا ما كان هناك إسراف في شربه، فقد يكون سبباً في الإجهاض لدى الحوامل، وبشكل عام النساء اللواتي يشربون أدوية هرمونيّة لا ينصحون بشربه لأنّه قد يؤثر على الهرمونات عند المرأة. كما لا ينصح لمن يعاني من الضغط المنخفض بشربه، ومرضى ضغط الدم بشكل عام، إلّا بعد إستشارة الطبيب.

هذه بعض فوائد الكركدية الكثيرة